SESRIC




أرشيف النشاطات - 2008

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006

برنامج تدريبي حول تحليل البيانات الإحصائية
التاريخ : 22 - 24 ديسمبر 2008 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تحليل البيانات الإحصائية" في مقر جهاز الإحصاء بدولة قطر في الفترة 22-24 ديسمبر 2008. وقدم الدورة التدريبية خبير من الوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء بجمهورية مصر العربية وحضرها 14 من الإحصائيين العاملين بجهاز الإحصاء القطري.

برنامج تدريبي حول 'الحسابات القومية للدول الأعضاء الآسيوية لمنظمة التعاون الإسلامي'في تركيا
التاريخ : 01 - 02 ديسمبر 2008 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة برنامجا تدريبيا في مجال الحسابات القومية لصالح البلدان الآسيوية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة من 1-2 ديسمبر 2008 في فندق إجقلعة بمدينة أنقرة، تركيا، وذلك بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق النقد الدولي، وشعبة الإحصاء في هيئة الأمم المتحدة. وتم تقديم هذا البرنامج التدريبي باللغة الإنجليزية إلى جانب ترجمة فورية إلى اللغة الروسية.

الدورة الثالثة لمؤتمر الأطراف حول إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
التاريخ : 17 - 22 نوفمبر 2008 مكان الإنعقاد : دربان - جمهورية جنوب إفريقيا

ستنعقد الدورة الثالثة لمؤتمر الأطراف في إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في مدينة ديربان بجمهورية جنوب إفريقيا في الفترة 17-22 نوفمبر 2008. وسيشارك مركز أنقرة في هذه الدورة بصفته ممثلا لمنظمة المؤتمر الإسلامي كمنظمة دولية بين حكومية مراقبة في المؤتمر.

المؤتمر الدولي حول: تأثير المعلومات والنظم الإحصائية المتكاملة على التنمية الإجتماعية والإقتصادية
التاريخ : 08 - 10 نوفمبر 2008 مكان الإنعقاد : رأس الخيمة - دولة الإمارات العربية المتحدة الإمارات

نظمت دائرة التنمية الإقتصادية بحكومة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة مؤتمرا دوليا بعنوان "تأثير المعلومات والنظم الإحصائية المتكاملة على التنمية الإجتماعية والإقتصادية" بالتعاون مع كلية الإدارة والإقتصاد بجامعة الإمارات العربية في الفترة من 8-10 نوفمبر 2008. وشارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في هذا المؤتمر بورقة بعنوان "دور المنظمات الدولية في تطوير النظم الإحصائية المتكاملة."

ندوة حول: ظهور التجارة الإلكترونية وأثرها في إقتصادات البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 - 30 أكتوبر 2008 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyنظمت ندوة حول "ظهور التجارة الإلكترونية وأثرها في إقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" بمشار كل من مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية ومكتب تنسيق الكومسيك في إسطنبول، تركيا في الفترة 28-30 أكتوبر 2008.

إجتماع اللجنة رفيعة المستوى لمؤسسات الإحصاء التابعة لمنظمة التعاون الإقتصادي
التاريخ : 26 - 28 أكتوبر 2008 مكان الإنعقاد : طهران إيران

شارك مركز أنقرة في إجتماع مجموعة الخبراء رفيعي المستوى من مؤسسات الإحصاء بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإقتصادي الذي إنعقد في الفترة 26-28 أكتوبر 2008م في طهران، إيران، والذي نظمته الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإقتصادي وإستضافه مكتب الإحصاء القومي بجمهورية إيران الإسلامية.

الدورة الرابعة والعشرون للكومسيك
التاريخ : 21 - 24 أكتوبر 2008 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

COMCECستنعقد الدورة الرابعة والعشرون للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية في الفترة من 20-24 أكتوبر 2008.

الإجتماع الثاني لمنتدى أسواق الأوراق المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 18 - 19 أكتوبر 2008 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظمت بورصة سوق الأوراق المالية للجمهورية التركية، التي مقرها في إسطنبول، الإجتماع الثاني لمنتدى أسواق الأوراق المالية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة إسطنبول في الفترة 18-19 أكتوبر 2008 بمشاركة ممثلين 17 من أسواق الأوراق المالية في 15 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، ومراكز الإيداع المركزي، ومؤسسات المقاصة والتسجيل في 7 بلدان أعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، البنك الإسلامي للتنمية، ومكتب التنسيق التابع للجنة الكومسيك. وكما حضر الإجتماع ممثلون عن مجلس أسواق رؤوس الأموال وإدارة الخصخصة التركي، مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، مجموعة ستي بنك الخاصة بأوربا والشرق الأوسط وإفريقيا، ومؤشرات دوجونز الإسلامية.

المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي
التاريخ : 06 - 08 أكتوبر 2008 مكان الإنعقاد : باكو - ازربيجان أذربيجان

Baku, Azerbaijanعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي دورته الرابعة في العاصمة الازربيجانية باكو تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية ازربيجان السيد إلهام علييف في الفترة من 6 – 8 أكتوبر 2008 تخت عنوان "إحداث التغيير عبر القوى الشبابية العلمية." وتمثل هدف المؤتمر في إتاحة الفرصة لوزراء وممثلي البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي للتداول حول المواضيع المهمة والمتعددة المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي في العالم الإسلامي ولتقييم ومتابعة تنفيذ إستراتيجية تطوير العلم والتكنولوجيا في الدول الإسلامية، والتي تمت إجازتها من قبل الدورة الثامنة للقمة الإسلامية (طهران، ديسمبر 1997) والمصادقة عليها في صيغتها المعدلة من قبل الدورة العاشرة للقمة الإسلامية (بوتراجايا، أكتوبر 2003). الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني بالإنابة، مثلا مركز أنقرة في هذا المؤتمر.

الإجتماع التنسيقي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على هامش الدورة 63 للجمعية العامة للأمم المتحدة
التاريخ : 26 سبتمبر 2008 مكان الإنعقاد : نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

إنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يوم 26 سبتمبر 2008، الإجتماع السنوي التنسيقي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي على هامش الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك تحت رئاسة السيد سام كوتيسا وزير خارجية أوغندا، وقد حضر الإجتماع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة.

الدورة الثالثة والستون للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة،
التاريخ : 16 سبتمبر 2008 مكان الإنعقاد : نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

إفتتحت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة دورتها الثالثة والستين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، في 16 سيبتمبر 2008 برئاسة رئيسها الجديد السيد ميغويل دي إسكوتو بروكمان(Miguel d’Escoto Brockmann) الذي ذكر أنَّ مواضيع الضائقة الغذائية العالمية وإعادة إصلاح هيئة الأمم المتحدة وتغير المناخ من بين المواضيع الرئيسية التي تشملها فترة عمل المنظمة خلال عام واحد.

الإجتماع السادس لفريق منظمة المؤتمر الإسلامي المعني بالمشروعات الصغرى والمتوسطة
التاريخ : 15 - 17 اغسطس 2008 مكان الإنعقاد : بانكوك - تايلاند

إنعقد الإجتماع السادس والأخير لمجموعة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في جامعة أسمبشن (Assumption University) في بانكوك، تايلاند، في الفترة 15-17 أغسطس 2008م. نظمت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة هذا الإجتماع بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، إتحاد الإسلامي التايلاندي للتجارة والصناعة وجامعة أسمبشن. مثل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة في هذا الإجتماع وشارك في جلسات عمله التي تم فيها تناول المواضيع الرئيسية للإجتماع.

مؤتمر قمة التعاون التركي-الإفريقي
التاريخ : 14 - 16 اغسطس 2008 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

شارك مركز أنقرة في مؤتمر قمة التعاون التركي-الإفريقي "التعاون والتنمية" الذي انعقد في مدينة إسطنبول في الفترة 14-16 اغسطس 2008. قام المعهد الإفريقي التابع للمركز التركي – الآسيوي للدراسات الإستراتيجية، وهو مؤسسة فكرية بإسطنبول مكرس للدراسات الإفريقية. شارك حوالي 200 عضو من منظمات التعاون المدني التركية والإفريقية وحوالي 25 من ممثلي المنظمات الإقليمية والعالمية في هذا المؤتمر. السيد محد فاتح سرنلي، باحث أول، مثل مركز أنقرة في هذا المحفل.

ورشة عمل حول تحسين مناخ الإستثمار في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 22 - 23 يوليو 2008 مكان الإنعقاد : جدة - المملكة العربية السعودية السعودية

إنعقدت ورشة العمل حول "تحسين مناخ الإستثمار في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية، في الفترة 22-23 يوليو 2008م إيفاءاً لتوصية الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك التي إنعقدت في 14-17 نوفمبر 2007م في إسطنبول، تركيا والتي جاءت بإختيار موضوع هذه الورشة ليمون موضوعا لجلسة تبادل الآراء التي ستنعقد خلال الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك.

