SESRIC




أرشيف النشاطات - 2009

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006

إجتماع مجموعة الخبراء حول تأسيس لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية
التاريخ : 22 - 23 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقد إجتماع مجموعة الخبراء بشأن تأسيس لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية في أنقرة، الجمهورية التركية، في يومي 22 و23 ديسمبر 2009.

المؤتمر العاشر للدول الإسلامية حول العلوم الإحصائية
التاريخ : 20 - 23 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في مؤتمر الدول الإسلامية العاشر حول العلوم الإحصائية الذي انعقد في القاهرة، جمهورية مصر العربية، في الفترة 20-23 ديسمبر 2009. نظمت جمعية الدول الإسلامية للعلوم الإحصائية المؤتمر بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري والجامعة الأمريكية بالقاهرة. جمع المؤتمر الباحثين والممارسين في مجال العلوم الإحصائية من 32 بلد من جميع أنحاء العالم، حيث تم تقديم أكثر من 190 ورقة علمية. السيدة زهره زمرد سلجوق مثلت مركز أنقرة في هذا المؤتمر.

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تحليل البيانات الإحصائية: الإسقاطات والتنبؤات" في ماليزيا
التاريخ : 14 - 16 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تحليل البيانات الإحصائية: الإسقاطات والتنبؤات" في مقر هيئة الإحصاء بماليزيا، في 14-16 ديسمبر 2009. قدم الدورة د. علي سعيد، الخبير بهيئة الإحصاء الإندونيسية، وشارك فيها 30 من موظفي هيئة الإحصاء الماليزية.

المؤتمر السنوي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية
التاريخ : 14 - 15 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : المنامة البحرين

نظمت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية مؤتمرها السنوي حول الصيرفة والتمويل الإسلامي، بالتعاون مع البنك الدولي، في المنامة، عاصمة مملكة البحرين، في يومي 14 و15 ديسمبر 2009. ناقش المؤتمر المواضيع الأكثر أهمية المتصلة بعمليات صيرفة التمويل الإسلامي، مثل توسيع وصول التمويل إلى الأعمال الصغيرة والأسر، والإتجاه نحو عمليات التورق، الصكوك: هل هي وجه من وجوه المساهمة أم أدوات للدين؟، حسابات الإستثمار في مقابل الحسابات الودائعية، المشتقات: تطبيق آليات مثل العربون، دين الإتجار والسلام للمنتجات المشتقة متضمنة معدلات ربح المقايضة، وعمليات أسواق الأموال بين البنوك، ومواضيع حول الإفلاس، والتصفية، وعمليات الدمج والاستحواذ.

المؤتمر العلمي الدولي السابع عشر بسلانقور
التاريخ : 14 - 17 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : سلانقور ماليزيا

ستنظم الأكاديمية الإسلامية الدولية للعلوم المؤتمر العلمي الدولي السابع عشر في شاه علم/سلانقور بماليزيا في الفترة 14-17 ديسمبر 2009 تحت رعاية صاحب السمو السلطاني، سلطان سلانقور السلطان شرف الدين إدريس شاه الحاج. وستنظم الأكاديمية الإسلامية الدولية للعلوم هذا المؤتمر بالتعاون مع جامعة الصناعة بسلانقور تحت عنوان "نحو مجتمع المعرفة في العالم الإسلامي: إنتاج وتطبيق ونشر المعرفة."

إجتماع مركز أنقرة بممثلي البلدان الأعضاء على هامش المؤتمر الدولي حول تطبيقات الحكومة الإلكترونية
التاريخ : 09 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

عقد مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) إجتماعا مع ممثلي البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 9 ديسمبر 2009 على هامش المؤتمر الدولي حول "تطبيقات الحكومة الإلكترونية: مشاركة الخبرات"، الذي اشترك في تنظيمه كل من مركز أنقرة، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، ومركز الحكومة الإلكترونية التابع لمعهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية في أنطاليا، الجمهورية التركية، في الفترة 8-11 ديسمبر 2009.

المؤتمر الدولي حول الحكومة الإلكترونية: تبادل الخبرات
التاريخ : 08 - 11 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

eGOVsharE2009يقوم مركز أنقرة، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (تيكا)، مركز الحكومة الإلكترونية التابع لمعهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، بتنظيم "المؤتمر الدولي حول الحكومة الإلكترونية: تبادل الخبرات"، وذلك في الفترة 8-11 ديسمبر 2009، بمدينة أنطاليا، الجمهورية التركية.

سمنار حول 'هل يقود نقل التكنولوجيا إلى الفقر؟'
التاريخ : 24 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

ينظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) سمنارا حول "هل يقود نقل التكنولوجيا إلى الفقر؟"بمقره في أنقرة في 24 نوفمبر 2009. سيقدم السمنار السيد مراد ترياكي أوغلو.

إجتماع جمعية باريس 21
التاريخ : 16 - 18 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : داكار السنغال

نظمت شراكة الإحصاء من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (باريس 21) إجتماع جمعيتها في داكار، السنغال، في الفترة 16-18 نوفمبر 2009. د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، قدم كلمة في الجلسة التي كانت بعنوان "ما هو المجدي في المساعدات المالية والفنية: التقارب الإقليمي، التوأمة، والجنوب – الجنوب" في 17 نوفمبر 2009.

