SESRIC



المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي
 
التاريخ : 14 - 15 نوفمبر 2016 مكان الانعقاد : باماكو مالي

عقد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي خلال فترة 14-15 نوفمبر 2016 في باماكو، مالي. وكان المؤتمر فرصة لاجتماع وزراء التعليم العالي والبحث العلمي من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذا ممثلين عن مؤسسات المنظمة ومؤسسات دولية أخرى لمناقشة العديد من القضايا المهمة ذات الصلة بالتعليم العالي والبحث العلمي في الدول الأعضاء في المنظمة.

وفي هذا المؤتمر، قدم سيسرك وعرض تقريره المعنون "التعليم والتقدم العلمي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2016". يقوم هذا التقرير بتحليل ودراسة توجهات أبرز المؤشرات في مجال التقدم التعليمي والعلمي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ويحقق التقرير في هذه التوجهات عن طريق مقارنتها مع نظيراتها في مجموعة البلدان المتقدمة والبلدان النامية غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فضلا عن المتوسط العالمي. يغطي الجزء الأول من التقرير مؤشرات التعليم الأساسية مثل عدد السكان في سن التمدرس ومتوسط سنوات التمدرس ومعدلات الإلمام بالقراءة والكتابة. ويسلط الجزء الثاني الضوء على الوضع الحالي للبحث والتطوير والعلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال تقييم متوسط الأداء من حيث بعض المؤشرات ذات الصلة مثل الموارد البشرية في مجال البحث والتطوير، ونفقات البحث والتطوير، وصادرات التكنولوجيا المتقدمة، والمنشورات العلمية وطلبات براءات الاختراع. بهذا يكون التقرير قد سلط الضوء على عدد من المعوقات والتحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في جهودها الرامية إلى تعزيز التنمية التعليمية والعلمية.

وتنظم المؤتمرات الإسلامية لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بشكل منتظم من طرف المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). وعقدت الدورة الأولى للمؤتمر في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية، في أكتوبر 2000؛ وكانت الدورة الثانية في طرابلس، ليبيا، في سبتمبر 2003؛ والدورة الثالثة في الكويت، دولة الكويت، في نوفمبر 2006؛ والدورة الرابعة في باكو، جمهورية أذربيجان، في أكتوبر 2008؛ والدورة الخامسة في كوالالمبور، ماليزيا، في أكتوبر 2010؛ وكان الاجتماع السادس في الخرطوم، جمهورية السودان، في نوفمبر 2012؛ فيما عقد الاجتماع السابع في الرباط، المملكة المغربية، في ديسمبر 2014.