SESRIC




أرشيف النشاطات - 2012

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006

الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بالتنظيم الاحترازي الكلي
التاريخ : 23 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أبو ظبي الإمارات

نظم البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومركز أنقرة الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بالتنظيم الاحترازي الكلي. وعقد الاجتماع في 23 ديسمبر 2012 في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، بضيافة من البنك المركزي لدولة الإمارات. وحضر الاجتماع مركز أنقرة وعشرة ممثلين من سبعة بنوك مركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد سرحان أيدين نادي، باحث في المركز.

زار ممثل وزارة الأشغال العمومية لجمهورية أفغانستان الإسلامية سيسريك
التاريخ : 21 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

زار السيد ياما ياري، مستشار في وزارة الأشغال العمومية في جمهورية أفغانستان الإسلامية مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) في 21 ديسمبر 2012، وعقد اجتماعا مع السيد هاكان إريتلي حسين، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني للمركز.

الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي
التاريخ : 20 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

نظم مركز أنقرة وبنك نيجارا ماليزيا (BNM) الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي. وعقد الاجتماع في 20 ديسمبر 2012 في كوالا لمبور، ماليزيا، تحت ضيافة BNM. وحضر مركز أنقرة وما مجموعه ثمانية ممثلين من خمسة بنوك مركزية والسلطات النقدية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي (OIC). ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد سرحان أيدين نادي، باحث المركز.

دورة تدريبية حول ‘تكنولوجيا الألياف: التلوث‘ في توغو
التاريخ : 20 - 22 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أتكبامي توغو

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "تكنولوجيا الألياف: التلوث" في شركة القطن الجديدة للتوغو (NSCT) في أتكبامي، توغو، في 20-22 ديسمبر 2012. وقدم هذه الدورة السيد بابا فتا نديي، خبير من جمعية تنمية المنسوجات (SODEFITEX) في السنغال، وحضره علماء يتعاملون مع إنتاج القطن لشركة القطن الجديدة للتوغو (NSCT).

دورة تدريبية حول 'الدخل والاستهلاك' في قطر
التاريخ : 19 - 20 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "الدخل والاستهلاك" في جهاز الإحصاء القطري (QSA)، في الفترة من 19-20 ديسمبر 2012. وقدمت الدورة السيدة فداء أبتلي؛ خبيرة من المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء، وحضرها أعضاء من الموظفين المعنيين في جهاز الإحصاء القطري (QSA).

برنامج تدريبي حول 'استهداف التضخم' في البنك المركزي لجمهورية أذربيجان
التاريخ : 19 - 21 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) برنامجا تدريبيا حول "استهداف التضخم" في البنك المركزي لجمهورية أذربيجان في الفترة 19-21 ديسمبر 2012، في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي. وقدمت هذه الدورة السيدة نيزليهان كايا؛ خبيرة في البنك المركزي التركي بمشاركة الأعضاء المعنيين في البنك المركزي لجمهورية أذربيجان.

المؤتمر الدولي الثاني حول إدارة التكنولوجيا
التاريخ : 16 - 17 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : طهران إيران

سيعقد المؤتمر الدولي الثاني حول إدارة التكنولوجيا، مؤتمر IRAMOT- 2012 يومي 16و17 ديسمبر 2012م في طهران-جمهورية إيران الإسلامية. ويعقد هذا المؤتمر سنويا لتوفير قاعدة وضم المجتمع العالمي في مجال إدارة التكنولوجيا.

شارك مركز أنقرة في المؤتمر الدولي حول
التاريخ : 14 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

مثل الدكتور أوموت أونال؛ باحث والسيد افا كرم أيدين، مساعد باحث مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/ مركز أنقرة) في المؤتمر الدولي حول "الابتكار في تنمية المهارات التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" في أنقرة في 14 ديسمبر 2012.

شارك سيسريك في الدورة الثالثة للجنة الإحصاءات التابعة للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ
التاريخ : 12 - 14 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : بانكوك-تايلاند

نظمت الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية لمجلس آسيا والمحيط الهادئ (UNESCAP)، لجنة الاحصاءات التي عقدت دورتها الثالثة في الفترة 12-14 ديسمبر 2012 في بانكوك، تايلاند. وحضر دورة اللجنة 159 مندوبا من الدول الأعضاء (أعضاء دائمين ومشاركين) ب UNESCAP و 36 ممثلا عن 18 منظمة. وحضرت تسع دول أعضاء من أصل 35 بلدا عضوا بUNESCAP بما في ذلك دول منظمة التعاون الإسلامي كبنغلاديش وإندونيسيا وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان وماليزيا وجزر المالديف وباكستان وطاجيكستان. ومثل مركز أنقرة كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد اتيلا كارامان، باحث.

تم توقيع مذكرة تفاهم بين سيسريك ومنظمة نهضة العلماء
التاريخ : 11 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

وقع الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، والأستاذ سعيدعقيل سيرادج، الرئيس العام لمنظمة نهضة العلماء (PBNU)؛ أكبر منظمة إسلامية مستقلة في إندونيسيا، مذكرة تفاهم في جاكرتا، اندونيسيا يوم 11 ديسمبر 2012 . وحضر حفل توقيع مذكرة التفاهم ما يزيد عن خمسين مدعوا والصحافة الإندونيسية وبحضور وزيرين من مجلس الوزراء لجمهورية اندونيسيا وهما سعادة السيد مهيمن اسكندر؛ وزير القوى العاملة والهجرة، وسعادة السيد حلمي فيصل زيني؛ وزير الدولة لتنمية المناطق المحرومة.

وقع مركز أنقرة والاتحاد الدولي الأناضولي للصحة مذكرة تفاهم لتسهيل التعاون في برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية
التاريخ : 10 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

وقع مركز أنقرة والاتحاد الدولي الاناضولي للصحة (USAF) مذكرة تفاهم (MOU) لوضع تعاون مؤسسي في برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية (IbnSina-HCaB) في 10 ديسمبر 2012 في المقر الجديد لمركز أنقرة. والهدف من مذكرة التفاهم هو تعزيز العلاقة بين الطرفين في ما يخص تطوير دورات تدريبية حول القضايا المتعلقة بالصحة. وتهدف أيضا إلى منح مهنيي وعاملي الصحة برامج تدريبية شاملة خاصة في مجال رعاية مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والحامل والموجات فوق الصوتية.

المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية ( WIBC2012)
التاريخ : 09 - 11 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : المنامة السعودية

انعقد المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية (WIBC 2012) في الفترة 09-11 ديسمبر 2012 في المنامة، مملكة البحرين، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، وبدعم رسمي من مصرف البحرين المركزي. وكان موضوع المؤتمر "التمويل الإسلامي: التكيف مع الديناميات الجديدة للتمويل العالمي"، حيث حضره ما يزيد عن 1000 من قادة الصناعة من أكثر من 50 بلدا يمثلون حوالى 260 منظمة دولية وإقليمية. وناقش حوالي مائة من المتحدثين الدوليين وقادة الفكر الصناعي القضايا الحرجة التي تواجه حاليا صناعة التمويل الإسلامي العالمية وكيف يمكن للتمويل الإسلامي أن يتكيف مع ديناميات جديدة من التمويل العالمي.

شارك مركز أنقرة في الاجتماع الأول لمنتدى اﻟﺳﻳﺎﺣﺔ للقطاع اﻟﺧﺎص ﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻹﺳﻼﻣﻲ/اﻟﻛوﻣﺳﻳك
التاريخ : 07 - 08 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

عقد الاجتماع الأول لمنتدى اﻟﺳﻳﺎﺣﺔ ﻟﻠﻘطﺎع اﻟﺧﺎص ﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻹﺳﻼﻣﻲ/اﻟﻛوﻣﺳﻳك في 7-8 ديسمبر 2012 في أزمير، تركيا بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، ووزارة الثقافة والسياحة التركية واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك). وحضر المنتدى ممثلون من القطاعين العام والخاص من إحدى عشر دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة، بما في ذلك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك)، ومكتب تنسيق الكومسيك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، وكذلك مكتب تركيا التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP).

شارك مركز أنقرة في اجتماع مشروع RAILVET
التاريخ : 05 - 06 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

مثل السيد أفا كرم أيدين، مساعد باحث في المركز مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) في المؤتمر الثاني للسكك الحديدية - والحفل الختامي لمشروع عملية السكك الحديدية في RAILVET- ECVET- في أنقرة-تركيا يوم 05-06 ديسمبر 2012.

الاجتماع الخامس لفريق الخبراء رفيعي المستوىECO حول الإحصاءات (HLEGM)
التاريخ : 04 - 05 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الخامس لفريق الخبراء رفيعي المستوى ECO حول الإحصاءات (HLEGM) في 04-05 ديسمبر 2012 في أنقرة، تركيا، والذي استضافه المعهد الإحصائي التركي (TurkStat) . وحضر الاجتماع وفود من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSO) من ستة بلدان بمنظمة التعاون الاقتصادي بما في ذلك أذربيجان وإيران وكازاخستان وباكستان وطاجيكستان وتركيا وممثلين عن مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) ووكالة التنمية والتعاون الدولي التركية (تيكا). ومثلت المركز السيدة منور إيجمين؛ باحثة أول، والسيد سيد محمود طاهر، باحث.

المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الثامن
التاريخ : 04 - 06 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : جهور باهرو ماليزيا

نظمت مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الثامن (WIEF) في 4-6 ديسمبر 2012، في منطقة إسكندر التنموية الواقعة في ولاية جهور باهرو-ماليزيا، وهي المنطقة الاقتصادية الأسرع نموا في البلد وأهم منطقة للأعمال التجارية في جنوب شرق آسيا. وانعقد المؤتمر حول موضوع "تغيير الاتجاهات، فرص جديدة". وناقش المنتدى الثامن التغيرات الديناميكية في مجال الأعمال التجارية التي يشهدها العالم حاليا بعد الربيع العربي وأزمة منطقة الأورو والتي فتحت المجال أمام فرص جديدة للأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم.

قدم الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لسيسريك، محاضرة عامة حول
التاريخ : 02 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

بناء على دعوة ودية، قدم المدير العام لسيسريك، الدكتور صافاش ألباي، محاضرة عامة بعنوان "وجهات نظر نقدية حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتحول في العالم الإسلامي" في كلية الدراسات الإسلامية القطرية (QFIS)، مركز الاقتصاد الإسلامي والمالية، بجامعة حمد بن خليفة، بتاريخ 2 ديسمبر 2012.