سمنار حول 'التطورات السياسية والتطبيق في إطار إستراتيجية لشبونة المعدلة'
التاريخ : 11 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

ينظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) سمنارا حول "التطورات السياسية والتطبيق في إطار إستراتيجية لشبونة المعدلة"بمقره في أنقرة في 11 نوفمبر 2009. سيقدم السمنار السيد عثمان كايا.

د. صافاش ألباي يتسلم لوحة عرفان من فخامة الرئيس عبدالله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك
التاريخ : 09 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تسلم د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، جائزة مصحوبة بلوحة عرفان قدمها له فخامة الرئيس عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك، خلال مجريات القمة الإقتصادية للكومسيك في 9 نوفمبر 2009.

فخامة الرئيس عبدالله جل، رئيس الجمهورية التركية والكومسيك، يفتتح رسميا برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب
التاريخ : 09 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

إفتتح فخامة الرئيس عبدالله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك، برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب رسميا خلال القمة الإقتصادية للجنة الكومسيك التي انعقدت في 9 فبراير 2009م. كان حدث الإفتتاح، الذي تضمن عرضا تلفزيوني-سينمائي حول البرنامج، من أكثر الأحداث المثيرة خلال الدورة الخامسة والعشرين للجنة الكومسيك وقمتها الإقتصادية.

المدير العام لمركز أنقرة يشارك في منتدى منظمة المؤتمر الإسلامي/الكومسيك للأعمال
التاريخ : 05 - 06 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

شارك الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في منتدى منظمة المؤتمر الإسلامي/الكومسيك للأعمال الذي نظمه الإتحاد التركي للغرف التجارية والأوراق المالية وجمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موسياد) في يومي 5 و6 نوفمبر 2009 في إسطنبول، الجمهورية التركية، على هامش الدورة الخامسة والعشرين للجنة الكومسيك.

الدورة الخامسة والعشرون للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)
التاريخ : 05 - 09 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

إنعقدت الدورة الخامسة والعشرون للكومسيك في إسطنبول، الجمهورية التركية، في الفترة 5-7 نوفمبر 2009 بمشاركة وفود من 52  بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي. شاركت كل من البوسنه والهرسك، الإتحاد الروسي، مملكة تايلاند وجمهورية قبرص الشمالية التركية في الدورة بصفة دول مراقبة وجمهورية مقدونيا كضيف على الدورة. وكما شاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها المتفرعة والمتخصصة والمنتمية في الدورة، إلى جانب عدد من المنظمات الدولية والإقليمية، مثل منظمة التعاون الإقتصادي، وبنك منظمة التعاون الإقتصادي، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية، ومجموعة الدول الثمانية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

المنتدى الدولي الثالث لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول الإحصاء، المعرفة والسياسة
التاريخ : 27 - 30 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : بوسان

3rd OECD World Forum, Busan - Korea, 2009إنعقد المنتدى الثالث لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول "الإحصاء، المعرفة والسياسة" في الفترة 27-30 أكتوبر 2009 في مدينة بوسان بجمهورية كوريا الجنوبية. وكان المنتدى تحت موضوع "قياس التقدم، وبناء الرؤى وتحسين الحياة" فرصة لإعادة النظر لتعريف ماذا يعني التقدم في القرن الحادي والعشرين وساهم في تشكيل جملة من المؤشرات الشاملة لقياس هذا "التقدم" ذو المفهوم الجديد ولمشاركة التطبيقات الأفضل لصنع السياسات المرتكزة على الحقائق والأدلة.

الإجتماع الثالث لمنتدى البورصات وأسواق الأوراق المالية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 24 - 25 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

قامت بورصة إسطنبول للأوراق المالية بتنظيم الإجتماع الثالث لمنتدى البورصات وأسواق الأوراق المالية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في إسطنبول، الجمهورية التركية، في يومي 24 و25 أكتوبر 2009. حضر الإجتماع ممثلون عن 21 من البورصات وأسواق الأوراق المالية و8 من مؤسسات الودائع المركزية، المقاصة والتسجيل بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي و15 من المنظمات والمؤسسات ذات الصلة، والتي من بينها مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية.

الدورة الثانية والاجتماع العاشر لفريق خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي للمقاييس
التاريخ : 13 - 16 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyإنعقدت في الفترة 13-16 أكتوبر 2009، في إسطنبول بالجمهورية التركية، الجلسة الثانية للإجتماع العاشر لمجموعة الخبراء المعنية بالمقاييس بمنظمة المؤتمر الإسلامي، والتي كلفت من قبل الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك بمهمة إعداد مقاييس وأصول منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال. إستضاف المعهد التركي للمقاييس هذا الإجتماع، الذي شارك فيه ممثلون من 25 بلد عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي وممثل البوسنه والهرسك كمراقب. وإلى جانب هؤلاء، حضر الإجتماع ممثلون من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق شؤون اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة). ومثل السيد مظهر حسين، باحث، مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

دورة تدريبية في اليمن حول تقنيات جمع البيانات بواسطة الإنترنيت
التاريخ : 12 - 14 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : صنعاء اليمن

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تقنيات جمع البيانات بواسطة الإنترنيت" و"الإستبيانات الإلكترونية" في الهيئة المركزية للإحصاء في الجمهورية اليمنية في الفترة 12-14 أكتوبر 2009. قدم الدورة السيدة زينب زهير حسني، الخبيرة بالوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء بجمهورية مصر العربية وشارك فيها 20 موظف من موظفي الهيئة المركزية للإحصاء في الجمهورية اليمنية.