الإجتماع الحؤولي للتعاون العام بين منظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة
التاريخ : 08 - 10 يوليو 2008 مكان الإنعقاد : جنيف

Geneva, Switzerlandإفتتح كل من سعادة سيرغي اوردهونيكيدزا، مساعد الأمين العام لهيئة المم المتحدة ورئيس مكتب المم المتحدة بجنيف في سويسرا، وسعادة على أكبر صالحي، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للعلم والتكنولوجيا، رسمياً أعمال الاجتماع الحؤولي التنسيقي حول التعاون بين الهيئتين، وذلك في يوم الثلاثاء 8 يوليو 2008.

ورشة عمل إقليمية في مجال المعلومات الإحصائية حول التنمية
التاريخ : 07 - 10 يوليو 2008 مكان الإنعقاد : بيروت - لبنان لبنان

مقر الأمم المتحدة في بيروتنظمت ورشة عمل حول معلومات التنمية في الفترة 7-10 يوليو 2008م في مقر مكتب الأمم المتحدة في بيروت، الجمهورية اللبنانية، من قبل لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) بالتعاون مع مجموعة الأمم المتحدة للتنمية، ومكاتب الأمم المتحدة القطرية ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة).

إجتماع مجموعة الخبراء المعنية بتعزيز التجار البينية بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 05 - 06 يوليو 2008 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

يقوم كل من مركز أنقرة، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، وإتحاد الغرف والبورصات بجمهورية تركيا ومكتب تنسيق اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري بتنظيم إجتماع مجموعة الخبراء المعنية بتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمرالإسلامي في جامعة إتحاد الغرف والبورصات للإقتصاد والتكنولوجيا في مدينة أنقرة في الفترة 5-6 يوليو 2008..

المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة
التاريخ : 29 يونيو - 02 يوليو 2008 مكان الإنعقاد : دمشق سوريا

Umayyad Mosque, Damascusإنعقد المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة في مدينة دمشق بالجمهورية العربية السورية في الفترة من 29 يونيو-2 يوليو 2008م. وسبق الإجتماع إجتماع لكبار الموظفين في الفترة 29-30 يونيو 2008م. حضر المؤتمر ممثلون عن 32 بلد عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة العربية للسياحة، المؤسسة الإيرانية للإرث الثقافي، منظمة الحرف اليدوية والسياحة، الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية. الأستاذ نبيل دبور، الخبير الأول ورئيس دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بالإنابة، مثل مركز أنقرة في هذا المؤتمر.

دورة تدريبية في كزاخستان حول إحصاءات الزراعة
التاريخ : 24 - 26 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : استانة كازخستان

Astana, Kazakhstanنظم المركز دورة تدريبية حول "إحصاءات الزراعة" في وكالة كزاخستان للإحصاء في الفترة 24-26 ‏يونيو 2008. قدم الدورة خبير من المعهد التركي للإحصاء وشارك فيها 20 من المنتمين إلى الوكالة ‏الكزاخستانية للإحصاء بجمهورية كزاخستان.‏

الدورة الخامسة والثلاثون للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية
التاريخ : 18 - 20 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : كمبالا أوغندا

Kampala, Ugandaإنعقدت الدورة الخامسة والثلاثون لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة من 18-20 يونيو 2008م في مدينة كمبالا، عاصمة جمهورية أوغندا وحضرها ممثلون عن 53 دولة عضو بالمنظمة إلى جانب الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، مثل مركز أنقرة في هذه الدورة.

الإجتماع التقييمي للجنة المفاوضات التجارية لإنشاء نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 17 - 19 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : أنقـرة تركيا

إنعقد الإجتماع التقييمي للجنة المفاوضات التجارية في مدينة أنقرة في الفترة من 17-19 يونيو 2008 بمشاركة وفود من الدول الستة عشر الأعضاء في لجنة المفاوضات التجارية. وكما شاركت في الإجتماع سبعة دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب. وفي هذا الإجتماع شارك مركز أنقرة بصفته ممثلا للأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وكما شارك ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز أنقرة والإتحاد الإقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

ورشة عمل تدريبية حول إحصاءات السياحة
التاريخ : 16 - 18 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : أنــقرة تركيا

Ankara, Turkeyإنعقدت ورشة تدريبية حول إحصاءات السياحة نظمها كل من مركز أنقرة ووزارة الثقافة والسياحة بجمهورية تركيا والمعهد التركي للإحصاء ومنظمة السياحة العالمية في الفترة من 16 - 18 يونيو 2008م في أنقرة بالجمهورية التركية. حضر الورشة 36 مشارك من عشرة بلدان أعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وتحديدا هي ازربيجان، بروناي، ماليزيا، عمان، باكستان، قطر، السعودية، سوريا، تونس وتركيا.