المرحلة الثانية ل 'مشروع تنمية المهارات لتشغيل الشباب: زيارة دراسية' في الكاميرون
التاريخ : 28 نوفمبر - 03 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي، شرع مركز أنقرة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية (IDB) مشروعا بعنوان "تنمية المهارات لتشغيل الشباب(SDYE) "بهدف المساهمة في الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والرامية إلى خفض المعدلات المرتفعة للبطالة، ولا سيما في صفوف الشباب. وكمرحلة أولية لبرنامج SDYE، تم تنظيم زيارة دراسية في أنقرة، الجمهورية التركية في الفترة من 11-13 يناير، 2012 بمشاركة مؤسسات مهنية من ثمانية بلدان أعضاء رائدة لتبادل وتقاسم تجربة تركيا في ما يخص محاربة البطالة في صفوف الشباب، وخصوصا المشروع المسمى "مشروع مهارة 10". وتناولت الزيارة الدراسية السبل والوسائل الممكنة لنقل التجربة التركية في "مشروع مهارة 10" كأفضل الممارسات في ثمانية بلدان رائدة محددة في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

دورة تدريبية حول 'الحسابات القومية الفصلية
التاريخ : 26 - 28 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : ماليه المالديف

نظم المركز دورة تدريبية حول "الحسابات القومية الفصلية" في وزارة التخطيط القومي، جزر المالديف، في الفترة 26-28 نوفمبر 2012. وقدمت الدورة السيدة ستي آسيا أحمد خبيرة من دائرة الإحصاءات العامة بماليزيا، وحضرها أعضاء من الموظفين المعنيين بوزارة التخطيط القومي، جزر المالديف.

منح شهادة İMTP إلى مدربين رئيسيين من السنغال
التاريخ : 26 نوفمبر - 04 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تلقى مجموعة من ثمانية مدربين رئيسيين من مدارس مهنية مختلفة في جمهورية السنغال تدريبا في مركز الدورات التدريبية الفنية والمهنية لبلدية اسطنبول (İSMEK) في إطار برنامج مركز أنقرة للمدرب الرئيسي (İMTP) بدعم من وكالة التنمية والتعاون الدولي التركية (تيكا) في 26 نوفمبر - 4 ديسمبر 2012 في إسطنبول-تركيا.

الاجتماع الرابع للجنة المتابعة والاستشارة لبرنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 26 - 28 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون

 عقد الاجتماع الرابع للجنة المتابعة والاستشارة (MAC) من برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) في الفترة 26-28 نوفمبر في ياوندي، جمهورية الكاميرون. واستضافت وزارة العمل والتكوين المهني والفني (MINEFOP) الاجتماع وحضره وفود من نقاط الاتصال الوطنية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: أفغانستان وبنغلاديش والكاميرون، وجزر القمر، والغابون، وغامبيا، وغينيا وغينيا بيساو وإيران وموريتانيا والنيجر ونيجيريا وباكستان وقطر والسنغال وسيراليون وتوغو وتركيا. وحضر أيضا ممثلو المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: IDB، ICYEN، IUT و SESRIC، وشركاء OIC-VET، وهي: ISMEK، ISGUM، MUSIAD، وTOBB ISKUR.

اجتماع منظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر
التاريخ : 21 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : دبي الإمارات

عقد الاجتماع الرابع والثلاثون للجنة التنفيذية والاجتماع السادس والعشرون للجمعية العامة لمنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر (OISA) يوم 21 نوفمبر 2012 في دبي- الإمارات العربية المتحدة. وحضر وفود من مختلف السلطات الوطنية للشحن والنقل في البحرين، ومصر، والكويت، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والسنغال، والسودان، وتركيا، فضلا عن ممثلين عن منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الإسلامية (COMCEC)، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة (ICCIA)، والمنظمة الدولية الإسلامية للعلوم والتربية والثقافة، والإيسيسكو. ومثل مركز أنقرة السيدة زهرة سلجوق زمرد؛ باحثة في المركز.

برنامج تدريبي حول ”نمذجة الاقتصاد الكلي“ في كازاخستان
التاريخ : 21 - 22 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : أستانا كازخستان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول *نمذجة الاقتصاد الكلي* في البنك الوطني الكازاخستاني في الفترة من 21-22 نوفمبر 2012 في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي. وقدم الدورة السيد حسين شايري أكزيزن؛ خبير في البنك المركزي التركي وسيحضرها الأعضاء المعنيون في البنك الوطني الكازخستاني.

زيارة دراسية لوفد جمهورية باكستان الإسلامية
التاريخ : 20 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تحت إطار مشروع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) حول "دعم الزيارات الدراسية لمكتب الإحصاء الباكستاني (PBS) وذلك لتعزيز عملية إنشاء مركز تدريبي لPBS"، قام وفد مكون من سبعة مشاركين من جمهورية باكستان الإسلامية بزيارة دراسية إلى مركز أنقرة. وترأس الوفد السيد أحمد منير أسلم؛ المدير العام لPBS، ويرافقه الدكتور مايكل وايلد؛ مستشار GIZ في باكستان، والسيد ماركوس دلكور، المدير الإداري ل euphorum GmbH الوكالة المنفذة للزيارة الدراسية. وبما أن حكومة باكستان قررت إنشاء مركز التدريب الإحصائي لتلبية الطلب على القدرات في مجال الإحصاءات، فإن محور الزيارة الدراسية هو الحصول على فهم أفضل عن الأنشطة التدريبية الإحصائية لمركز أنقرة والمنفذة في إطار مبادرة بناء القدرات الإحصائية (StatCaB) وأثر هذه التدريبات بشكل عام.

المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي
التاريخ : 20 - 21 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

انعقد المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي خلال 20-21 نوفمبر 2012 في الخرطوم، الجمهورية السودانية. وضم المؤتمر الذي دام يومين وزراء من التعليم العالي والبحث العلمي للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة مختلف المواضيع المهمة التي لها علاقة بالتعليم العالي والبحث العلمي في البلدان الأعضاء، وكذلك تقرير المدير العام للأيسيسكو حول جهودها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا بين الجلسات السادسة والخامسة للمؤتمر.

دورة تدريبية حول ' الإحصاء التجاري قصير الأجل ' في جزر المالديف
التاريخ : 19 - 20 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : ماليه المالديف

نظم المركز دورة تدريبية حول "الإحصاء التجاري قصير الأجل" في إدارة التخطيط القومي بجزر المالديف، في الفترة من 19 إلى 20 نوفمبر 2012. وقدم الدورة السيد عبد الله لطيب طالب؛ خبير من دائرة الإحصاءات العامة الماليزية (DOS)، حيث حضرها موظفون معنيون في دائرة التخطيط القومي- جزر المالديف.

ورشة عمل حول تحليل وإجراء مسوح القوى العاملة لرصد سوق العمل في الدول العربية
التاريخ : 18 - 22 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

عقدت ورشة عمل حول "تحليل وإجراء مسوح القوى العاملة لرصد سوق العمل في الدول العربية" خلال الفترة 18-22 نوفمبر 2012 في عمان، الأردن. وشارك في تنظيمها المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) بالتعاون مع منظمة العمل الدولية (ILO)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ودائرة الإحصاءات العامة (DOS) الأردن.

دورة تدريبية حول 'إحصاءات الأسعار والمؤشرات' في أفغانستان
التاريخ : 18 - 21 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

نظم المركز دورة تدريبية حول "إحصاءات الأسعار والمؤشرات" في جهاز الإحصاء المركزي الأفغاني (CSO)، في 18-21 نوفمبر 2012. وقدم الدورة السيدة سعدية أحمد؛ خبيرة من دائرة الإحصاءات العامة-ماليزيا، وحضرها موظفون معنيون في جهاز الإحصاء المركزي الأفغاني.

الدورة التاسعة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية (CFM)
التاريخ : 15 - 17 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : جيبوتي جيبوتي

ستعقد الدورة التاسعة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية (CFM) في جيبوتي-جمهورية جيبوتي، خلال الفترة من 15-17 نوفمبر 2012. وسوف يركز وزراء خارجية الدول الأعضاء على المشاكل التي تواجه البلدان الأعضاء حاليا، وسيناقش استراتيجيات سليمة لتعزيز السلام والتنمية للأمة الإسلامية وتعزيز التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

دورة تدريبية حول 'سجلات الأعمال التجارية' في السودان
التاريخ : 12 - 14 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

نظم المركز دورة تدريبية حول "سجلات الأعمال التجارية" في المكتب المركزي للإحصاء (CBS) في السودان، في الفترة 12-14 نوفمبر 2012. وقدم الدورة كل من السيد حسن أروري؛ خبير من المعهد الوطني الاحصاء في تونس، وحضره 35 من موظفي CBS، السودان.

حصل مدربون رئيسيون من أذربيجان على شهادة İMTP
التاريخ : 12 - 17 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تلقت مجموعة مكونة من ثمانية مدربين رئيسيين من مدارس مهنية مختلفة من جمهورية أذربيجان تدريبا في مركز دورات المهن والفن لبلدية إسطنبول (İSMEK) في إطار برنامج بلدية اسطنبول للمدرب الرئيسي لمركز أنقرة في الفترة من 12-17 نوفمبر 2012 في إسطنبول-تركيا.

دورة تدريبية حول 'إحصاءات الأسعار والمؤشرات' في سلطنة عمان
التاريخ : 10 - 13 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : مسقط عمان

نظم المركز دورة تدريبية حول "إحصاءات الأسعار والمؤشرات" في وزارة الاقتصاد الوطني العمانية، في الفترة 12-14 نوفمبر 2012. وقدم الدورة كل من السيد جيم باش، خبير من المعهد التركي للإحصاء وشارك فيها 20 موظفا من وزارة الاقتصاد الوطني العمانية.

المؤتمر الإقليمي حول تعزيز تشغيل الشباب في غرب إفريقيا
التاريخ : 10 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : دكار السنغال

نظم المركز التنموي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) والبنك التنموي الإفريقي، المؤتمر الإقليمي حول تعزيز تشغيل الشباب في غرب إفريقيا والذي عقد في داكار –السنغال يوم 10 نوفمبر 2012. وحضر هذا المؤتمر صناع السياسات والخبراء وممثلي القطاع الخاص وأكاديميين وأعضاء المجتمع المدني وممثلين شباب من أفريقيا وقارات أخرى، حيث كان الهدف هو التركيز على أمثلة حية لتسهيل تبادل المعرفة حول تنمية نماذج التربية وسياسات تشغيل الشباب.

