SESRIC




اللجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية

تجتمع اللجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية مرة في العام في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية، للتحضير للدورات العادية لمجلس وزراء الخارجية.

تأسست اللجنة في مايو 1976 بهدف التأكد من تقديم مواضيع التعاون الإقتصادي والإجتماعي والثقافي لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى الخبراء.

الإجتماعات المخطط لها / المنعقدة

إختر العام: 2015 2014 2012 2010 2009 2008 2007


الدورة الثانية والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية
التاريخ : 04 - 06 ابريل 2009 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

Saudi Arabiaانعقدت الدورة الثانية والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في جدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 4-6 أبريل 2009. افتتح الدورة ممثل عن جمهورية أوغندا التي ترأست الدورة الحادية والثلاثين للجنة. ثم ألقى معالي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، كلمة عبر فيها عن فخره واعتزازه بتمديد فترة منصبه على رأس منظمة المؤتمر الإسلامي وأشار إلى أن هذا الاجتماع يعتبر الأول في فترة إعادة انتخابه. في المجال الاقتصادي، أشار معاليه إلى أن المنظمة دأبت دوما إلى على تركيز جهودها على تعزيز التحرك الإسلامي المشترك في المجال الاقتصادي من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية والمصالح المشتركة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأضاف بأن الأزمة المالة العالمية الحالية قد تسببت بقلق كبير للبلدان الأعضاء وللأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها، وأعرب عن تمنياته بأن اللجنة سوف تتابع مراقبة هذه الظاهرة بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة ومع مركز أنقرة بهدف دراسة دواعيها وتأثيراتها على اقتصادات البلدان الأعضاء بالمنظمة وذلك لما تتسبب فيه من الركود الاقتصادي وإعاقة المساعدات التنموية وخوصا للبلدان منخفضة الدخل الأعضاء في المنظمة.