SESRIC



سيسرك يحضر ورشة العمل حول البيئة المؤسسية السليمة والتعاون والحوار والشراكات من أجل إنتاج واستخدام مؤشرات أهداف التنمية المستدامة
 
التاريخ : 06 - 08 فبراير 2018 مكان الانعقاد : تونس تونس

نُظمت ورشة العمل بشأن البيئة المؤسسية السليمة والتعاون والحوار والشراكات من أجل إنتاج واستخدام مؤشرات أهداف التنمية المستدامة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة (UNESCWA) بالتعاون مع شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) وباستضافة إحصاءات تونس في فترة 6-8 فبراير 2018 في تونس العاصمة. وكان سيسرك ممثلا في الحدث من قبل الدكتور عطية كرمان، وهو باحث بالمركز.

كما حضر هذه الورشة 36 ممثلا عن 15 من المكاتب الإحصائية الوطنية والوكالات ذات الصلة في البحرين ومصر والعراق وإيطاليا والأردن وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا وتونس واليمن و16 ممثلا عن المنظمات الوطنية والدولية والإقليمية الأخرى بما في ذلك المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ومنظمة الأغذية والزراعة والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي وإيطاليا وسيسرك وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والإسكوا وصندوق الأمم المتحدة للسكان والشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة.

وقد شملت ورشة العمل خلال أيامها الثلاثة المواضيع التالية:

  • الإطار المؤسسسي
  • الحوكمة والأدوات البرنامجية وآليات التمويل
  • القيادة والشراكة والتواصل والحوار
  • ضمان الجودة ورصدها
  • مناقشة مشرف عليها ثم الخلاصة

خلال الجلسة الأولى من الورشة بعنوان "الإطار المؤسسي" في اليوم الأول، قدم الدكتور عطية كرمان عرضا يركز على النتائج المؤقتة لمسح الميول حول أولويات التنمية المستدامة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، وخلال جلسة "مناقشة مشرف عليها والخلاصة" في اليوم الثالث من ورشة العمل، أبلغ الدكتور كرمان المشاركين عن المبادرات العديدة للمركز بما في ذلك برنامج بناء القدرات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي ومشروع هذه الأخيرة في مجال مراجعة الأقران/النظراء. 

وقد عالجت هذه الورشة البيئة المؤسسية للإحصاءات الرسمية دعما لرصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الحوكمة والقيادة وآليات وأدوات التنسيق فضلا عن الحوار والشراكة بين منتجي البيانات والإحصاءات ومستخدميها.

كما جمعت النتائج الحاسمة من المشاركين من أجل تحديث دليل الأمم المتحدة للمنظمات الإحصائية بهدف توفير التوجيه وأفضل الممارسات لتحقيق نظام إحصائي وطني حديث وأكثر تكاملا وتنسيقا.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.unescwa.org/events/sound-institutional-environment-cooperation-dialogue