دورة تدريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة حول إحصاءات الصحة
التاريخ : 12 - 14 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات الصحة" في مقر دائرة الإحصاء المركزي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 12-14 أكتوبر 2009. قدم الدورة السيدة أزهر عبد العال مختار، الخبيرة بالوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء بجمهورية مصر العربية وشارك فيها 20 موظف من موظفي الإحصاءات المركزية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ورشة العمل المخصصة للبلدان العربية حول إحصائيات السياحة والحسابات السياحية المتكاملة
التاريخ : 12 - 15 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : دمشق سوريا

Damascus, Syriaانعقدت ورشة العمل المخصصة للبلدان العربية حول "إحصائيات السياحة والحسابات السياحية المتكاملة" خلال الفترة 12-15 أكتوبر 2009، في دمشق، الجمهورية العربية السورية. نظم الورشة المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية بالتنسيق مع منظمة السياحة العالمية

ورشة العمل حول إعداد الإستراتيجية الإحصائية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي
التاريخ : 05 - 07 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : مسقط عمان

كجزء من الجهود المبذولة لإعداد إستراتيجية إحصائية موحدة لدول مجلس التعاون العربية، نظمت سلطنة عمان والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورشة عمل حول "إعداد الإستراتيجية الإحصائية الموحدة للدول العربية لمجلس التعاون الخليجي" في الفترة 5-7 أكتوبر 2009 في مسقط، عاصمة سلطنة عمان. وفي هذا الصدد، تم تعميد سلطنة عمان بهذه المبادرة إنطلاقا من قرار اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية لدول مجلس التعاون الخليجي في إجتماعها التاسع عشر، المنعقد في 9 يونيو 2009 في مسقط. وهدفت ورشة العمل إلى الوقوف على خبرات المنظمات الدولية في إعداد وثيقة الإستراتيجية، والآليات المتطلبة للتطبيق وضمان نجاحها، إلى جانب تطوير أدوات لقياس ومتابعة تنفيذ نشاطاتها.

اجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 03 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyإنعقد إجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في إسطنبول، الجمهورية التركية، في 3 أكتوبر 2009 حول موضوع "آثار الأزمة الراهنة على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي." تم تنظيم الإجتماع بمشاركة كل البنك المركزي للجمهورية التركية ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بمناسبة مرور أربعين عام على تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي واليوبيل الفضي للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك). حضر الإجتماع سعادة على بابا جان، وزير الدولة ونائب رئيس الوزراء بتركيا، ومحافظي البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق شؤون لجنة الكومسيك ومركز أنقرة.

توقعات الإفلاس: حقيقة أم خيال؟
التاريخ : 29 سبتمبر 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

ينظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) سمنارا حول "توقعات الإفلاس: حقيقة أم خيال؟"بمقره في أنقرة في 29 سبتمبر 2009. سيقدم السمنار الدكتورة زينب طوبال أوغلو.

دورة تدريبية في أزربيجان حول علوم الكمبيوتر: إدارة قاعدة البيانات
التاريخ : 28 - 29 سبتمبر 2009 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "علوم الكمبيوتر: إدارة قواعد البيانات" في اللجنة القومية للإحصاء بجمهورية أزربيجان في يومي 28 و29 سبتمبر 2009. قدم الدورة السيد إلكر قوين، الخبير بالمعهد التركي للإحصاء. شارك في الدورة 10 من الموظفين باللجنة القومية للإحصاء بأزربيجان.

الدورة الرابعة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية
التاريخ : 09 - 11 سبتمبر 2009 مكان الإنعقاد : بانكوك

Bangkok, Thailand استضافت مفوضية الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والباسيفيكي الدورة الرابعة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية في بانكوك، مملكة تايلاند، خلال الفترة 9-11 سبتمبر 2009م. ترأس الدورة رئيسا اللجنة – السيد بول تشيوتغ، مدير وحدة الأمم المتحدة للإحصاء، والسيد بيتر ايفريرس، مدير التعاون الخارجي، الإتصالات والمؤشرات الرئيسية بمكتب الإحصاء الأروبي (يوروستات - Eurostat). هذا، وقد شارك ممثلو المؤسسات الأعضاء باللجنة في هذه الدورة. الدكتور صافاش ألباي مثل مركز أنقرة خلال إجتماعات الدورة.

الاجتماع الأول للجنة التدريب الإحصائي
التاريخ : 04 - 06 اغسطس 2009 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في أعمال الاجتماع الأول للجنة التدريب الإحصائي التي نظمتها جامعة الدول العربية وذلك بناء على التوصية الصادرة عن الاجتماع الثالث والثلاثين للجنة الفنية الدائمة للإحصاء. وقد انعقد الاجتماع في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة خلال الفترة 4-6 أغسطس 2009.

 

جلسة لشحذ الأفكار حول ترقية التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 20 - 21 يوليو 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

Istanbul,Turkeyفي إطار مشروع البحث بعنوان "تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" ينظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) جلسة لشحذ الأفكار في يومي 20 و21 يوليو 2009 في إسطنبول، تركيا. جاءت المبادرة بهذا المشروع من قبل اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) ويتم تنفيذه من قبل مركز أنقرة.

سمنار حول اقتصاديات السوق وحدودها
التاريخ : 15 يوليو 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم واستضاف مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) سمنارا بعنوان "اقتصاديات السوق وحدودها" في مقره في أنقرة في 15 يوليو 2009. وقدم السمنار الدكتور أسد الزمان، من الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد.