منتدى SMIIC 2012
التاريخ : 08 - 09 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

عقد معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)؛ وهي مؤسسة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، منتدى SMIIC 2012 في أنطاليا، الجمهورية التركية يومي 8-9 نوفمبر 2012. ولتعمل كقاعدة تجمع خبراء ومهنيين من مجالات التوحيد والاعتماد والمقاييس، سنح منتدى 2012 SMIIC للمشاركين فرصة لمناقشة الوضع الحالي في هذه المجالات على مستوى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعلى المستوى الدولي. وحضر المنتدى أكثر من 150 مشاركا من 35 دولة بما في ذلك الهيئات الوطنية للتوحيد القياسي (NSB) والمنظمات الوطنية ذات الصلة للبلدان الأعضاء، والمنظمات الدولية التي تتألف من المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO)، واللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC)، واللجنة الأوروبية للمواصفات الكهروتقنية (CENELEC) وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO)، والمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC) والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والكومسيك، وسيسريك، والمركز الاسلامى لتنمية التجارة. ومثل مركز أنقرة في المنتدى السيد أتيلا كارامان؛ باحث في دائرة الإحصاءات العامة والمعلومات.

ندوة دولية حول سياسات الملكية الصناعية
التاريخ : 08 - 09 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقدت الندوة الدراسية الدولية حول سياسات الملكية الصناعية في 08-09 نوفمبر 2012 في أنقرة-تركيا، كجزء من التعاون الفني فيما بين معاهد براءات الاختراع لمشروع الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، حيث استضاف معهد البراءات التركي (TPI) الاجتماع. وحضر الاجتماع كبار ممثلي المعاهد الوطنية للبراءات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل سيسريك في الاجتماع السيد حسين هاكان إريتلي؛ مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد مصطفى شاهين؛ مدير مشروع أطلس للمركز.

دورة تدريبية حول 'الإحصاءات التجارية قصيرة الأجل' في باكستان
التاريخ : 05 - 07 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : إسلام أباد باكستان

نظم المركز دورة تدريبية حول "الإحصاءات التجارية قصيرة الأجل" في مكتب الإحصاءات الباكستانية (PBS) في الفترة 05-07 نوفمبر 2012. وقدم الدورة السيد عبد اللطيب طالب، خبير من دائرة الإحصاءات الماليزية (DOS)، وحضرها موظفون ذوي الصلة بمكتب الإحصاءات الباكستانية (PBS).

دورة تدريبية حول 'إحصاءات القوى العاملة' في أفغانستان
التاريخ : 22 - 24 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

نظم سيسريك دورة تدريبية حول "إحصائيات القوى العاملة" في جهاز الإحصاء المركزي الأفغاني (CSO)، في الفترة من 22-24 أكتوبر 2012. وقدمت الدورة السيدة سعيدة هاشم؛ خبيرة من دائرة الإحصاءات الماليزية (DOS)، وحضرها الأعضاء المعنيون في جهاز الإحصاء المركزي الأفغاني (CSO).

دورة تدريبية حول 'جداول الاستخدام والعرض والمدخلات والمخرجات' في ماليزيا
التاريخ : 17 - 19 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : بوتراجيا ماليزيا

نظم المركز دورة تدريبية حول "جداول الاستخدام والعرض والمدخلات والمخرجات" في دائرة الإحصاءات الماليزية (DOS)، خلال الفترة من 17-19 أكتوبر 2012. وقدم الدورة السيد مهمت كولا؛ خبير من معهد الإحصاء التركي (TurkStat)، وحضره 37 موظفا من دائرة الإحصاءات العامة (DOS) ووكالات أخرى.

دورة تدريبية حول 'السكان والديموغرافيا' في النيجر
التاريخ : 15 - 17 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : نيامي النيجر

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) دورة تدريبية حول "الديموغرافيا والسكان" في المعهد الوطني للإحصاء النيجيري (INS) في نيامي خلال الفترة من 15-17 أكتوبر 2012. وقدم الدورة السيد أشرف المرابط؛ خبير من الإحصاء التونسي، وحضره الموظفون المعنيون بالمعهد الوطني للإحصاء.

دورة تدريبية حول 'تكنولوجيا الألياف: جودة الين' في مالي
التاريخ : 15 - 17 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : كوتيالا مالي

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "تكنولوجيا الألياف: جودة الينت" في الشركة المالية لتطوير النسيج (CMDT) في كوتيالا -مالي، خلال الفترة من 15-17 أكتوبر 2012. وقدم الدورة السيد إيدي كا؛ خبير من جمعية تنمية المنسوجات (SODEFITEX) في السنغال، وحضرها ما يقرب من 20 عالما يتعاملون مع إنتاج القطن في الشركة المالية لتطوير النسيج (CMDT).

اجتماع فريق العمل حول تنفيذ برنامج الاعتماد للإحصائيين المهنيين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 12 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقد اجتماع فريق العمل حول تنفيذ برنامج الاعتماد للإحصائيين المهنيين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OSTAT) يوم 12 أكتوبر 2012 في مقر سيسريك في أنقرة-تركيا. واستضاف مركز أنقرة الاجتماع، وحضره الدكتور محمد نبيل شمس؛ المدير العام لدائرة الإحصاء في الجهاز المركزي للمعلومات (CIO) من مملكة البحرين، والسيد أبو كامارا؛ إحصائي في دائرة موارد البيانات والإحصاء بالبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى موظفي مركز أنقرة: السيد حسين هاكان إريتلي؛ مدير دائرة التدريب ومصلحة التعاون الفني، والسيدة منور نيلجن إجمن؛ باحثة أولى في دائرة الإحصاءات العامة والمعلومات، والسيد أتيلا كارامان؛ باحث في قسم المعلومات والإحصاء، والسيدة زهرة زمرد سلجوق؛ باحثة في وزارة الإحصاءات العامة والمعلومات، والسيد سيد طاهر محمود؛ باحث في إدارة الإحصاءات العامة والمعلومات. والهدف من هذا الاجتماع هو ضم أصحاب المصلحة الأساسية بما في ذلك دائرة الإحصاء في الجهاز المركزي للمعلومات في البحرين، والبنك الإسلامي للتنمية وسيسريك لمناقشة أدوار ومسؤوليات المنظمات المعنية وغيرها من القضايا الحيوية التي سينظر فيها خلال تفعيل البرنامج المقترح.

يتعاون مركز أنقرة على تحسين الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والابتكار لكازاخستان
التاريخ : 12 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

وقع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) والوكالة الوطنية لكازاخستان للتنمية التكنولوجية JSC في جمهورية كازاخستان (NATD) مذكرة تفاهم للرفع من التعاون بين المنظمتين بعد 'مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار“، وذلك لاتخاذ التزام رسمي للتعاون في مجال العلوم وسياسات الابتكار التكنولوجي. ووقع نائب رئيس مجلس إدارة ناتد، السيد أنوربك سلتنجازين مذكرة تفاهم نيابة عن الناتد، في حين أن الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لسيسريك، وقع نيابة عن سيسريك. وقد جرى التوقيع خلال منتدى الأعمال الكازاخستاني-التركي، الذي عقد 12 أكتوبر 2012 في إسطنبول-تركيا بحضور ودعم من سعادة السيد رجب طيب أردوغان؛ رئيس وزراء جمهورية تركيا، وسعادة نور سلطان نزارباييف؛ رئيس جمهورية كازاخستان.

الدورة الثامنة والعشرون للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك)
التاريخ : 08 - 11 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقدت الدورة الثامنة والعشرون للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) في إسطنبول في 08-11 أكتوبر 2012 م، بمشاركة وفود من سبعة وأربعين دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. وشاركت بصفة مراقب كل من البوسنة والهرسك، وجمهورية أفريقيا الوسطى والاتحاد الروسي ومملكة تايلند وجمهورية شمال قبرص التركية. وشاركت في الدورة أيضا الأمانة العامة للمنظمة، والأجهزة المتخصصة والمنتسبة والفرعية لمنظمة التعاون الإسلامي. كما شاركت عدد من المنظمات الدولية والإقليمية، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي (GCC)، وﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍلمتحدة ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ (UNIDO) والدول الثماني النامية (D-8)، ومركز التجارة الدولي (ITC)، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، وإيكو بنك (ECOBANK). ومثل سيسريك في الجلسات كل من الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام، والسيد نبيل دبور؛ مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، والدكتور كنان باجي، باحث والدكتور اموت اونال؛ باحث.

الاجتماع الفني الأول حول التنمية و مواءمة معايير الأدوية واللقاحات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 01 - 02 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

عقد الاجتماع الأول للتنمية الفنية ومواءمة معايير الأدوية واللقاحات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في كوالا لمبور، ماليزيا من 1-2 أكتوبر 2012م. وقد استضاف الاجتماع وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزية، ووزارة الصحة الماليزية بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. وحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية. ومثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع حسين مزهر، باحث في المركز.

برنامج تدريبي حول 'تنظيم وإدارة المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية' في اليمن
التاريخ : 28 سبتمبر - 02 أكتوبر 2012 مكان الإنعقاد : صنعاء اليمن

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) بالتعاون مع الاتحاد الدولي إيجة للصحة، المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي حول " تنظيم وإدارة المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية "، في وزارة الصحة في اليمن في الفترة 28 سبتمبر - 2 أكتوبر 2012. وقدم البرنامج التدريبي من قبل أعضاء الاتحاد الدولي إيجة للصحة وهم الأستاذ المساعد عبد القادر جفان، كلية الطب بجامعة جاديز (تركيا)، والأستاذ المساعد علي جوشكون، جامعة فاتح (تركيا)، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والدكتور علي إيرافول، نائب المدير، مديرية إزمير للصحة. وقد خصصت الدورة لمديري الرعاية الصحية ومديري المستشفيات. وتهدف الدورة إلى تحسين المعرفة المهنية للمشاركين في مجال إدارة الرعاية الصحية والعمليات، والرفع من كفاءتهم وتحقيق أقصى قدر من الاستخدام الرشيد للموارد.

