SESRIC




أرشيف النشاطات - 2015

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006

دورة تدريبية حول ’كلفة اليد العاملة’ في مالي
التاريخ : 28 - 30 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : باماكو مالي

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "كلفة اليد العاملة" في المديرية الوطنية للإحصاء والمعلوميات (INSTAT) في مالي في الفترة ما بين 28-30 دجنبر 2015. وقد أجريت الدورة من طرف السيد كوفي ادمون ياو، رئيس إدارة مركزية الإحصاءات الاجتماعية في المعهد الوطني للإحصاءات في كوت ديفوار بمشاركة المسؤولين المعنيين من INSTAT مالي.

زيارة دراسية حول ’إحصائيات الفقر’ في مصر
التاريخ : 27 - 29 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

نفذ مشروع تحت عنوان "تحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" وذلك في إطار دعم برنامج إدارة دورة المشروع PCM الخاص بالكومسيك وبتنسيق من مركز أنقرة "سيسريك" بهدف بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر وعلى العموم للمساهمة في الأنظمة الإحصائية الوطنية في الدول الأعضاء بالمنظمة (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك التدريبات على المدى القصير.

دورة تدريبية حول 'التكنولوجيا البيولوجية للقطن: التقنيات المسبقة لإدارة المحاصيل'
التاريخ : 22 - 24 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : دكا بنغلاديش

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، سيقوم مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "التكنولوجيا البيولوجية للقطن: التقنيات المسبقة لإدارة المحاصيل" في مجلس تنمية القطن في بنغلادش في الفترة ما بين 22-24 ديسمبر 2015، في إطار برنامج التدريب للقطن الخاص بمنظمة التعاون الإسلامي (OIC- CTP). وستجرى الدورة تحت إشراف السيدة أوزلام يالدارانجان، خبيرة بمعهد بحوث القطن نازلي بمشاركة مجلس تنمية القطن في بنغلاديش والمؤسسات ذات الصلة. وسيتم تغطية الموضوعات التالية في الدورة على مدى الثلاثة أيام:

دورة تدريبية حول ’تقييم آثار مشاريع التنمية الريفية’ في إسلام آباد
التاريخ : 21 - 23 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسلام آباد باكستان

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تقييم آثر مشاريع التنمية الريفية" في الفترة ما بين 21-23 دجنبر 2015 في إسلام أباد، باكستان بالتعاون مع المؤسسة العالمية للمنظمات غير الحكومية. وقد تم تصميم هذه الدورة للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجالات التنمية في إسلام أباد بهدف بناء قدراتها في مجال تحليل أثر المشاريع. وقد قدمت الدورة من طرف السيد مزهارول إسلام وهو خبير في تحليل الأثر ودكتور باحث في جامعة حاجة تيبي التركية بمشاركة مسؤولين من المنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى الباحثين ذوي الصلة.

دورة تدريبية حول 'المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تقنيات التواصل' في أوزبكستان
التاريخ : 21 - 22 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : تاشكنت أوزبكستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، نظم مركز أنقرة  دورة تدريبية حول "المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تقنيات التواصل الفعالة" في اللجنة الحكومية لجمهورية أوزبكستان فيما يتعلق بالإحصاء في 21-22 ديسمبر 2015 وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وأجريت الدورة تحت إشراف السيد نجاة أحمدوف، الخبيرة لدى  دميربانك (DemirBank) أذربيجان بمشاركة المسؤولين المعنيين.

دورة تدريبية حول بناء قدرات في إدارة موارد المياه
التاريخ : 21 - 25 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

سيقوم المركز بتنظيم دورة تدريبية لمدة خمسة أيام حول بناء القدرات الخاصة بإدارة موارد المياه بالتعاون مع المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية الحكومية (DSI)، تركيا ومعهد المياه التركي (سوين) ما بين 21-25 ديسمبر 2015 في اسطنبول، تركيا. وسيشارك في الدورة أربعة مشاركين من كل من وزارة البيئة (DoE)، بنغلاديش والشركة الوطنية للماء والكهرباء (NAWEC)، غامبيا. وسيقدم خبراء من DSI وسوين دورة تدريبية مكثفة حول الموضوعات التالية:

الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة
التاريخ : 21 - 23 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : نيامي النيجر

عقدت الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM) في الفترة ما بين 21 و23 ديسمبر 2015 في نيامي، النيجر. وقد عرف الاجتماع مشاركة وزراء السياحة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجميع مؤسسات المنظمة وفقا لقرار الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة.

دورة تدريبية حول ’الوحدة 2: تعدادات السكان والمساكن’ في الصومال
التاريخ : 20 - 25 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : موقاديشو الصومال

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "الوحدة 2: تعدادات السكان والمساكن؛ سجلات السكان؛ المساكن والمباني" في مديرية الإحصاء التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي في الصومال (STATSOM) في الفترة ما بين 20-25 دجنبر 2015 في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد عبد العزيز بن حاج عبد اللطيف، خبير في البنك الإفريقي للتنمية (ADB) بمشاركة المسؤولين المعنيين.

سعادة السفير كولاكليكايا يقوم بزيارة مجاملة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)
التاريخ : 15 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : نايروبي

قام المدير العام لمركز أنقرة، سعادة السفير موسى كولاكليكايا، بزيارة مجاملة للمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، الدكتور خوان كلوس وذلك يوم 15 ديسمبر 2015 في نيروبي، كينيا. وقد سبق أن تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز أنقرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في عام 2014 لتعزيز التعاون في مجال البحث وبناء القدرات في مجال التنمية الحضرية المستدامة.

دورة تدريبية حول ‘التصنيفات’ في الكويت
التاريخ : 15 - 17 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : الكويت الكويت

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "التصنيفات" في مكتب الإحصاء المركزي الكويتي (CSB) خلال الفترة ما بين 15-17 دجنبر 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيدة أسماء عبد الرسول محمد، خبيرة في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (كامباس) من مصر بمشاركة المسؤولين المعنيين في CSB

إعلان الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية عن المسابقة الخاصة بجائزة الإحصائيين الشباب لسنة 2016
التاريخ : 15 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

قامت الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) - وهي جمعية تابعة للمعهد الدولي للإحصاء (ISI) - بالإعلان عن مسابقتها السنوية التالية لأفضل مقالة في مجال الإحصاءات الرسمية المكتوبة من طرف إحصائي شاب وذلك لتشجيع المزيد من الإحصائيين الشباب للاهتمام بشكل فعال بالإحصاءات الرسمية. وبالإضافة إلى الجوائز النقدية، سيحصل الفائز بالمركز الأول بتمويل السفر لتقديم المقالة في واحدة من دورات مؤتمر IAOS المقبل الذي سيعقد في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة ما بين 6-8 ديسمبر 2016.

دورة تدريبية فنية حول ’الصحة والسلامة المهنية’
التاريخ : 14 - 18 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قام المركز، بالتعاون مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي في جمهورية تركيا بتنظيم تدريب فني على "الصحة والسلامة المهنية" في الفترة ما بين 14-18 دجنبر2015 في أنقرة\تركيا.

دورة لتبادل الخبرات حول تطبيقات الحكومة الإلكترونية
التاريخ : 11 - 12 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظمت تركسات TURKSAT بالتعاون مع الصناعيين المستقلين وجمعية رجال الأعمال (الموصياد) أيام الأقمار الصناعية والفضاء والتكنولوجيا في 11-12 ديسمبر 2015 في اسطنبول بالجمهورية التركية. وقد أجرى مركز أنقرة عدة جلسات بخصوص "تبادل التجارب حول تطبيقات الحكومة الإلكترونية" بالاشتراك مع TURKSAT وبلدية اسطنبول على هامش هذا المؤتمر. وقد شارك في هذه الجلسات مسؤولون كبار من أفغانستان وأذربيجان وكازاخستان والأردن وفلسطين.

سعادة السفير موسى كولاكليكايا يلقي كلمة أمام منتدى منظمة التعاون الإسلامي حول المعايير العالمية الموحدة للأطعمة الحلال
التاريخ : 09 - 10 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : جدّة السعودية

توجه سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، بكلمة أمام منتدى منظمة التعاون الإسلامي حول المعايير العالمية الموحدة للأطعمة الحلال الذي انعقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة بجدّة بتاريخ 9-10 ديسمبر 2015، ومن خلالها سلط سعادته الضوء على كون سوق الأطعمة الحلال قد صار نموذجا اقتصاديا جديدا على وشك البروز كحركة عالمية، وذلك بفضل وجود قاعدة قوية من المستهلكين تفوق 1.7 مليار مسلم بالاضافة إلى الاستهلاك المتزايد للمنتجات الحلال من قبل العموم في جميع أنحاء العالم. وأضاف أيضا بأن العديد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وخاصة الواقعة منها في جنوب شرق آسيا، قد أقرت بالفعل بمدى قدرة الحلال على تحريك عجلة النمو في اقتصاداتها المحلية، كما شرعت في إطلاق مجموعة متنوعة من المبادرات تحت الإشراف الحكومي للاعتماد على الحلال كمحرك فعال لنمو اقتصاداتها. بالإضافة إلى ذلك، أطلع سعادته المشاركين عن الانخراط المستمر لمركز أنقرة في مختلف الأنشطة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بوضع معايير وإجراءات موحدة للأطعمة الحلال وتعزيز صناعتها في دول منظمة التعاون الإسلامي وغيرها. واختتم كلمته بالإعراب عن استعداد مركز أنقرة لتعزيز التعاون مع جميع الفاعلين لتقديم أساليب مبتكرة لوضع وتنفيذ معايير وإجراءات موحدة للأطعمة الحلال في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

دورة تدريبية حول ’تطوير البذور: دراسات التكنولوجيا الحيوية’
التاريخ : 09 - 10 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "تطوير البذور: دراسات التكنولوجيا الحيوية" في وزارة الزراعة في جمهورية أذربيجان في 09-10 دجنبر 2015 في إطار برنامج بناء القدرات الزراعية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC -AgriCaB). وقد أشرف على الدورة الدكتور جمعة كارا أوغلو والسيدة خوليا أوزكان، خبيرة في وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التابعة لجمهورية تركيا بمشاركة خبراء من وزارة الزراعة والمؤسسات الزراعية ذات الصلة في جمهورية أذربيجان.

دورة تدريبية حول 'المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تقنيات التواصل المكتوبة الفعالة' في السودان
التاريخ : 07 - 09 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سيقوم مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تقنيات التواصل المكتوبة الفعالة" في المكتب المركزي للإحصاء (CBS) في جمهورية السودان ما بين 7-9 ديسمبر 2015، في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB) وستجرى الدورة تحت إشراف السيدة هاجر علي، خبيرة في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (كامباس) من مصر بمشاركة المسؤولين المعنيين من CBS

دورة تدريبية حول ‘إدارة المياه: استخدام مرافق الري الحديثة’
التاريخ : 06 - 07 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "إدارة المياه: استخدام مرافق الري الحديثة" في وزارة الزراعة والري والثروة الحيوانية، جمهورية أفغانستان الإسلامية في 6-7 دجنبر 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الزراعية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-AgriCaB). وقد أشرف على الدورة السيد علي تشاغلار شيليكجان والسيدة أيلين شيليك والسيد كوركوت غوخان كورتار، خبير في وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية بجمهورية تركيا بمشاركة خبراء من وزارة الزراعة والمؤسسات الزراعية ذات الصلة في الجمهورية الإسلامية أفغانستان. وقد تمت تغطية الموضوعات التالية في الدورة لمدة يومين:

الإجتماع الأول لشبكة الخبراء التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي والمعنية بالسلامة والصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل OIC MHNet
التاريخ : 02 - 04 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تمشيا مع قرار المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة الذي عقد في جاكرتا، اندونيسيا في أكتوبر 2013، أطلق مركز أنقرة والمكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية في الدول العربية الإجتماع الأول لشبكة الخبراء التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي والمعنية بالصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل الذي أقيم في مقر مركز أنقرة في أنقرة، تركيا، أيام 02-03-04 ديسمبر2015. وشارك في اللقاء مجموعة من الخبراء متعددي التخصصات في هذا المجال من منطقة منظمة التعاون الإسلامي الذين ينخرطون في الجهود الجماعية لتبادل المعلومات والمعرفة في مسعى لتحسين OIC MHNet.

الاجتماع الأول لخبراء شبكة منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 02 - 04 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سيقوم مركز أنقرة و صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA معا بتنظيم الاجتماع الأول لخبراء شبكة منظمة التعاون الإسلامي حول السكان والإنجابية وصحة الأم والمولود الجديد والطفل (شبكة OIC RMNCH) الذي سيعقد في مقر مركز أنقرة في أنقرة، تركيا في الفترة ما بين 2-4 دجنبر 2015 .

ورشة عمل حول ’قياس الفقر المتعدد الأبعاد’ في السنغال
التاريخ : 30 نوفمبر - 06 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : دكار السنغال

تم تنظيم ورشة عمل حول "قياس الفقر المتعدد الأبعاد (MPM)" من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، مبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية (OPHI) والمنظمة الإسلامية لصندوق التضامن للتنمية (ISFD) في الفترة ما بين 30 نوفمبر - 6 دجنبر 2015 في داكار في جمهورية السنغال.

ورشة عمل إقليمية حول ’حسابات السياحة الفرعية’
التاريخ : 30 نوفمبر - 03 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : ألماتي كازخستان

تم تنظيم ورشة عمل إقليمية حول "حسابات السياحة الفرعية (TSA)" من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) وقد استضافتها لجنة الإحصاء في وزارة الاقتصاد الوطني لجمهورية كازاخستان في الفترة ما بين 30 نونبر و 03 دجنبر 2015 في ألماتي، جمهورية كازاخستان.

دورة تدريبية حول ‘حوسبة نظم التسجيل المدني ‘
التاريخ : 25 - 26 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : بانجول غامبيا

نظم المركز دورة تدريبية حول "حوسبة نظم التسجيل المدني" بالتعاون مع المنظمة الوطنية للتسجيل المدني (NOCR) التابعة لدولة إيران في مقر وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في غامبيا.

دورة تدريبية حول ‘إدارة الموارد المائية’
التاريخ : 24 - 26 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون

قام المركز بالتعاون مع وزارة التشغيل والتكوين المهني (MINEFLOP) في جمهورية الكاميرون، بتنظيم دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول "إدارة الموارد المائية'' في إطار برنامج بناء قدرات إدارة الموارد المائية (Water-CaB) في ياوندي، الكاميرون. وقد قدمت الدورة التدريبية  من طرف الدكتور يوسف بن مئير رئيس مؤسسة الأطلس الكبير، المملكة المغربية، بمشاركة من الخبراء الزراعيين والموظفين من مختلف المؤسسات ذات الصلة في الكاميرون. وقد تمت تغطية الموضوعات التالية في الدورة لمدة ثلاثة أيام:

دورة تدريبية حول ‘نظم الإنذار المبكر (بالأخطار المتعددة)’
التاريخ : 24 - 25 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

نظم المركز بالتعاون مع وزارة حالات الطوارئ في أذربيجان ووزارة إدارة الكوارث والإغاثة في بنغلاديش دورة تدريبية حول '' نظم الإنذار المبكر (بالأخطار المتعددة)'' في فترة 24-25 نونبر 2015 في باكو، أذربيجان. وقد قدم السيد ماريلاند روح الأمين، نائب مدير برنامج الاستعداد للأعاصير (CPP) في شيتاغونغ، بنغلاديش الدورة التي مدتها يومين بتغطية الموضوعات التالية أسفله والتي حضرها موظفون من وزارة حالات الطوارئ في أذربيجان ومشاركين من المؤسسات الأخرى ذات الصلة:

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات العمل’ في جزر المالديف
التاريخ : 24 - 26 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : مالي المالديف

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات العمل" في المكتب الوطني للاحصاء (NBS) في وزارة المالية والخزانة في جزر المالديف في الفترة ما بين 24-26 نونبر 2015. وقد أشرف على الدورة السيد كبير الدين أحمد، مدير مشترك لجناح الصناعة والعمل في مكتب بنغلاديش للإحصاء (BBS)، بمشاركة 20 مسؤولا من (NBS) من جزر المالديف.

ورشة عمل حول ‘استكشاف إمكانيات السياحة في مدينة القدس الشريف ‘
التاريخ : 24 - 25 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

بالاشتراك مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينبة، نظم مركز أنقرة ورشة عمل حول "استكشاف إمكانيات السياحة في مدينة القدس الشريف" استغرقت يومين وذلك بمدينة إسطنبول التركية يومي 24 و 25 نوفمبر 2015.

لقد تم إطلاق التوقعات الاقتصادية لعام 2015 خلال الدورة الحادية والثلاثون للكومسيك
التاريخ : 23 - 26 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

أطلق مركز أنقرة تقرير التوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2015 خلال الدورة الحادية والثلاثون للكومسيك التي عقدت في اسطنبول خلال الفترة ما بين 23-26 نونبر 2015. وقد قدمت نقاط التقرير الرئيسية من طرف سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، خلال الاجتماع حيث حفزالتقرير وموضوعه المميز حول الاستثمارات المزيد من المناقشات.

وقع مركز أنقرة وجمعية الهلال الأخضر على مذكرة تفاهم
التاريخ : 20 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

وقع مركز أنقرة وجمعية الهلال الأخضر التركي على مذكرة تفاهم لبدء وتسهيل التعاون بين المنظمتين في المسائل ذات الاهتمام المشترك ووضع الطرائق اللازمة لتنفيذها. وقد تم توقيع مذكرة التفاهم في 20 نونبر 2015 من طرف سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة والأستاذ الدكتور مجاهد أوزتورك، المدير العام لجمعية الهلال الأخضر التركي.

توقيع مذكرة تفاهم بين مركز أنقرة ومركز الخدمات المصرفية والمالية والإدارة الإسلامية (CIBFM)
التاريخ : 19 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

وقع مركز أنقرة و مركز الخدمات المصرفية والمالية والإدارة الإسلامية (CIBFM) على مذكرة تفاهم تخص بدء و تسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في القضايا ذات الاهتمام المشترك وأيضا التوصل إلى الأساليب الضرورية لتنفيذها. وقد كان التوقيع على هذه المذكرة بتاريخ 19 نوفمبر 2015 من طرف سعادة السفير موسى كولاكليكيا، المدير العام لمركز أنقرة، و السيدة سورياتي محمد الطيب، المديرة التنفيذية مركز الخدمات المصرفية والمالية والإدارة الإسلامية (CIBFM).

حلقة نقاش حول ‘مشاركة المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال ICHM الخامس’
التاريخ : 18 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

قام مركز أنقرة بتوفير حلقة نقاش حول "مشاركة المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة في اسطنبول، تركيا خلال الفترة ما بين 17-19 نونبر 2015.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات القطاع غير النظامي’ في ماليزيا
التاريخ : 18 - 20 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : بوتراجايا ماليزيا

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصاءات القطاع غير النطامي" في دائرة الإحصاءات (DoS) في ماليزيا في الفترة ما بين 18-20 نونبر 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد توتو سيليتونغا، خبير في مكتب BPS الإقليمي من جنوب شرق سولاويزي بمشاركة المسؤولين المعنيين في دائرة الإحصاءات.

اجتماع خبراء حول ‘الصيدلة واللقاحات والأجهزة الطبية’
التاريخ : 17 - 18 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة بالتوازي مع المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة (ICHM) اجتماع خبراء حول "الصيدلة واللقاحات والأجهزة الطبية" في الفترة ما بين 17-18 نونبر 2015 في اسطنبول، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة في تركيا.

الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 17 - 19 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة (ICHM) خلال الفترة ما بين 17-19 نونبر 2015 في اسطنبول، تركيا، تحت شعار "بناء جسور لصحة الأمة". وحضر المؤتمر وزراء الصحة وممثلين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها المختلفة والمنظمات والهيئات الدولية.

مركز أنقرة يصدر التقرير الصحي لمنظمة التعاون الإسلامي 2015 خلال الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة بإسطنبول
التاريخ : 17 - 19 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

ألقى سعادة السفير موسى كولاكليكيا، المدير العام لمركز أنقرة، كلمته أمام الحاضرين في الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة التي انعقدت بإسطنبول في الفترة الممتدة بين 17 و 19 نوفمبر. وخلال كلمته، أطلع سعادة السفير الحضور الموقر على أبرز النتائج التي خلص إليها التقرير الصحي لمنظمة التعاون الإسلامي 2015 وأعلن بذلك إصداره رسميا.

الاجتماع العاشر للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي حول الصحة (SCH)
التاريخ : 16 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

لقد استضيف الاجتماع العاشر للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي حول الصحة من قبل وزارة الصحة في الجمهورية التركية في 16 نونبر 2015 في اسطنبول. وقد بدأ اجتماع SCH العاشر بكلمات افتتاح الدكتور أونير غونير، المدير العام لإدارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي في وزارة الصحة بتركيا والسيد محمد نعيم خان، الأمين المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي ورئيس لجنة مورا ليندا سيتونغانغ، مدير عام من وزارة الصحة في اندونيسيا.

ورشة عمل تدريبية حول ‘الخدمات المصرفية الإسلامية وإدارة السيولة’
التاريخ : 16 - 17 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

قام المركز، بالتعاون مع مركز البنك العالمي لتنمية التمويل الإسلامي العالمي (IFDC) والبنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) بتنظيم ورشة عمل تدريبية حول "الخدمات المصرفية الإسلامية وإدارة السيولة" في اسطنبول، تركيا خلال 16-17 نونبر 2015. وقد شارك في ورشة العمل التدريبية الممثلين المتوسطي والرفيعي المستوى من البنوك المركزية والمؤسسات التنظيمية الأخرى الذين يهتمون بالعمل المصرفي الإسلامي والأسواق المالية الإسلامية والصكوك وإدارة السيولة الإسلامية في المؤسسات المالية.

الاجتماع الثالث لمنسقي بلد القيادة
التاريخ : 14 - 15 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الثالث لمنسقي بلد القيادة (LCCs) في 14-15 نونبر 2015 في اسطنبول، جمهورية تركيا. وحضر الاجتماع ممثلون عن LCCs، وهي إندونيسيا وماليزيا وسلطنة عمان والسودان وتركيا فضلا عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات هذه الأخيرة ذات الصلة.

ورشة عمل حول ‘التمويل الإجتماعي الإسلامي: التمويل والتكافل البالغي الصغر’
التاريخ : 12 - 13 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : ألماتي كازخستان

نظم المركز ورشة عمل حول "التمويل الاجتماعي الإسلامي: التمويل والتكافل البالغي الصغر" في ألماتي، كازاخستان في 12-13 نونبر 2015، بالتعاون مع رابطة المؤسسات الوطنية لتمويل التنمية (ADFIMI).

دورة تدريبية حول ‘تقنيات فعالة للتواصل الكتابي’ في نيجيريا
التاريخ : 11 - 13 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : أبوجا نيجيريا

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatsCaN)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تقنيات فعالة للتواصل الكتابي" في المكتب الوطني للاحصاءات في أبوجا، جمهورية نيجيريا الاتحادية في الفترة ما بين 11-13 نونبر 2015. وقد أشرف على الدورة السيد غودفري نابونغو، مدير التواصل والعلاقات العامة في مكتب أوغندا للإحصاء (UBOS)، بمشاركة المسؤولين المعنيين من المكتب الوطني للاحصاء في نيجيريا.

وقع مركز أنقرة واللجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية المستدامة في الجنوب COMSATS مذكرة تفاهم
التاريخ : 10 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

وقع مركزالأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) واللجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية المستدامة في الجنوب (COMSATS) مذكرة تفاهم لتبادل البيانات والمنشورات والوثائق والدراسات والإحصاءات المتاحة ذات الصلة بالترتيبات العلمية والاقتصادية وكذلك الجامعات ومنظمات الأبحاث والتنمية R&D وقطاع العلوم والتكنولوجيا S&T في الدول الأعضاء المشتركة. وقد وافق مركز أنقرة وCOMSATS على إجراء دراسات بحثية مشتركة تهدف إلى تقييم الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية فضلا عن تنظيم مشترك لورش عمل وندوات ودورات تدريبية في الدول الأعضاء المشتركة.

زيارة دراسية حول ‘إدماج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) - طرق أخذ العينات’ في أذربيجان
التاريخ : 10 - 13 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية أخرى حول "الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) - طرق أخذ العينات" في الفترة ما بين 10-13 نونبر 2015 في باكو بمشاركة المسؤولين المعنيين من لجنة الدولة للاحصاءات (SSC) في جمهورية أذربيجان بالتعاون مع المعهد التركي للإحصاء (TurkStat) وذلك ضمن نطاق المشروع الذي بادر به مركز أنقرة حول "دمج TQS في عمليات المسح الوطنية الجارية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي (OIC). وقد أجريت الزيارة الدراسية من قبل السيد يلماز إرشاهين، خبير في إدارة تقنيات أخذ العينات والتحليل في TurkStat بمشاركة 8 مسؤولين من SSC في أذربيجان.

اجتماع المنطقة العربية حول تنفيذ إطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث
التاريخ : 08 - 10 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

شارك مركز أنقرة في اجتماع المنطقة العربية حول تنفيذ إطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث الذي عقد بين 8-10 نونبر 2015 في القاهرة، مصر. وقد كان الهدف من هذا الاجتماع هو وضع خارطة طريق إقليمية لتنفيذ إطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030 في المنطقة العربية. :

دورة تدريبية حول ‘الوحدة 1: تعدادات السكان والمساكن’ في الصومال
التاريخ : 08 - 13 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : مقديشو الصومال

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "تعدادات السكان والمساكن؛ سجلات السكان؛ المساكن والمباني" في مديرية الإحصاء التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي في الصومال في الفترة ما بين 08-13 نونبر 2015، ضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد عبد العزيز بن الحاج عبد اللطيف، خبير في البنك الإفريقي للتنمية (ADB) بمشاركة المسؤولين المعنيين.

توقيع مذكرة تفاهم بين سيسريك (مركز أنقرة) ورابطة التعليم من أجل المستقبل (GED)
التاريخ : 06 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

لقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين سيسريك (مركز أنقرة) ورابطة التعليم من أجل المستقبل (GED) في 6 نونبر 2015، في أنقرة. وتهدف المذكرة إلى تمكين المؤسسات للتعاون في مجال التعليم وبشكل خاص على إجراء المشاريع المشتركة والتعليم المهني والابتكار وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

دورة تدريبية حول ‘المستثمر وتوعية المجتمع المالي’ في قطر
التاريخ : 04 - 05 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

نظم المركز دورة تدريبية حول "المستثمر وتوعية المجتمع المالي" في هيئة قطر للأسواق المالية في 4-5 نونبر 2015، في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء قدرات الأوراق المالية (OIC-SEP). وقد قدمت الدورة من قبل السيد حسين افرين أريك، أخصائي أول من بورصة اسطنبول، جمهورية تركيا، بمشاركة الأعضاء المعنيين من هيئة قطر للأسواق المالية.