إجتماع الفريق المعني بالتدريب في إطار برنامج التعاون الإقليمي في الإحصاء بين الإتحاد الأوربي ودول المتوسط
التاريخ : 14 - 15 يوليو 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyتم إجتماع تدريب فريق العمل في إطار برنامج ميدستات الثاني، برنامج الشراكة الأروبية ودول حوض البحر المتوسط، في يومي 14 و15 يوليو 2009م في إسطنبول، الجمهورية التركية. وتم ذلك في إطار المرحلة الثانية من برنامج ميدستات للإتحاد الأروبي، والذي تم تأسيسه تبعا لمؤتمر برشلونة المنعقد في عام 1995م. تم تنفيذ برنامج ميدستات الأول خلال الفترة 1996-2003 في حين تم بدء ميدستات الثاني في عام 2006م ليستغرق فترة تمتد إلى 45 شهر.

مدير عام مركز أنقرة يزور الاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف
التاريخ : 03 يوليو 2009 مكان الإنعقاد : جنيف

 قام الدكتور صافاش ألباي، مدير عام مركز أنقرة، بزيارة الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف يوم 3 يوليو 2009 حيث التقى بالسيد حمدون توري، الأمين العام للاتحاد، وجرت مناقشات مثمرة حول احتمالات تبادل البيانات الإحصائية المتعلقة بتكنوبوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى سبل التعاون بين مركز أنقرة والاتحاد الدولي للاتصالات في مجال بناء القدرات الإحصائية المتعلقة بتكنوبوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصا الموجهة إلى منظمات الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

دورة تدريبية حول 'تكنولوجيا المعلومات: النشر الإلكتروني' في البحرين
التاريخ : 23 - 25 يونيو 2009 مكان الإنعقاد : المنامة البحرين

Bahrainنظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تكنولوجيا المعلومات: النشر الإلكتروني" للجهاز المركزي للإحصاء في مملكة البحرين بالتعاون مع معهد الإدارة العامة في المملكة خلال الفترة 23-25 يونيو 2009. وقدمت الدورة التدريبية السيدة زينب زهير حسني، خبيرة من الوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء بجمهورية مصر العربية، وحضرها 23 من العاملين قي الجهاز المركزي للإحصاء ومعهد الإدارة العامة في مملكة البحرين.

مؤتمر التعليم المهني والفني في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 18 - 20 يونيو 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة بالتعاون مع المركز التركي الآسيوي للدراسات الإستراتيجية "مؤتمر التعليم الفني والمهني في الدول الإسلامية في الفترة 18-20 يونيو 2009 في إسطنبول، الجمهورية التركية. هذا وقد نظم المؤتمر بمشاركة رفيعة المستوى من قبل وزراء ونواب وزراء التعليم بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والمدراء العامين لمؤسسات التعليم المهني والفني والمنظمات الغير حكومية الناشطة في هذا المجال إلى جانب الأكاديميين بالجامعات المختلفة.

ورشة عمل حول أثر أزمة الغذاء على إقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والأفاق التنموية للتجارة والإستثمار في القطاع الزراعي
التاريخ : 17 - 18 يونيو 2009 مكان الإنعقاد : الدار البيضاء المغرب

تمشيا مع قرار الدورة الرابعة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) الذي حدد موضوع "أثر أزمة الغذاء العالمية على إقتصادات دول منظمة المؤتمر الإسلامي" كموضوع لجلسة تبادل الأفكار خلال الدورة الخامسة والعشرين للكومسيك وتكليفها للمركز الإسلامي لتنمية التجارة والبنك الإسلامي للتنمية تنظيم ورشة عمل حول هذا الموضوع قبل إنعقاد الدورة الخامسة والعشرين للكومسيك وتقديم التقرير الخاص بها إلى ذات الدورة، بالتعاون مع مركز أنقرة (المؤسسة المنسقة لجلسات الكومسيك لتبادل وجهات النظر)، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة، قام المركز الإسلامي لتنمية التجارة بتنظيم ورشة عمل حول "أثر أزمة الغذاء على إقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والأفاق التنموية للتجارة والإستثمار في القطاع الزراعي" في يومي 17 و18 يونيو 2009 بمدينة الدار البيضاء، المملكة المغربية، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة الخارجية بالمملكة المغربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية. السيد مظهر حسين، باحث، مثل مركز أنقرة في هذه الورشة وقدم ورقة عمل بعنوان "الآثار الإجتماعية – الإقتصادية لتذبذب أسعار الأغذية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي."

الإجتماع الثاني لمجموعة العمل الإحصائي
التاريخ : 15 - 16 يونيو 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقد الإجتماع الثاني لمجموعة العمل الإحصائي في يومي 15-16 يونيو 2009 في مقر مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية في أنقرة، عاصمة الجمهورية التركية

الإجتماع السنوي الرابع والثلاثون لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية
التاريخ : 02 - 03 يونيو 2009 مكان الإنعقاد : عشق أباد تركمنستان

IDBينعقد الإجتماع السنوي الرابع والثلاثون لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في عشق أباد، عاصمة جمهورية تركمنستان، في يومي 2-3 يونيو 2009. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة سيمثل المركز في هذا الإجتماع.

سمنار حول الأزمات الإقتصادية العالمية والإقتصاد التركي
التاريخ : 28 مايو 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

ينظم ويستضيف مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) سمنارا بعنوان "الأزمات الإقتصادية العالمية والإقتصاد التركي" في مقره في أنقرة في 28 مايو 2009. وسيقدم السمنار د. محمد يوروك اوغلو، نائب محافظ البنك المركزي بجمهورية تركيا.