الاجتماع الأول لمنتدى الكومسيك لتنظيم أسواق رأس المال
التاريخ : 26 - 27 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الأول لمنتدى الكومسيك لتنظيم أسواق رأس المال في 26-27 سبتمبر 2012 في إسطنبول-تركيا. وقد استضافه مجلس أسواق المال في تركيا (CMB). وحضره رؤساء وكبار ممثلي السلطات التنظيمية في البلدان الأعضاء في الكومسيك، وكذلك المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة في المنتدى السيد نادي سرحان أيدين والسيد مصطفى شاهين؛ باحثان في المركز.

الاجتماع السادس لمنتدى أسواق الأوراق المالية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 26 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقد الاجتماع السادس لمنتدى أسواق الأوراق المالية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 26 سبتمبر 2012 في إسطنبول-تركيا. وقد استضافته بورصة إسطنبول (ISE). وحضره كبار ممثلي البورصات والمستودعات مركزية، ومؤسسات المقاصة والتسجيل العاملة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل سيسريك في الاجتماع السيد سرحان أيدين نادي والسيد مصطفى شاهين، باحثان في المركز.

اجتماع فريق الخبراء حول التعاون الاقتصادي بين الأقاليم: تسخير إمكانات التجارة بين الأقاليم من خلال تعزيز التعاون عبر الأقاليم
التاريخ : 25 - 26 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

نظم البنك الإسلامي للتنمية (IDB) اجتماعا لفريق خبراء (EGM) المنظمات الإقليمية حول التعاون الاقتصادي بين الأقاليم في 25-26 سبتمبر 2012 في مقرها في جدة- المملكة العربية السعودية. ويهدف الاجتماع إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في الخطط الحالية للتعاون الإقليمي، وتحديد المجالات ذات الأولوية لتعزيز التعاون في التجارة بمختلف المناطق، ومناقشة سبل ووسائل تعزيز التعاون بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية. وفي هذا السياق، ينظر للتعاون الإقليمي كوسيلة فعالة للاستفادة من تنوع وثراء القدرات والأوقاف والخبرات المتوفرة في مناطق منظمة التعاون الإسلامي.

ورشة عمل إقليمية حول ملائمة برامج محو الأمية مع الأنشطة المدرة للدخل للمرأة
التاريخ : 24 - 26 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون
القمة المالية الثالثة في إسطنبول
التاريخ : 24 - 25 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقدت القمة المالية الثالثة في إسطنبول (IFS) في 24-25 سبتمبر 2012 في إسطنبول-تركيا، تحت شعار "التمويل في عالم هش: المخاطر والفرص"، وضمت قمة هذا العام أجندة حول الأوراق المالية وصناعات التمويل، واستضافت بعض من أهم الشخصيات العالمية في عالم المالية العالمية من أمريكا الشمالية وأوروبا ومنطقة الخليج وشرق آسيا. ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد نادي سرحان أيدين والسيد مصطفى شاهين، باحثان في المركز.

خاطب المدير العام لسيسريك المنتدى العالمي للتمويل الإسلامي 2012
التاريخ : 18 - 20 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : كوالالمبور ماليزيا

استضاف بنك نيجارا الماليزي (BNM) المنتدى العالمي الثالث للتمويل الإسلامي (GIFF) في كوالالمبور في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2012. تحت عنوان "تدويل التمويل الإسلامي: جسر الاقتصادات" تقديرا للاحتمالات الدولية الهائلة والتي تحيط بصناعة التمويل الإسلامي المزدهرة، واستضاف المنتدى ممارسي الصناعة المالية، والمنظمين، وعلماء الشريعة ومجتمعات الأعمال من جميع أنحاء العالم، لمناقشة آفاق الصناعة المالية الإسلامية في جسر الاقتصادات وتعزيز الاتصال. وتم تنظيم المنتدى بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية الماليزية، ورابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية في ماليزيا (AIBIM)، ومعهد الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الماليزي (IBFIM)، وجمعية التكافل الماليزية (MTA)، ومجمع بحوث الشريعة الدولية للتمويل الإسلامي (ISRA) وبورصة ماليزيا. ومثل مركز أنقرة في المنتدى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام، والسيد سرحان نادي أيدين؛ باحث في المركز.

الدورة العشرين للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA)
التاريخ : 17 - 19 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : فرانكفورت - ألمانيا

عقدت الدورة العشرين للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA) في فرانكفورت أم ماين خلال الفترة 17-19 سبتمبر 2012. وقد استضاف البنك المركزي الأوروبي بوصفه الرئيس المشارك للجنة للفترة 2012-2012. ومثل مركز أنقرة في الدورة السيدة زهرة زمرت سلجوك، باحثة في المركز.

وقع سيسريك والاتحاد الدولي لبحر إيجة للصحة (ESAFED) مذكرة تفاهم لتسهيل التعاون في برنامج ابن سينا لبناء القدرات في الصحة
التاريخ : 10 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

وقع سيسريك والاتحاد الدولي لبحر إيجة للصحة (ESAFED) مذكرة تفاهم في 10 سبتمبر 2012 في المقر الجديد لسيسريك. وتعزز مذكرة التفاهم التعاون بين المنظمتين في ما يخص تقديم دورات تدريبية حول القضايا المتعلقة بالصحة.

افتتاح المقر الجديد لمركز أنقرة
التاريخ : 08 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم افتتاح المقر الجديد لمركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) يوم السبت 8 سبتمبر2012 في أنقرة-الجمهورية التركية، بحضور شخصيات رفيعة المستوى كسعادة علي باباجان؛ نائب رئيس وزراء الجمهورية التركية، وسعادة جودت يلماز؛ وزير التنمية في الجمهورية التركية؛ وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز؛ نائب وزير الشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية، وسعادة الدكتور عبد الله معتوق المعتوق؛ مستشار في الديوان الأميري لدولة الكويت، وسفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وغيرهم من ممثلي المنظمات الدولية.

دورة تدريبية حول 'وقاية النبات: الأمراض والحشرات' في السودان
التاريخ : 27 - 29 اغسطس 2012 مكان الإنعقاد : واد ميداني السودان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "وقاية النبات: الأمراض والحشرات" في هيئة البحوث الزراعية (ARC) في السودان، في الفترة من 27 إلى 29 أغسطس 2012م. وقدم الدورة الأستاذ عيسى أونو؛ خبير من معهد البحوث الزراعية، جامعة أحمدو بللو في زاريا، نيجيريا، وحضرها 26 عالما وحماة الزراعة المهتمين بإنتاج القطن في هيئة البحوث الزراعية (ARC ) في السودان.

دورة تدريبية حول إدارة المخاطر في الأدوات المالية الإسلامية في طاجيكستان
التاريخ : 11 - 12 يوليو 2012 مكان الإنعقاد : دوشنبه طاجقستان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "إدارة المخاطر في الأدوات المالية الإسلامية" في البنك الوطني في جمهورية طاجيكستان في 11-12 يوليو 2012م في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية بمنظمة التعاون الإسلامي. وقدمت الدورة من قبل الدكتور رفكي إسمال؛ باحث في مديرية الخدمات المصرفية الإسلامية من بنك إندونيسيا، وحضرها الأعضاء المعنيين من البنك الوطني لجمهورية طاجيكستان.

زيارة دراسية حول
التاريخ : 26 - 27 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية حول " التجارب التركية في التعليم المهني" بالتعاون مع وزارة التعليم الوطني ووزارة العمل والضمان الاجتماعي لتركيا، في 26-27 يونيو 2012م في أنقرة-تركيا، بمشاركة ممثلين من وزارة التشغيل والتكوين المهني بالمملكة المغربية.

زار مركز أنقرة وفد من مؤسسة بلومبرغ ومكتب البرنامج الوطني لمكافحة التبغ لمنظمة الصحة العالمية
التاريخ : 26 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قامت الدكتورة كيلي هينينج؛ مديرة البرامج الصحية الدولية في مؤسسة بلومبرغ نيويورك، والدكتور طوكر إركودر؛ المسؤول عن البرنامج الوطني لمكافحة التبغ بمنظمة الصحة العالمية (WHO)، بزيارة إلى الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه في 26 يونيو 2012م.

برنامج تدريبي حول 'الأدوات المالية الإسلامية' في تركيا
التاريخ : 26 - 28 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول "الأدوات المالية الإسلامية" في البنك المركزي التركي في الفترة من 26 إلى 28يونيو 2012م، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية لمنظمة االتعاون الإسلامي. وقدمت الدورة من قبل الدكتور إكو أدي إريانتو؛ مدير قسم الخدمات المصرفية الإسلامية والسيد أغونغ بايو بوروكو؛ مدير في إدارة العملية النقدية من البنك الاندونيسي، وحضرها الأعضاء المعنييون في البنك المركزي في تركيا.

زيارة دراسية حول "تجارب ISMEK في التعليم المهني"
التاريخ : 25 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية حول "تجارب ISMEK في التعليم المهني" بالتعاون مع مركز دورات المهن والفن لبلدية إسطنبول (ISMEK) في 25 يونيو 2012م، في إسطنبول- تركيا بمشاركة ممثلين من وزارة العمل والتدريب المهني (MEVT) في المملكة المغربية.

ورشة العمل الدولية الثانية حول التدريب على غرف الأبحاث في التكنولوجيات الحيوية والمستدامة: مختبر على رقاقة
التاريخ : 25 يونيو - 08 يوليو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز أنقرة مع المركز الوطني لأبحاث تكنولوجيا النانو (UNAM) والأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) في تنظيم ورشة العمل الدولية الثانية حول التدريب على غرف الأبحاث في التكنولوجيات الحيوية والمستدامة: مختبر على رقاقة، في 25 يونيو - 8 يوليو 2012م في أنقرة- تركيا. وقد تم دعم ورشة العمل من قبل وزارة الصناعة التركية والعلوم والتكنولوجيا (MoSIT)، والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (TIKA) ووزارة التنمية التركية.

برنامج تدريبي حول "الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفى"
التاريخ : 24 - 25 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : صنعاء اليمن

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول "الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفى" في وزارة الصحة اليمنية يومي 24-25 يونيو 2012م. وقدم البرنامج التدريبي كل من الأستاذ عدنان كيسا؛ رئيس جامعة زيرف (تركيا)، والأستاذ فوزي أكنجي؛ عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية من جامعة زيرف (تركيا). وشارك في الدورة صانعو القرار في منتصف حياتهم المهنية ومن مستوى الكبار، فضلا عن مديرين يشاركون بفعالية في تخطيط و / أو توجيه الحكومة في مبادرات إصلاحات القطاع الصحي. وقدمت الدورة التدريبية للمشاركين أحدث المعارف المكثفة في إصلاحات القطاع الصحي، والاتجاهات في إدارة المستشفى.

