SESRIC



مؤتمر عن توظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 
 
التاريخ : 26 - 28 أكتوبر 2016 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

نظم سيسرك مؤتمر عن "مؤتمر التوظيف لمنظمة التعاون الإسلامي: توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في إسطنبول، تركيا في الفترة 26-28 أكتوبر 2016. وكان الغرض الرئيسي من المؤتمر هو نشر التوعية و تبادل المعرفة و أفضل الممارسات في مجال توظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وضم المؤتمر ممثلين عن السياسات الاجتماعية ومسؤولي الرعاية الاجتماعية والتوظيف من السلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي أفغانستان وألبانيا وأذربيجان والبحرين وبنغلاديش وبوركينا فاسو والكاميرون وجيبوتي وغامبيا وساحل العاج والأردن وموريتانيا والمغرب وعمان والسنغال والصومال والسودان وتونس وتركيا وأوغندا من أجل إتاحة الفرصة للمؤسسات ذات الصلة لتقديم الحالة الراهنة والتحديات والتحسينات للعمالة ذات الإعاقة في بلدانهم.
 

افتتح الاجتماع بتلاوة من القرآن الكريم للقارئ إبراهيم ألتونتاش، مؤذن جامع السلطان أحمد وهو من ذوي الإعاقة، تلتها خطابات ترحيب من قبل سعادة السيدة فاطمة بيتول سايان كايا، وزيرة السياسات الأسرية والاجتماعية لجمهورية تركيا؛ والسفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، والدكتورة فضيلة غرين، مديرة إدارة شؤون الأسرة والشؤون الاجتماعية في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والسيد أنيس بولات، نائب رئيس وكالة التوظيف الحكومية لجمهورية تركيا، والسيد محمد علي أوزكان، نائب المدير العام لنفس الوكالة.

ومن خلال تأكيد سعادة السيدة فاطمة بيتول سايان كايا، وزيرة السياسات الأسرية والاجتماعية، على تطبيقات عمل وريادة أعمال الأشخاص ذوي الإعاقة، أفادت بأن الإنسان هو محور التنمية المستدامة والنجاح في الاقتصادات وهو تماما يعتمد على وجود القوى العاملة الماهرة في جميع  المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية. وذكرت سعادة السيدة كايا أنه باعتبار خمسة ملايين من المواطنين ذوي الإعاقة في تركيا، فإن القضيتين الأهم هما التعليم والعمل. كما ذكرت سعادة الوزيرة أيضا أن ما بين عامي 2016 و 2018، بالحفاظ على الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي مع 57 عضوا، ستواصل تركيا السعي لتطوير التعاون المشترك في مجال السياسة الاجتماعية من خلال تبادل المعرفة وأفضل الممارسات، والشروع في مشاريع وبرامج جديدة بشكل تعاوني.

وأوضح السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، في كلمته أن الغالبية العظمى من الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم لا يستفيدون من خدمات الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل على قدم المساواة، وأنهم لا يحصلون على خدمات ذوي الإعاقة اللازمة. وذكر سعادته أن الأشخاص المعاقين يعانون من الإقصاء من أنشطة الحياة اليومية، وحتى مع درجة القضية، هناك نقص في الوعي والمعلومات الفنية حول مسائل الإعاقة. وذكر المدير العام أيضا أننا نعقد أول اجتماع مع ممثلي السياسات الاجتماعية ومسؤولي الرعاية الاجتماعية والتوظيف المحترمين من السلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك المنظمات الدولية والمجتمع المدني من أجل توفير البيئة المناسبة للأشخاص الذين يعانون الإعاقة في سوق العمل من خلال أنواع مختلفة من الأنشطة والمبادرات والمشاريع والبرامج.

وقالت الدكتورة فضيلة غرين، مديرة إدارة شؤون الأسرة والشؤون الاجتماعية في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، مسلطة الضوء على أهمية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لمجتمع منظمة التعاون الإسلامي برمته، بأن الجهود المبذولة في المجال حيوية جدا وتقدمت بالشكر لسيسرك ووزارة السياسات الأسرية والاجتماعية التركية على تنظيم مثل هذا المؤتمر الهادف. وبذكر أن الثقافة الإسلامية تضع الإنسان في المقام الأول وتجعله محور كل شيء، واصلت الدكتورة غرين قائلة بأنه "يجب أن ننظر لهؤلاء الأشخاص حقيقيين كمسلمين ويؤسفني أن أرى أن الأشخاص ذوي الإعاقة هم أقل شأنا وليس لدينا خيار آخر سوى دمجهم في المجتمع". ودعت الدكتورة غرين لعقد اجتماع في عام 2017 لكبار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة وأكدت من جديد على التزام الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بهذه القضية، وأكدت أنها ستواصل العمل بشأن هذه المسألة.

