SESRIC




اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)

اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي هي واحدة من اللجان الأربعة الدائمة التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي لتطوير المواضيع ذات الأهمية البالغة للمنظمة دولها الأعضاء. أسست هذه اللجنة الوزارية تبعا للقرار رقم 13/3 - س (ق إ) الذي أجازه مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مدينتي مكة المكرمة والطائف، بالمملكة العربية السعودية، في يناير 1981م. تقوم الكومسيك بمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بمجالي الإقتصاد والتجارة، واستكشاف السبل الممكنة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وإعداد برامج ومشاريع تمكن من تطوير الكفاءات والقدرات في هذين المجالين. يتولى رئيس الجمهورية التركية رئاسة الكومسيك.

تعقد لجنة الكومسيك دوراتها سنويا على المستوى الوزاري منذ عام 1984 في إسطنبول. وخلال هذه الدورات السنوية تتناول تتداول وفود الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي حول عدد من بنود جداول الأعمال المتصلة بمختلف مواضيع تحسين التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء. وتتراوح هذه المواضيع من تحسين التجارة البينية والإستثمار إلى التعاون بين المؤسسات الإقتصادية والسياسية الرئيسية، مثل أسواق الأوراق المالية، والبنوك المركزية، وخلافها. وأثناء الدورات السنوية للكومسيك يقوم وزراء الإقتصاد والتجارة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بتبادل وجهات النظر فيما بينهم والتداول حول مواضيع محددة بغرض تحسين وتعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الإقتصادية العالمية. وقبل الدورات السنوية للكومسيك تنعقد لجنة المتابعة المنبثقة عنها بمشاركة عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي هي أعضاء في لجنة متابعة الكومسيك، إلى جانب مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات العلاقة.

منذ سنة 1984، يشارك مركز أنقرة بصورة فعالة في الدورات السنوية للكومسيك واجتماعات لجنة متابعة الكومسيك عبر تقديم وعرض التقارير المرجعية المختلفة والدراسات حول مختلف بنود جداول أعمال الكومسيك.

الموقع الرسمي على الإنترنيت: http://www.comcec.org/AR_YE

الإجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام : 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


مركز أنقرة يتسلم لوحة بالعرفان على جهوده في المنتدى الدولي الرابع عشر للأعمال
التاريخ : 06 - 09 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

مُنح مركز أنقرة لوحة فخرية في المنتدى الدولي الرابع عشر للأعمال امتنانا وتقديرا لجهوده ومساهماته في تنظيم مؤتمر "الأهمية التنموية للتكنولوجيا في الدول الإسلامية.

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، المؤتمر الرابع عشر للمنتدى الدولي للأعمال
التاريخ : 06 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، المؤتمر الرابع عشر للمنتدى الدولي للأعمال حول موضوع "أهمية التكنولوجيا للتنمية في الدول الإسلامية" في 7 أكتوبر 2010 في إسطنبول، تركيا.

الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)
التاريخ : 05 - 08 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقدت الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، التي يترأسها رئيس الجمهورية التركية، في إسطنبول، تركيا، في الفترة 5-8 أكتوبر 2010 بمشاركة وفود من 45 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وخمسة بلدان بصفة مراقب وبلد مدعو إلى جانب 13 مؤسسة تتبع إلى منظمة المؤتمر الإسلامي وستة منظمات ولية وإقليمية.

إجتماع مجموعة الخبراء للإعداد لتقييم الكومسيك النصف مرحلي خول تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 - 30 يوليو 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تمشيا مع القرار الصادر من الإجتماع السادس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة من لجنة الكومسيك تم عقد إجتماع للتقييم النصف مرحلي لبرنامج العمل العشري في مجال الإقتصاد في مقر مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول، الجمهورية التركية، في الفترة 28-30 يوليو 2010.

الإجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن لجنة الكومسيك
التاريخ : 10 - 12 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

إنعقد الإجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك في الفترة 10-12 مايو 2010 في أنطاليا، الجمهورية التركية، بمشاركة 11 بلد عضو في اللجنة من البلدان منظمة المؤتمر الإسلامي (المملكة العربية السعودية، تركيا، فلسطين، السنغال، دولة الكويت، إيران، الكاميرون، باكستان، دولة قطر، اندونيسيا وسيراليون). وشاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية، وهي تحديدا مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، والمنظمة العالمية الإسلامية لتمويل التجارة والإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر أيضا في الإجتماع. وكما حضر الإجتماع ممثلو منظمة التعاون الإقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو). تم تمثيل مركز أنقرة في هذا الإجتماع بمشاركة مديره العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد نادر عبد الحميد، باحث، والسيد مراد إلكن، باحث.