المنتدى العربي الرابع لتعزيز القدرات الإحصائية والإجتماع الإقليمي لقياس التقدم في المجتمعات العربية
التاريخ : 25 - 27 مايو 2009 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

Cairo, Egyptإنعقد المنتدى العربي الرابع لتعزيز القدرات الإحصائية والإجتماع الإقليمي لقياس التقدم في المجتمعات العربية في القاهرة، جمهورية مصر العربية، في الفترة 25-27 مايو 2009. وحضر المنتدى والاجتماع ممثلو مؤسسات الإحصاء القومية بالدول العربية وممثلو بعض المنظمات الدولية، وهي المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، البنك الإسلامي للتنمية، والبرنامج الإقليمي للتعاون الإحصائي بين الإتحاد الأوربي ودول البحر الأبيض (MEDSTAT II)، والشراكة الإحصائية لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21)، وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، ومفوضية الشؤون الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا والبنك الدولي. الدكتورة ِصدِّيقه باشْجي، مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات، مثلت مركز أنقرة في هذين المحفلين وقدمت ورقة بعنوان "تبادل الخبرات التدريبية بين الدول العربية وتطوير الإستراتيجيات القومية لتطوير العمل الإحصائي."

الدورة السادسة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 23 - 25 مايو 2009 مكان الإنعقاد : دمشق سوريا

Damascus, Syriaإنعقدت الدورة السادسة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في العاصمة السورية دمشق في الفترة 23-25 مايو 2009 تحت شعار "دورة تعزيز التضامن الإسلامي".

مركز أنقرة يشارك في القمة الدولية لمنتدى مجتمع المعلومات
التاريخ : 18 - 22 مايو 2009 مكان الإنعقاد : جنيف

WSIS Forum 2009 إنعقدت القمة الدولية لمنتدى مجتمع المعلومات في الفترة 18-22 مايو 2009 في مقر الإتحاد الدولي للإتصالات السلكية واللاسلكية في جنيف، سويسرا. وتم تنظيم القمة بتعاون كل من الإتحاد الدولي للإتصالات السلكية واللاسلكية، اليونسكو، الاونكتاد وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. ومثل مركز أنقرة كل من السيد حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات والباحث عتيلا كرامان.

مركز أنقرة يشارك في يوم البيانات لمنظمة التجارة الدولية
التاريخ : 18 - 19 مايو 2009 مكان الإنعقاد : جنيف

WTO Headquarters, Geneva-Switzerlandنظمت منظمة التجارة الدولية، بالتعاون مع المركز الدولي للتجارة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والبنك الدولي، "يوم البيانات في منظمة التجارة الدولية" في يومي 18-19 مايو 2009 في مقرها في جنيف، سويسرا. ويوم البيانات في منظمة التجارة الدولية يجيء كمبادرة مشتركة بين الوكالات يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول المواضيع المتصلة بالبيانات وتعويد المستخدمين بالتطبيقات المتعددة للبيانات وشد الإنتباه إلى الحاجة المستمرة للبيانات وتطوير الإنسجام والتعاون بين الوكالات الدولية التي تقوم بإدارة البيانات. الباحث عتيلا كرامان مثل مركز أنقرة في هذا اليوم.

الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب
التاريخ : 13 مايو 2009 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة إزمير، الجمهورية التركية، في 13 مايو 2009 على هامش الإجتماع الخامس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك). ويهدف الإجتماع، الذي ترأسه السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في مركز أنقرة،  إلى التداول حول الجوانب التشغيلية للبرنامج والإعداد لتطبيق البرنامج النموذجي في أواخر العام 2009. وحضر الاجتماع ممثلون عن مراكز التنسيق الوطنية للتعاون الفني فيما بين البلدان الإسلامية وهي البحرين وبروناي والغابون والباكستان وقطر والسنغال وسوريا وتونس وتركيا. كما حضر الاجتماع كذلك ممثلون عن المؤسسات التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي مثل الكومسيك والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والبنك الإسلامي للتنمية والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا ومركز أنقرة.

الإجتماع الأول لمؤسسات التنمية والتعاون بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 13 - 14 مايو 2009 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

Dr. Savaş Alpay, Director General, SESRICانعقد الإجتماع الأول لمؤسسات التنمية والتعاون بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في إسـطنبول في يومي 13و14 مايو 2009. نظم الإجتماع كل من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مركز أنقرة والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (تيكا) بمشاركة وزراء من اربعة دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وممثلين من 11 دولة من الدول الأعضاء وممثلي الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية ومركز أنقرة والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية.

الإجتماع الخامس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 12 - 14 مايو 2009 مكان الإنعقاد : إزمـير تركيا

انعقد الإجتماع الخامس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (الكومسيك) في الفترة 12-14 مايو 2009م في مدينة إزمير في جمهورية تركيا بمشاركة احد عشر دولة من الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية، وتركيا، وفلسطين، والسنغال، ودولة الكويت، وإيران، والكاميرون، وباكستان، ودولة قطرن وإندونيسيا وسيراليون). هذا، وقد شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب في الإجتماع. وكما شاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الإجتماع إلى جانب مؤسساتها الفرعية والمنتمية والمتخصصة: مركز أنقرة، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، البنك الإسلامي للتنمية ن الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومنظمة الإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر و منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون.

