SESRIC



الاجتماع الثالث للفريق العامل في برنامج التعاون الإحصائي لدول البحر المتوسط الرابع MEDSTAT IV المعني بالسجلات الاحصائية للأعمال التجارية (SBRs)
 
التاريخ : 26 - 28 يوليو 2016 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

تم تنظيم الاجتماع الثالث للفريق العامل في برنامج التعاون الإحصائي لدول البحر المتوسط الرابع المعني بالسجلات الإحصائية للأعمال التجارية من قبل المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وكالة الخبرة الفرنسية في إسطنبول، تركيا خلال الفترة 26-28 يوليو 2016. وشارك 17 إحصائي رسمي وخبير من الجزائر ومصر وفرنسا والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس وتركيا في اجتماع الفريق العامل. ومثل سيسرك (مركز أنقرة) في الاجتماع من طرف الدكتور أتيلا كارامان، باحث في دائرة الإحصاء والمعلومات.

وقد ركزت المقدمة الموجزة من قبل الرئيسين، أي السيد صالح الكفري المدير عام لدائرة الإحصاءات الاقتصادية بالمكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء والسيدة روزماري مونتغمري كبيرة الإحصائيين وقائدة فريق التعاون مع دول سياسة الجوار الأوروبية والمكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي، على مشروع برنامج التعاون الإحصائي لدول البحر المتوسط الرابع وعلى كيفية عمل الفريق العامل وتوجهات لأنشطة القطاع وبرنامج عمل الإحصاءات التجارية والفريق العامل المعني بالسجلات الإحصائية للأعمال التجارية ونتائج المنتدى الأوروبي والمتوسطي للإحصائيين الأخير الذي انعقد في براغ، الجمهورية التشيكية في أبريل 2016.

وبعد التقديم، ألقى الدكتور أتيلا كارامان عرضا عن برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB) الخاص بمركز أنقرة مع التركيز على روابط التعاون الإقليمي والدولي مع الجهات المعنية للمساهمة في جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تحسين القدرات الإحصائية.

واستمر الاجتماع الثالث للفريق العامل في برنامج التعاون الإحصائي لدول البحر المتوسط الرابع المعني ب SBRs بجلساته مع تحديثات من الدول في نطاق المشروع وتجارب الدول بما يتعلق بSBRs ومناقشات حول برامج المساعدة الفنية لتنفيذ SBRs.

وقد خصص اليوم الثاني لاجتماع الفريق العامل لإحصاءات الأعمال التجارية متبعا بندوة مشتركة حول تحديث السجلات والمسوح الاقتصادية في اليوم الثالث.

ويغطي مشروع برنامج التعاون الإحصائي لدول البحر المتوسط الرابع فترة 40 شهرا من 2016 إلى 2019 مع ميزانية مخصصة تبلغ 4.7 مليون يورو مع التركيز على 9 دول في المنطقة الجنوبية لسياسة الجوار الأوروبية لبرنامج التعاون الإحصائي الرابع، وتتضمن القطاعات الموضوعية التي يغطيها البرنامج السجلات والإحصاءات التجارية والطاقة وسوق العمل والهجرة والتجارة والنقل. والموضوع الشامل لبرنامج التعاون الإحصائي الرابع هو جودة الإحصاءات.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي:

 http://ec.europa.eu/eurostat/web/european-neighbourhood-policy/enp-south

الوثائق:

جدول عمل الاجتماع الثالث للفريق العامل في برنامج التعاون الإحصائي لدول البحر المتوسط الرابع المعني بسجلات الأعمال التجارية وورشات العمل المشتركة حول تحديث السجلات والمسوح الاقتصادية (الإنجليزية)