SESRIC



الاجتماع التنسيقي للمنظمات النشيطة في العمل الإحصائي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي
 
التاريخ : 21 ابريل 2015 مكان الانعقاد : مسقط عمان

نظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat) الاجتماع التنسيقي بتاريخ 21 أبريل 2015 في مسقط، سلطنة عمان، من أجل تحسين التواصل والتعاون بين المنظمات الإحصائية الإقليمية والدولية العاملة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. والهدف من الاجتماع هو تبادل المعلومات حول الأنشطة المرتقبة ومنع الازدواجية في الجهود المتعلقة بالإحصاءات وبناء القدرات الإحصائية وتبادل الخبرات للمضي قدما نحو تطوير العمل الإحصائي في دول مجلس التعاون الخليجي. وتضمنت الموضوعات التي تمت مناقشتها في الاجتماع استعراض شامل للتقدم والتطور الإحصائي الإقليمي واستراتيجية وخطة عمل المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمداولات حول فرص التعاون الممكنة نحو إنشاء جدول أعمال موحد ومنسق لتطوير القدرات الإحصائية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد مثل المركز في الإجتماع كل من سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام، والسيدة زهرة زمرد سلجوق، باحثة أولى. وحضر الإجتماع أيضا ممثلين عن المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) وصندوق النقد العربي (AMF) ولجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) والمكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية (ILO) ومكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في دول مجلس التعاون الخليجي (UNFPA) ومكتب الأمم المتحدة لمنظمة الأغذية والزراعة  في عمان ومركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستثمار (MCI).

وقد ألقى السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، عرضا موجزا عن الأنشطة الإحصائية الرئيسية لمركز أنقرة مع دعوة جميع المشاركين إلى الدورة الخامسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقد خلال الفترة ما بين 12 و14 مايو 2015 في أنقرة، تركيا. وأكد على أن اللجنة أصبحت بنجاح منصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين المكاتب الوطنية للإحصاء في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي منذ عام 2011. وأبلغ السفير كولاكليكايا المشاركين حول مشاريع مركز أنقرة بما في ذلك "برنامج منظمة التعاون الإسلامي للاعتماد ومنح الشهادات للإحصائيين الرسميين (OIC-CPOS)" و "تقييم الأقران لمكاتب الإحصاء الوطنية في منظمة التعاون الإسلامي" و"تعزيز إحصاءات الفقر" و " إدماج أسئلة المسوح المعنية بالتبغ (TQS)" و "إحصاءات الخدمات المصرفية والتمويل الإسلاميين" وسلط الضوء على رغبة واستعداد مركز أنقرة في التعاون مع الشركاء الدوليين بشأن هذه المشاريع.

وصرح السفير كولاكليكايا أيضا بأن أكثر من تسعين دورة تدريبية قد أجريت وأنه من المقرر تنفيذ خمسين دورة تدريبية ضمن الفترة 2015-2016 تحت برنامج سيسريك الرئيسي StatCab (بناء القدرات الإحصائية) وهو مشروع تنمية القدرات على نطاق واسع حسب نهج التعاون فيما بين بلدان الجنوب.

الوثائق

  • جدول الأعمال (انجليزية)
  • محضر الاجتماع (انجليزية)

العرض

الصور