SESRIC




اجتماعات مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

تتمثل واحدة من بين المهام الأساسية التي يقوم بها مركز أنقرة في جمع، ومقارنة، ومعالجة ودراسة وتوزيع البيانات الإحصائية والمعلومات الاجتماعية - الاقتصادية حول البلدان الأعضاء واستفادتها منها. وللقيام بهذه المهمة على الوجه الأمثل، يتعين على مركز أنقرة أن يكون له علاقات وثيقة مع مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ونظم مركز أنقرة العديد من الاجتماعات، التي جمعت بين وفود مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة، والعديد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية لرفع مستوى التعاون.

الاجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام: 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


المؤتمر الإحصائي العربي الأول
التاريخ : 12 - 13 نوفمبر 2007 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

نظم المعهد العربي للتدريب والبحوث بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة بالمملكة الأردنية الهاشمية المؤتمر الإحصائي العربي الأول في العاصمة الأردنية عمان في الفترة 12-13 نوفمبر 2007م.

مركز أنقرة يعقد جلسة خاصة بهيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 يونيو 2007 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة جلسة خاصة برؤساء و ممثلي هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي في 28 يونيو 2007 على هامش منتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي الثاني حول الإحصاء، المعرفة و السياسة، و الذي عقد في مدينة اسطنبول، تركيا من 27 إلى 30 يونيو 2007.

المنتدى الدولي الثاني لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول الإحصاء والمعرفة و السياسة
التاريخ : 27 - 30 يونيو 2007 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

شارك مركز أنقرة مع كل من منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية و مؤسسة التخطيط بجمهورية تركيا و مؤسسة الإحصاء التركية في تنظيم

المنتدى الدولي الثاني لمنظمة التعاون الإقتصادي و التنمية حول الإحصاء، المعرفة و السياسة

في الفترة من 27 إلى 30 يونيو2007 اسطنبول، تركيا.

نشرة بخصوص منتدى اسطنبول الدول

أنقر هنا للاطلاع على الصفحة الخاصة بالمنتدى

جلسة بناء القدرات الإحصائية للدول الإفريقية الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 04 مايو 2007 مكان الإنعقاد : أديس أبابا

Staistical Capacity Building

نظم مركز أنقرة بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة الإقتصادية لإفريقيا جلسة خاصة حول بناء القدرة الإحصائية في أديس أبابا، إثيوبيا، في 4 مايو 2007 .

 

 البرنامج

 صفحة الإنترنيت

 

اجتماع مجموعة الخبراء حول بناء القدرات الإحصائية
التاريخ : 29 ابريل 2007 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

يهدف هذا الاجتماع في الأساس إلى التعرف على النقص في بناء القدرات الإحصائية والذي تعاني منه المؤسسات ذات العلاقة سواء على المستوى المحلي أو على مستوى منظمة المؤتمر الإسلامي، وإلى تحديد السبل والوسائل اللازمة لتنظيم نشاطات جمع المعلومات وذلك من أجل توحيد وانسجام المعلومات الإحصائية لغرض ترجمة ومراقبة وتقييم الأهداف التي ترمي إليها كافة المبادرات التي يقوم بها كل من البنك الإسلامي للتنمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وحضرت الاجتماع الدكتورة صديقة باشجي، باحثة أولى في دائرة الإحصاء بمركز أنقرة، وقدمت ورقة بعنوان "أنشطة بناء القدرات الإحصائية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي".

 ورقة بعنوان "أنشطة بناء القدرات الإحصائية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي" (وثيقة): scb_oic.doc

ورقة بعنوان "أنشطة بناء القدرات الإحصائية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي" (باور بوينت): scb_oic.ppt

الإجتماع الإقليمي حول التدريب الإحصائي في إفريقيا
التاريخ : 12 - 13 مارس 2007 مكان الإنعقاد : كمبالا أوغندا

انعقد اجتماع إقليمي حول التدريب الإحصائي في أفريقيا يوميْ 12 و13 مارس 2007 بكمبالا، أوغندا، وذلك في إطار منتديات فريق العمل حول التدريب الإحصائي والموارد البشرية التابع لبرنامج باريس 21. تم تنظيم الاجتماع من قبل الأمانة العامة لبرنامج باريس 21 بالاشتراك مع وزارة الخارجية الفرنسية ومعهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي التابع لجامعة ماكيريري وبدعم من مكتب الإحصاء الأوغندي.

