SESRIC



الكومسيك تمول مشروع سيسرك حول ’تحسين النظام الإيكولوجي للسياحة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي‘
 
التاريخ : 19 فبراير 2018 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

تم اختيار تمويل مشروع سيسرك حول "تحسين النظام الإيكولوجي للسياحة الإسلامية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: تنمية الوجهات والمقاصد" من قبل اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، خلال فترة التنفيذ لعام 2018 لتمويل مشاريع الكومسيك.

ويشكل المشروع استمرارا لمشروع "تطوير وتعزيز السياحة الودية للمسلمين" الذي تم تنفيذه من قبل سيسرك في عام 2017 ضمن مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF). والهدف من ذلك هو زيادة قدرة المسؤولين الحكوميين المعنيين من وزارات السياحة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي من خلال التدريب على تنمية القدرات وتبادل الخبرات والدراية الفنية عبر برنامج تدريبي لمدة يومين سيحدد خارطة طريق للسياحة الإسلامية باختيار مدينة تركية كدراسة حالة.

حيث يعد النمو في عدد المسافرين المسلمين قطاعا ناشئا جديدا داخل قطاع السفر، وهو يؤثر على صناعة السياحة العالمية. وقد أدى نمو قطاع السفر هذا إلى عدد من الاحتياجات المحددة مثل الأغذية الحلال ومرافق الصلاة والمراحيض الملائمة لاستخدام المياه وخدمات ومرافق رمضان ومرافق ترفيهية ذات خصوصية وما إلى ذلك.

واستجابة لذلك، قدم مكتب تنسيق الكومسيك في تركيا في عام 2013 تمويل مشاريع الكومسيك، وهو آلية تمويل المشاريع المقدمة من البلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية الكومسيك.

كما يتم توفير التمويل على شكل منحة من الحكومة التركية من خلال بنك التنمية التركي، وهو أحد الهيئات الرئيسية في مخطط تمويل مشاريع الكومسيك.

تم تمويل العديد من مشاريع سيسرك من خلال مخطط التمويل هذا منذ عام 2014.