وأحاط السيد أنيس بولات، نائب رئيس وكالة التوظيف الحكومية لجمهورية تركيا، مشيرا إلى التطورات الهامة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة خلال السنوات الخمس عشرة الماضية في تركيا، بالعلم المؤتمر بخصوص تنفيذ بعض حصص توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص. كما صرح السيد بولات أن وكالة التوظيف الحكومية بالتعاون مع رئاسة مركز اختيار وتوظيف الطلاب (OSYM) من جمهورية تركيا، أسست نظام الامتحانات العامة لذوي الاحتياجات الخاصة لأول مرة في العالم في مجال توظيف ذوي الإعاقة.

وصرح السيد محمد علي أوزكان، نائب المدير العام للوكالة بأن نظام حصص جاري التنفيذ في ممارسة إلزامية لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة 4% في العام و 3% في القطاع الخاص في تركيا وأن جسر هذا الالتزام يسبب عقوبات مالية وغرامات. وذكر السيد أوزكان أيضا أن "البطالة ليست فقط مشكلة تركيا، ونحن نحاول أن نؤدي واجبنا للحد منها ونحن، في وكالة التوظيف التركية، نأخذ خطوات عملاقة في مجال تقديم الخدمات لضمان عمل فعال ودائم من خلال النظر في عرض وطلب العمل في الاقتصاد".

وخلال الجلسات العامة الست للمؤتمر، شارك ممثلو الدول المعلومات حول السياسات والاستراتيجيات، وكذلك البرامج والمشاريع الماضية والمستمرة الخاصة بمؤسساتهم في التصدي لتحديات البطالة التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة في بلدانهم. واعترف ممثلو البلدان أيضا بضرورة توفير تكامل الجهود الدولية في منظمة التعاون الإسلامي إلى تسهيل وتسخير بيئة عمل لائقة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وقام ممثلو الدول أيضا بزيارة دراسية لمركز التنمية الاجتماعية في بلدية إسطنبول في اليوم الثاني من المؤتمر.

وستقدم التوصيات التي تم تجميعها من المؤتمر لمدة ثلاثة أيام إلى محافل منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة، بما في ذلك الدورة الوزارية الأولى حول حماية الرفاه والضمان الاجتماعي لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في العالم الإسلامي التي ستعقد في عام 2017 لمزيد من الدراسة.

الوثائق

         جدول الأعمال والبرنامج (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)

         قائمة المشاركين (الإنجليزية) (الفرنسية) (العربية)

البيانات

         البيان الافتتاحي لسعادة السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام سيسرك (الإنجليزية)

العروض

         توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (أفغانستان) (الإنجليزية)

         توفير الفرص في التوظيف والتنمية الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة (ألبانيا) (الإنجليزية)

         توظيف وتدريب الأشخاص (أذربيجان) (الإنجليزية(

         تجارب مركز خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة - أنت لست وحدك (البحرين) (العربية(

         تعداد الأشخاص ذوي الإعاقة وتشغيلهم بما في ذلك الفرص والتحديات (بنغلاديش) (الإنجليزية(

         التجربة في مسائل قابلية توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (بوركينا فاسو) (الفرنسية(

         التجربة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (الكاميرون) (الفرنسية(

         رفع الوعي وفرص العمل (غامبيا) (الإنجليزية(

         تعزيز توظيف المحرومين (ساحل العاج) (الفرنسية(

         التجربة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (الأردن) (العربية(

         مساهمة السلطات العمومية في وصول ذوي الإعاقة إلى العمل (موريتانيا) (العربية(

         دعم الأشخاص ذوي الإعاقة لإنشاء TPE / AGR (المغرب) (الفرنسية(

         توظيف ذوي الإعاقة (عمان) (العربية(

         التجربة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (السنغال) (الفرنسية(

         توظيف وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة (السودان) (العربية(

         توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (تونس) (العربية(

         وضع توظيف ذوي الإعاقة (أوغندا) (الإنجليزية(

أشرطة فيديو

         نحو التوظيف الشامل للإعاقة (بنغلاديش) (الإنجليزية(

الصور