SESRIC




إجتماعات نظمها / شارك فيها مركز أنقرة حول السياحة

يواصل مركز أنقرة في إطار مهامه القيام والمبادرة بنشاطات مختلفة تتصل بتنمية السياحة والتعاون في إطارها في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذه الصدد، أعد مركز أنقرة وطور قسما حول السياحة في قاعدة بياناته المعروفة باسم "البيزند"، وحيث يقوم بتحديثه بصورة منتظمة.

يقوم مركز أنقرة بصفة منتظمة بإعداد التقرير حول "السياحة الدولية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات" منذ المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء السياحة، المنعقد في إصفهان، إيران، في 2000. قدم التقرير إلى المؤتمرات الإسلامية لوزراء السياحة وإجتماعات أخرى لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول السياحة.

ومن ناحية أخرى، ينظم مركز أنقرة، بالتعاون مع المؤسسات الدولية والإقليمية، العديد من ورش العمل التدريبية حول "إحصاءات السياحة." وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الصفحة الرئيسية لبرنامج بناء القدرة.

الإجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام: 2015 2013 2010 2009 2008 2007


المنتدى الأول حول السياحة في البلدان الإسلامية
التاريخ : 30 أكتوبر - 01 نوفمبر 2007 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

إنعقد المنتدى الأول حول السياحة في البلدان الإسلامية في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية، في الفترة 30 أكتوبر-1 نوفمبر 2007م.نظمت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة هذا المنتدى بالتعاون مع مجلس الغرف التجارية الصناعة السعودية.

الاجتماع الثاني لمجموعة الخبراء حول تنمية السياحة
التاريخ : 09 - 11 مايو 2007 مكان الإنعقاد : اسطنبول تركيا

البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تناقش خطة استراتيجية أولية حول التنمية السياحية

استضافت الجمهورية التركية الاجتماع الثاني لمجموعة الخبراء حول السياحة الدولية والذي قامت بتنظيمه في اسطنبول خلال الفترة من 9 إلى 11 مايو 2007. وشارك في الاجتماع 24 بلدا عضوا إضافة إلى ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق الكومسيك، ومركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، والمؤتمر الإسلامي لمنتدى الشباب. وبعد المناقشات، اعتمد المشاركون "خطة استراتيجية أولية حول السياحة الدولية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي" والتي كانت قد اقترحتها وزارة الثقافة والسياحة بالجمهورية التركية.

 

وتعمل تلك الخطة على تحديد السبل والوسائل الخاصة بتنفيذ "برنامج العمل" فيما ورد تحت بند "السياحة" في خطة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الأعصاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وسيتم تقديم هذه الخطة إلى الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك، التي ستنعقد في اسطنبول في نوفمبر 2007، كي ينظر فيها وزراء الاقتصاد والتجارة في البلدان الأعضاء بالمنظمة. ثم سيتم تقديمها كذلك إلى المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة، والذي سينعقد في دمشق في عام 2008، للمصادقة عليها. ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد نبيل دبور، باحث أول، حيث قدم ورقة بعنوان "السياحة الدولية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات".