SESRIC




اجتماعات مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

تتمثل واحدة من بين المهام الأساسية التي يقوم بها مركز أنقرة في جمع، ومقارنة، ومعالجة ودراسة وتوزيع البيانات الإحصائية والمعلومات الاجتماعية - الاقتصادية حول البلدان الأعضاء واستفادتها منها. وللقيام بهذه المهمة على الوجه الأمثل، يتعين على مركز أنقرة أن يكون له علاقات وثيقة مع مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ونظم مركز أنقرة العديد من الاجتماعات، التي جمعت بين وفود مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة، والعديد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية لرفع مستوى التعاون.

الاجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام: 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


مؤتمر الدول الإسلامية الثالث عشر للعلوم الإحصائية
التاريخ : 18 - 21 ديسمبر 2014 مكان الإنعقاد : بوكور إندونيسيا

تحت رعاية مركز أنقرة، نظمت جمعية الدول الإسلامية للعلوم الإحصائية (ISOSS) مؤتمر الدول الإسلامية الثالث عشر للعلوم الإحصائية (ICCS-13) في بوكور بإندونيسيا خلال الفترة الممتدة بين 18 و21 ديسمبر 2014. وألقى البروفسور سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، كلمة ترحيبية في 18 ديسمبر 2014 ركز فيها على الروابط بين المكاتب الإحصائية الوطنية (NSOs) والأوساط الأكاديمية بما في ذلك مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث. وفي إشارته إلى النتائج المتعلقة بالعلاقة غير المهيكلة بين كيانين، أكد البروفيسور ألباي على الحاجة لإضفاء الطابع المؤسسي على الروابط بين المكاتب الإحصائية الوطنية والأكاديمية للتوصل إلى نتائج مفيدة للطرفين على أساس العمل التعاوني الذي يحفز الابتكار وتوفر بيانات عالية الجودة ونتائج البحوث.

الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المعني بتعزيز القدرات الوطنية في إحصاءات الفقر للدول الأعضاء
التاريخ : 19 - 20 نوفمبر 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء (EGM-2) المعني بتعزيز القدرات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر في 19-20 نوفمبر 2014 في مقر مركز أنقرة في أنقرة، تركيا. وقد عقد EGM الأول في 7-8 أغسطس 2014.

اجتماع فريق الخبراء المعني بتعزيز القدرات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر
التاريخ : 07 - 08 اغسطس 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد اجتماع فريق الخبراء (EGM) المعني بتعزيز القدرات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر يومي 7-8 أغسطس 2014 في مقر مركز أنقرة في أنقرة، تركيا. وقد نظم EGM ضمن الإطار العام لمشروع مركز أنقرة حول الفقر الذي يعد من بين المشاريع النهائية الناجحة التي تم اختيارها لبرنامج إدارة دورة المشاريع (PCM) للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك). وحضر الاجتماع وفود من 15 دولة عضوة، وهي أذربيجان وكوت ديفوار وجيبوتي ومصر وغامبيا وكازاخستان والكويت والنيجر وباكستان والسنغال والسودان وطاجيكستان وتونس وتركيا واليمن. وشارك أيضا في الإجتماع ممثلون من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD) من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية من جمهورية تركيا والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة.

 

اجتماع رفيع المستوى لشبكة النظراء المعنية بالفقر متعدد الأبعاد (MPPN)
التاريخ : 07 - 08 يوليو 2014 مكان الإنعقاد : برلين-المانيا

اجتمع وزراء من أكثر من 20 بلدا ينتمي إلى شبكة الأقران المعنية بالفقر متعدد الأبعاد (MPPN) في برلين في الفترة ما بين 7 و 8 يوليو 2014 للإقرار بالفقر متعدد الأبعاد باعتباره هدفا عاما من أهداف  التنمية المستدامة الجديدة (SDGs) والموافقة على إنشاء مقياس مؤشر الفقر متعدد الأبعاد 2015+ للفقر المدقع في سياق التنمية لما بعد عام 2015. وقد صادق كل من الشبكة والمشاركون فيها على مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد (MPIs) كأداة سياسية قوية لتعزيز الحد من الفقر على المستويين الإقليمي والوطني وأيضا المستوى دون الوطني، مع القدرة على تسليط الضوء على وضع الفئات المهمشة والتقدم الذي تحرزه.