الدورة الثامنة و الثلاثون للجنة ألإحصاء بالأمم المتحدة
التاريخ : 27 فبراير - 02 مارس 2007 مكان الإنعقاد : نيويورك

Dr. Sıdıka Başçıانعقدت الدورة الثامنة والثلاثون للجنة الإحصائية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك من 27 فبراير إلى 2 مارس 2007. وحضر الدورة، التي تصادف الذكرى الستين لإنشاء اللجنة، مندوبون من الدول الـ 24 الأعضاء بها إلى جانب ممثلين عن بلدان أخرى أعضاء في الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الأخرى الناشطة في مجال العمل الإحصائي على المستوى الدولي. ومَثَّلَت المركزَ في أعمال هذه الدورة الدكتورة صديقة باشجي، باحثة أولى.

الدورة التاسعة للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية
التاريخ : 26 فبراير 2007 مكان الإنعقاد : نيويورك

تأسست لجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA) في 19 سبتمبر 2002 للنهوض بالتنسيق والتكامل بين البرامج الإحصائية للمنظمات الدولية.

مؤتمر آسيا التحضيري لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي
التاريخ : 08 - 09 فبراير 2007 مكان الإنعقاد : سيول- كوريا الجنوبية
H. E. Dr. Savaş Alpay, Director General of SESRTCIC

شارك مركز أنقرة مع كل من مؤسسة الإحصاء الوطنية بكوريا و منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية في

مؤتمر جنوب و شرق آسيا التحضيري للمنتدى الدولي

"قياس و رعاية تقدم المجتمعات"

8-9 فبراير 2007، كوريا الجنوبية
 

أنقر هنا للاطلاع على صفحة المؤتمر

توصيات المؤتمر

الاجتماع مع مكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأفريقية الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 17 يناير 2007 مكان الإنعقاد : كيغالي - رواندا

مركز أنقرة يعقد إجتماعا خاصا بمؤسسات الإحصاء الوطنية بالبلدان الإفرقيقة ألأعضاء بمنظمة المؤنمر الإسلامي

نظم مركز أنقرة بتاريخ 17 يناير 2007، على هامش ندوة أفريقيا 2007 حول التنمية الإحصائية التي انعقدت من 15 إلى 19 يناير 2007 بكيغالي، رواندا، اجتماعا خاصا بمندوبي البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. حضر الاجتماع ممثلون عن 16 بلدا عضوا، هي: الكاميرون، وتشاد، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والغابون، وغامبيا، والنيجر، ونيجيريا، ومالي، والمغرب، وموزمبيق، والصومال، والسودان، وتوغو، وتونس، إلى جانب ممثل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا. ومَثَّلَ المركزَ في الاجتماع كلٌّ من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيدة سيفكي رجبرأوغلو، باحثة.

ندوة إفريقيا حول التنمية الإحصائية 2007
التاريخ : 15 - 19 يناير 2007 مكان الإنعقاد : رواندا

نظمت مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، والمعهد الوطني للإحصاء في رواندا، ومؤسسة الإحصاء في جنوب أفريقيا من 15 إلى 19 يناير 2007 بكيغالي، رواندا، "ندوة أفريقيا حول التنمية الإحصائية 2007 تحت شعار "نحو مسح كامل لسكان أفريقيا خلال جولة عام 2010 من تعدادات السكان والمساكن". وشارك في أعمال الندوة رؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية في أفريقيا ورؤساء مكاتب التعداد في المنظمات غير الحكومية الأفريقية إلى جانب ممثلين عن عدد من المنظمات الإقليمية والدولية. ومثَّل المركزَ في الندوة كلٌّ من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيدة سيفكي رجبرأوغلو، باحثة.

مؤتمر إفريقيا التحضيري لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي
التاريخ : 14 يناير 2007 مكان الإنعقاد : كيغالي - رواندا

مركز أنقرة يشارك في مؤتمر إفريقيا التحضيري لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي

شارك المركز في 14 يناير 2007 بكيغالي- رواندا في تنظيم مؤتمر إفريقيا: بناء القدرات لقياس وتعزيز تقدم المجتمعات ، و الذي يجئ واحداً من المؤتمرات الإقليمية التحضيرية لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية الدولي حول الإحصاء والمعرفة والسياسات الذي سيعقد في مدينة إسطنبول من 27 إلى 30 يونيو 2007. هذا و قد حضر المؤتمر حوالي50 مندوبا عن البلدان الأفريقية وعدد من المنظمات الدولية. ومثَّلَ المركزَ في المؤتمر كلٌّ من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام للمركز، و الباحثة السيدة سيفكي رجبرأوغلو.