زيارة دراسية لوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية إلى مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)
التاريخ : 23 - 30 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : السعودية

قام ممثلو وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية بزيارة إلى مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز والبنك الإسلامي للتنمية في الفترة من 23-30 يونيو 2012، في المملكة العربية السعودية. وزار الوفد المكون من صناع القرار والخبراء لأول مرة مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث أبلغوا عن البنية التحتية الفنية لمشاريع الإسكان الاجتماعي التي قامت بها المؤسسة. وقام الوفد بالذهاب إلى موقع بناء المنازل للجمعيات الخيرية وأطلعوا على الإدارة والإجراءات المقدمة لتمويل البناء.

إطلاق مؤشر الكومسيك S&P/OIC COMCEC 50 Shariah
التاريخ : 22 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تم إطلاق مؤشر S&P/OIC COMCEC 50 Shariah خلال المؤتمر الصحافي الذي انعقد في 22 يونيو 2012م، في إسطنبول- تركيا. وقد تم تصميم هذا المؤشر من قبل ستاندرد اند بورز (S & P) بالشراكة مع منتدى الأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي. وحضر حفل الافتتاح السيد مهمت متين إيكر؛ المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، والسيد وفهان أوجاك؛ المدير العام والمستشار الرئيسي لمكتب منظمة التعاون الإسلامي، وممثلي الأسواق المالية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي". ومثل مركز أنقرة في افتتاح المؤشر السيد سرحان السيد أيدين نادي، باحث في المركز.

زيارة دراسية حول 'سياسات مكافحة التبغ'
التاريخ : 20 - 21 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أرزروم تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، بالتعاون مع الهيئة التنظيمية لسوق التبغ والكحول التركية (TAPDK) والمكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في تركيا، زيارة دراسية من أجل تبادل الممارسات والخبرات حول قضايا مكافحة التبغ يومي 20-21 يونيو 2012م في أرزروم- تركيا.

نظم مركز أنقرة حدثا جانبيا حول إدارة مخاطر الكوارث خلال مؤتمر ريو+20
التاريخ : 20 - 22 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : ريو دي جانيرو - البرازيل

انعقد مؤتمر الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة (ريو+20) في الفترة من 20 إلى 22 يونيو في مركز المؤتمرات Riocentro بجنيرو-البرازيل. حيث حضر المؤتمر قادة العالم إلى جانب آلاف من المشاركين من الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والمجموعات الأخرى، لمناقشة كيفية التخفيف من حدة الفقر، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وضمان حماية البيئة في الكوكب المزدحم أكثر من أي وقت مضى للوصول إلى المستقبل الذي نصبو إليه.

المؤتمر السادس حول التبغ أو الصحة
التاريخ : 20 - 22 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أرزروم تركيا

تم تنظيم المؤتمر السادس بشأن التبغ أو الصحة من قبل اللجنة الوطنية للتبغ أو الصحة (SSUK)، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، وجامعة أتاتورك أرزروم والجمعية التركية للأمراض الصدرية في أرزروم-تركيا في الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2012م، وحضرته السيدة فاطمة نور زنجين والسيدة ربيعة توبا يلدز، باحثتان من مركز أنقرة.

مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة - ريو +20
التاريخ : 20 - 22 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : ريو دي جانيرو - البرازيل

استضيف مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ ريو +20 ، في ريو دي جانيرو- البرازيل، في الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2012م. حيث ضم مائة من رؤساء الدول والحكومات، وآلاف المشاركين من الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية ومجموعات أخرى، لتشكيل استراتيجيات للحد من الفقر، والنهوض بالعدالة الاجتماعية، وضمان حماية البيئة للوصول إلى المستقبل الذي نصبو إليه.

الدورة الخامسة والثلاثون للَجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية (ICECS)
التاريخ : 18 - 20 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

انعقدت الدورة الخامسة والثلاثون للَجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية (ICECS) في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية، في الفترة 18-20 يونيو 2012م. وحضر الدورة ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة وممثلو منظمة التعاون الإسلامي وأجهزتها المتفرعة والمتخصصة والمنتمية.

الندوة الدولية حول "ثقافة التعلم مدى الحياة والتعليم المهني"
التاريخ : 16 - 17 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز دورات المهن والفن لبلدية إسطنبول (ISMEK)، شريك برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي، "الندوة الدولية لثقافة التعلم مدى الحياة والتعليم المهني" كجزء من المعرض والمهرجان العام الخامس عشر، في 16 -17 يونيو 2012 في إسطنبول، الجمهورية التركية. ومثل مركز أنقرة السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

الندوة الإقليمية المعنية بإحصاءات التجارة الدولية
التاريخ : 12 - 14 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

عقدت الندوة الإقليمية حول إحصاءات التجارة الدولية في الفترة من 12 إلى 14 يونيو 2012 في عمان، الأردن. وشارك في تنظيمها المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) بالتعاون مع ﺷﻌﺒـﺔ اﻹﺣﺼﺎءات ﻓﻲ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة (UNSD)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UNESCWA) ودائرة الإحصاءات العامة الأردنية (DOS).

الاجتماع الثالث للجنة التنسيقية حول تنفيذ "إطار للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"
التاريخ : 12 - 13 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : طهران إيران

انعقد الاجتماع الثالث للجنة التنسيقية حول تنفيذ "إطار للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في طهران-إيران، يومي 12-13 يونيو 2012م. وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة التنسيقية التالية: جمهورية إيران الإسلامية، وجمهورية السودان، وجمهورية تركيا. كما حضر الاجتماع ممثلو الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وممثلو مؤسسات المنظمة التالية: SESRIC ، IRCICA، ICDT، ISESCO ، ومكتب تنسيق الكومسيك (CCO). ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد أفا كرم آيدن؛ مساعد باحث.

ورشة عمل حول تعزيز تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 12 - 14 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قررت الدورة السابعة والعشرون للَجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، والتي عقدت في إسطنبول في أكتوبر 2011م، اختيار موضوع "تعزيز تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي"، كموضوع لتبادل وجهات النظر للدورة الثامنة والعشرين للكومسيك، والتي ستعقد في أكتوبر 2012م، وقد طلب من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC)، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة، تنظيم ورشة عمل حول هذا الموضوع وتقديم تقريرها إلى الدورة المقبلة للكومسيك. 

ورشة العصف الذهني حول إعداد برنامج العمل لاستراتيجية منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (2013-2022)
التاريخ : 11 - 12 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة ورشة العصف الذهني في 11-12 يونيو 2012 في أنقرة-تركيا، لمناقشة ووضع الصيغة النهائية لهيكل وثيقة برنامج العمل لاستراتيجية منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة OIC-SHPOA 2013-2022، وذلك بوصفه مؤسسة رائدة في منظمة التعاون الإسلامي في إعداد برنامج العمل OIC-SHPOA. وحضر ورشة العمل خبراء يمثلون البلدان التالية الأعضاء في اللجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي في الصحة، وهي: كازاخستان، وجيبوتي، والمملكة العربية السعودية، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومركز أنقرة، والبنك الإسلامي للتنمية، والكومستيك والإيسيسكو ومنظمة الصحة العالمية، والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا. كما حضر ورشة العمل خبراء من وزارة الصحة التركية، وجامعة TOBB، ومدرسة هارفارد للصحة العامة، ومعمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر (J-PAL).

دورة تدريبية حول "الهندسة الزراعية: التسميد" في أوغندا
التاريخ : 11 - 13 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : كامبالا أوغندا

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "الهندسة الزراعية: التسميد" في منظمة تنمية القطن لأوغندا، في الفترة ما بين 11 و 13 يونيو 2012م. وقدم الدورة الأستاذ الدكتور كوشيندا؛ خبير من معهد البحوث الزراعية، جامعة أحمدو بللو في نيجيريا، وضرها ما يقرب من 20 عاملا ميدانيا استرشاديا في مجال الهندسة الزراعية على قضايا القطن والباحثين حول القطن من منظمة تنمية القطن لأوغندا.

دورة تدريبية حول "أمراض القطن والسيطرة" في أذربيجان
التاريخ : 11 - 13 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : غانجا أذربيجان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "حماية النبات: أمراض القطن والسيطرة" في معهد بحوث القطن في أذربيجان، في الفترة من 11 إلى 13 يونيو 2012م. وقدم الدورة الدكتور أوكتاي أردوغان؛ خبير من معهد نازيلي لبحوث القطن في تركيا، وحضرها 39 موظفا فنيا من معهد بحوث القطن في أذربيجان، والسيد ناظم ناديروف؛ رئيس الدائرة، جامعة الزراعة لدولة أذربيجان (ASAU).

حضر مركز أنقرة البرنامج القيادي السابع السنوي لمكافحة التبغ في العالم
التاريخ : 02 - 16 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : بالتيمور-الولايات المتحدة الأمريكية

حضر مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) البرنامج القيادي السابع السنوي لمكافحة التبغ في العالم، والذي عقده معهد مكافحة التبغ في العالم (IGTC) في كلية جون هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة في بالتيمور- ماريلاند، بالولايات المتحدة الأمريكية في 02-16 يونيو 2012م.

المؤتمر الأوروبي حول الجودة في الإحصاءات الرسمية (Q2012)
التاريخ : 29 مايو - 01 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أثينا-اليونان

شارك في تنظيم المؤتمر الأوروبي حول الجودة في الإحصاءات الرسمية (Q2012) هيئة الإحصاء اليونانية (ELSTAT)، والمكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (EuroStat) في الفترة من 29 مايو إلى 1 يونيو 2012م في أثينا-اليونان. وحضر المؤتمر أكثر من 400 مشارك. ومثل مركز أنقرة السيد أتيلا كارامان؛ باحث.

حضر مركز أنقرة الاجتماع المشترك ل EuroStat-EuropeAid لمديري معاهد الإحصاء الوطنية لسياسة الجوار الأوروبية في البلدان المتوسطية
التاريخ : 29 مايو - 01 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أثينا-اليونان

تم تنظيم الاجتماع المشترك ل EuroStat-EuropeAid لمديري معاهد الإحصاء الوطنية لسياسة الجوار الأوروبية في البلدان المتوسطية (ENP) من طرف مكتب الإحصاء للاتحاد الأوروبي (EuroStat) والمديرية العامة للتنمية والتعاون للاتحاد الأوروبي (EuropeAid) في 29 مايو 2012 في أثينا-اليونان. وقد شارك في الاجتماع معاهد الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وهي: الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وتونس. وقد مثل المركز السيد أتيلا كارامان، باحث.

حضر مركز أنقرة مؤتمر الجودة في الإحصاءات الدولية
التاريخ : 29 مايو 2012 مكان الإنعقاد : أثينا-اليونان

استضافت لجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA) مؤتمر الجودة في الإحصاءات الدولية في 29 مايو 2012م في أثينا-اليونان قبل انعقاد المؤتمر الأوروبي للجودة في الإحصاءات الرسمية (Q2012). وحضر المؤتمر السيد أتيلا كارامان؛ باحث، نيابة عن المركز.

المؤتمر الدولي للتعاون الثقافي بين الشباب الإسلامي
التاريخ : 26 - 27 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع السابع للمؤتمر الدولي للتعاون الثقافي بين الشباب الإسلامي في 26-27 مايو 2012م، في إسطنبول- الجمهورية التركية. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل المنتدى الدولي للشباب (IYFO) تحت شعار "الاتحاد الإسلامي والشباب المسلم". وضم المؤتمر أكثر من 200 مندوب من 120 بلدا بما في ذلك قادة وممثلي المنظمات الشبابية والطلابية، وكبار السياسيين والصحافيين وممثلي المنظمات غير الحكومية الدولية المستقلة. وقدم المؤتمر السابع الدولي للتعاون الثقافي بين الشباب الإسلامي للمشاركين فرصة لمناقشة التطورات الراهنة في العالم، ومستقبل الحركات الشبابية في العالم مسلم وفقا لذلك. كما وفر منبرا لتبادل خبرات الشباب المسلم في ما يخص حماية القيم الإسلامية والهوية المسلمة.

دورة تدريبية حول إدارة الاحتياطي في قرغيزستان
التاريخ : 23 - 24 مايو 2012 مكان الإنعقاد : بيشكيك قيرغيزيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول "إدارة الاحتياطي" في البنك الوطني في جمهورية قيرغيزستان في 23-24 مايو 2012 في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي. وقدم الدورة السيد سوات أيدين؛ كبير مديري المحافظ من البنك المركزي لجمهورية تركيا، وحضره أعضاء معنيون من البنك الوطني لجمهورية قيرغيزستان.

المنتدى الاقتصادي الخامس في أستانا
التاريخ : 22 - 24 مايو 2012 مكان الإنعقاد : أستانا كازخستان

تم تنظيم المنتدى الاقتصادي الخامس في أستانا والذي استضافته حكومة جمهورية كازاخستان في أستانا في الفترة من 22-24 مايو 2012م. وينظم المنتدى الذي هو منبر دولي سنوي  بدعم ومشاركة رئيس جمهورية كازاخستان، سعادة نور سلطان نزارباييف.

مؤتمر حول دور الصكوك في التنمية
التاريخ : 18 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم البنك الدولي؛ بالشراكة مع مجلس أسواق رأس المال التركي ومجموعة البركة المصرفية، مؤتمرا بعنوان "دور الصكوك في التنمية". وحضر المؤتمر؛ الذي عقد في 18 مايو 2012م في إسطنبول-تركيا، واضعو السياسات والمعايير، والممارسون في السوق، والمنظمات الدولية لمناقشة أفضل السبل لفتح إمكانات التسنيد الإسلامي، والمعروفة باسم "الصكوك"، وذلك دعما للنمو والتنمية. ومثل مركز أنقرة السيد سرحان أيدين نادي، باحث.

الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة
التاريخ : 17 - 18 مايو 2012 مكان الإنعقاد : أستانا كازخستان

عقد المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة (ICEM) دورته الخامسة في الفترة من 17 إلى 18 مايو 2012م، في أستانا-جمهورية كازاخستان. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة (PMEP) للمملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وبالتعاون مع وزارة حماية البيئة لجمهورية كازاخستان. وتأتي الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة ICEM بعد عشر سنوات من انعقاد الدورة الأولى في يونيو 2002م، في جدة-المملكة العربية السعودية، حيث تم اعتماد الوثيقة التأسيسية بعنوان "التزامات جدة بشأن التنمية المستدامة"، والتي ترسي الدعائم الأولى للعمل الإسلامي المشترك في مجال البيئة.

القمة التاسعة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)
التاريخ : 16 - 17 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقدت القمة التاسعة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) في 16-17 مايو 2012م في إسطنبول- تركيا. وقد استضيفت القمة من قبل البنك المركزي التركي. حضر القمة (يوم ونصف) مجموعة من رؤساء ومتكلمين من ذوي الخبرة الدولية، وجمهور يقدر بأكثر من 200 مندوب من جميع قطاعات صناعة الخدمات المالية في جميع أنحاء العالم.

وقع مركز أنقرة ومجلس الخدمات المالية الإسلامية مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالي التدريب والبحث لتعزيز الاقتصاد الإسلامي والمالية
التاريخ : 16 - 17 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تم التوقيع على اتفاق لتسهيل التعاون الدولي بين المنظمتين في ما يخص توفير الأنشطة المتعلقة بالتدريب والتعليم في مجال الاقتصاد الإسلامي والمالية في 15 مايو 2012م بين مركز أنقرة ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB).

اجتماع البنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 14 - 15 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة اجتماع البنوك المركزية والسلطات النقدية 2012 للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي التركي (TCMB)، حيث عقد في إسطنبول- تركيا في 15 مايو 2012م تحت شعار "تشجيع التدفقات القوية والمستقرة لرأس المال فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي: دور القطاع المالي والبنوك المركزية ".

الدورة الثانية للَجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)
التاريخ : 13 - 15 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

نظم مركز أنقرة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية الدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي(OIC-StatCom) في الفترة من 13إلى 15 مايو 2012م في أزمير، تركيا.

الاجتماع الثامن والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 09 - 10 مايو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقد الاجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك يومي 09 و10 مايو 2012م في أنقرة، تركيا، وذلك بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية وتركيا وفلسطين والسنغال والكويت وإيران وكازاخستان وباكستان وقطر ومالي والكاميرون). كما حضر الاجتماع ممثلون عن ماليزيا والعراق بصفة مراقب. وحضر الاجتماع أيضا: الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والأجهزة الفرعية التالية، والأجهزة المنتمية والمتخصصة (SESRIC، ICDT، IDB، ICCIA، IUT، وSMIIC), وممثل اليونيدو.

برنامج دعم سلامة الحياة والغذاء في موريتانيا
التاريخ : 05 - 10 مايو 2012 مكان الإنعقاد : نواكشط موريتانيا

نظمت وكالة تيكا مع مركز أنقرة، تحت رعاية السفارة التركية في نواكشوط، " برنامج دعم سلامة الحياة والغذاء" في نواكشوط، موريتانيا، في الفترة من 05 إلى 10 مايو 2012م، في إطار برنامج بناء القدرات الزراعية لمنظمة التعاون الإسلامي(OIC-AgriCaB). حيث قدمت التدريبات من أكاديميين خبراء ودوليين من مختلف الجامعات في تركيا. وحضر هذا البرنامج الجراحون البيطريون، والمهندسون الغذائيون وموظفو القطاع الطبي والخاص الذين يعملون في قطاع الأغذية. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز القدرات في إنتاج اللحوم الحمراء والأسماك وغيرها من المواد الغذائية وفقا لمعايير المستوى الدولي.

أسبوع الصحة والسلامة المهنية السادس والعشرين في تركيا
التاريخ : 04 - 10 مايو 2012 مكان الإنعقاد : شانلي أورفا تركيا

يعقد أسبوع الصحة والسلامة المهنية (OHS-WEEK) بانتظام من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي لتركيا (MoLSS) من كل عام في الفترة من 4 إلى 10 مايو لمناقشة الوضع الحالي للصحة والسلامة المهنية ولإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل.

المؤتمر الإفريقي حول قياس الرفاه وتعزيز تقدم المجتمعات
التاريخ : 19 - 21 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : الرباط المغرب

تحدث الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، إلى المؤتمر الإفريقي حول قياس الرفاه وتعزيز تقدم المجتمعات بصفته أحد متحدثي المائدة المستديرة لواضعي السياسات: نحو السياسات المستندة على الأدلة والبراهين والقرائن، جنبا إلى جنب مع السيد أحمد لحليمي العلمي؛ المندوب السامي للتخطيط بالمغرب (المندوبية السامية للتخطيط HCP)، والسيد مبارك لو؛ مستشار رئيس جمهورية السنغال، والسيد أنتونين دوسو؛ رئيس الأركان؛ ورئيس وزراء بنين، وترأس المائدة المستديرة كل من السيدة توكوزيل روزفيدزو ؛ مدير مركز الأمم المتحدة الأفريقي للنوع والتنمية الاجتماعية، وكذا السيد بالي ليهوهلا؛ المدير العام لإحصاء جنوب أفريقيا. وأشارت هذه الجلسة إلى القضايا الرئيسية المتعلقة بتحسين نظم الإحصاء الوطنية واستخدام الإحصاءات لوضع السياسات.

الاجتماع التحضيري ل ENETOSH جنوب شرق أوروبا (SEE)
التاريخ : 17 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : زاغرب-كرواتيا

استدعي معهد الصحة المهنية والسلامة (ISGUM) لوزارة العمل والضمان الاجتماعي للجمهورية التركية للاجتماع التحضيري ل ENETOSH جنوب شرق أوروبا الذي انعقد واستضيف من قبل جامعة كلية العلوم التطبيقية في السلامة ونفذ في زاغرب، كرواتيا.

زار الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، معهد الإحصاء التركي TurkStat
التاريخ : 17 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة إلى السيد بيرول أيدمير؛ رئيس معهد الإحصاء التركي (TurkStat)، في 17 أبريل 2012م في أنقرة، تركيا.

زار وفد من IIFSO مركز أنقرة
التاريخ : 14 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

زار وفد من الاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية (IIFSO) برئاسة الأمين العام الدكتور أحمد عبد العاطي مركز أنقرة في 14 أبريل 2012م. حيث استقبلهم السيد حسين هاكان إريتلي؛ مدير دائرة التدريب والتعاون الفني لمركز أنقرة.