اجتماع فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بمراجعة خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي من أجل النهوض بالمرأة (OPAW) في الدول الأعضاء بالمنظمة
التاريخ : 03 - 04 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

عقد اجتماع "فريق الخبراء الحكومي الدولي" خلال يومي 03-04 نونبر 2015 في الأمانة العامة للمنظمة في جدة بهدف تقييم خطة عمل المنظمة للنهوض بالمرأة (OPAWA) ومراجعة تنفيذها.

دورة تدريبية حول ‘سجلات الأعمال التجارية’
التاريخ : 03 - 05 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "سجلات الأعمال التجارية" في وزارة التخطيط التنموي والإحصاء (MDPS) القطرية في الفترة ما بين 03-05 نونبر 2015. وقد أجريت الدورة من طرف السيدة ستي هاسليندا مهد الدين، مديرة قسم المنهجية والأبحاث في دائرة الإحصاءات (DOS) من ماليزيا، بمشاركة 24 موظفا من MDPS قطر.

تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول سوق العمل لسنة 2015
التاريخ : 28 - 30 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : جاكرتا إندونيسيا

طرح مركز أنقرة تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول سوق العمل لسنة 2015 خلال المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء العمل الذي عقد في جاكرتا، إندونيسيا خلال الفترة ما بين 28 و30 أكتوبر. ويحلل هذا التقرير الوضع الراهن لسوق العمل في دول المنظمة ويتناول بعض القضايا الرئيسية ذات الصلة التي لا تزال تشكل تحديات كبيرة بالنسبة لهذه الدول في هذا المجال الهام. ويشمل ذلك تطوير المهارات والقابلية للاستخدام وخلق فرص العمل وتشغيل الشباب والحماية والسلامة الاجتماعية والمشاركة والهجرة. ويشمل هذا التقرير ستة أقسام: 

الإقرار على الإرشادات العامة للسلامة والصحة المهنية (OSH)
التاريخ : 28 - 30 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : جاكارتا إندونيسيا

لقد تمت المصادقة على الإرشادات العامة للسلامة والصحة المهنية (OSH) من قبل المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء العمل (ICLM) الذي عقد في جاكرتا، اندونيسيا في الفترة ما بين 28-30 أكتوبر 2015. وقد تمت صياغة الوثيقة التوجيهية في الأصل من قبل أعضاء شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OSHNET OIC) عقب ورشة عمل حول "السلامة المهنية والقوانين الصحية والمعايير" التي تم تنظيمها بالاشتراك مع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ووزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية في اسطنبول، تركيا يوم 4 مايو 2014.

الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل (ICLM) في ضيافة إندونيسيا خلال فترة 28-30 أكتوبر
التاريخ : 28 - 30 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : جاكرتا إندونيسيا

عقدت الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل (ICLM) في جاكرتا، جمهورية إندونيسيا خلال الفترة ما بين  28 و30 أكتوبر 2015 في اطار موضوع "تعميم عمالة الشباب والسلامة والصحة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقد عقد اجتماع كبار المسؤولين، الذي سبق المؤتمر الوزاري، في 28-29 أكتوبر بمشاركة كبار المسؤولين من وزارات العمل من خمس وثلاثين دولة عضوا. وحضر الاجتماع أيضا ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها والمؤسسات الدولية ذات الصلة. وقد مثل مركز أنقرة في شخص السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، والدكتور كنعان باغجي، باحث أول بالمركز.

الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المشترك بين الوكالات بشأن مؤشرات هدف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs)
التاريخ : 26 - 28 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : بانكوك

نظمت شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المشترك بين الوكالات بشأن مؤشرات هدف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs) في الفترة ما بين 26-28 أكتوبر 2015 في بانكوك، تايلاند. وقد استضيف الاجتماع من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (UNESCAP). ومثل مركز أنقرة في شخص الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في إدارة الإحصاء والمعلومات.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات السياحة’ في ماليزيا
التاريخ : 26 - 28 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : بوتراجايا ماليزيا

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصاءات السياحة" في إدارة الإحصاءات (DoS) الماليزية في الفترة ما بين 26-28 أكتوبر 2015 وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد أحمد طنطوي، خبير في BPS-الاحصائيات اندونيسيا بمشاركة المسؤولين المعنيين في إدارة الإحصاءات.

اللقاء الثاني للجنة الفنية الخاصة بمبادرة الإحصاءات العربية
التاريخ : 21 - 22 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

لقد تم تنظيم الاجتماع الثاني للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" من طرف صندوق النقد العربي (AMF) يومي 21-22 أكتوبر 2015 في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة بمشاركة ممثلي المكاتب الإحصائية الوطنية (NSOs) والبنوك المركزية (CBs) ووزارات المالية (MoFs) من الدول العربية والمنظمات الدولية بما في ذلك صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCC- Stat) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغربي آسيا (UNESCWA). وقد مثل مركز أنقرة في اللقاء من طرف الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول بإدارة الإحصاء والمعلومات.

المؤتمر الدولي حول الإحصاءات الرسمية
التاريخ : 20 - 22 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

نظم المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء المؤتمر الدولي للإحصاءات الرسمية في الفترة ما بين 20-22 أكتوبر 2015 في رام الله، فلسطين تحت رعاية سيسريك (مركز أنقرة).

خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا منتدى اليوم العالمي للإحصاء في قطر
التاريخ : 20 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، منتدى اليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر 2015 في الدوحة، قطر. ولقد تم تنظيم المنتدى من طرف وزارة التخطيط التنموي والإحصاء (MDPS)، وحظي بشرف حضور كل من سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وسعادة الدكتور صالح محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر.

ورشة عمل حول المسنين
التاريخ : 20 - 21 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

لقد شارك في تنظيم ورشة عمل حول المسنين كل من جامعة اسطنبول وجامعة غلاطاساراي وجامعة مدينة اسطنبول ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في 20-21 أكتوبر 2015 في اسطنبول، تركيا. وتهدف ورشة العمل حول المسنين إلى الجمع بين الأكاديميين والمؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص العاملين في مجال الشؤون الخاصة بالمسنين.

بعثة فنية بخصوص 'الحسابات الوطنية الفصلية: الوحدة 1' إلى أفغانستان
التاريخ : 17 - 28 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم بعثة فنية بخصوص "الحسابات القومية الفصلية: الوحدة 1" في الجهاز المركزي للإحصاء (CSO) في الفترة ما بين17-28 أكتوبر 2015 وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد كوروش جوادي باشاكي، خبير في مركز إيران الإحصائي من جمهورية إيران الإسلامية بمشاركة المسؤولين المعنيين من جهاز الإحصاء المركزي.

الإجتماع الثامن للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية
التاريخ : 14 - 16 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

استضافت تركيا قمة المنتدى العالمي الثامن حول الهجرة والتنمية (GFMD) في اسطنبول خلال الفترة ما بين 14-16 أكتوبر 2015 بشأن موضوع "تعزيز الشراكات: الهجرة والحراك الإنساني من أجل التنمية المستدامة". وجمع المنتدى، الذي ترأسه تركيا منذ 1 يوليو 2014، نحو 600 مندوب من 150 دولة و 30 منظمة دولية ومسؤولين رفيعي المستوى من المنظمات الدولية لا سيما نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين وممثل الأمم المتحدة السامي لتحالف الحضارات وممثل الأمم المتحدة الخاص للأمين العام الخاص بالهجرة الدولية ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة فضلا عن ممثلين عن منظمات المجتمع المدني. وقد حضر الإجتماع وفد منظمة التعاون الإسلامي الذي يضم السفير محمدو دودو لو، المدير العام لإدارة الشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة للمنظمة والدكتور كينان بخشي، باحث أول في مركز أنقرة والسيدة إسما ديميرتاش، باحثة في مركز أنقرة. كما حضر السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

شارك مركز أنقرة في لقاء معلومات حول استعراض الأقران
التاريخ : 13 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في لقاء معلومات حول استعراض الأقران (PR) الذي نظمه معهد الإحصاء التركي (TurkStat) في مقره في أنقرة، تركيا في 13 أكتوبر 2015. وقد مثل المركز من طرف السيدة زهره زمرد سلجوق، مديرة إدارة الإحصاء والمعلومات و الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في إدارة الإحصاءات والمعلومات.

دورة تدريبية حول ‘الإدارة المتكاملة للموارد المائية’
التاريخ : 13 - 14 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "الإدارة المتكاملة للموارد المائية" لدى سلطة المياه الفلسطينية في 13-14 أكتوبر 2015 في إطار برنامج بناء قدرات إدارة الموارد المائية (Water-CaB). وقد أشرف على الدورة السيد برهان فؤاد شانكايا، خبير في وزارة الغابات والمياه بمشاركة خبراء مختصين من سلطة المياه الفلسطينية.

ورشة تدريبية حول ”نماذج المساعدة الإجتماعية الموجهة نحو المستفيد“
التاريخ : 13 - 15 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم سيسرك بالتعاون مع وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية ورشة عمل تدريبية حول "نماذج المساعدة الاجتماعية الموجهة للمستفيد" في مقره بالعاصمة التركية أنقرة خلال الفترة المتراوحة بين 13و15 أكتوبر 2015.

دورة استثنائية حول ‘تعزيز التعاون التقني فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: دور مركز أنقرة’
التاريخ : 08 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة دورة استثنائية حول "تعزيز التعاون الفني فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: دور مركز أنقرة" وذلك على هامش اللقاء السابع والثلاثين لمجلس الإدارة، بتاريخ 08 أكتوبر 2015 في مدينة إسطنبول، تركيا.

الاجتماع السابع والثلاثون لمجلس إدارة مركز أنقرة
التاريخ : 08 - 09 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع السابع والثلاثون لمجلس إدارة مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في اسطنبول، بتركيا في 8-9 أكتوبر 2015.

اللقاء السادس لفريق عمل الكومسيك حول الزراعة اللقاء السادس لفريق عمل الكومسيك حول الزراعة
التاريخ : 08 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز أنقرة في اللقاء السادس لفريق عمل الكومسيك حول الزراعة الذي أجري في أنقرة في 8 أكتوبر 2015. وكان موضوع الاجتماع هو: "تعزيز سلاسل القيمة الزراعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي." وقد عقد فريق العمل حول الزراعة مناقشات بخصوص:

تدريب للمدربين حول ’طرق السيطرة على الآفات والأمراض والأعشاب الضارة في القطن‘
التاريخ : 06 - 07 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : ناميالو-نامبولا موزمبيق

نظم المركز بالتعاون مع وزارة الزراعة والأمن الغذائي في موزمبيق تدريبا لمدة يومين للمدربين حول "طرق السيطرة على الآفات والأمراض والأعشاب الضارة في القطن" في ناميالو-نامبولا، موزمبيق. وكانت الفئة المستهدفة من تدريب المدربين هذا هي الخبراء والمزارعين والموظفين من مختلف المؤسسات ذات الصلة، وهي معهد موزمبيق للقطن (IAM) ومنتدى مزارعي القطن (FONPA) ونوفا الغودوويرا وقطن الصين وأفريقيا. وأجري التدريب للمدربين من قبل الخبير السيد جاهد كايا من وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية في جمهورية تركيا. وقد تمت تغطية المواضيع أدناه في تدريب المدربين الذي استمر ليومين:

ندوة حول الضمان الاجتماعي: سياسات الموارد البشرية
التاريخ : 06 - 07 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

بالتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي لجمهورية تركيا والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، (ISSA) سينظم مركز أنقرة (سيسريك) ندوة حول سياسات الموارد البشرية: التنمية والاحتفاظ والتدريب" في إزمير بتركيا يومي6-7 أكتوبر2015. والهدف الأساسي للندوة هو شمل مؤسسات ومنظمات الضمان الإجتماعي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وكذا مناقشة التنمية تحت ضوء التغييرات والاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية، ولفت الانتباه إلى المشاكل الفنية والادارية المبنية على التجربة وكل هذا من خلال تشارك المشاركين أفضل ممارساتهم.

سلسلة ندوات مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية
التاريخ : 05 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

في إطار سلسلة الندوات التي ينظمها بالتشارك كل من مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية، ألقى الخبير الاقتصادي العالمي الشهير البروفيسور كاورو ياماغوتشي من مركز الأبحاث المستقبلية باليابان ندوة تحت عنوان: المال وديناميكيات الاقتصاد الكلي، مقاربة ديناميكية نظام المحاسبة.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات العمل‘ في جيبوتي
التاريخ : 05 - 07 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : مدينة جيبوتي جيبوتي

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سينظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات العمل' في دائرة الإحصاءات والدراسات الديموغرافية (DISED) في 5-07 أكتوبر 2015، في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية(StatCaB) . وستجرى الدورة من قبل السيد مويس جورج انوح، خبير في المعهد الوطني للإحصاء (INS) لجمهورية ساحل العاج بمشاركة مسؤولين معنيين من DISED.

دورة تدريبية حول ‘المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تنظيم الوقت’
التاريخ : 28 - 29 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : بيشكيك قيرغيزيا

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تنظيم الوقت" في لجنة الإحصاء الوطني (NSC) في جمهورية قيرغيزستان في 28-29 سبتمبر 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد نجاة أحمدوف، خبير في بنك الحديد في أذربيجان بمشاركة المسؤولين المعنيين في NSC.

