SESRIC




إعلانات مركز أنقرة

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009

إقتصاديي صندوق النقد الدولي يدرسون الصيرفة الإسلامية وانتشارها في العالم

في دراسة حديثة قام اقتصاديين بصندوق النقد الدولي بدراسة البنوك الإسلامية وانتشارها في العالم. أشارت الدراسة إلى أنّ "[البنوك الإسلامية] عكست مرونة قوية خلال الأزمة المالية العالمية الأخيرة لعدم انخراطها في تجارة `الأصول السامة`". تم في الدراسة تحديد الأسباب الرئيسية على النحو التالي: (1) على النقيض من البنوك التقليدية، تقوم البنوك الإسلامية بتمويل نشاطاتها من الودائع وليس من تمويل مبيعات الجملة؛ (2) قوانين الشريعة تمنع البنوك الإسلامية من العمل بالديون المنقولة، العقارات السكنية التي تعمل بالفائدة، والتي كانت السبب الرئيسي لأزمة سوق الإسكان الثانوية في الولايات المتحدة؛ (3) ترجح البنوك الإسلامية الإستثمار في قطاعات لم تضربها الأزمة ضربة مدمرة مثل الأدوات، التلكوم، الرعاية الصحية والتكنولوجيا المتقدمة.

مركز أنقرة يبادر ببرنامج بن سيناء لبناء القدرة الصحية
بادر مركز أنقرة مؤخرا ببرنامج بن سيناء لبناء القدرة الصحية المتصل بقدرات وكفاءات وزارات الصحة للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وسيقوم المركز بتحليل هذه الإحتياجات والقدرات من خلال الردود التي تصله حول الإستبيانات والمسوحات الخاصة والتي سيقوم على ضوئها بإرسال خبراء من وإلى هذه الدول لتقديم البرامج التدريبية التي هنالك حاجة لها.
مركز أنقرة يسير قدما لتطوير التنفيذ الفعال لبرنامج بناء القدرة الخاص للبنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
يسير مركز أنقرة قدما لتطوير التنفيذ الفعال لبرنامج بناء القدرة الخاص للبنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. قام مركز أنقرة مؤخرا بتوزيع النسخة المنقحة للإستبيان ذي الصلة وسيواصل على الفور في التخطيط /تنفيذ البرامج التدريبية قصيرة الأجل فور استلامه الردود على الإستبيان.
برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتدريب الصيفي للطلاب

تم إعداد برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتدريب الصيفي للطلاب من طرف مركز أنقرة في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية، وهي: إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موسياد) وباب العالم للإتحاد الدولي للطلاب. وتم إعداد البرنامج للطلاب الجامعيين المؤهلين من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذين يتلقون التعليم في الجمهورية التركية. يغطي البرنامج عددا كبيرا من القطاعات التي تتراوح من الهندسة إلى الصحة والإدارة. وبدأ التطبيق النموذجي للبرنامج التدريب الصيفي للطلاب في صيف 2010 بمشاركة 25 طالب تم توزيعهم بين الشركات الأعضاء في الموسياد. ومن المخطط له أن يعمل البرنامج بدءا بعام 2011 بسعته الكاملة كبرنامج معترف به دوليا للتدريب الصيفي للطلاب من قبل جميع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تحت مظلة المنتدى الدولي للأعمال، والذي سيتم تصميمه لتلبية الإحتياجات الرئيسية لطلاب الجامعات الذين يسعون للحصول على مختلف الدرجات العلمية في جامعات دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

إصدار الجديد من سلسلة تقارير إطلالة على منظمة المؤتمر الإسلامي

أصدر مركز أنقرة تقارير جديدة حول المواضيع التالية في إطار "إطلالة على منظمة المؤتمر الإسلامي":

1. التصنيع الزراعي في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي: نظرة عامة على الإمكانيات
2. المجتمع المدني في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
3. نظرة عامة على التجارة بين بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي
4. تغير المناخ: الآثار على الزراعة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
5. الهجرة الدولية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
6. البحث والتنمية العلمية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي
7. إستهلاك التبغ في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات

سمة جديدة: تقارير مركز أنقرة الفورية

بدأ إطلاق سمة جديدة بمسمى "التقارير الفورية لرسومات مركز أنقرة البيانية المتحركة" في قسم الإحصاءات وقواعد البيانات في موقع مركز أنقرة على الإنترنيت.

إطلاق قاعدة بيانات خبراء الحكومة الإلكترونية

تم، عقبا لإستهلال مركز أنقرة مبادرته حول الحكومة الإلكترونية في الربع الأخير من العام 2009، القيام بالعديد من النشاطات لتطوير التعاون بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي حول تطوير خدمات القطاع العام عبر إعداد تطبيقات الحكومة الإلكترونية المناسبة.

برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للصحة والسلامة المهنية

بادر مركز أنقرة مؤخرا ببرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي لبناء القدرة في مجال الصحة والسلامة المهنية بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (OHSCaB) في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. يهدف برنامج بناء القدرة في مجال الصحة والسلامة المهنية إلى تحسين كفاءة مؤسسات الصحة والسلامة المهنية لدعم بيئة عمل أكثر سلامة وحماية العامة المتأثرين ببيئة مكان العمل. ومن الممكن تحقيق هذا عبر تأسيس شبكة ربط متينة وفعالة تجمع بين مراكز الصحة والسلامة المهنية وبين المدربين والمتدربين في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا الصدد، يخطط مركز أنقرة لتنظيم الدورات التدريبية القصيرة، الزيارات الدراسية الإستطلاعية، ورش العمل، السمنارات، والمؤتمرات إلى جانب النشاطات التي توجه لرفع مستوى الوعي استنادا على التحليل والتقييم الذي سيجريه تجاه إحتياجات ومقدرات مؤسسات الصحة والسلامة المهنية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

إفتتاح البوابة الإلكترونية لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

افتتحت البوابة الإلكترونية لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي عقب الإفتتاح الرسمي للبرنامج من قبل فخامة الرئيس عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك، خلال القمة الإقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول في 9 نوفمبر 2009، وبحضور قادة ورؤساء الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

إنطلاق قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب

تم أخيرا إطلاق قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وهي قاعدة بيانات خاصة تم وضعها في البوابة الإلكترونية لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لغرض توفير المعلومات حول الشركاء المحتمل إمكانية مشاركتهم بصورة فعالة في تطبيق مشاريع في إطار مشاريع برنامج التعليم المهني والتدريب المتنوعة. تشكل قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مجمع مرئي متكامل يلتقي فيه جميع شركاء البرنامج المسجلين لتسهيل عملية التنسيق بين مقدراتهم وتحديد إحتياجاتهم في المجالات ذات الصلة من النشاطات ليتم التخطيط والتنفيذ الفعال لمشاريع برنامج التعليم المهني والتدريب.