المؤتمر السنوي الحادي عشر حول تحليل الإقتصاد الدولي
التاريخ : 12 - 14 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : هلسنكي - فنلندا

Helsinki, Finlandمن المنتظر أنْ ينعقد المؤتمر الحادي عشر لتحليل الإقتصاد العالمي في مركز مارينا للمؤتمرات بهلسنكي، ‏فنلندا، تحت موضوع "مستقبل الإقتصاد العالمي." ويهدف المؤتمر إلى ترقية وتطوير عملية تبادل ‏الأفكار بين الإقتصاديين الذين يهتمون بالتحليل الكمي لمواضيع الإقتصاد العالمي. ‏

المؤتمر السنوي للبنك الدولي حول إقتصاد التنمية – مؤتمر جنوب إفريقيا
التاريخ : 09 - 11 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : رأس الرجاء الصالح

Cape Town, South Africaإنعقد المؤتمر السنوي للبنك الدولي حول إقتصاد التنمية، وهو واحد من سلسلة المؤتمرات الأكثر ‏شيوعا حول التنمية، في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة رأس الرجاء الصالح في جمهورية جنوب ‏إفريقيا في الفترة من 9-11 يونيو 2008م. نظم البنك الدولي هذا المؤتمر بالتعاون مع ‏وزارة المالية بجمهورية جنوب إفريقيا.‏ حضر العديد من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي هذا المؤتمر.‏

دورة تدريبية في طاجكستان حول الجودة الإحصائية
التاريخ : 26 - 28 مايو 2008 مكان الإنعقاد : دوشنبه طاجقستان

Dushanbe, Tajikistanنظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "الجودة الإحصائية" في مقر لجنة الإحصاء بجمهورية طاجكستان ‏في الفترة 26-28 مايو 2008. قدم الدورة خبير من المعهد التركي للإحصاء وشارك فيها 20 ‏عضو من العاملين بلجنة الإحصاء الطاجكستانية.‏

دورة تدريبية في أوغندا حول إحصائيات الزراعة وتحليل الأمن الغذائي
التاريخ : 26 - 27 مايو 2008 مكان الإنعقاد : كمبالا أوغندا

Kampala, Ugandaنظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات الزراعة وتحليل موقف الأمن الغذائي" في جهاز ‏الإحصاء بجمهورية أوغندا في الفترة 26-27 مايو 2008. قدم الدورة خبير من المعهد التركي ‏للإحصاء وشارك فيها 15 من العاملين في جهاز الإحصاء اليوغندي.‏

الإجتماع التنسيقي الثالث لرؤساء الأجهزة الفرعية، والمتخصصة والمنتمية لتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 22 مايو 2008 مكان الإنعقاد : جدة - المملكة العربية السعودية السعودية

نظمت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي إجتماعا ضم رؤساء أجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية لمتابعة وتقييم مسيرة تنفيذ برنامج العمل العشري الذي أجازته القمة الإسلامية الإستثنائية الثالثة.

الدورة الحادية والثلاثون للجنة الإسلامية للشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية
التاريخ : 20 - 21 مايو 2008 مكان الإنعقاد : جدة - المملكة العربية السعودية السعودية

إنعقدت الدورة الحادية والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية في جدة بالمملكة العربية السعودية في 20-21 مايو 2008 بمشاركة وفود من عديد من البلدان الأعضاء وممثلي الأمانة العامة وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية.