دورة تدريبية حول ’الأنشطة العابرة للحدود’ في جيبوتي
التاريخ : 28 - 30 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : مدينة جيبوتي جيبوتي

نظم المركز دورة تدريبية حول "الأنشطة العابرة للحدود'' في فترة 28-30 سبتمبر 2015 في مقر شركة السكك الحديدية لجيبوتي (SDCF). قدمت الدورة لمدة ثلاثة أيام من قبل خبيرين، السيد عبد القادر آرييت والسيد تشاداش غورغولو الذين تم ترشيحهما من طرف السكك الحديدية الحكومية التركية (TCDD)، تركيا. وكانت الفئة المستهدفة من هذه الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام هي المشاركين من السكك الحديدية لجيبوتي وشركة السكك الحديدية الإثيوبية (ERC). وخلال الدورة التدريبية حول "الأنشطة العابرة للحدود" تمت تغطية المواد التالية بشكل رئيسي:

دورة تدريبية حول ‘زراعة الدفيئات’
التاريخ : 16 - 17 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : كمبالا أوغندا

قام المركز بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في أوغندا (IUIU)، بتنظيم دورة تدريبية لمدة يومين حول ''زراعة الدفيئات'' في كمبالا، أوغندا. وكانت الفئة المستهدفة من هذه الدورة التدريبية لمدة يومين هي أصحاب المشاريع المحتملين لزراعة الدفيئات والموظفين من مختلف المؤسسات ذات الصلة في أوغندا. وقد أجريت الدورة التدريبية لمدة يومين من قبل الخبراء، السيد فيصل أراس، مهندس زراعي في معهد بحوث البساتين ألاتا، إدارة التربية الحيوانية والوراثية في بنية وزارة الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية في تركيا والدكتور ايهان أيدين. وقد تمت تغطية الموضوعات التالية في هذه الدورة لمدة يومين:

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في ساحل العاج
التاريخ : 15 - 17 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : أبيدجان ساحل العاج

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير..

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في توغو
التاريخ : 14 - 16 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : لومي توغو

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير.

ورشة العمل الدولية الخامسة حول ‘أمن الإنترنت: تعزيز ضمانات تبادل المعلومات’
التاريخ : 14 - 18 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

اشترك كل من المنظمة الإسلامية للتربية والعلم والثقافة (الإيسيسكو)؛ اللجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في الجنوب (COMSATS)؛ الشبكة المشتركة الإسلامية حول تكنولوجيا المعلومات (INIT)؛ معهد COMSATS لتكنولوجيا المعلومات (CIIT)؛ ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في تنظيم ورشة العمل الدولية الخامسة حول "أمن الإنترنت: تعزيز ضمانات تبادل المعلومات" في الفترة ما بين 14-18 سبتمبر 2015 في أنقرة، تركيا..

المدرسة الصيفية الدولية الثانية للاقتصاد والتمويل الإسلامي
التاريخ : 13 - 15 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم المركز المدرسة الصيفية الدولية الثانية للاقتصاد والتمويل الإسلامي فى الفترة ما بين 13-15 سبتمبر 2015 في اسطنبول، تركيا، وذلك بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث الدولي للاقتصاد والتمويل الإسلامي التابع لجامعة صباح الدين زعيم باسطنبول. وقد كان الغرض الرئيسي من المدرسة الصيفية هو توفير المعرفة الأساسية عن الاقتصاد والتمويل الإسلامي وتشجيع الدراسات الأكاديمية في هذا المجال وإتاحة الفرصة للمتخصصين في المجال للتعاون في وترويج التمويل الإسلامي.

المؤتمر الدولي الثاني للاقتصاد والتمويل الإسلامي
التاريخ : 11 - 13 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم المركز المؤتمر الدولي الثاني للاقتصاد والتمويل الإسلامي في الفترة ما بين 11-13 سبتمبر 2015 في اسطنبول، تركيا وذلك بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث الدولي للاقتصاد والتمويل الإسلامي التابع لجامعة صباح الدين زعيم باسطنبول وبنك البركة التركي، بنك كويت ترك وتركيا فاينانس وجمعية مشاركة البنوك في تركيا (TKBB) وبورصة اسطنبول ومركز البنك الدولي الإسلامي العالمي لتمويل التنمية.

دورة تدريبية حول ’نظم المعلومات الجغرافية (GIS)‘ في تونس
التاريخ : 07 - 09 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : تونس تونس

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سينظم مركز أنقرة (سيسريك( دورة تدريبية حول ’نظم المعلومات الجغرافية (GIS)‘ في المعهد الوطني للإحصاءات (INS) أيام 7-8-9 شتنبر سنة 2015، في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية لمكاتب الإحصاء الوطنية (StatCaB). وسيتم تقديم هذه الدورة من طرف السيدة أمال محمد الشرنوبي وهي خبيرة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء المصري (CAPMAS) وذلك بمشاركة مجموعة من المسؤولين المعنيين في INS.

بعثة فنية حول ‘الوحدة 2: إعادة تحديد أسس مؤشر أسعار المستهلك’ في أفغانستان
التاريخ : 29 اغسطس - 04 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم بعثة فنية حول "الوحدة 2: إعادة تحديد أسس مؤشر أسعار المستهلك" إلى الجهاز المركزي للإحصاء (CSO) في أفغانستان في الفترة ما بين 29 أغسطس - 4 سبتمبر 2015 وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أجريت البعثة من قبل السيد مصطفى فاروخفال، خبير في المركز الإحصائي لإيران.

دورة تدريبية حول ' المسوح الزراعية ' في بنغلاديش
التاريخ : 25 - 27 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : دكا بنغلاديش

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول "المسوح الزراعية" في مكتب الإحصاءات في بنغلاديش( (BBS أيام 25-26-27 أغسطس 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية لمكاتب الإحصاء الوطنية (StatCaB). وسيتم تقديم الدورة من طرف السيد عرب ديري خبير بمعهد الإحصاء التركي (تركستات) لجمهورية تركيا بمشاركة مجموعة من المسؤولين المعنيين في BBS.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في موريتانيا
التاريخ : 24 - 26 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : نواكشط موريتانيا

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك الفقر. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير.

دورة تدريبية حول ‘الحد من الفقر من خلال مصايد الأسماك الصغيرة’
التاريخ : 23 - 27 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : مقديشو الصومال

نظم المركز دورة تدريبية لمدة خمسة أيام حول ''الحد من الفقر من خلال مصايد الأسماك الصغيرة '' في الفترة ما بين 23-27 أغسطس 2015 في مقديشو، الصومال، بالتعاون مع بنك الإنماء والإعمار الصومالية (SDRB). 

دورة تدريبية حول ”طرق جمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالمياه“ في فلسطين
التاريخ : 19 - 20 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول ”طرق جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمياه (إحصاءات المياه)“ يومي 19-20 أغسطس 2015 في مكتب سلطة المياه الفلسطينية (PWA) في فلسطين.

دورة تدريبية حول ‘المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تقنيات التواصل الشفهي الفعال’ في كازاخستان
التاريخ : 17 - 19 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : أستانا كازخستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: تقنيات التواصل الشفهي الفعال" في وكالة الإحصاء (AoS) في جمهورية كازاخستان خلال الفترة ما بين 17-19 أغسطس 2015، في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد سنان حسنوف، خبير في مجموعة إدارة الأعمال الدولية (BMGI) في أذربيجان بمشاركة المسؤولين المعنيين من AoS.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في بوركينا فاسو
التاريخ : 17 - 19 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : واغادوغو بوركينا فاسو

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير.

دورة تدريبية حول 'إحصاءات الصحة' في بنغلاديش
التاريخ : 11 - 13 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : دكا بنغلاديش

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015 وفي إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول 'إحصاءات الصحة' أيام 11-12-13 أغسطس 2015 في مكتب الإحصاءات ببنغلاديش(BBS) وذلك في مدينة دكا عاصمة جمهورية بنغلاديش الشعبية. وسيجرى التكوين من طرف السيد غانت جانغ أمان الله، رئيس شعبة الإحصاءات الإجتماعية للمكتب الإقليمي بجاوة الشرقية في الوكالة المركزية للإحصاءات في إندونيسيا، وذلك بمشاركة مجموعة من المسؤولين المعنيين في BBS.

دورة تدريبية حول ”إحصاءات تجارة الجملة والتجزئة“ في أوغندا
التاريخ : 10 - 12 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : كامبالا أوغندا

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015 وفي إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول ”إحصاءات تجارة الجملة والتجزئة“ في مكتب الإحصاءات الأوغندي (UBOS) أيام 10-11-12 أغسطس 2015 في العاصمة كامبالا. وستجرى الدورة من طرف السيد عبد الله يوكسل وهو خبير بمعهد الإحصاء التركي (TurkStat) وذلك بمشاركة مجموعة من المسؤولين المعنيين في UBOS.

مؤتمر القطن 'من المزرعة الى صناعة الأزياء'
التاريخ : 03 - 05 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

سينظم المركز مؤتمرا حول القطن يدعى ''من المزرعة إلى صناعة الأزياء'' في الفترة الممتدة بين 3ــ5 أغسطس 2015 بإزمير، تركيا بالتعاون الفعال مع مركز التنمية للأعمال الريفية (RBDC)، أوكسفام، مؤسسة لوك صانجه (LSF) ومركز نازلي لأبحاث القطن.

دورة تدريبية حول 'سياسات إقليمية للحد من الفقر' في ألبانيا
التاريخ : 03 - 04 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : تيرانا ألبانيا

سيقوم المركز بالتعاون مع وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية، بتنظيم دورة تدريبية حول "سياسات إقليمية للحد من الفقر" في إطار برنامج التخفيف من حدة الفقر في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-PAP) في الفترة 3-4 أغسطس 2015 في تيرانا، ألبانيا. وسيتم تقديم الدورة من قبل خبراء من وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية وسيحضرها عدد من الخبراء من وزارة التنمية الحضرية في ألبانيا.

مركز أنقرة ومنظمة التعاون والتنمية وشركة ليبيا في اجتماع تشاوري حول ‘مشروع استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا ‘
التاريخ : 29 - 30 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وشركة ليبيا، اجتماعا تشاوريا لمناقشة واستعراض الأبحاث التي أجريت لدراسة تشخيصية كجزء من مشروع استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا في 29-30 يوليو 2015 في اسطنبول، جمهورية تركيا. وقد قدمت وكالة التنسيق والتعاون التركية (TİKA) وغرفة تجارة اسطنبول (ITO) الضيافة المحلية خلال الاجتماع.

برنامج تدريبي حول ’إحصاءات العمل‘ في تشاد
التاريخ : 27 - 29 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : نجامينا تشاد

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سينضم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول "إحصاءات العمل" في المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الديموغرافية والاقتصادية (INSEED) في نجامينا، جمهورية تشاد، في الفترة 27-29 يوليو 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وستقدم الدورة من طرف السيد جان رودريغ مالو، خبير في الإحصاء الاجتماعي في الوكالة الوطنية للاحصاء والديموغرافيا (ANSD) بمشاركة المسؤولين المعنيين من INSEED.

دورة تدريبية حول 'الكارتلات / الاتفاقات الأفقية والعمودية' في بنين
التاريخ : 27 - 28 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : كوتونو بنين

سيقوم المركز بتنظيم دورة تدريبية حول "الكارتلات / الاتفاقات الأفقية والعمودية"، بالتعاون مع وزارة الشؤون العامة للمملكة المغربية، وذلك ضمن إطار برنامج بناء القدرات لمنظمة التعاون الإسلامي في سلطات المنافسة (OIC-CA-CAB) في 27-28 يوليو 2015 في كوتونو، بنين.

مشروع الفاكو التدريبي في السنغال
التاريخ : 25 يوليو - 08 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : داكار السنغال

لقد تم الانتهاء بنجاح من مشروع الفاكو التدريبي، الذي تم تنفيذه في داكار، السنغال خلال الفترة ما بين 25 يوليو و 8 أغسطس 2015 بالشراكة مع İNSADER (جمعية الصحة البشرية)، وهي عضو في تحالف ابن سينا لمنظمات الصحة غير الحكومية. 

دورة تدريبية حول 'تقنيات التواصل الشفهي الفعال' في نيجيريا
التاريخ : 22 - 24 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : أبوجا نيجيريا

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سينظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول " تقنيات التواصل الشفهي الفعال" في المكتب الوطني للإحصاءات في أبوجا، جمهورية نيجيريا الاتحادية في 22-24 يوليو 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وسيقدم الدورة السيد غودفري نبونغو، مدير دائرة الاتصالات والعلاقات العامة في مكتب أوغندا للإحصاء(UBOS)، بمشاركة مسؤولين معنيين من المكتب الوطني للإحصاءات النيجيري.

وقع كل من مركز أنقرة والمكتب الوطني للإحصاء (ONS) من الجمهورية الإسلامية الموريتانية على مذكرة اتفاق
التاريخ : 10 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : نواكشط موريتانيا

وقع كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)  والمكتب الوطني للإحصاء (ONS) من الجمهورية الإسلامية الموريتانية على مذكرة اتفاق (MoA) لتسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في إطار المشروع المعنون "دمج "أسئلة التبغ للمسوح (TQS)" في استطلاعات الرأي الوطنية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)". وقد وقعت مذكرة الاتفاق في 10 يوليو 2015 من قبل سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد محمد المختار ولد أحمد سيدي، المدير العام للمكتب الوطني للاحصاء في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

دورة تدريبية حول ‘الاستقرار المالي‘ في سورينام
التاريخ : 07 - 08 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : باراماريبو سورينام

نظم سيسرك دورة تدريبية حول ‘الاستقرار المالي‘ في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء قدرات البنوك المركزية (OIC CB-CaB) في فترة 7-8 يوليو 2015 في باراماريبو بسورينام. وأشرف على تقديم الدورة التدريبية السيد محمد أوناي، رئيس إدارة مؤسسات الخدمات المصرفية والمالية في مدرسة إسطنبول للبنوك المركزية (ISCB) من جمهورية تركيا، بمشاركة الأعضاء المعنيين في البنك المركزي بسورينام.

إطلاق سلسلة ندوات بين البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومركز أنقرة (سيسريك)
التاريخ : 03 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شرع مركز أنقرة (سيسريك) والبنك الإسلامي للتنمية IDB في سلسلة من الندوات بهدف تحقيق رؤية أفضل حول المواضيع الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز فهم أعمق للمفاهيم الأساسية والتعلم من الممارسات الرائدة وتشجيع التعاون بين المؤسسات وتسخير قوة التفكير النقدي عن طريق طرح أسئلة جوهرية. وستتم الندوات بشكل دوري يجمع بين متحدثين محليين و أجانب. و من المتوقع أيضا أن يتم دعوة ضيوف من الخارج إلى هذه الندوات.

تم استقبال السفير موسى كولاكليكيا من قبل فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
التاريخ : 01 يوليو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم استقبال السفير موسى كولاكليكيا من قبل فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي يوم 1 يوليو 2015.

استضاف السفير كولاكليكيا مأدبة إفطار رمضاني
التاريخ : 24 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

استضاف السفير موسى كولاكليكيا، المدير العام لمركز أنقرة، مأدبة إفطار احتفالا بشهر رمضان المبارك في أنقرة، تركيا. وحضر سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وممثلي المنظمات الدولية المقيمين في أنقرة مأدبة الإفطار الرمضاني.

قام السفير كولاكليكيا بزيارة رسمية ليوم واحد إلى اسطنبول
التاريخ : 23 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

قام السفير موسى كولاكليكيا، مدير عام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بزيارة رسمية ليوم واحد في 23 يونيو 2015.

دورة تدريبية حول 'إحصاءات الزراعة والغابات ومصائد الأسماك' في غامبيا
التاريخ : 16 - 18 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : بانجول غامبيا

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015 وفي إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية(StatCaB)، سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول 'الزراعة و الغابات و مصائد الأسماك' في مكتب غامبيا للإحصاءات (GBOS) وذلك في مدينة بانجول أيام 16-17-18 يونيو 2015. وسيتم تقديم الدورة من طرف السيد فيكتور أوطا وهو إحصائي خبير في المكتب الوطني للإحصاءات في نيجيريا، بمشاركة مسؤولين معنيين من مكتب غامبيا للإحصاءات.

دورة تدريبية حول "أساسيات قانون المنافسة" في توغو
التاريخ : 15 - 16 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : لومي توغو

نظم المركز بالتعاون مع وزارة الشؤون العامة للمملكة المغربية دورة تدريبية حول "أساسيات قانون المنافسة" يومي 15ــ 16 يونيو 2015 في لومي، توغو، و ذلك في إطار برنامج بناء القدرات لسلطات المنافسة لمنظمة التعاون الإسلامي . قدم الدورة مدير المنافسة والأسعار وتنمية الاستثمار بوزارة الشؤون العامة والحكامة السيد حسن بوسلمان، بمشاركة الأعضاء المعنيين في وزارة التجارة وتعزيز القطاع الخاص بجمهورية توغو.

بعثة فنية حول ‘الوحدة 1: إعادة تحديد أسس مؤشر أسعار المستهلك’ في أفغانستان
التاريخ : 13 - 19 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم بعثة فنية حول "الوحدة 1: إعادة تحديد أسس مؤشر أسعار المستهلك" إلى المكتب المركزي للإحصاء (CSO) في أفغانستان في الفترة ما بين 13-19 يونيو 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أجريت البعثة من طرف الدكتور محمد صادغ بور، خبير في المركز الإحصائي لإيران.

برنامج الأمم المتحدة المشترك للمدن الصديقة للنساء: المؤتمر الدولي للمساواة بين الجنسين
التاريخ : 10 - 11 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

بدأ "برنامج الأمم المتحدة المشترك للمدن الصديقة للنساء" سنة 2006 بهدف تعميم المساواة بين الجنسين في عمليات تخطيط وبرمجة الإدارات المحلية وهدف إلى تمكين الإدارات المحلية والمنظمات النسائية من إقامة تعاون وثيق فيما بينها .بعد الانتهاء من المرحلة الأولى سنة 2010، بدأت المرحلة الثانية من ''برنامج الأمم المتحدة المشترك للمدن الصديقة للنساء'' في أبريل 2011 واختتم في 10ــ11 يونيو 2015 بانعقاد مؤتمر دولي في أنقرة. مثل المركز السيدة زهرة زمرد سلجوق والدكتور جيم تينتين.

دورة تدريبية حول 'إدارة السياحة في المناطق المحمية' في المملكة العربية السعودية
التاريخ : 08 - 10 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : الرياض السعودية

في إطار برنامج بناء القدرات للسياحة لمنظمة التعاون الإسلامي٬ سينظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية في مدينة الرياض في الفترة الممتدة بين 08ـــ 10 يونيو2015 دورة تدريبية حول "التسويق السياحي" بالهيئة العامة للسياحة والآثار للمملكة العربية السعودية. ستقدم الدورة من قبل السيدة بيغوم سويسال والسيد مصطفى كايماك، خبراء في وزارة الثقافة والسياحة بتركيا بمشاركة المسؤولين المعنيين بالهيئة.

حدث جانبي حول تحديات إدارة مخاطر الكوارث في أفريقيا جنوب الصحراء
التاريخ : 08 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : مابوتو موزمبيق

نظم البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) حدثا جانبيا خلال الاجتماع السنوي الأربعين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي عقد في مابوتو، موزمبيق خلال الفترة الممتدة بين 07 و11 يونيو 2015. وقد عقد الحدث الجانبي في 8 يونيو 2015 تحت عنوان "تحديات إدارة مخاطر الكوارث في أفريقيا جنوب الصحراء". 

دورة تدريبية حول 'الإحصاءات المالية و تجميع الحسابات القومية' في الجزائر
التاريخ : 08 - 11 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : الجزائر الجزائر

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015 وفي إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول 'الإحصاءات المالية وتجميع الحسابات القومية' في المكتب الوطني للإحصاء في جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية (ONS) أيام 8-11 يونيو 2015. وسيتم تقديم الدورة من طرف السيد محمدعادل سويدن، المدير المركزي للحسابات القومية، والمعهد الوطني التونسي للإحصاءات (INS) بالإضافة إلى مشاركة مسؤولين معنيين من المكتب الوطني للإحصاءات الجزائري ONS.

الاجتماع الأول لمراكز التنسيق الوطنية (NFPs) لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه
التاريخ : 03 - 05 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الأول لمراكز التنسيق الوطنية (NFPs) لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه في الفترة ما بين 3 و5 يونيو 2015 في إسطنبول، تركيا. وحضر الاجتماع كل من مراكز التنسيق الوطنية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة والمراقبين. وقد مثل مركز أنقرة في الاجتماع الباحث الأول السيد مظهر حسين والباحث السيد فادي فراسين. وقد قدم مركز أنقرة للحضور أحدث المعطيات حول أنشطته المتعلقة بالمياه على طول أربعة أبعاد تعكس المجالات الأساسية لولايتها، أي الإحصاءات ونشر البيانات والبحوث والتدريب. 

ورشة عمل تدريبية حول ' نقل البضائع الخطرة: الإطار القانوني والتحديات التي تواجه الموظفين '
التاريخ : 02 - 04 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : اسكي شهير تركيا

سينظم مركز أنقرة بالتعاون مع السكك الحديدية التركية (TCDD)، والمركز التدريبي للشرق الأوسط للسكك الحديدية (MERTCe) والاتحاد الدولي للسكك الحديدية (UIC)، ورشة عمل تدريبية حول "نقل البضائع الخطرة: الإطار والتحديات القانونية التي تواجه الموظفين" في 2-4 يونيو في اسكي شهير، تركيا.

الاجتماع الأول للفريق المشترك بين الوكالات والخبراء بشأن مؤشرات هدف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs)
التاريخ : 01 - 02 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

انعقد الاجتماع الأول للفريق المشترك بين الوكالات والخبراء بشأن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة IAEG-SDGs في 1-2 يونيو 2015 في نيويورك بحضور عدد كبير من ممثلي المكاتب الوطنية للإحصاء (NSOs) والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني. وقد مثل الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في قسم الإحصاء والمعلومات، مركز أنقرة في الحدث.

مركز أنقرة ووكالة الإحصاء التابعة لرئيس جمهورية طاجيكستان يوقعان مذكرة اتفاق
التاريخ : 01 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : دوشنبه طاجقستان

وقع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC) ووكالة الإحصاء التابعة لرئيس جمهورية طاجيكستان مذكرة اتفاق لتسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في إطار مشروع بعنوان "إدماج 'الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح(TQS) ' في الاستطلاعات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقعت مذكرة الاتفاق من قبل المدير العام لمركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية السفير موسى كولاكليكيا والسيدة جولنورة حسنزودة مديرة وكالة الإحصاء التابعة لرئيس جمهورية طاجيكستان في الفاتح من يونيو 2015.

دورة تدريبية حول ’الاستقرار المالي‘ في جمهورية إيران الإسلامية
التاريخ : 01 - 02 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : طهران إيران

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "الاستقرار المالي" في البنك المركزي لجمهورية إيران الإسلامية في 01-02 يونيو 2015، في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء قدرات البنوك المركزية (CB-CAB). وقد قدمت الدورة من طرف السيد ماهر بينيجي، خبير اقتصادي في إدارة الخدمات المصرفية والمؤسسات المالية من مدرسة اسطنبول للبنوك المركزية وقد حضرها الأعضاء المعنيين في البنك المركزي لجمهورية إيران الإسلامية.

قام السفير موسى كولاكليكيا بزيارة مجاملة للسيدة مريم آل عقيل، المدير العام للإدارة المركزية للإحصاء في الكويت
التاريخ : 28 مايو 2015 مكان الإنعقاد : مدينة الكويت الكويت

قام السفير موسى كولاكليكيا، المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة مجاملة للسيدة مريم آل عقيل، مدير عام الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت وعضو مجلس إدارة مركز أنقرة، في الكويت في 28 مايو 2015.

استضافت دولة الكويت الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي (CFM) في مدينة الكويت
التاريخ : 27 - 28 مايو 2015 مكان الإنعقاد : مدينة الكويت الكويت

استضافت دولة الكويت الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي (CFM) في مدينة الكويت في 27-28 مايو 2015 تحت شعار "دورة الرؤية المشتركة لتعزيز قيم التسامح ونبذ الإرهاب". ويأتي الاجتماع في وقت تؤثر فيه مختلف القضايا الحاسمة والصراعات على منطقة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والعالم الإسلامي ككل.

دورة تدريبية حول ''تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SMEs)''
التاريخ : 25 - 26 مايو 2015 مكان الإنعقاد : كمبالا أوغندا

سينظم المركز بالتعاون مع الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة (ICCIA) ومنظمة تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة (KOSGEB) لتركيا والغرفة الوطنية للتجارة والصناعة لأوغندا (UNCCI)، دورة تدريبية حولدورة تدريبية حول ''تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SMEs)'' في كمبالا، أوغندا في 25-26 مايو 2015.

دورة تدريبية حول 'المستثمر والتوعية المالية للمجتمع' في بروناي دار السلام
التاريخ : 25 - 26 مايو 2015 مكان الإنعقاد : بندر سيري بيغاوان، بروناي دار السلام

سيقوم المركز بتنظيم دورة تدريبية حول "المستثمر والتوعية المالية للمجتمع" في السلطات النقدية لبروناي دار السلام (AMBD) في 25-26 مايو 2015، في إطار برنامج بناء القدرات للأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-SEP). وستقدم الدورة من قبل خبراء من بورصة اسطنبول، الجمهورية التركية، بمشاركة الأعضاء المعنيين في AMBD.

الاجتماع الرابع لمنتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط
التاريخ : 19 مايو 2015 مكان الإنعقاد : مدينة لوكسمبورغ

عقد الاجتماع الرابع لمنتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط الذي نظم من قبل المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (Eurostat) يومي 19 و20 مايو 2015 في لوكسمبورغ بمشاركة اثنين وثلاثين ممثلا من مكاتب الإحصاءات الوطنية (NSOs) من منطقة البحر الأبيض المتوسط بما فيها مصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس كدول أعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ومكاتب الإحصاءات الوطنية في الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول الجنوب - سياسة الجوار الأوروبية (ENP) والمنظمات الدولية بما في ذلك الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ومركز أنقرة. وقد مثل المركز في الحدث الدكتور أتيلا كارامان، باحث أول في قسم الإحصاء والمعلومات.

دورة تدريبية حول ’حفض الصحة المهنية‘ في أذربيجان
التاريخ : 19 - 20 مايو 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

بالتعاون مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "حفض الصحة المهنية" خلال يومي 19 و20 مايو 2015. وقد سهر على تقديم الدورة التدريبية السيد إسماعيل فرات ياووزدمير، من دائرة شؤون السلامة والصحة المهنية، بحضور مشاركين من وزارة العمل والحماية الاجتماعية لجمهورية أذربيجان.

دورة تدريبية حول 'إحصاءات السياحة' في أذربيجان
التاريخ : 18 - 20 مايو 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، سينظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات السياحة" في اللجنة الإحصائية الحكومية لجمهورية أذربيجان (SSC) في الفترة 18-20 مايو 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وسيقدم الدورة السيد محرم أوتشيليك، خبير في معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT) في الجمهورية التركية بمشاركة مسؤولين معنيين في SSC.