قام معالي السيد أحمد قاسم العنسي؛ وزير الصحة العامة والسكان لجمهورية اليمن بزيارة إلى مركز أنقرة
التاريخ : 05 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

زار معالي وزير الصحة العامة والسكان لجمهورية اليمن؛ السيد أحمد قاسم العنسي، مركز أنقرة مرفوقا بوفده الذي يضم السيد سمير رضا؛ عضو في البرلمان اليمني، ومعالي السيد عبد القوي الإرياني؛ سفير اليمن لدى تركيا، والسيد خلدون سعيد عبد الله؛ مستشار في سفارة اليمن بأنقرة، والدكتور أكرم عبدالكريم الجنيد؛ مدير المنظمات الدولية غير الحكومية في وزارة الصحة العامة والسكان يوم 5 أبريل 2012م في أنقرة، تركيا.

ندوة حول 'الشباب والتنمية في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية'
التاريخ : 02 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

شارك مركز أنقرة في الندوة الدولية الأولى حول "الشباب والتنمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" التي نظمتها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمناسبة الاجتماع السنوي السابع والثلاثين لمجلس المحافظين في 2 أبريل 2012م في الخرطوم- السودان. وقد حضر كمتحدثين: اثنين من الخبراء الدوليين، والسيد حسين هاكان إريتلي؛ مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في مركز أنقرة، والسيدة داليا خليفة؛ مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وعدد من الممثلين الشباب من مختلف أنحاء العالم للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي يواجهها جيل الشباب وتبادل قلقهم إزاء الفرص المتاحة لهم في عالم اليوم.

الاجتماع السنوي السابع والثلاثون لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
التاريخ : 31 مارس - 04 ابريل 2012 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

انعقد الاجتماع السنوي السابع والثلاثون لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الخرطوم، جمهورية السودان في الفترة من 31 مارس - 4 أبريل 2012م. وانعقدت اجتماعات محافظي المجلس والتجمعات العامة لهيئات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يومي 3 و 4 أبريل 2012م. بالإضافة إلى انعقاد اجتماعات، وندوات وورش العمل، ومحافل أخرى حول مواضيع محددة تهم البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية في هذا الاجتماع السنوي. أهم ما طرح في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية هو كالتالي:

ورشة عمل تدريبية حول
التاريخ : 28 - 31 مارس 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم تنظيم ورشة عمل تدريبية حول " إدارة مخاطر المشروع " بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي (ECO)، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (IRTI) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في الفترة الممتدة من 28 إلى 31 مارس 2012م في أنقرة، تركيا.

الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، يخاطب المنتدى العاشر لجامعة هارفارد حول التمويل الإسلامي
التاريخ : 24 - 25 مارس 2012 مكان الإنعقاد : ماساتشوستس-الولايات المتحدة الأمريكية

انعقد المنتدى العاشر لجامعة هارفارد حول التمويل الإسلامي؛ والذي استضافه مشروع التمويل الإسلامي في كلية الحقوق بجامعة هارفارد(IFP)، كامبردج-ماساتشوستس، يومي 24 و 25 مارس 2012م، بعنوان ''التمويل الإسلامي والتنمية''.

قام مركز أنقرة بزيارة إلى بنك إندونيسيا
التاريخ : 23 مارس 2012 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

زار السيد مصطفى شاهين؛ باحث في مركز أنقرة، البنك المركزي لجمهورية إندونيسيا في 23 مارس 2012م لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك فيما يخص التعاون بين المؤسستين.

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة لجامعة هارفارد في بيت وادسورث التاريخي
التاريخ : 22 مارس 2012 مكان الإنعقاد : كامبريدج-الولايات المتحدة الأمريكية

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة لجامعة هارفارد في 22 مارس 2012م. وكان في استقبال المدير العام السيدة جاكي أونيل؛ مارشال جامعة هارفارد، نيابة عن الأستاذ درو غيلبين فاوست؛ رئيس جامعة هارفارد. حيث جرت الزيارة في بيت وادسورث التاريخي، الذي بني عام 1726م لرئيس جامعة هارفارد، وذلك بحضور الدكتور س. ناظم علي؛ مدير مشروع التمويل الإسلامي (IFP) في كلية الحقوق في جامعة هارفارد.

مركز أنقرة ومدرسة هارفارد للصحة العامة ناقشا التعاون المحتمل بينهما في المستقبل على الصعيد الصحي
التاريخ : 22 مارس 2012 مكان الإنعقاد : بوسطن-الولالايات المتحدة الأمريكية

زار المدير العام لمركز أنقرة؛ الدكتور صافاش ألباي، قسم الصحة العالمية والسكان ممثلا في السيد وافي فوزي؛ رئيس القسم، وأستاذ علوم السكان والتغذية وعلم الأوبئة والصحة العالمية، في مدرسة هارفارد للصحة العامة (HSPH) يوم 22 مارس 2012م، في مقره ببوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

ألقى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، ندوة لجمعية الطلاب المسلمين بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
التاريخ : 22 مارس 2012 مكان الإنعقاد : كامبريدج-الولايات المتحدة الأمريكية

ألقى الدكتور صافاش ألباي ندوة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) يوم 22 مارس 2012م، بعنوان: "التحديات والآفاق من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم الإسلامي". ونظمت الندوة من قبل جمعية الطلاب المسلمين بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT-MSA). وتهدف الجمعية إلى مساعدة الطلاب المسلمين، كما تسعى إلى تعزيز التفاهم بين المسلمين وأتباع الديانات الأخرى في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

زار الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، معهد MIT J-PAL للمناقشة حول التعاون في مجال العمل ضد الفقر
التاريخ : 22 مارس 2012 مكان الإنعقاد : كامبريدج-الولايات المتحدة الأمريكية

زار الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر (J-PAL) في دائرة الاقتصاد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) يوم 22 مارس 2012م، في كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث التقى بمديرته، الدكتورة راشيل جلينيرستر. والمعمل عبارة عن شبكة تضم 68 أكاديميا من جميع أنحاء العالم يستخدمون التقييمات العشوائية للرد على الأسئلة المرتبطة بالتخفيف من حدة الفقر. ومهمة J-PAL هو الحد من الفقر من خلال ضمان سياسة مستندة على أدلة علمية.

مؤتمر حول التعليم المهني والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة
التاريخ : 22 - 23 مارس 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

شارك مركز أنقرة في مؤتمر حول التعليم المهني والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الذي نظمه المركز التركي الآسيوي للدراسات الاستراتيجية (TASAM)، برعاية رئاسة الجمهورية التركية، يومي 22 و 23 مارس 2012م في إسطنبول، تركيا.

دورة تدريبية حول ' نظام المعلومات الصحية ' في بنغلاديش
التاريخ : 22 - 24 مارس 2012 مكان الإنعقاد : دكا بنغلاديش

سينظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية دورة حول "نظام المعلومات الصحية" في وزارة الصحة ورعاية الأسرة في جمهورية بنغلاديش الشعبية في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 مارس 2012م، وذلك في إطار برنامج ابن سينا لبناء القدرات في الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي. وسوف يقدم الدكتور سنان كروكليوغلو الدورة؛ وهو خبير من وزارة الصحة التركية؛ وسيحضرها أعضاء معنيون في مديرية إدارة نظام المعلومات التابعة لوزارة الصحة ورعاية الأسرة في بنغلاديش.

قام مركز أنقرة والجمعية الملكية بإجراء العمل الميداني في إندونيسيا
التاريخ : 19 - 23 مارس 2012 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

أطلس العالم الإسلامي للعلوم والابتكار (AIWSI) هو مشروع دولي يهدف إلى تقديم لمحة عامة ثاقبة على العلم والابتكار القائم على العلم في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وتقييم مستقل وموثوق حول تغيرات القدرات وكذا تحليل الفرص، والعوائق التي تحول دون تحقيق مزيد من التقدم في أنحاء بلدان مختارة من منظمة التعاون الإسلامي. وأجرى العمل الميداني في إندونيسيا كل من السيد مصطفى شاهين؛ باحث في مركز أنقرة، والسيدة بريا شيتي؛ باحثة رئيسية في ATLAS للبلد إندونيسيا، والسيدة سوزان غيليسبي؛ مستشارة السياسات في الجمعية الملكية.

زار الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، المكتب المركزي للإحصاء BPS بإندونيسيا
التاريخ : 15 مارس 2012 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة للدكتور سوريانيم بالمكتب المركزي للإحصاء BPS، في جاكرتا- إندونيسيا يوم 15 مارس 2012م.

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة لمعالي الدكتور حميد سوسيلو بامبانج يودويونو؛ رئيس جمهورية إندونيسيا
التاريخ : 14 مارس 2012 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة لمعالي الدكتور حميد سوسيلو بامبانج يودويونو؛ رئيس جمهورية إندونيسيا، في 14 مارس 2012م، في جاكارتا. وحضر الاجتماع السيد سودي سيلالاهي؛ وزير الدولة، والسيد سريادهارما علي؛ وزير الشؤون الدينية والدكتور ديبو علم؛ أمين مجلس الوزراء.

دورة تدريبية حول 'إدارة الأرشيف والوثائق' في الكويت
التاريخ : 12 - 15 مارس 2012 مكان الإنعقاد : الكويت الكويت

نظم المركز دورة تدريبية حول "إدارة الأرشيف والوثائق" في الجهاز المركزي للإحصاء (CSO)، الكويت في الفترة من 12-15 مارس 2012. وقدم الدورة السيد أمجد عبد الرحيم المكابلح؛ خبير من دائرة الإحصاءات العامة (DOS)، وحضرها موظفو ذو الصلة في المكتب المركزي الإحصائي (CSO)، الكويت.

ندوة حول "الاستثمار في السكن ومخصصات المحفظة"
التاريخ : 08 مارس 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم واستضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ندوة حول "الاستثمار في السكن ومخصصات المحفظة"، حيث قدمها السيد جنكيز تونج، جامعة ولاية كارولينا الشمالية، في 08 مارس 2012م.

