SESRIC




اجتماعات مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

تتمثل واحدة من بين المهام الأساسية التي يقوم بها مركز أنقرة في جمع، ومقارنة، ومعالجة ودراسة وتوزيع البيانات الإحصائية والمعلومات الاجتماعية - الاقتصادية حول البلدان الأعضاء واستفادتها منها. وللقيام بهذه المهمة على الوجه الأمثل، يتعين على مركز أنقرة أن يكون له علاقات وثيقة مع مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ونظم مركز أنقرة العديد من الاجتماعات، التي جمعت بين وفود مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة، والعديد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية لرفع مستوى التعاون.

الاجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام: 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


المؤتمر العاشر للدول الإسلامية حول العلوم الإحصائية
التاريخ : 20 - 23 ديسمبر 2009 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في مؤتمر الدول الإسلامية العاشر حول العلوم الإحصائية الذي انعقد في القاهرة، جمهورية مصر العربية، في الفترة 20-23 ديسمبر 2009. نظمت جمعية الدول الإسلامية للعلوم الإحصائية المؤتمر بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري والجامعة الأمريكية بالقاهرة. جمع المؤتمر الباحثين والممارسين في مجال العلوم الإحصائية من 32 بلد من جميع أنحاء العالم، حيث تم تقديم أكثر من 190 ورقة علمية. السيدة زهره زمرد سلجوق مثلت مركز أنقرة في هذا المؤتمر.

إجتماع جمعية باريس 21
التاريخ : 16 - 18 نوفمبر 2009 مكان الإنعقاد : داكار السنغال

نظمت شراكة الإحصاء من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (باريس 21) إجتماع جمعيتها في داكار، السنغال، في الفترة 16-18 نوفمبر 2009. د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، قدم كلمة في الجلسة التي كانت بعنوان "ما هو المجدي في المساعدات المالية والفنية: التقارب الإقليمي، التوأمة، والجنوب – الجنوب" في 17 نوفمبر 2009.

المنتدى الدولي الثالث لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول الإحصاء، المعرفة والسياسة
التاريخ : 27 - 30 أكتوبر 2009 مكان الإنعقاد : بوسان

3rd OECD World Forum, Busan - Korea, 2009إنعقد المنتدى الثالث لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول "الإحصاء، المعرفة والسياسة" في الفترة 27-30 أكتوبر 2009 في مدينة بوسان بجمهورية كوريا الجنوبية. وكان المنتدى تحت موضوع "قياس التقدم، وبناء الرؤى وتحسين الحياة" فرصة لإعادة النظر لتعريف ماذا يعني التقدم في القرن الحادي والعشرين وساهم في تشكيل جملة من المؤشرات الشاملة لقياس هذا "التقدم" ذو المفهوم الجديد ولمشاركة التطبيقات الأفضل لصنع السياسات المرتكزة على الحقائق والأدلة.

الدورة الرابعة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية
التاريخ : 09 - 11 سبتمبر 2009 مكان الإنعقاد : بانكوك

Bangkok, Thailand استضافت مفوضية الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والباسيفيكي الدورة الرابعة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية في بانكوك، مملكة تايلاند، خلال الفترة 9-11 سبتمبر 2009م. ترأس الدورة رئيسا اللجنة – السيد بول تشيوتغ، مدير وحدة الأمم المتحدة للإحصاء، والسيد بيتر ايفريرس، مدير التعاون الخارجي، الإتصالات والمؤشرات الرئيسية بمكتب الإحصاء الأروبي (يوروستات - Eurostat). هذا، وقد شارك ممثلو المؤسسات الأعضاء باللجنة في هذه الدورة. الدكتور صافاش ألباي مثل مركز أنقرة خلال إجتماعات الدورة.

الاجتماع الأول للجنة التدريب الإحصائي
التاريخ : 04 - 06 اغسطس 2009 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في أعمال الاجتماع الأول للجنة التدريب الإحصائي التي نظمتها جامعة الدول العربية وذلك بناء على التوصية الصادرة عن الاجتماع الثالث والثلاثين للجنة الفنية الدائمة للإحصاء. وقد انعقد الاجتماع في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة خلال الفترة 4-6 أغسطس 2009.

 

إجتماع الفريق المعني بالتدريب في إطار برنامج التعاون الإقليمي في الإحصاء بين الإتحاد الأوربي ودول المتوسط
التاريخ : 14 - 15 يوليو 2009 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyتم إجتماع تدريب فريق العمل في إطار برنامج ميدستات الثاني، برنامج الشراكة الأروبية ودول حوض البحر المتوسط، في يومي 14 و15 يوليو 2009م في إسطنبول، الجمهورية التركية. وتم ذلك في إطار المرحلة الثانية من برنامج ميدستات للإتحاد الأروبي، والذي تم تأسيسه تبعا لمؤتمر برشلونة المنعقد في عام 1995م. تم تنفيذ برنامج ميدستات الأول خلال الفترة 1996-2003 في حين تم بدء ميدستات الثاني في عام 2006م ليستغرق فترة تمتد إلى 45 شهر.

مركز أنقرة يشارك في يوم البيانات لمنظمة التجارة الدولية
التاريخ : 18 - 19 مايو 2009 مكان الإنعقاد : جنيف

WTO Headquarters, Geneva-Switzerlandنظمت منظمة التجارة الدولية، بالتعاون مع المركز الدولي للتجارة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والبنك الدولي، "يوم البيانات في منظمة التجارة الدولية" في يومي 18-19 مايو 2009 في مقرها في جنيف، سويسرا. ويوم البيانات في منظمة التجارة الدولية يجيء كمبادرة مشتركة بين الوكالات يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول المواضيع المتصلة بالبيانات وتعويد المستخدمين بالتطبيقات المتعددة للبيانات وشد الإنتباه إلى الحاجة المستمرة للبيانات وتطوير الإنسجام والتعاون بين الوكالات الدولية التي تقوم بإدارة البيانات. الباحث عتيلا كرامان مثل مركز أنقرة في هذا اليوم.

إجتماع مركز أنقرة بوفود مؤسسات الإحصاء القومية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي المشاركة في الدورة الأربعين لمفوضية الإحصاء التابعة للأمم المتحدة
التاريخ : 26 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : نيويورك

New York, USAنظم مركز أنقرة إجتماعا في 26 فبراير 2009 بوفود مؤسسات الإحصاء القومية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على هامش الدورة الأربعين لمفوضية الشؤون الإحصائية التابعة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

الدورة الأربعون لمفوضية الإحصاء التابعة للأمم المتحدة
التاريخ : 24 - 27 فبراير 2009 مكان الإنعقاد : نيويورك

انعقدت الدورة الأربعون لمفوضية الإحصاء التابعة للأمم المتحدة في الفترة 24-27 فبراير 2009 بنيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. وشاركت مؤسسات الإحصاء القومية من 31 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب دول أخرى بصفة مراقب ومنظمات دولية. وتم تمثيل مركز أنقرة أيضا في هذه الدورة.