ورشة عمل حول ’سياسات التنمية الريفية‘
التاريخ : 14 - 15 مايو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم المركز، بالتعاون مع منظمة D-8 للتعاون الاقتصادي ومؤسسة دعم التنمية الزراعية والريفية (ARDSI) من تركيا، ورشة عمل حول ''سياسات التنمية الريفية'' في 14-15 مايو 2015 في أنقرة، تركيا. وقد حضر ورشة العمل خبراء ذوي الصلة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتي هي أيضا في بنية D-8. وقد عقدت أيضا زيارتين فنيتين في إطار العنوان المذكور أعلاه. 

الإجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك
التاريخ : 13 - 14 مايو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك خلال يومي 13 و14 مايو 2015 في أنقرة، تركيا، بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية وتركيا وفلسطين ومصر والكويت وإندونيسيا وكازاخستان وباكستان وقطر ومالي والنيجر). وحضر الاجتماع كل من الأمانة العامة للمنظمة والأجهزة الفرعية المنتمية والمتخصصة التالية (مركز أنقرة  والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة و الزراعة (ICCIA) والاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر (OISA) ومعهد المعايير والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)).

الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)
التاريخ : 12 - 14 مايو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) في تنظيم الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) في 12-14 مايو 2015 في مقر مركز أنقرة في أنقرة، الجمهورية التركية.

دورة تدريبية حول ’تحليل بيانات دخل وإنفاق الأسرة‘ في الكويت
التاريخ : 11 - 14 مايو 2015 مكان الإنعقاد : مدينة الكويت الكويت

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تحليل بيانات دخل وإنفاق الأسرة" في مكتب الإحصاء المركزي (CSB) في مدينة الكويت، دولة الكويت، في الفترة ما بين 11 و14 مايو 2015. وأشرف على الدورة السيد محمد علي كارادا، خبير في معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT)، بمشاركة أربعة عشر مسؤولا من مكتب الإحصاء المركزي الكويتي.

ورشة عمل إقليمية حول ''التحليل المكاني الإحصائي باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لدول الخليج العربية
التاريخ : 10 - 14 مايو 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

وفقا لخطة العمل السنوية لعام 2015، نظم مركز أنقرة ورشة عمل إقليمية حول "التحليل المكاني الإحصائي باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لدول الخليج العربية" التي استضافها المكتب الوطني للإحصاء لدولة الإمارات العربية المتحدة (NBS) في 10-14 مايو 2015. وقدمت ورشة العمل الإقليمية من قبل السيد بيركان إركوج والسيدة عايشنور أوزجان، خبراء في معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT) من جمهورية تركيا، بمشاركة خبراء الإحصاء الرسمي من دول مجلس التعاون الخليجي.

دورة تدريبية حول ' تعزيز أنشطة الإرشاد وجودة إنتاج البذور للقطن'
التاريخ : 07 - 08 مايو 2015 مكان الإنعقاد : دكا بنغلاديش

نظم المركز دورة تدريبية حول "تعزيز أنشطة الإرشاد وجودة إنتاج البذور للقطن" في إطار برنامج التدريب على القطن لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CTP) في 7-8 مايو 2015 في مجلس تنمية القطن في دكا، بنغلاديش. وقدمت الدورة من قبل السيدة شريفة بالجي، خبير من معهد نازلي للبحوث في القطن في تركيا.

ورشة عمل حول ”الجيل الجديد لاتفاقيات التجارة الحرة و تأثيرها على التجارة بين الدول العربية والإفريقية لمنظمة التعاون الإسلامي“
التاريخ : 04 - 06 مايو 2015 مكان الإنعقاد : الدار البيضاء المغرب

في إطار تنفيذ قرارات الدورة الثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ورشة حول ”الجيل الجديد لاتفاقيات التجارة الحرة و تأثيرها على التجارة بين الدول العربية والإفريقية لمنظمة التعاون الإسلامي“ في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، وذلك أيام 4-6 ماي 2015.

دورة تدريبية حول’إحصائيات الفقر والظروف المعيشية والقضايا الاجتماعية الشاملة‘ في الإمارات العربية المتحدة
التاريخ : 03 - 07 مايو 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "أحصائيات الفقر والظروف المعيشية والقضايا الاجتماعية الشاملة" في المكتب الوطني للاحصاءات في الفترة ما بين 03-07 مايو 2015 في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أجريت الدورة تحت إشراف السيدة مها دواس، خبيرة في دائرة الإحصاءات العامة في المملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة المسؤولين المعنيين من مصلحة الدولة للاحصاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دورة تدريبية حول ‘إحصائيات الدخل والإستهلاك’ في ساحل العاج
التاريخ : 28 - 30 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : أبيدجان ساحل العاج

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وفي إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصائيات الدخل والإستهلاك" في المعهد الوطني للإحصاءات في أبيدجان، جمهورية ساحل العاج في الفترة ما بين 28-30 أبريل 2015. وقد أجريت الدورة تحت إشراف السيد جوزيف فووكين، رئيس قسم حسابات القطاع المؤسسي في المعهد الوطني للإحصاءات في الكاميرون بمشاركة المسؤولين المعنيين من المعهد الوطني للإحصاءات في ساحل العاج.

زيارة دراسية حول ’إدماج أسئلة المسوح المعنية بالتبغ (TQS): الوحدة 2 – أساليب أخذ العينة‘
التاريخ : 27 - 29 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

قام مركز أنقرة بتنظيم زيارة دراسية إضافية حول "دمج أسئلة المسوح المعنية بالتبغ (TQS): الوحدة 2 - أساليب أخذ العينات" في الفترة ما بين 27 و29 أبريل 2015 في باكو بمشاركة المسؤولين المعنيين من اللجنة الإحصائية الحكومية (SSC) في جمهورية أذربيجان بالتعاون مع المعهد التركي للإحصاء (TurkStat) ضمن نطاق المشروع الذي بادر به مركز أنقرة حول دمج أسئلة المسوح المعنية بالتبغ في عمليات المسوح الوطنية الجارية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وقد أجريت الزيارة الدراسية تحت إشراف السيد يلماز إرشاهين، خبير في إدارة أخذ العينات وتقنيات التحليل لدى معهد الإحصاء التركي.

الاجتماع التنسيقي للمنظمات النشيطة في العمل الإحصائي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي
التاريخ : 21 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : مسقط عمان

نظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat) الاجتماع التنسيقي بتاريخ 21 أبريل 2015 في مسقط، سلطنة عمان، من أجل تحسين التواصل والتعاون بين المنظمات الإحصائية الإقليمية والدولية العاملة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. والهدف من الاجتماع هو تبادل المعلومات حول الأنشطة المرتقبة ومنع الازدواجية في الجهود المتعلقة بالإحصاءات وبناء القدرات الإحصائية وتبادل الخبرات للمضي قدما نحو تطوير العمل الإحصائي في دول مجلس التعاون الخليجي. وتضمنت الموضوعات التي تمت مناقشتها في الاجتماع استعراض شامل للتقدم والتطور الإحصائي الإقليمي واستراتيجية وخطة عمل المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمداولات حول فرص التعاون الممكنة نحو إنشاء جدول أعمال موحد ومنسق لتطوير القدرات الإحصائية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

دورة تدريبية حول ’إحصاءات الصحة‘ في بنين
التاريخ : 20 - 22 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : كوتونو بنين

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات الصحة" في المعهد الوطني للإحصاء والتحليل الاقتصادي (INSAE) في كوتونو، جمهورية بنين في الفترة ما بين 20 و22 أبريل 2015. وأشرف على الدورة الدكتور أداما سانوجو بونغاتيي، عضو منتدب ومدير مديرية إدارة المعلومات والتخطيط والتقييم في وزارة الصحة ومكافحة مرض الإيدز في كوت ديفوار، بمشاركة المسؤولين المعنيين من المعهد الوطني للإحصاء والتحليل الاقتصادي ووزارة الصحة في بنين.

دورة تدريبية حول ’القطاعات المؤسسية‘ في توغو
التاريخ : 20 - 22 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : لومي توغو

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "القطاعات المؤسسية" في المديرية العامة للإحصاء والمحاسبة الوطنية (DGSCN) في لومي، جمهورية توغو خلال الفترة الممتدة بين 20 و22 أبريل 2015. وأشرف على الدورة السيد مامادو نغالغو كين، رئيس قسم الحسابات القومية في الوكالة الوطنية للإحصاء والديموغرافيا (ANSD) في السنغال بمشاركة المسؤولين المعنيين من المديرية العامة للإحصاء والمحاسبة الوطنية من توغو.

دورة تدريبية حول ’إحصاءات تجارة الجملة وتجارة التجزئة‘ في أذربيجان
التاريخ : 20 - 22 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصاءات تجارة الجملة وتجارة التجزئة" في مقر اللجنة الإحصائية لجمهورية أذربيجان (AZSTAT) في الفترة ما بين 20 و22 أبريل 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد عبد الله يوكسل، خبير في معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT)، بمشاركة المسؤولين المعنيين من اللجنة الإحصائية لجمهورية أذربيجان.

التوقيع على مذكرة اتفاق بين مركز أنقرة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من جمهورية مصر العربية
التاريخ : 14 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

وقع كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (CAPMAS) من جمهورية مصر العربية على مذكرة اتفاق (MoA) لتسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في إطار المشروع المعنون "إدماج "أسئلة المسوح المعنية بالتبغ (TQS)" في استطلاعات الرأي الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وكان التوقيع يوم 14 أبريل 2015 من قبل سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد أبو بكر محمود بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

زيارة دراسية حول ’إدماج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS): الوحدة 1 – تصميم المسح ومنهجيته‘ لأذربيجان
التاريخ : 13 - 15 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

نظم مركز أنقرة زيارة فنية حول "إدماج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS): الوحدة 1- تصميم المسح ومنهجيته" فى الفترة ما بين 13 و15 أبريل 2015 في باكو بمشاركة سبعة مسؤولين من مسح ميزانية الأسرة وقسم دراسة قياس مستويات المعيشة من اللجنة الإحصائية الحكومية (SSC) في جمهورية أذربيجان ضمن نطاق مشروع بمبادرة من مركز أنقرة على الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح في المسوحات الوطنية الجارية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وقد يسرت هذه الزيارة الدراسية من قبل السيد محمد غونال، خبير في إدارة إحصاءات الصحة لدى المعهد التركي للإحصاء.

برنامج تدريبي حول ’الكوارث الطبيعية والصراعات’ في أفغانستان
التاريخ : 11 - 12 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، نظم المركز برنامجا تدريبيا حول "الكوارث الطبيعية والصراعات" ضمن إطار برنامج بناء القدرات البيئية (Environment-CAB)، خلال يومي 11 و12 أبريل 2015 في مقر الوكالة الوطنية لحماية البيئة (NEPA) في كابول، أفغانستان. وقدمت الدورة من طرف السيد أحمد كمال، عضو للحد من مخاطر الكوارث وخبير من الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث (NDMA) من جمهورية باكستان الإسلامية.

دورة تدريبية حول ’تحليل إحصاءات سوق العمل‘ في السنغال
التاريخ : 07 - 09 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : داكار السنغال

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "تحليل إحصاءات سوق العمل" في الوكالة الوطنية للإحصاء والديموغرافيا (ANSD) في داكار بجمهورية السنغال خلال الفترة الممتدة بين 07 و09 أبريل 2015. وأشرف على الدورة السيد مصطفى زروالي، رئيس وحدة التحليل والتصميم التابعة لإدارة مسح التوظيف في دائرة الإحصاءات العامة (HCP) من المملكة المغربية، بمشاركة 21 مسؤولا من الوكالة الوطنية للإحصاء والديموغرافيا السنغالية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التربية والتعليم المهني والحرف ووزارة الشباب والتوظيف.

دورة تدريبية حول ’إحصاءات التمويل الحكومي‘
التاريخ : 06 - 08 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : بوتراجايا ماليزيا

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات التمويل الحكومي" في دائرة الإحصاءات العامة التابعة لماليزيا في بوتراجايا، ماليزيا في الفترة ما بين 6-8 أبريل 2015. وأشرف على الدورة السيدة ميلا هرتينماليانا، خبيرة إحصاء في BPS-الاحصائيات اندونيسيا، بمشاركة المسؤولين المعنيين في دائرة الإحصاءات العامة في ماليزيا.

دورة تدريبية حول ’الخدمات البريدية المالية والخدمات الإلكترونية وخدمة بريد الرسائل' في الأردن
التاريخ : 05 - 07 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

سينظم المركز، بالتعاون مع مكتب البريد التونسي، دورة تدريبية حولنظم المركز بالتعاون مع مكتب البريد التونسي دورة تدريبية حول "الخدمات البريدية المالية والخدمات الإلكترونية وخدمة بريد الرسائل" في مقر البريد الأردني في الفترة ما بين 5-7 أبريل 2015. وقد أجريت الدورة ذات اليومين من طرف السيد مالك شوشان، رئيس قسم الخدمة الفنية والتكنولوجية في شركة البريد التونسي.

دورة تدريبية حول ’مكافحة التبغ‘ في ماليزيا
التاريخ : 01 - 02 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : ماليزيا

تمشيا مع المجالات المواضيعية 2 من برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (SHPA)، نظم مركز أنقرة، بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق التبغ والكحول في تركيا (TAPDK) دورة تدريبية حول "مكافحة التبغ" في مقر وزارة الصحة في ماليزيا، خلال فترة 01-02 أبريل 2015، وذلك في إطار مبادرة التحرر من التبغ في منظمة التعاون الإسلامي. وقد نظمت الدورة من طرف السيدة عائشة غوكالب كورجا شيليك والسيد جميل مولاأوغلو، خبراء في هيئة تنظيم سوق التبغ والكحول في تركيا. 