سمنار حول التقييم المالي للأضرار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء في تركيا: تقييم ومنهجية برنامج العمل
التاريخ : 06 مايو 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

SESRICيقوم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقر) بتنظيم وإستضافة سمنار حول "التقييم المالي للأضرار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء في تركيا: تقييم ومنهجية البرنامج" في مقره في أنقرة في 6 مايو 2009. ستقدم السمنار الدكتورة شيهومي أرى آقصوي المحاضرة بشعبة الإقتصاد بجامعة هجيتبا.

الإجتماع العاشر لمجموعة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس
التاريخ : 28 - 30 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

كلفت الدورة الرابعة والعشرون للكومسيك الإجتماع العاشر لمجموعة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس بمهمة "إعداد مقاييس ومقررات الأطعمة الحلال". وفي هذا الإطار إنعقد الإجتماع العاشر للجنة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس في أنقرة، في 28-30 ابريل 2009، لدراسة وإعداد مقاييس الأطعمة الحلال." المعهد التركي للمقاييس قام بإستضافة وتنظيم الإجتماع، الذي شارك فيه ممثلون عن 30 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب ممثل البوسنا والهرسيك الذي حضر بصفة مراقب. وكما شارك ممثلو كل من مكتب التنسيق التابع للكومسيك، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة ومركز أنقرة. الباحث مراد الكين مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

المؤتمر الدولي حول الإقتصاد الإسلامي وإقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 - 29 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

Kuala Lumpur, Malaysiaحاز التقدم المضطرد الذي يشهده الإقتصاد الإسلامي وتطبيقاته، في مجالي الصرافة والتمويل خاصة، على إهتمام العديد من الدارسين وغيرهم ودفع بهم للمشاركة في حوار فكري للوصول إلى حلول للمشاكل الراهنة. وأدت قساوة الأزمة المالية الأخيرة إلى ظهور الحاجة لتناول الإقتصاد الإسلامي كعلاج ممكن لها.

دورة تدريبية حول نظم الدفع في مصرف قــطر المركزي
التاريخ : 26 - 28 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

Qatar Central Bankنظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "نظم الدفع" في مصرف قــطر المركزي في 26-28 ابريل 2009. قدمت الدورة السيدة نسرين إلهان، الخبيرة بالبنك المركزي بالجمهورية التركية. وشارك في الدورة 13 من العاملين بمصرف قــطر المركزي.

سمنار حول
التاريخ : 22 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) واستضاف سمنارا حول "الخاصية الدائرية للتحويلات المالية التركية" بمقره في أنقرة في 22 ابريل 2009. قدم السمنار د. سردار صايان نائب عميد كلية علوم الإقتصاد والإدارة بجامعة الإتحاد التركي للغرف التجارية والبورصة لعلوم الإقتصاد والتكنولوجيا.

سمنار حول تنمية السياحة في العالم الإسلامي
التاريخ : 15 - 17 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : قيرنا

انعقد سمنار "تنمية السياحة في العالم الإسلامي" في مدينة قيرنا، بجمهورية قبرص الشمالية التركية، في 15-17 ابريل 2009 بمشاركة وفود من 16 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وممثلين عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومركز أنقرة، ومركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة.

اجتماعً فريق الخبراء الحكوميين المعني بتأسيس اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان
التاريخ : 12 - 13 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

ترأس الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، يوم الأحد 12 إبريل 2009، في مقر الأمانة العامة بجدة، اجتماعاً لفريق الخبراء الحكوميين المعني بتأسيس اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان. وقد خُصِّص الاجتماع لبحث وثيقة أعدتها الأمانة العامة للمنظمة تتضمن تصوراً مبدئياً لهذه اللجنة، وذلك بعد دراسات مستفيضة واتصالات مع الهيئات الدولية المعنية بهذا الشأن. وقد شملت هذه الاتصالات على وجه الخصوص مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومعهد جنيف لحقوق الإنسان، ومجموعة منظمة المؤتمر الإسلامي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف. وتتضمن هذه الوثيقة عرضاً شاملاً لمكونات هذه اللجنة، يتضمن وصفاً لطبيعتها وتسميتها ومبادئها وأهدافها ووظائفها وأعضائها وخبرائها وتوصياتها ونصابها القانوني، وغير ذلك.

الإجتماع التنسيقي الرابع لتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 07 - 08 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

انعقد في جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 7 أبريل 2009 الإجتماع التنسيقي الرابع للأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وقد حضر الاجتماع الأمانة العامة للمنظمة، والأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية للمنظمة، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك)، واللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك)، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك)، إضافة إلى ممثلين عن كل من أوغندا وسوريا. وقد تركزت أجندة الاجتماع على الأوراق المتعلقة بتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى التحضيرات المتعلقة بالاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي.

 


إجتماع مع شراكة دحر الملاريا
التاريخ : 06 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) إلى جانب الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إجتماع تم عقده في مقر المنظمة بجدة، المملكة العربية السعودية، مع وفد من شراكة دحر الملاريا في 6 إبريل 2009. شمل وفد الشراكة كل من البرفسور أوا ماري كولسيك، المدير التنفيذي، وهروا فيرهوسل، مدير العلاقات الخارجية، ونادية لسري، مديرة معلومات تسهيل عمل الشراكة. ومن ناحية أخرى، مثل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التعاون الفني، مثلا مركز أنقرة في هذا الإجتماع. وتمثل الهدف من وراء عقد هذا الإجتماع في استكشاف طرق وسبل التعاون الممكنة بين شراكة دحر الملاريا ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي.

