SESRIC



الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)
 
التاريخ : 12 - 14 مايو 2015 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) في تنظيم الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) في 12-14 مايو 2015 في مقر مركز أنقرة في أنقرة، الجمهورية التركية.

وحضر الدورة مندوبو مكاتب الإحصاء الوطنية من أربعة وثلاثين بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك أفغانستان، والجزائر، والبحرين، وبنغلاديش، وبنين، والكاميرون، وجيبوتي، ومصر، وغامبيا، وغينيا، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، والأردن، وكازاخستان، والكويت، وقيرغيزستان، وليبيا، وماليزيا، وجزر المالديف، ومالي، والمغرب، وعمان، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والسعودية، والسنغال، والصومال، والسودان، وطاجيكستان، وتونس وتركيا وأوزبكستان. وبالإضافة إلى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، شارك في الدورة ممثلون عن ثمانية منظمات دولية بما في ذلك اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC)، ويوروستات، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية (OPHI)، والشراكة في الإحصاء من أجل التنمية في القرن 21 (PARIS21)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UNESCWA)، وشعبة الإحصاءات للأمم المتحدة (UNSD).

وقد مثل المركز السفير موسى كولاكليكيا، المدير العام؛ والسيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة الإحصاءات والمعلومات؛ والسيدة زهرة زمرد سلجوق، باحث أول؛ والسيد اتيلا كارامان، باحث أول؛ والسيد سيد طاهر محمود، باحث، والسيد عبد الحميد أوزتورك، باحث، والسيدة ناندان شانتي، والسيد أورهان ناديروف، مساعدي الباحثين.

وناقشت الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي الخبرات وتبادلت أفضل الممارسات بشأن القضايا التي تتعلق بالأساس ب "تحديث الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال أساليب مبتكرة، وقنوات بديلة لتوصيل الإحصاءات الرسمية"، و"أنظمة الرصد والتقييم"، و"تحويل NSSs لاحتضان جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015". وبالإضافة إلى ذلك، استعرضت الدورة أنشطة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وبعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، استهلت الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي في 12 مايو 2015 بكلمة ترحيبية من السفير كولاكليكيا أعقبته رسالة من السيد عبد الله الباتل، المدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، السعودية. واستمرت الدورة بخطابات ترحيبية ألقاها كل من السيد جاهونغير خاسانوف نيابة عن معالي إياد أمين مدني؛ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والسيد عبد اللطيف بيلو، مدير إدارة البحوث الاقتصادية والسياسة، وألقى السيد محمد عاكف ألنباي رسالة من مكتب تنسيق الكومسيك.

وفي خطابه الافتتاحي، شدد المدير العام لمركز أنقرة، السفير كولاكليكيا، على الدور الرئيسي الذي تلعبه مكاتب الإحصاء الوطنية لإنجاح المشاريع التي أجريت بتبني من قبل الدول، والتزام أصحاب المصلحة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية على النحو المحدد في رؤية اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي 2020، والعمل الجاد، والاتصالات المستمرة والآنية والتفاعل بين الأعضاء. وأثناء اختتام تصريحاته، أكد السفير كولاكليكيا ضرورة إشراك مكاتب الإحصاء الوطنية في المناقشات التي جرت مؤخرا بشأن جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015 من خلال تحديد الأولويات الاستراتيجية لاتخاذ إجراءات وطنية لتحويل الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSSs)، وللمشاركة في مبادرة "نظم الرصد والتقييم (تقييم الأقران) للإحصاءات الرسمية" لصالح مكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وجرى بعد ذلك انتخاب أعضاء المكتب حيث انتخب المندوبون اندونيسيا (رئيس)، والكويت (نائب الرئيس) والسنغال (نائب الرئيس) وفلسطين (المقرر) أعضاء للمكتب لفترة السنتين 2015 و 2016.

وخلال الجلسة بعنوان "الأنشطة المنفذة والمبرمجة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي"، تم تقديم عرض حول الأنشطة والمبادرات التي تم تنفيذها بناء على قرارات الدورة الرابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، والمشاريع والبرامج المخطط لها من قبل السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة الإحصاءات والمعلومات، مركز أنقرة.

وواصلت الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي بجلسة بعنوان "تحديث NSSs للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال أساليب مبتكرة والاستخدام الفعال للقنوات البديلة لتوصيل الإحصاءات الرسمية". ففي الجزء الأول من الجلسة، قدم السيد نياكاسي سانيانغ؛ إحصائي عام في مكتب غامبيا للإحصاء، والسيد محمد صادق بور؛ نائب رئيس الاقتصاد والحسابات الوطنية في المركز الإحصائي لإيران، والسيدة مريم آل عقيل؛ المدير العام للإدارة المركزية للإحصاء، والسيد يوراي رييكانح مدير شعبة الإحصاء في الإسكوا، عروضا على تحديث NSSs من خلال أساليب مبتكرة. وقدم السيد مصطفى حقي أوزيل؛ رئيس وحدة الموضوعات الخاصة والتنسيق الإحصائي في منظمة العمل الدولية، تطبيقات لمنظمة العمل الدولية في جمع ونشر البيانات على مستوى العالم.

وفي الجزء الثاني من الجلسة، تبادل السيد هارونا كوني؛ مساعد المدير العام للمديرية الوطنية للإحصاء والمعلوماتية في مالي، والسيدة هبسة صالح؛ مدير قسم تنسيق البيانات في دائرة الإحصاءات العامة في ماليزيا، والسيدة عائشة حمود مسلم آل عاصمي؛ القائم بأعمال مدير إدارة الاقتصاد الكلي وقطاع الإحصاء في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في عمان، والسيد دوغان بونجو؛ رئيس قسم معهد الإحصاء التركي في تركيا، التجارب القطرية المشتركة على الاستخدام الفعال للقنوات البديلة في توصيل الإحصاءات الرسمية في بلدانهم.

وفي اليوم الثاني من الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، 13 مايو 2015، استهلت جلسة بعنوان "نظم للرصد والتقييم (تقييم الأقران) للإحصاءات الرسمية نحو نظام إحصائي وطني فعال يعمل بشكل أكثر كفاءة". وقدمت السيدة كلوديا يونكر؛ رئيس وحدة التعاون الإحصائي في يوروستات، عرضا بعنوان "التقييم العالمي". وأطلعت السيدة يونكر المندوبين على استعراض الأقران، واستعراض القطاع والتقييم الذاتي على أساس أداة التقاط كأساليب عملية التقييم. إلى جانب ذلك، قدم السيد مودو ساندا؛ تنفيذي أول في المعهد الوطني للإحصاء في الكاميرون، والسيدة غادة محمد عبد السلام؛ إحصائية في الجهاز المركزي المصري، والسيدة منى زكولي؛ المدير المركزي لنشر نظام المعلومات والتنسيق في المعهد الوطني للإحصاء في تونس، والسيد كزردال كديك؛ رئيس التعاون الدولي ومجموعة تنسيق الاتحاد الأوروبي في معهد الإحصاء التركي في تركيا، عروضا عن ممارسات بلادهم في الأقران واستعراضات القطاع التي تضطلع بها الجهات المعنية الوطنية والدولية.

وفي الجلسة المواضيعية الأخيرة بعنوان " أولويات استراتيجية لوضع إجراءات وطنية من أجل أن تحتضن NSSs جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015"، ركزت السيدة كيكو أوساكي توميتا؛ رئيس فرع الإحصاءات الديمغرافية والاجتماعية في UNSD، على تطوير وتنفيذ إطار لمؤشر وطني لSDGs بالتعاون مع جميع الجهات المعنية ومقدمي البيانات. وساهم كل من السيد بيترو جيناري؛ كبير الإحصائيين ومدير شعبة الإحصاء في منظمة الأغذية والزراعة، والسيد جون الأرجوحة؛ المؤسس المشارك في OPHI، والسيد تيلو كلاين؛ محلل مبتدئ في PARIS21، في الجلسة من خلال تقديم رؤى قيمة حول SDGs. وفي هذا السياق، قدم السيد حامد زيدوني؛ نائب المدير العام في المكتب الوطني للإحصاء في الجزائر، والسيد محمد عبد القادر مياح؛ المدير المشترك في مكتب بنغلادش للإحصاء، والسيد وياندين إيماوان؛ نائب كبير الإحصائيين للإحصاءات الاجتماعية في إحصاءات BPS لاندونيسيا عروضا قدمت بشكل رئيسي أنشطتهم الإحصائية الوطنية لدعم NSSs في سياق جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015.

وفي الجلسة الختامية، أطلع السيد محمود عبد الرحمن عبد الرحمن، المدير العام لمديرية الإحصاء في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، المندوبين على رئاسة فلسطين للجنة التنفيذية للرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) في الفترة 2015-2017. وأبرز السيد حسن علمي جوري؛ نائب المدير العام في مديرية الإحصاء الوطني في الصومال، الوضع الحالي للنظام الإحصائي الوطني في الصومال. واختتمت الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي باعتماد القرارات.

وخصص يوم 14 مايو لبرنامج اجتماعي يسمح للمشاركين باكتشاف مدينة قونية، المدينة السياحية لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2016.

الوثائق

التقارير

الأنشطة المنفذة والمقررة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي

الجلسة الافتتاحية

  • رسالة سعادة إياد أمين المدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
  • كلمة ترحيبية للسفير موسى كولاكليكيا، المدير العام لمركز أنقرة (الإنجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية للدكتور عبد اللطيف بيلو، مدير دائرة البحوث الاقتصادية السياسة، IDB (الإنجليزية)

العروض

الأنشطة المنفذة والمقررة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي

  • لمحة عامة عن أنشطة أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي منذ الدورة الرابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، SESRIC (الإنجليزية)

تحديث NSSs في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال أساليب مبتكرة والاستخدام الفعال للقنوات البديلة لتوصيل الإحصاءات الرسمية

  • نهج مبتكرة لتحديث NSS في غامبيا، غامبيا (الإنجليزية)
  • برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، إيران (الإنجليزية)
  • دور ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحديث طرق جمع ونشر الإحصاءات الرسمية، الكويت (العربية)
  • مشكلة المسوح الإحصائية في سياق عدم كفاية الموارد وتزايد متطلبات المستخدم: حالة مالي، مالي (الفرنسية)
  • تحسين توصيل الإحصاءات الرسمية في ماليزيا، ماليزيا (الإنجليزية)
  • توصيل الإحصاءات في وقت ثورة البيانات، UNESCWA (الإنجليزية)
  • النشرة الإحصائية في منظمة العمل الدولية، ILO (الإنجليزية)

نظم للرصد والتقييم (تقييم الأقران) للإحصاءات الرسمية نحو نظام إحصائي وطني فعال يعمل بشكل أكثر كفاءة

  • رصد وتقييم نظام الإحصاءات الرسمية من أجل نظام إحصائي وطني أفضل في الكاميرون، الكاميرون (الفرنسية)
  • المراجعة القطاعية لمسح القوى العاملة (LFS) في مصر، مصر (الإنجليزية)
  • التقييم والتطورات المستقبلية، تونس (الفرنسية)
  • مدونة السلوك ومراجعات الأقران: التجربة التركية، تركيا (الإنجليزية)
  • التقييمات العالمية، يوروستات (الإنجليزية)

أولويات استراتيجية لوضع إجراءات وطنية من أجل أن تحتضن NSSs جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015

  • عناصر الرؤية الإستراتيجية لدعم NSIS الجزائري لما بعد عام 2015، الجزائر (الفرنسية)
  • الرؤية الاستراتيجية لBBS لمتابعة جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، بنغلاديش (الإنجليزية)
  • STATCAB: التحديث في عهد تغير العالم، اندونيسيا (الإنجليزية)
  • مقاييس للزراعة المستدامة والأمن الغذائي: مؤشرات SDG، FAO (الإنجليزية)
  • MPI العالمية والبيانات الجديدة من أجل SDGs، OPHI (الإنجليزية)
  • إعلام عن ثورة بيانات التنمية، PARIS21 (الإنجليزية)
  • أولويات استراتيجية لوضع إجراءات وطنية من أجل أن تحتضن NSSs جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 ، UNSD (الإنجليزية)

فتح باب المناقشة والجلسة الختامية

  • مقدمة عن الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS)، فلسطين (العربية)
  • عرض البلد: مديرية الإحصاء الوطني (DNS)، الصومال (الإنجليزية)

الصور