SESRIC



الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة
 
التاريخ : 21 - 23 ديسمبر 2015 مكان الانعقاد : نيامي النيجر

عقدت الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM) في الفترة ما بين 21 و23 ديسمبر 2015 في نيامي، النيجر. وقد عرف الاجتماع مشاركة وزراء السياحة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجميع مؤسسات المنظمة وفقا لقرار الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة.

وقد خصص اليومين الأولين من الاجتماع للقاء كبار الخبراء بحيث تم الانتهاء من جميع النقاشات والعروض والدورات الفنية. وفي جلسة العمل الأولى، قدمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها الأخرى تقاريرها. وخلال نفس الجلسة، قدم مركز أنقرة أيضا عرضا حول تقريره "السياحة الدولية في دول منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2015". وخلال جلسة العمل الثانية، تم التطرق لجائزة منظمة التعاون الإسلامي لمدينة السياحة، بحيث تم استعراض المدن المرشحة ومعايير الاختيار. وفي النصف الثاني من جلسة العمل الثانية، قدم مركز أنقرة عرضا عن وضع السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. في جلسة العمل الجلسة الثالثة، تدخّلت الجمهورية التركية، بصفتها المنسق بشأن معايير المهارات المهنية المتعلقة بالسياحة (TOSS)، وشاركت تجاربها في هذا المجال مع المشاركين.

وخلال اليوم الثاني من الاجتماع، عقدت جلسة العمل الرابعة حيث تم اعتماد نتائج اجتماع لجنة الاختيار بخصوص جائزة منظمة التعاون الإسلامي لمدينة السياحة من قبل كبار الخبراء. وعلاوة على ذلك، تم استعراض وتبني تقرير اجتماع كبار الخبراء ومشاريع قرارات المؤتمر. وعقدت الجلسة الوزارية لهذا الؤتمر خلال اليوم الثالث. فقد بدأ اليوم الثالث من المؤتمر بجلسة عامة حيث ألقى كل من رئيس النيجر والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي كلمتيهما. بعدها تم عقد الجلسة الوزارية التي توجت باعتماد تقرير المؤتمر وقراراته بالإضافة إلى البرنامج التنفيذي لتنمية السياحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ووفقا لنتائج لجنة الاختيار، اعتمدت الجلسة الوزارية كلا من المدينة المنورة (المملكة العربية السعودية) وتبريز (جمهورية إيران الإسلامية) كمدينتي السياحة في منظمة التعاون الإسلامي لعامي 2017 و 2018 على التوالي. كما تقرر أيضا عقد الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في بنغلاديش عام 2017.

المستندات ذات الصلة: