SESRIC




اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)

اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي هي واحدة من اللجان الأربعة الدائمة التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي لتطوير المواضيع ذات الأهمية البالغة للمنظمة دولها الأعضاء. أسست هذه اللجنة الوزارية تبعا للقرار رقم 13/3 - س (ق إ) الذي أجازه مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مدينتي مكة المكرمة والطائف، بالمملكة العربية السعودية، في يناير 1981م. تقوم الكومسيك بمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بمجالي الإقتصاد والتجارة، واستكشاف السبل الممكنة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وإعداد برامج ومشاريع تمكن من تطوير الكفاءات والقدرات في هذين المجالين. يتولى رئيس الجمهورية التركية رئاسة الكومسيك.

تعقد لجنة الكومسيك دوراتها سنويا على المستوى الوزاري منذ عام 1984 في إسطنبول. وخلال هذه الدورات السنوية تتناول تتداول وفود الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي حول عدد من بنود جداول الأعمال المتصلة بمختلف مواضيع تحسين التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء. وتتراوح هذه المواضيع من تحسين التجارة البينية والإستثمار إلى التعاون بين المؤسسات الإقتصادية والسياسية الرئيسية، مثل أسواق الأوراق المالية، والبنوك المركزية، وخلافها. وأثناء الدورات السنوية للكومسيك يقوم وزراء الإقتصاد والتجارة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بتبادل وجهات النظر فيما بينهم والتداول حول مواضيع محددة بغرض تحسين وتعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الإقتصادية العالمية. وقبل الدورات السنوية للكومسيك تنعقد لجنة المتابعة المنبثقة عنها بمشاركة عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي هي أعضاء في لجنة متابعة الكومسيك، إلى جانب مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات العلاقة.

منذ سنة 1984، يشارك مركز أنقرة بصورة فعالة في الدورات السنوية للكومسيك واجتماعات لجنة متابعة الكومسيك عبر تقديم وعرض التقارير المرجعية المختلفة والدراسات حول مختلف بنود جداول أعمال الكومسيك.

الموقع الرسمي على الإنترنيت: http://www.comcec.org/AR_YE

الإجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام : 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


ورشة عمل حول دورالشراكات بين القطاعين العام والخاص لتنمية قطاع السياحة في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 30 سبتمبر - 01 أكتوبر 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قررت الدورة 29 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمرالإسلامي (الكومسيك) التي عقدت في اسطنبول في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2013، أن يكون موضوع تبادل وجهات النظر في دورته 30 تحت عنوان "دور الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتنمية قطاع السياحة في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي"، التي ستعقد في نوفمبر2014، كما طلبت من مكتب تنسيق الكومسيك ومركزنا (سيسريك) تنظيم ورشة عمل حول هذا الموضوع قبل الدورة 30 للكومسيك وتقديم تقريرعن نتائجها بدورة الكومسيك المذكورة. وفقا لهذا القرار، مركزسيسريك بالتعاون مع مكتب تنسيق الكومسيك سينظم ورشة عمل حول هذا الموضوع في أنقرة، تركيا، في 30 سبتمبر و 1 أكتوبر 2014. ستجلب الورشة ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكاديميين ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من المؤسسات الدولية المعنية. سيركز المشاركون على أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع السياحة بشكل عام وأفضل الممارسات والتجارب الناجحة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك على خبرة المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. سوف يتبادلون آرائهم، معارفهم وخبراتهم من أجل الخروج بتوصيات ناجعة لتشجيع وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام و الخاص في قطاع السياحة في البلدان الأعضاء.

الإجتماع الرابع للفريق العامل التابع للكومسيك المعني بالنقل
التاريخ : 12 سبتمبر 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الرابع للفريق العامل المعني بالنقل والتابع للكومسيك في 12 سبتمبر 2014 في أنقرة، تركيا تحت شعار "تطوير الروابط الجوية لاستدامة السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وحضر الاجتماع ممثلو 14 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة بما في ذلك أفغانستان وبنين وجيبوتي ومصر وإندونيسيا وإيران والأردن والمغرب وماليزيا والنيجر والسنغال والمملكة العربية السعودية وتركيا وأوغندا. وقد حضر الإجتماع أيضا ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك وIDB  (البنك الإسلامي للتنمية) والخطوط الجوية التركية والعربية للطيران ومطار دالامان ATM  و ICF الدولية. وقد مثل مركز أنقرة من طرف الدكتور جيم تان تان، باحث والسيد عمر جان كولاكليكايا، باحث.

 

الاجتماع الرابع للفريق العامل للكومسيك المعني بالسياحة
التاريخ : 04 سبتمبر 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الرابع للفريق العامل للكومسيك المعني بالسياحة في 4 سبتمبر 2014 في أنقرة، تركيا تحت شعار "تعزيز قدرات القوى العاملة للسياحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من أجل جودة محسنة للخدمة السياحية".

 

الاجتماع 30 للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 07 - 08 مايو 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع 30 للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك في 07-08 مايو 2014 في أنقرة، تركيا، بمشاركة البلدان الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية وتركيا وفلسطين ومصر والكويت وإيران وكازاخستان وباكستان وقطر ومالي والكاميرون)، وممثلي الأمانة العامة للمنظمة والأجهزة المتفرعة و المنتمية والمتخصصة (مركز أنقرة، مركز الدار البيضاء، البنك الإسلامي للتنمية، ICCIA، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، وOISA SMIIC).

 

الاجتماع الثالث لفريق عمل الكومسيك ضد الفقر
التاريخ : 10 ابريل 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقد الاجتماع الثالث لفريق العمل المعني بالتخفيف من حدة الفقر للكومسيك في 10 أبريل 2014 تحت عنوان "آليات رصد برامج شبكة الأمان الاجتماعية في منطقة الكومسيك". وقد حضر الاجتماع ممثلون من تسعة عشرة دولة عضو، حيث أبلغواعن نقاط الاتصال الرئيسية من أجل فريق العمل المعني بالتخفيف من حدة الفقر وهي كما يلي: أفغانستان، وأذربيجان، والكاميرون، وغامبيا، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، والأردن، والكويت، وماليزيا، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، وسورينام، وتونس، وتركيا وأوغندا. كما كان المركز ممثلا في الجلسات من قبل السيد مظهر حسين، باحث أول. و قد حضر الاجتماع أيضا ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك، والبنك الإسلامي للتنمية، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNPD)، وجمعية دنيز فنيري وبلدية اسطنبول.

الاجتماع الثالث لفريق عمل النقل للكومسيك
التاريخ : 13 مارس 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم عقد الاجتماع الثالث لفريق عمل النقل للكومسيك بتاريخ 13 مارس 2014 في أنقرة، تركيا حول موضوع "تطوير نقل البضائع المتعدد الوسائط (MFT) بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وحضر الاجتماع ممثلون من 15 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة بما في ذلك أفغانستان وجيبوتي وإندونيسيا والعراق وإيران والأردن والمغرب ونيجيريا وعمان وباكستان وفلسطين والسنغال والمملكة العربية السعودية وتركيا وأوغندا. قام بتمثيل المركز في الجلسات الدكتور جيم تان تان، باحث. كما حضر الاجتماع ممثلين من المكتب التنسيقي للكومسيك ، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، والاتحاد الدولي للنقل المشترك عن طريق السكك الحديدية (UIRR)، وجمعية المقدمين الدوليين لخدمات الشحن و اللوجستية (UTIKAD) وKombiConsult.

الاجتماع الثالث لفريق عمل السياحة للكومسيك
التاريخ : 04 مارس 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم عقد الاجتماع الثالث لفريق عمل السياحة للكومسيك، في 4 مارس 2014 في أنقرة، تركيا حول "تهيئة المناخ للاستثمار السياحي في منطقة الكومسيك". حضر الاجتماع ممثلون من 14 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، و السنغال، و تونس، و تركيا، وأذربيجان، ومصر، والعراق، وإيران، وإندونيسيا، وجمهورية قيرغيزستان، وليبيا، وماليزيا وموزامبيق. وقد مثل المركز في الجلسات الدكتور جيم تان تان، باحث. بالاضافة إلى ذلك، حضر الاجتماع ممثلون من المكتب التنسيقي للكومسيك، المركز الاسلامي لتنمية التجارة، مؤسسة التمويل الدولية (مجموعة البنك الدولي) و TUROBو SW وشركاه.

الاجتماع الثالث لفريق عمل التجارة للكومسيك
التاريخ : 27 فبراير 2014 مكان الإنعقاد : انقرة تركيا

تم عقد الاجتماع الثالث لفريق عمل التجارة للكومسيك في 27 فبراير 2014 في أنقرة، تركيا حول "تسهيل التجارة البينية: تحسين كفاءة الإجراءات الجمركية". و لقد حضر الاجتماع ممثلون من 21 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك بنغلاديش والكاميرون وجزر القمر ومصر واندونيسيا والعراق والأردن وكازاخستان وليبيا وماليزيا ومالي والمغرب وعمان وباكستان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان و تونس وتركيا واليمن. وقام بتمثيل المركز في الجلسات الدكتور كينان بخشي، باحث أول. و قد حضرالاجتماع أيضا ممثلي المكتب التنسيقي للكومسيك، و المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة / البنك الإسلامي للتنمية, ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية, و مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الجمارك العالمية، و إدارة الجمارك والتجارة في تركيا.