دورة تدريبية حول 'النظافة المهنية: العوامل الكيميائية والتعرض للمواد الكيميائية' في ماليزيا
التاريخ : 06 - 08 مارس 2012 مكان الإنعقاد : ماليزيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية دورة تدريبية حول "النظافة المهنية: العوامل الكيميائية والتعرض للمواد الكيميائية" في وزارة الصحة في ماليزيا خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس 2012م. وقدم الدورة السيد كاغان يوسيل؛ خبير من المركز التركي للصحة والسلامة المهنية (ISGUM)، وحضره موظفو وحدة الصحة المهنية التابعة لوزارة الصحة في ماليزيا.

ندوة حول
التاريخ : 06 مارس 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم واستضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ندوة حول "التباين والغموض في ديناميكية اختيار الشركة في الأسواق الأجنبية"، حيث قدمها السيد مهمت فاتح أولو من جامعة شيكاغو في 06 مارس 2012م.

المؤتمر الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه
التاريخ : 05 - 06 مارس 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقد المؤتمر الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه في إسطنبول، الجمهورية التركية يومي 05 و06 مارس 2012م تحت شعار "لنعمل معا من أجل مستقبل مياه آمن". وقد استضيف المؤتمر من قبل وزارة الغابات وشؤون المياه لتركيا. وشارك في المؤتمر، وزراء ونواب وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء الثماني عشر في منظمة التعاون الإسلامي، وكذا مؤسسات المنظمة، ومراقبون ومنظمات دولية. والهدف من هذا المؤتمر هو إتاحة الفرصة لوزراء وممثلي الدول الأعضاء في المنظمة لمراجعة واعتماد وثيقة رؤية المياه لمنظمة التعاون الإسلامي التي تم إعدادها من قبل فريق استشاري مكون من خبراء بارزين من جميع مناطق منظمة التعاون الإسلامي، ومناقشة القضايا الرئيسية والتحديات المتعلقة بتنفيذ رؤية المياه في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة كل من السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة البحوث الاقتصادية والاجتماعية، والسيد مزهر حسين؛ باحث.

ندوة حول "إعادة النظر في تأثيرات السياسة المالية على المجاميع الاقتصادية الكلية: تحليل SVAR المفصل"
التاريخ : 05 مارس 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم واستضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ندوة حول "إعادة النظر في تأثيرات السياسة المالية على المجاميع الاقتصادية الكلية: تحليل SVAR المفصل"، حيث قدمها السيد أوموت أونال من جامعة فلوريدا الدولية في 05 مارس 2012م.

الاجتماع الرابع لمندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 01 مارس 2012 مكان الإنعقاد : نيويوك-الولايات المتحدة الأمريكية

نظم مركز أنقرة الاجتماع الرابع لمندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في 1 مارس 2012م في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، كحدث هامشي للدورة الثالثة والأربعين للَجنة الإحصائية التابعة لهيئة الأمم المتحدة. وحضر مندوبو مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الاجتماع الذي يهدف إلى الحصول على تعليقاتهم وردود أفعالهم حول جدول الأعمال المؤقت للدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

زار وفد من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) مركز أنقرة
التاريخ : 22 فبراير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

زار وفد من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أطلنطا، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه يوم 22 فبراير 2012م. وضم الوفد الدكتورة سميرة أسماء؛ رئيسة مكافحة التبغ العالمية من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، والسيد وليام بارا؛ الرئيس التنفيذي للعمليات في مبادرة بلومبرغ العالمية للحد من استخدام التبغ لمؤسسة (CDC) والدكتور طوكر إريودر؛ المسؤول عن البرنامج الوطني لمكافحة التبغ في منظمة الصحة العالمية.

الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في ورشة عمل حول
التاريخ : 22 - 23 فبراير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قدم المدير العام لمركز أنقرة، الدكتور صافاش ألباي، بيانا في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل حول "نماذج الشراكة القطرية مع آسيا الوسطى"، التي استضافتها حكومة الجمهورية التركية، ونظمها مكتب تنسيق الكومسيك ووكالة تيكا حيث عقدت في أنقرة، تركيا، يومي 23-22 فبراير 2012م. وفي إطار تنفيذ خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للتعاون مع آسيا الوسطى، كان الهدف من هذه الورشة هو دراسة ومناقشة نماذج الشراكة القطرية التي تم تنفيذها في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في آسيا الوسطى، مع التركيز على العقبات والتحديات الرئيسية في نماذج التعاون الفني القائمة والمشاريع والبرامج لبلد معين، وتبادل أفضل الممارسات، وكذلك مناقشة السبل والوسائل لمزيد من التعاون الفعال بين هذه الدول وغيرها من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وبين المؤسسات.

ندوة حول
التاريخ : 16 فبراير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم واستضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ندوة حول "الهجرة إلى كندا: تحليل التوازن العام"، حيث قدمتها السيدة شريفة كنج، جامعة بيتسبورغ، في 16 فبراير 2012م.

المؤتمر العالمي الأول للأغذية والزراعة وفن الأكل
التاريخ : 15 - 19 فبراير 2012 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

انعقد المؤتمر العالمي الأول للأغذية والزراعة وفن الأكل من 15 إلى 19 فبراير 2012م في أنطاليا، تركيا. وقد نظم المؤتمر بالاشتراك مع الاتحاد الزراعي التركي، وجامعة الشرق الأوسط التقنية والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (TİKA). وقد ضم المؤتمر ما يقدر بنحو 3000 شخص من حوالي 65 بلدا من مديرين تنفيذيين في الصناعة، وصانعي القرار وممثلي الحكومات، وأكاديميين، وتجار التجزئة، ومشغلي سلسلة المطاعم والفنادق، والجمعيات الاستهلاكية، والتعاونيات الزراعية. ومثَل مركز أنقرة في هذا المؤتمر السيد سرحان نادي أيدين، باحث.

ندوة حول
التاريخ : 07 فبراير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سينظم وسيستضيف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ندوة حول "ارتفاع الزواج الأحادي"، حيث سيقدمها السيد سعد الدين هالوك جيتجي في مقر المركز بأنقرة في 7 فبراير 2012.

الاجتماع الخامس للَجنة التوجيهية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 31 يناير - 01 فبراير 2012 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

انعقد الاجتماع الخامس للَجنة التوجيهية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة يومي 31 يناير - 1 فبراير 2012م. والهدف من اجتماع اللجنة هو مراجعة الإجراءات المتخذة بشأن القرارات التي اتخذتها المؤتمرات الإسلامية الأولى والثانية لوزراء الصحة، ومناقشة تنفيذ القرارات الذي اعتمدها المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الصحة والذي عقد في أستانا، الجمهورية الكازاخستانية في الفترة ما بين 29 سبتمبر و 1 أكتوبر 2011م. وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة التوجيهية ومثل مركز أنقرة السيد مظهر حسين، باحث.

ألقى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة؛ محاضرة عامة في معهد الإحصاء بإندونيسيا
التاريخ : 25 يناير 2012 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

ألقى الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة؛ محاضرة عامة في معهد الإحصاء؛ وهي مؤسسة جامعية ذات مستوى تعليمي عالي في مجال الإحصاء يديرها المكتب المركزي للإحصاء بإندونيسيا؛ وذلك يوم 25 يناير 2012 في جاكرتا-إندونيسيا. وقد حضر المحاضرة العامة أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 1000 طالب من المعهد، حيث كان موضوع المحاضرة "تحديات وآفاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم الإسلامي".

الاجتماع التنسيقي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي العاملة في مجال الاقتصاد
التاريخ : 21 - 22 يناير 2012 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

تم عقد الاجتماع التنسيقي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (OIC) العاملة في مجال الاقتصاد في مقر المنظمة يومي 21-22 يناير 2012م، بمشاركة مؤسسات المنظمة العاملة في مجال الاقتصاد التالية: الأمانة العامة للمنظمة (إدارة الشؤون الاقتصادية)، والبنك الإسلامي للتنمية IDB ( المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص(ICD)، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية(ISFD))، ومركز أنقرة، ومكتب تنسيق الكومسيك والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة(ICCI) والمركز الإسلامي لتنمية التجارة(ICDT) ومنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر(OISA). وترأس الاجتماع سعادة السفير. حميد أبلويرو؛ الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية.

ندوة حول
التاريخ : 17 يناير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم واستضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ندوة حول "العقود الطويلة الأجل وعدم مرونة المكافئات المتعلقة بالزراعة لإنتاج السليلوزية الإيثانول"، حيث قدمتها السيدة رزيتا جليلي في مقر المركز بأنقرة في 17 يناير 2012.

ألقى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة؛ خطابا خاصا في مركز أنقرة للفكر والبحث العلمي(ADAM)
التاريخ : 13 يناير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

ألقى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة؛ خطابا خاصا في مركز أنقرة للفكر والبحث العلمي (ADAM) في 13 يناير 2012. وحضر المؤتمر وهو بعنوان "التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم الإسلامي : التحديات والآفاق" مجموعة من أكثر من مائة مشارك، تشمل أساسا الأكاديميين والممارسين الصناعيين، والمسؤولين الحكوميين والطلاب.

اجتماع كبار الموظفين حول رؤية المنظمة بشأن المياه
التاريخ : 12 - 14 يناير 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عُقد اجتماع كبار الموظفين من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، في الفترة ما بين 12-14 يناير 2012، لدراسة مشروع وثيقة رؤية المنظمة بشأن المياه. وقد استضاف الاجتماع وزارة الغابات وشؤون المياه لتركيا، بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة. وحضر الاجتماع خمسون مشاركا من اثنين وثلاثين دولة عضو بالمنظمة، ومؤسسات تابعة للمنظمة، ومثل مركز أنقرة، الباحث السيد أتيلا كرامان.

تنمية المهارات لتشغيل الشباب
التاريخ : 11 - 13 يناير 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية حول "تنمية المهارات لتشغيل الشباب" بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، واتحاد الغرف وتبادل السلع التركي، ووزارة التربية الوطنية، ووزارة العمل والضمان الاجتماعي لتركيا ومنظمة العمل التركية في الفترة ما بين 11-13 يناير 2012، في أنقرة-تركيا. وقد حضر هذه الزيارة الدراسية وفود من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وهي الكاميرون ومصر وإندونيسيا، وغيرقيزيا، والمغرب وفلسطين والسنغال وتونس وتركيا، وكذلك ممثلون عن برنامج الفاخورة، وهو برنامج للحد من الفقر وضعه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. إلى جانب ذلك، حضرت اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) الزيارة الدراسية بصفة مراقب.