دورة تدريبية حول ’أطر عمل الجودة وقياس أداء النظم والمكاتب الإحصائية‘ في طاجيكستان
التاريخ : 01 - 02 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : دوشانبه طاجقستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "أطر عمل الجودة وقياس أداء النظم والمكاتب الإحصائية" في وكالة الإحصاء تحت إشراف رئيس جمهورية طاجيكستان (TAJSTAT) في 1-2 أبريل 2015، في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد قاسم علييف، خبير في اللجنة الإحصائية للدولة (SSC) في جمهورية أذربيجان بمشاركة المسؤولين المعنيين من TAJSTAT.

الدورة الثامنة والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الاجتماعية والاقتصادية والثقافية (ICDCS)
التاريخ : 31 مارس - 02 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

عقدت الدورة الثامنة والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الاجتماعية والاقتصادية والثقافية (ICDCS) في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية، في الفترة ما بين 31 مارس - 2 أبريل 2015. وقد حضر الدورة ممثلو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وممثلو المنظمة ومؤسساتها الفرعية والمتخصصة التابعة لها.

حفل توقيع مشاريع الكومسيك
التاريخ : 30 مارس 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد حفل التوقيع الذي تم تنظيمه من قبل مكتب تنسيق الكومسيك للمشاريع الناجحة في إطار الجولة الثانية لإدارة دورة المشروع التابع للكومسيك (PCM) في أنقرة يوم 30 مارس 2015. وقد تم الإعلان عن ما مجموعه 17 مشروعا ناجحا تحت PCM الكومسيك، الأداة الرئيسية لتنفيذ استراتيجية الكومسيك الجديدة، في 12 فبراير 2015. وقد قدمت هذه المشاريع من قبل 11 دولة عضوة في منظمة التعاون الإسلامي وهي أذربيجان والكاميرون وتشاد وغامبيا واندونيسيا وإيران وماليزيا وقطر وسورينام وتركيا وأوغندا واثنين من مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك مركز أنقرة والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ITFC. وقد وقع السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، على الاتفاقيات التشغيلية والمالية للمشروع الناجح لمركز أنقرة الذي خول الحق في الحصول على منح في إطار إدارة دورة المشروع التابع للكومسيك (PCM).

دورة تدريبية حول ‘الخدمات الطبية في حالات الطوارئ والكوارث’ في تركيا
التاريخ : 30 مارس - 10 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

وفقا للمجالات المواضيعية لبرنامج العمل الاستراتيجي للصحة في منظمة التعاون الإسلامي OIC-SHPA، قام مركز أنقرة، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) ووزارة الصحة في تركيا، بتنظيم دورة تدريبية حول "لخدمات الطبية في حالات الطوارئ والكوارث" من أجل خبراء الصحة من لبنان في المركز الدولي أورلا للتدريب والمحاكاة بخصوص الطوارئ والكوارث في ازمير، تركيا، في الفترة ما بين 30 مارس - 10 أبريل عام 2015. وقد تم إجراء الدورة من قبل خبراء من وزارة الصحة في تركيا.

دورة تدريبية حول 'إنفاذ قانون المنافسة في الأسواق المنظمة ومحاولة التزوير' في جمهورية قيرغيزستان
التاريخ : 30 - 31 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بيشكيك قيرغيزيا

سينظم المركز بالتعاون مع هيئة المنافسة للجمهورية التركية، دورة تدريبية حول "إنفاذ قانون المنافسة في الأسواق المنظمة ومحاولة التزوير" في إطار برنامج بناء القدرات لسلطات المنافسة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CA-CAB) في 30-31 مارس 2015 في بيشكيك، قيرغيزستان. وسيحضر الدورة عدد من الخبراء من وكالة تنظيم مكافحة الاحتكار من جمهورية قيرغيزستان.

تم تعيين السفير كولاكليكيا مديرا عاما جديدا لمركز أنقرة
التاريخ : 27 مارس 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم تعيين السفير كولاكليكيا مديرا عاما جديدا لمركز أنقرة

دورة تدريبية حول ‘التسويق السياحي’ في غامبيا
التاريخ : 25 - 26 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بانجول غامبيا

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وفي إطار برنامج بناء قدرات السياحة في منظمة التعاون الإسلامي (Tr-CaB)، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "التسويق السياحي" في هيئة غامبيا للسياحة، وزارة السياحة والثقافة (MTC) من غامبيا في بانجول يومي 25-26 مارس 2015.

الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الاحصاءات
التاريخ : 25 - 27 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بانكوك، تايلاند

عقدت الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الإحصاءات من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (ESCAP) في مركز المؤتمرات للأمم المتحدة (UNCC) في بانكوك، تايلاند في الفترة ما بين 25-27 مارس 2015. وحضر دورة اللجنة وفود من الدول الأعضاء المنتسبين لليونسكاب وممثلين عن 18 منظمة دولية. وتمثل 10 من أصل 33 بلدا عضوا باليونسكاب الذين حضروا الاجتماع أيضا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي أفغانستان وأذربيجان وبنغلاديش وإندونيسيا وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان وماليزيا وجزر المالديف وباكستان. وقد مثل مركز أنقرة من قبل الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام، والسيد عبد الحميد اوزتورك، باحث.

دورة تدريبية حول 'خدمات الطرود البريدية، والخدمات اللوجستية، وخدمات التوصيل السريع، وخدمات البريد المالية'
التاريخ : 24 - 25 مارس 2015 مكان الإنعقاد : نواكشوط موريتانيا

سينظم المركز، بالتعاون مع مكتب البريد التونسي، دورة تدريبية حول 'خدمات الطرود البريدية، والخدمات اللوجستية، وخدمات التوصيل السريع، وخدمات البريد المالية' في مكتب شركة البريد الموريتاني في 24-25 مارس 2015. وسوف يرشح مكتب البريد التونسي خبيرا وسيوفر الخبرات اللازمة لإجراء هذه الدورة التي ستستمر يومين.

دورات تدريبية من أجل الفلسطينيين
التاريخ : 23 - 27 مارس 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تلقت مجموعة من ثمانية متدربين من مدارس مهنية مختلفة من فلسطين التدريب في مركز الفن ودورات التدريب المهني التابع لبلدية اسطنبول (ISMEK) في الفترة ما بين 23-27 مارس 2015 في اسطنبول، تركيا، حول مواضيع "خياطة ملابس السيدات" و "الزجاجيات وتصاميم السيراميك" و "العناية بالبشرة". وقد استضيف البرنامج التدريبي لمدة خمسة أيام من قبل مركز بلدية إسطنبول وقد تمت مكافأة المشاركين بتسليمهم شهادات.

شركاء مركز أنقرة مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر في بناء القدرات في مجال الإحصاءات الصحية
التاريخ : 19 مارس 2015 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

وافق كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) ووزارة التخطيط التنموي والإحصاء (MDPS) من دولة قطر على شراكة لتسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في إطار مشروع بعنوان " إدماج "أسئلة التبغ للمسوح (TQS)" في استطلاعات الرأي الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

الاجتماع الرابع لفريق العمل المعني بالتعاون المالي في الكومسيك
التاريخ : 19 مارس 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز أنقرة في الاجتماع الرابع لفريق العمل المعني بالتعاون المالي في الكومسيك الذي جرى تنظيمه في أنقرة في 19 مارس 2015. وكان موضوع الاجتماع هو: "تحسين الآلية الإشرافية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقد عقد فريق العمل المعني بالتعاون المالي مناقشات حول إطار العمل الإشرافي للقطاع المصرفي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وخيارات السياسات لتحسين آليات الإشراف فيه.

مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية في حدث جانبي أثناء المؤتمر العالمي حول الحد من مخاطر الكوارث في اليابان
التاريخ : 17 مارس 2015 مكان الإنعقاد : سينداي، اليابان

نظم كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) حدثا جانبيا خلال المؤتمر العالمي الثالث للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (WCDRR)، الذي عقد في سينداي باليابان خلال الفترة ما بين 14-18 مارس 2015. وقد كان موضوع اللقاء الجانبي هو "تطوير القدرات لإدارة فعالة لمخاطر الكوارث في الدول المنخفضة الدخل الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

دورة تدريبية حول 'خدمات البريد المالية ونظام رموز عنونة البريد' في غامبيا
التاريخ : 13 - 14 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بانجول غامبيا

قام المركز، بالتعاون مع منظمة البريد والتلغراف (PTT) التركية، بتنظيم دورة تدريبية حول "خدمات البريد المالية ونظام رموز عنونة البريد" في مقر مؤسسة غامبيا لخدمات البريد (GAMPOST)، في غامبيا في فترة 13- 14 مارس 2015. وأشرف على تقديم الدورة التدريبية التي استمرت ليومين كل من السيد علي ماناس، مدير فني في قسم إدارة خدمات بنك العناوين، والسيد إسماعيل يلماز، مدير فرع لدى منظمة البريد والتلغراف التركية، وتمت تغطية المواضيع أدناه إلى جانب العديد من جلسات الأسئلة والأجوبة:

دورة تدريبية حول 'العمليات الفنية والبنى التحتية '
التاريخ : 10 - 11 مارس 2015 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

سينظم المركز دورة تدريبية حول "العمليات الفنية والبنى التحتية" في 10-11 مارس 2015 في مكتب شركة السكك الحديدية السودانية في السودان. وسيقدم الدورة التي ستستمر يومين السيد عبد الله شوراك، مدير إدارة المشاريع مع التمويل الخارجي في السكك الحديدية التركية (TCDD)، تركيا.

دورة تدريبية حول ’حفظ الصحة المهنية‘ في باكستان
التاريخ : 09 - 10 مارس 2015 مكان الإنعقاد : لاهور باكستان

بالتعاون مع مركز سعيد أحمد عوان لتحسين ظروف وبيئة  العمل، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "حفظ الصحة المهنية" خلال يومي 9 و 10 مارس 2015 في باكستان. وقد أشرفت دائرة السلامة والصحة المهنية لوزارة الموارد البشرية بماليزيا على تقديم هذه الدورة التدريبية التي شهدت حضور  مشاركين من القطاعين العام والخاص في باكستان.

دورة تدريبية حول ‘الحسابات القومية: القطاع المالي’ في قطر
التاريخ : 08 - 11 مارس 2015 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "الحسابات القومية: القطاع المالي" في وزارة التخطيط التنموي والإحصاء (MDPS) في الدوحة، دولة قطر في الفترة ما بين 08-11 مارس 2015. وأشرف على الدورة السيد محمد عادل سويدان، المدير المركزي للحسابات القومية من المعهد الوطني للإحصاء (INS) في جمهورية تونس، بمشاركة 34 مسؤولا من MDPS.

وقع كل من مركز أنقرة والمعهد الوطني للإحصاءات في جمهورية الكاميرون على مذكرة اتفاق MoA
التاريخ : 06 مارس 2015 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون

وقع كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والمعهد الوطني للإحصاء التابع لجمهورية الكاميرون على مذكرة اتفاق (MoA) لتسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في إطار مشروع بعنوان "إدماج "أسئلة التبغ للمسوح (TQS)" في استطلاعات الرأي الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)". وقد وقعت مذكرة الإتفاق في 6 مارس 2015 من قبل الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد جوزيف تيدو، المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء في جمهورية الكاميرون.

لقاء مع مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 05 مارس 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك -الولايات المتحدة الأمريكية

نظم مركز أنقرة، بصفته أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، الاجتماع السنوي مع مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء في المنظمة في 5 مارس 2015 ما بين الساعة 14:30 و 17:00 في غرفة الاجتماعات رقم "س" من مبنى مؤتمر الأمم المتحدة باعتباره لقاء حدث جانبي للدورة السادس والأربعون للجنة الإحصائية للأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حضر الاجتماع مندوبون من مكاتب الاحصاءات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الدورة السادسة والأربعون للجنة الأمم المتحدة الإحصائية
التاريخ : 03 - 06 مارس 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية

عقدت الدورة السادسة والأربعون للجنة الأمم المتحدة الإحصائية (UNSC) في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 3 و6 مارس 2015. وحضر الدورة، التي تصادف الذكرى السنوية الثامنة والستين للجنة، ممثلون عن الوكالات الوطنية والدولية. وقد مثل مركز أنقرة في هذه الفعالية الأستاذ سافاس ألباي، المدير العام لمركز أنقرة،  والدكتور أتيلا كارامان، باحث أول بالمركز.

دورة تدريبية حول ‘النفايات و المواد الضارة: النفايات الطبية’ في غامبيا
التاريخ : 02 - 04 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بانجول غامبيا

نظم المركز برنامجا تدريبيا حول "النفايات والمواد الضارة: النفايات الطبية" في إطار برنامج بناء القدرات البيئة (البيئة-CAB)، في الفترة ما بين 2-4 مارس 2015 في بانجول، غامبيا. وقد قدمت الدورة من طرف السيد أردوغان كاراجا، خبير البيئة والتحضر في وزارة البيئة والتحضر من جمهورية تركيا.

الاجتماع السابع للفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بتعزيز التجارة البينية في المنظمة
التاريخ : 02 - 03 مارس 2015 مكان الإنعقاد : الدار البيضاء المغرب

في سياق متابعة تنفيذ "البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق من أجل تحقيق أهداف التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي" المتبناة من قبل الفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بتعزيز التجارة البينية نظم كل من المركز الإسلامي لتنمية التجارة ( ICDT) والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) التي هي عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) الاجتماع السابع للفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بتعزيز التجارة البينية في المنظمة في الدار البيضاء يومي 2-3 مارس 2015.