الإجتماع الرابع والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 13 - 15 مايو 2008 مكان الإنعقاد : أنطاليا-تركيا تركيا

COMCECإنعقد الإجتماع الرابع والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي ‏والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) في الفترة من 13-15 مايو 2008م بمدينة أنطاليا، ‏تركيا، بمشاركة 10 دول أعضاء بلجنة الكومسيك إلى جانب العراق، واوغندا، والأمارات العربية ‏المتحدة واليمن بصفة مراقب. وقد شاركت ماليزيا في الإجتماع بوصفها رئيس القمة الإسلامية ‏العاشرة. حضرت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي الإجتماع إلى جانب أجهزتها الفرعية، ‏والمنتمية والمتخصصة المتمثلة في مركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي ‏للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، والمؤسسة الدولية ‏الإسلامية لتمويل التجارة، والاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر ومنتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار ‏والتعاون. الدكتور صافاش الباي، المدير العام، والسيد نبيل دبور، الباحث الأول ومدير دائرة الأبحاث ‏بالإنابة، مثَّلا مركز أنقرة في هذا الإجتماع.‏

الإجتماع الأول للجنة تسيير تنفيذ برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون في قطاع القطن
التاريخ : 12 مايو 2008 مكان الإنعقاد : أنطاليا-تركيا تركيا

Cottonإنعقد الإجتماع الأول للجنة تسيير تنفيذ برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون في قطاع القطن في ‏‏12 مايو 2008م بمدينة انطاليا ،الجمهورية التركية، قبيل الإجتماع الرابع والعشرون للجنة متابعة ‏الكومسيك (13-15 مايو 2008م).‏

الاجتماع الرابع والعشرون للجمعية العامة والاجتماع الخامس لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة
التاريخ : 23 - 26 ابريل 2008 مكان الإنعقاد : جدة - المملكة العربية السعودية السعودية

إنعقد الإجتماع الرابع والعشرون للجمعية العامة للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والإجتماع الخامس لمجلس إدارة الغرفة في 24 إبريل 2008 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ندوة حول تنمية تكنولوجيا السياحة الإلكترونية في الدول الإسلامية
التاريخ : 22 - 24 ابريل 2008 مكان الإنعقاد : دكّا بنغلاديش

Dhaka, Bangladeshإنطلاقا من أهمية تقنيات السياحة الإلكترونية وموقف البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي منها ‏جرى النقاش حول الإقتراح المقدم لتنظيم ندوة دولية حول "تطوير تقنيات السياحة الإلكترونية في ‏الدول الإسلامية" في المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء السياحة الذي انعقد في باكو، جمهورية ‏ازربيجان، في سبتمبر 2006م. وفي هذا السياق، تم تنظيم الندوة المذكورة من جانب شعبة علوم ‏الحاسوب وتقنية المعلومات بالجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، دكا، بالتعاون مع البنك الإسلامي ‏للتنمية، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ووزارة الثقافة والسياحة بجمهورية ازربيجان ووزارة ‏الطيران المدني والسياحة بجمهورية بنغلاديش الشعبية. وانعقدت هذه الندوة في مجمع الجامعة الإسلامية ‏للتكنولوجيا في دكا بجمهورية بنغلاديش الشعبية في الفترة من 22-24 إبريل 2008م.‏

الإجتماع التاسع لفريق الخبراء المعني بالمقاييس حول دراسة وتطوير مقاييس الأطعمة الحلال
التاريخ : 16 - 18 ابريل 2008 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد فريق خبراء منظمة المؤتمرالإسلامي المعني بالمقاييس والمكلف من قبل دورة الكومسيك الثالثة ‏والعشرين بدراسة وتطوير مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال إجتماعه التاسع في مدينة ‏أنقرة، عاصمة الجمهورية التركية، في الفترة من 16-18 إبريل 2008م في مقر المعهد التركي ‏للمقاييس والمواصفات.‏

الإجتماع الأول لمجموعة منظمة المؤتمر الإسلامي للعمل الإحصائي
التاريخ : 25 - 26 مارس 2008 مكان الإنعقاد : جـدة السعودية

SWG-1 Logoنظم البنك الإسلامي للتنمية الإجتماع الأول لمجموعة العمل الإحصائي (SWG-1) على مستوى منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة من 25-26 مارس 2008م في مقره بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. شارك في الإجتماع ممثلون من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مركز أنقرة، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، المركز الإسلامي لتنمية التجارة والبنك الإسلامي للتنمية. ألقى كل من الدكتور أمادو بوبكر سيسى، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية، والدكتور صافاش ألباي كلمتان رحبا فيهما بالمشاركين. ومن ثم قدم الدكتور عبداللطيف بيللو، رئيس وحدة الإحصاء (مركز البيانات بالبنك الإسلامي للتنمية) عرضا بعنوان: "تخطيط المنظر: الصورة الشاملة".

الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي
التاريخ : 13 - 14 مارس 2008 مكان الإنعقاد : داكار السنغال

Dakar, Senegalركز جدول أعمال الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي (تحت شعار الإسلام في القرن الحادي والعشرين) المنعقدة في العاصمة السنغالية داكار في الفترة من 13-14 مارس 2008م على أربعة بنود:

• التقييم المرحلي لتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
• إجازة الميثاق المعدل لمنظمة المؤتمر الإسلامي
• جلستان لشحذ الأفكار حول التعاون الإقتصادي بين الدول الأعضاء، وخاصة الإفريقية منها
• مشاطرة المعرفة بين الدول الأعضاء.

الدورة التاسعة والثلاثين لمفوضية الأمم المتحدة للإحصاء
التاريخ : 26 - 29 فبراير 2008 مكان الإنعقاد : نيويورك-نيويورك

إنعقدت الدورة التاسعة والثلاثين لمفوضية الإحصاء بمقر الأمم المتحدة في نيويورك في الفترة 26-29 فبراير 2008م، حيث تم تقديم العديد من التقارير خلالها حول مواضيع شملت إحصائيات الإستخدام، إحصائيات التعليم، الحسابات القومية، إحصائيات السياحة، إحصائيات الصناعة، إحصائيات التجارة، إحصائيات الصحة، إحصائيات القطاع غير الرسمي وإحصائيات البيئة.

إجتماع الدورة الحادية عشرة للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية
التاريخ : 25 فبراير 2008 مكان الإنعقاد : الأمم المتحدة-الولايات المتحدة الأمريكية

New York, USAإنعقد الإجتماع الحادي عشر للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية في نيويورك، في الأمم المتحدة، في 25 فبراير 2008م. رحب السيد بول تشيونغ، رئيس وحدة الإحصاء بالأمم المتحدة والرئيس المشارك باللجنة، بالمشاركين. ترأس السيد بييتر افريارس، رئيس الإحصاءات الزراعية والبيئية والتعاون الإحصائي بالمكتب الإحصائي للمجموعة الأوربية (Eurostat) والرئيس المشارك باللجنة.

الإجتماع الثالث للمجموعة الأساسية لتصنيف الجامعات في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 21 - 22 فبراير 2008 مكان الإنعقاد : طهران إيران

Iran - Tehranإنعقد الإجتماع الثالث للمجموعة الأساسية لتصنيف الجامعات بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في العاصمة الإيرانية طهران في الفترة 21-22 فبراير 2008م. وقد حضر كل من السيد حسين حاكان اريتلي والسيد أسعد باكيملي هذا الإجتماع ممثلان لمركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة).

دورة تـدريـبـيـة في الســــودان
التاريخ : 04 - 06 فبراير 2008 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

Sudan - Khartoumنظم مركز أنقرة دورة تدريبية في مقر الجهاز المركزي للإحصاء بجمهورية السودان في الفترة 4-6 فبراير 2008م، تحت عنوان "نظام معالجة التعداد والمسح(CSPro) والرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) " في إطار سلسلة الدورات التي ينظمها بقصد المساهمة في بناء قدرة المؤسسات الإحصائية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. قدم الدورة خبير من دائرة الإحصاء العامة بالمملكة الأردنية الهاشمية وشارك فيها 12 من موظفي الجهاز المركزي للإحصاء بجمهورية السودان.

الإجتماع الأول لرؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بمنظمة التعاون الإقتصادي
التاريخ : 28 - 29 يناير 2008 مكان الإنعقاد : طهران إيران

Tehran, Iranإنعقد الإجتماع الأول لرؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإقتصادي في مدينة طهران بجمهورية إيران الإسلامية في الفترة 28-29 يناير 2008م. حضر الإجتماع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الإقتصادي، رؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بالمنظمة والوفود المرافقة لهم، ممثلون عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والباسيفيك (UNESCAP)، بنك التنمية الإسلامي، مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، المدراء العامون والخبراء بمركز الإحصاء بجمهورية إيران الإسلامية. الدكتوره صدِّيقة باشجي مثلت مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

المؤتمر السنوي التاسع لشبكة التنمية الدولية
التاريخ : 27 يناير - 02 فبراير 2008 مكان الإنعقاد : بريسبين-أستراليا

Brisbane, Australiaإنعقد المؤتمر السنوي التاسع لشبكة التنمية الدولية (GDNET) في مدينة بريسبين، أستراليا، في 27 يناير 2008م.