الإجتماع التنفيذي بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 04 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) إجتماعا تنفيذيا مع مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بمجال التعليم المهني والتدريب. تم عقد الإجتماع في 4 ابريل 2009 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لمناقشة عملية متابعة تنفيذ برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وشارك في الإجتماع ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق الكومسيك، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، البنك الإسلامي للتنمية والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا.

الدورة الثانية والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية
التاريخ : 04 - 06 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

Saudi Arabiaانعقدت الدورة الثانية والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في جدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 4-6 أبريل 2009. افتتح الدورة ممثل عن جمهورية أوغندا التي ترأست الدورة الحادية والثلاثين للجنة. ثم ألقى معالي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، كلمة عبر فيها عن فخره واعتزازه بتمديد فترة منصبه على رأس منظمة المؤتمر الإسلامي وأشار إلى أن هذا الاجتماع يعتبر الأول في فترة إعادة انتخابه. في المجال الاقتصادي، أشار معاليه إلى أن المنظمة دأبت دوما إلى على تركيز جهودها على تعزيز التحرك الإسلامي المشترك في المجال الاقتصادي من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية والمصالح المشتركة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأضاف بأن الأزمة المالة العالمية الحالية قد تسببت بقلق كبير للبلدان الأعضاء وللأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها، وأعرب عن تمنياته بأن اللجنة سوف تتابع مراقبة هذه الظاهرة بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة ومع مركز أنقرة بهدف دراسة دواعيها وتأثيراتها على اقتصادات البلدان الأعضاء بالمنظمة وذلك لما تتسبب فيه من الركود الاقتصادي وإعاقة المساعدات التنموية وخوصا للبلدان منخفضة الدخل الأعضاء في المنظمة.

مركز أنقرة يشارك في ورشة التعاون الفني السورية-التركية حول الحكومة الإلكترونية
التاريخ : 31 مارس - 01 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تمت إستضافة إجتماع حول التعاون الفني في مجال الحكومة الإلكترونية من جانب معهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط، الوكالة التركية الدولية للتعاون الدولي والتنمية والمجموعة الإستشارية للحكومة الإلكترونية التابعة لرئاسة الوزراء التركية في الفترة 31 مارس – غرة إبريل 2009 في أنقرة عاصمة الجمهورية التركية.

الإجتماع الوزاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول المياه
التاريخ : 20 مارس 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyإنعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء المياه عل هامش المنتدى الدولي الخامس للمياه في 20 مارس 2009. إفتتح البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، الإجتماع الذي ترأس جلساته البرفسور فيصل اروغلو، وزير البيئة والغابات بالجمهورية التركية. ومن بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي تم تمثيل مركز أنقرة، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية في هذا المؤتمر إلى جانب عدد من المنظمات الدولية الأخرى. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، قام بتمثيل مركز أنقرة في هذا المحفل.

الإجتماع الأول للجنة التنسيقية لتنفيذ الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 18 - 19 مارس 2009 مكان الإنعقاد : دمشق سوريا

عقدت "اللجنة التنسيقية لتنفيذ الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" إجتماعها الأول في دمشق، حاضرة الجمهورية العربية السورية، في 18-19 مارس 2009. وشاركت في الإجتماع الدول الأعضاء بها، وهي: جمهورية ازربيجان، جمهورية الكاميرون، جمهورية مصر العربية، جمهورية ايران الإسلامية، ماليزيا، جمهورية السنغال، الجمهورية السورية، الجمهورية التونسية والجمهورية التركية.

المنتدى العالمي الخامس حول المياه
التاريخ : 16 - 22 مارس 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

إنعقد المنتدى العالمي الخامس حول المياه، الذي نظمه المجلس الدولي للمياه بالتعاون مع الحكومة التركية، تحت شعار "ربط إنقسامات المياه" في إسطنبول، الجمهورية التركية، في الفترة 16-22 مارس 2009. وهدف المنتدى إلى وضع المسائل المرتبطة بالمياه ضمن الأجندة الدولية وتشجيع التعاون الدولي لإيجاد الحلول للمشاكل المتعلقة بها. ويجيء المنتدى بإعتباره أكبر محفل يتناول المياه على الإطلاق ويؤمه أكثر من 30 ألف مشارك من أكثر من 90 دولة.

المنتدى الإقتصادي الإسلامي العالمي الخامس
التاريخ : 02 - 03 مارس 2009 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

Jakarta, Indonesiaإنعقد المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الخامس حول "أمن الغذاء والطاقة في العالم" في جاكارتا، إندونيسيا، في الفترة 1-4 مارس 2009. شارك الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في المنتدى.

الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 01 - 04 مارس 2009 مكان الإنعقاد : طهران إيران

إنعقدت الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في طهران، إيران، في الفترة 1-4 مارس 2009 تحت رعاية فخامة الدكتور محمود أحمد نجاة، رئيس جمهورية إيران الإسلامية وإستضافة وزارة الصحة والتعليم الطبي بإيران. شاركت 45 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وكان 22 وفدا منها تحت رئاسة وزراء الصحة بها. وكما تم تمثيل كل من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها، مثل مركز أنقرة، اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك)، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) والمنظمات العالمية العاملة في مجال الصحة، مثل منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة مرض الإيدز، وصندوق الأمم المتحدة للسكان والصندوق العالمي لمكافحة الأيدز والسل والملاريا في هذا المؤتمر.

الإجتماع الثاني للجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 28 فبراير - 05 مارس 2009 مكان الإنعقاد : طهران إيران

انعقد الإجتماع الثاني للجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في جزئين، كان الاول منه في 28 فبراير 2009 والثاني في 5 مارس 2009 في طهران، ايران. وتمثل هدف الجزء الاول للإجتماع الثاني للجنة التسييرية في مراجعة وتقييم عملية التحضير للمؤتمر الثاني لوزراء الصحة المنعقد في طهران في 1-4 مارس 2009م، في الوقت الذي هدف فيه الجزء الثاني من الإجتماع إلى الإنتهاء من القوانين الإجرائية للجنة التسيير ومناقشة الخطوات العملية لمتابعة القرارات التي اعتمدها المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة.

إجتماع مركز أنقرة بوفود مؤسسات الإحصاء القومية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي المشاركة في الدورة الأربعين لمفوضية الإحصاء التابعة للأمم المتحدة
التاريخ : 26 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : نيويورك

New York, USAنظم مركز أنقرة إجتماعا في 26 فبراير 2009 بوفود مؤسسات الإحصاء القومية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على هامش الدورة الأربعين لمفوضية الشؤون الإحصائية التابعة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

الدورة الأربعون لمفوضية الإحصاء التابعة للأمم المتحدة
التاريخ : 24 - 27 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : نيويورك

انعقدت الدورة الأربعون لمفوضية الإحصاء التابعة للأمم المتحدة في الفترة 24-27 فبراير 2009 بنيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. وشاركت مؤسسات الإحصاء القومية من 31 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب دول أخرى بصفة مراقب ومنظمات دولية. وتم تمثيل مركز أنقرة أيضا في هذه الدورة.

مركز أنقرة يشارك في وفد منظمة المؤتمر الإسلامي إلى العراق
التاريخ : 21 - 25 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : بغداد العراق

Baghdad, Iraqشارك مركز أنقرة في الزيارة الرسمية التي قامت بها منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جمهورية العراق تحت رئاسة الأمين العام للمنظمة، البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، في الفترة 21-25 فبراير 2009. وتشكل الوفد رفيع المستوى المرافق لسعادة الأمين العام في هذه الزيارة من ممثلين عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مركز أنقرة، البنك الإسلامي للتنمية، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، مجمع الفقه الإسلامي والمركز الإسلامي لتنمية التجارة.

المدير العام لمركز أنقرة يستقبل وفدا من منظمة الصحة العالمية
التاريخ : 18 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

إستقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، وفدا من منظمة الصحة العالمية في مكتبه في يوم الأربعاء الموافق 18 فبراير 2009. ويتكون الوفد الزائر من الدكتور آرماندو بيروقا، منسق المبادرة الحرة للتبغ في منظمة الصحة العالمية، والدكتور طوكير ارقودار، مدير البرنامج القومي لمكافحة التبغ (مبادرة بلومبيرغ) بالمكتب الإقلمي لمنظمة الصحة العالمية في أنقرة والدكتور نظمي بيلير، مدير شعبة الصحة العامة في جامعة هجيتبا بجمهورية تركيا.

الإجتماع الإستشاري لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي حول تعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 11 - 12 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : الدار البيضاء المغرب

في إطار تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي أعتمد من قبل الدورة الإستثنائية الثالثة لمؤتمر القمة الإسلامي في ديسمبر 2005، وفي إطار تنفيذ "خارطة الطريق لتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي" خاصة، والتي أعتمدت من قبل إجتماع مجموعة الخبراء المعني "بتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي" الذي إنعقد في أنقرة في يوليو 2008، نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة إجتماعا إستشاريا لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي خول تعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي.

إجتماع اللجنة التسييرية للمشروع الإقليمي حول تنمية السياحية المستدامة في شبكة الحدائق العبر حدودية والمناطق المحمية في غرب إفريقيا
التاريخ : 06 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : مدريد

إنعقد إجتماع اللجنة التسييرية للمشروع الإقليمي حول تنمية السياحية المستدامة في شبكة الحدائق العبر حدودية والمناطق المحمية في غرب إفريقيا في 6 فبراير 2009 في مدريد، إسبانيا، بدعوة من الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية. وشارك كل من ممثلي منظمة السياحة العالمية، ومستشاري شركة أبحاث سيشريسا – Secheresse، والبلدان التي يشملها المشروع ومنظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الإجتماع. وشارك في هذا الإجتماع أيضا الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومركز أنقرة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة ممثلين لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

ندوة حول: تناول الأزمة المالية العالمية من منظور الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 29 يناير 2009 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

ينظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) ويحتضن ندوة حول "تناول الأزمة المالية العالمية من منظور الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في مقره في مدينة أنقرة في 29 يناير 2009. وسيقدم هذه الندوة الدكتور إبراهيم طرهان، محافظ البنك المركزي بجمهورية تركيا بالإنابة.

الإجتماع الأول للجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 19 - 20 يناير 2009 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

إنطلاقا من إعلان كوالا لمبور 2007 للمؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الصحة بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والقرار رقم [4/11-ST (IS)]الصادر عن الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي إستضافت حكومة ماليزيا الإجتماع الأول للجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في كوالا لمبور في الفترة 19-20 يناير 2009م.