الدورة الخامسة والعشرون للجنة التنسيق من أجل الأنشطة الإحصائية
التاريخ : 02 مارس 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك -الولايات المتحدة الأمريكية

عقدت الدورة الخامسة والعشرين للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA)، منتدى مع 45 عضوا يعزز التنسيق والتعاون في البرامج الإحصائية والاتساق في الممارسات الإحصائية والتنمية المشتركة بين الوكالات، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية يوم 2 مارس 2015. وقد شاركت وفود من المنظمات الدولية والوطنية العابرة للحدود في الدورة الخامسة والعشرين للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية. وقد مثل المركز في الدورة من طرف الأستاذ سافاس ألباي، المدير العام.

دورة تدريبية حول ’إحصائيات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك‘ في السودان
التاريخ : 02 - 04 مارس 2015 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصائيات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك" في المكتب المركزي للإحصاء في الخرطوم، جمهورية السودان في الفترة ما بين 02 و04 مارس 2015. وقد أجريت الدورة من قبل السيد بسام داوود مصطفى زين، خبير إحصاء في دائرة الإحصاءات العامة في الأردن، بمشاركة أربعين مسؤولا من المكتب المركزي للإحصاء في السودان.

الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالفقر للكومسيك
التاريخ : 26 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سيعقد الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالتخفيف من حدة الفقر للكومسيك يوم 26 فبراير 2015 تحت شعار "سياسات التفعيل للفقراء في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وسيتداول فريق العمل في اجتماعه السادس كفاءة سياسات وبرامج التفعيل الحالية التي يجرى تنفيذها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتحديات التي تواجهها في هذا الشأن، وكذلك الخطوات اللازم اتخاذها لإيجاد سياسات تفعيل فعالة.

اجتماع فريق الخبراء حول جدول أعمال التنمية لمرحلة ما بعد 2015
التاريخ : 25 - 26 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

عقد اجتماع فريق الخبراء (EGM) حول جدول أعمال تنمية إطار المؤشرات لمرحلة ما بعد عام 2015، الذي نظم من قبل شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) في 25-26 فبراير 2015 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بالتعاقب مع الدورة 46 من اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة. وقد حضر وساهم في EGM ممثلون عن النظم الإحصائية الوطنية والمنظمات الوطنية العابرة للحدود والدولية والإقليمية ذات الخبرة في مؤشرات التنمية والرصد. ومثل مركز أنقرة في الحدث كل من الأستاذ سافاس ألباي، المدير العام والدكتور اتيلا كارامان، باحث أول.

الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية حول الصحة
التاريخ : 25 - 26 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

ستستضيف وزارة الصحة التركية الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي حول الصحة (SCH) في 25-26 فبراير 2015 في اسطنبول. وسيناقش الاجتماع، في جملة من الأمور، تحضيرات المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة المقرر عقده في تركيا في عام 2015، وسيستعرض الوضع القائم في تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي حول الصحة 2014-2023. وسيسبق الاجتماع اجتماع منسقي البلد الرائد المقرر عقده في 23-24 فبراير 2015 في نفس مكان الانعقاد.

دورة تدريبية حول ‘بريد الطرود والخدمات اللوجستية والبريد السريع‘ في أوغندا
التاريخ : 24 - 25 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : كامبالا أوغندا

قام المركز بالتعاون مع منظمة البريد والتلغراف (PTT) من تركيا بتنظيم دورة تدريبية في أوغندا بوستا حول "بريد الطرود والخدمات اللوجستية والبريد السريع" في فترة 24-25 فبراير 2015. وقدمت الدورة من قبل اثنين من الخبراء المختصين، وهما السيدة جاندان شانيوز، رئيسة قسم العلاقات الدولية بالنيابة والسيد حريت دوغان يانتيري، خبير البريد وإدارة خدمات الشحن في منظمة البريد والتلغراف.

دورة تدريبية حول 'إحصائيات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك' في أفغانستان
التاريخ : 23 - 25 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك" في الجهاز المركزي الإحصاء (CSO) في كابول، جمهورية أفغانستان الإسلامية خلال الفترة ما بين 23-25 فبراير 2015. وأشرف على الدورة السيد فيدات ميرت، خبير في معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT)، بمشاركة 29 مسؤولا من CSO ووزارة الزراعة الافغانية وأكاديمية العلوم الأفغانية وكلية الزراعة.

دورة تدريبية حول ‘المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: إدارة الوقت’ في أوزبكستان
التاريخ : 17 - 18 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : طشقند، أوزبكستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "المهارات المهنية للإحصائيين الرسميين: إدارة الوقت" في لجنة الدولة للإحصاء (Goskomstat) في طشقند، جمهورية أوزبكستان في الفترة ما بين 16-18 فبراير 2015، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد أشرف على الدورة السيد سنان حسنوف، خبير في مجموعة إدارة الأعمال الدولية (BMGI) بمشاركة المسؤولين المعنيين في Goskomstat.

دورة تدريبية حول ‘خدمات البريد المالية‘ في جيبوتي
التاريخ : 17 - 19 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : جيبوتي جيبوتي

سيقوم المركز بتنظيم دورة تدريبية حولنظم مركز سيسرك دورة تدريبية حول "خدمات البريد المالية" ضمن إطار برنامج بناء القدرات في خدمات البريد لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC PS-CAB) خلال فترة 17-19 فبراير 2015 في مكتب بريد جيبوتي بالتعاون مع شركة مكتب البريد التونسي. وقدم السيد معز الجبالي، وهو المسؤول عن إدارة المدفوعات الإلكترونية في شركة البريد التونسي، هذه الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام تم خلالها تغطية المواضيع التالية:

توقيع مذكرة اتفاق بين مركز أنقرة ولجنة الإحصاء في وزارة الاقتصاد الوطني لجمهورية كازاخستان
التاريخ : 13 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أستانا كازخستان

وقع كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) ولجنة الإحصاء (CS) من وزارة الاقتصاد الوطني لجمهورية كازاخستان على مذكرة اتفاق (MoA) لتسهيل التعاون والتنسيق بين المؤسستين في إطار مشروع بعنوان "إدامج" أسئلة التبغ للمسوح (TQS)" في استطلاعات الرأي الوطنية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)". وقد وقعت MoA في 13 فبراير 2015 من قبل الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة والسيد عليخان سماعيلوف، رئيس CS من وزارة الاقتصاد الوطني لكازاخستان.

الاجتماع الخامس لفريق عمل الكومسيك المعني بالنقل والاتصالات
التاريخ : 12 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

لقد شارك مركز أنقرة في الاجتماع الخامس لفريق عمل الكومسيك المعني بالنقل والاتصالات الذي أجري في أنقرة في 12 فبراير 2015. وقد كان موضوع الاجتماع: "تقييم الملكية وبنى الحوكمة وفعاليات الموانئ في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وبالإضافة إلى مركز أنقرة، حضر الاجتماع ممثلون عن 11 دولة من الدول الأعضاء وهي: أفغانستان وغامبيا واندونيسيا وإيران والأردن وماليزيا والمغرب وموزمبيق والمملكة العربية السعودية وسورينام وتركيا. كما حضر الاجتماع أيضا ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومنظمة الجمعية الإسلامية لملاك السفن (OISA) والأونكتاد وشركة خالد بيشو وشركاه المحدودة ومستشاري دروري للشحن وأنظمة النقل هوجيا. وقد عقد فريق العمل المعني بالنقل والاتصالات مداولات حول أحدث الاتجاهات العالمية والإقليمية في قطاع الموانئ والحالة الراهنة للهيكل المؤسسي وإدارة الموانئ في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكفاءة الموانئ في الدول الأعضاء.

إطلاق رسميا مدرسة الحبيب الطبية التابعة للجامعة الإسلامية الدولية في أوغندا
التاريخ : 10 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : كامبالا أوغندا

افتتحت الجامعة الإسلامية في أوغندا (IUIU)، وهي مؤسسة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، رسميا مدرسة الحبيب الطبية في 10 فبراير 2015. وقد تم افتتاح مدرسة الحبيب الطبية من قبل وزير الدولة للشؤون الخارجية، السيد اسومان كيينجى، نيابة عن رئيس أوغندا، والأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي، السفير محمد نعيم خان، نيابة عن الأمين العام.

الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالسياحة للكومسيك
التاريخ : 05 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سيعقد الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالسياحة للكومسيك في 5 فبراير 2015 في أنقرة، تركيا حول موضوع "تسهيل السفر لتعزيز التنقل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

دورة تدريبية حول ‘نظم المعلومات الجغرافية’ في بوركينا فاسو
التاريخ : 03 - 05 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : واغادوغو بوركينا فاسو

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "نظم المعلومات الجغرافية" في المعهد الوطني للإحصاء والديموغرافيا (INSD) في واغادوغو، بوركينا فاسو في الفترة ما بين 3-5 فبراير 2015. وقد أجريت الدورة من قبل السيدة ماري انطوانيت واتارا، رئيس شعبة رسم الخرائط في المعهد الوطني للإحصاء (INS) من كوت ديفوار بمشاركة 17 مسئولا من INSD.

الاجتماع الثالث لمنتدى OIC/COMCEC المعني بالسياحة في القطاع الخاص
التاريخ : 29 - 30 يناير 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الثالث لمنتدى السياحة في القطاع الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي/الكومسيك (OIC/COMCEC) في 29-30 يناير 2015 في اسطنبول، تركيا تحت موضوع "العلامات التجارية الدولية وجهات السياحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقد حضر الاجتماع ممثلو 16 دولة عضوة في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة من طرف الدكتور جيم تان تان، باحث. وحضر أيضا الاجتماع ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك وICDT و ICD (مجموعة البنك الإسلامي للتنمية) والسياحة الدولية للتنمية وTURSAB.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات التعليم’ في بنين
التاريخ : 27 - 29 يناير 2015 مكان الإنعقاد : كوتونو بنين

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات التعليم" في المعهد الوطني للإحصاء والتحليل الاقتصادي (INSAE) في كوتونو، جمهورية بنين في الفترة ما بين 27-29 يناير 2015. وأشرف على الدورة السيد أدجيبو أبا باري، إحصائي في الوكالة الوطنية للاحصاء والديموغرافيا (ANSD) من السنغال، بمشاركة 23 مسؤولا من INSAE.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات المعاملات المصرفية والتأمين والمالية’ في السنغال
التاريخ : 26 - 29 يناير 2015 مكان الإنعقاد : داكار السنغال

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "إحصاءات الصيرفة والتأمين والمالية" في الوكالة الوطنية للإحصاء والديموغرافيا (ANSD) في داكار، جمهورية السنغال في الفترة ما بين 26-29 يناير 2015. وقد أجريت الدورة من طرف السيد محمد عادل سويدان، المدير المركزي للحسابات القومية في المعهد الوطني للإحصاء (INS) من جمهورية تونس بمشاركة المسؤولين المعنيين من ANSD.

دورة تدريبية حول 'البطاقة اليدوية والبطاقة الذكية ونظم التسجيل المدني' في أفغانستان
التاريخ : 26 - 28 يناير 2015 مكان الإنعقاد : كابول أفغانستان

نظم سيسرك دورة تدريبية حول "البطاقة اليدوية والبطاقة الذكية ونظم التسجيل المدني" في فترة 26-28 يناير 2015 في مكتب المنظمة المركزية للإحصاء (CSO) أفغانستان. وقد سهر على تقديم الدورة التدريبية السيد محمد كريمي، مدير قسم تحليل وتصميم نظم المعلومات في المنظمة الوطنية للتسجيل المدني من إيران.

الاجتماع الافتتاحي لمشروع بقاء الأم والطفل
التاريخ : 19 - 21 يناير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

في إطار تنفيذ برنامج عمل الصحة الاستراتيجي (SHPA) لمنظمة التعاون الإسلامي، قامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) في شراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ببدأ "مشروع بقاء الأم والطفل". وعقد الاجتماع الافتتاحي لمشروع بقاء الأم والطفل في أنقرة، تركيا في الفترة ما بين 19-21 يناير 2015 بمشاركة 7 دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي: أفغانستان والكاميرون وتشاد وغينيا وموريتانيا ونيجيريا والصومال.

دورة تدريبية حول 'إحصاءات سوق العمل' و'تفتيش العمل' في بوركينا فاسو
التاريخ : 19 - 22 يناير 2015 مكان الإنعقاد : واغادوغو بوركينا فاسو

نظم المركز دورة تدريبية حول "إحصاءات سوق العمل " و"تفتيش العمل" في إطار برنامج بناء القدرات لخدمات التوظيف العام لمنظمة التعاون الإسلامي (PESCaB OIC) في 19-22 يناير 2015 في واغادوغو، بوركينا فاسو. وعقدت الدورة التدريبية في وكالة التوظيف الوطنية وقدمها السيد هارونا أبي لي، مدير إحصاءات العمل والدراسات (DSTE)، جمهورية السنغال بمشاركة أعضاء معنيين في وكالة التوظيف الوطنية في بوركينا فاسو.

القدس الشريف مدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة لعام 2015
التاريخ : 01 يناير 2015 مكان الإنعقاد : القدس الشريف فلسطين

أعلن القدس الشريف عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2015 من قبل سعادة إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، وفقا لقرار الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء السياحة (ICTM) الذي عقد في الفترة ما بين 4-6 ديسمبر 2013 في بانجول، غامبيا.