SESRIC



الاجتماع الأول للجنة التدريب الإحصائي
 
التاريخ : 04 - 06 اغسطس 2009 مكان الانعقاد : القاهرة مصر

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في أعمال الاجتماع الأول للجنة التدريب الإحصائي التي نظمتها جامعة الدول العربية وذلك بناء على التوصية الصادرة عن الاجتماع الثالث والثلاثين للجنة الفنية الدائمة للإحصاء. وقد انعقد الاجتماع في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة خلال الفترة 4-6 أغسطس 2009.

وقد حضر الاجتماع ممثلون عن مؤسسات الإحصاء الوطنية في كل من مصر والأردن وعمان وفلسطين وقطر والسعودية واليمن. كما حضر الاجتماع كذلك ممثلون عن كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا).

وقد مثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد نادر جميل عبد الحميد، الباحث في دائرة التدريب والتعاون الفني بالمركز، حيث قدم ورقة بعنوان "المشكلات التي يواجهها التدريب الإحصائي في المنطقة العربية وطرق التغلب عليها". وقد ركز السيد عبد الحميد في الورقة على التحديات التي تواجه الإحصاء والتدريب الإحصائي في المنطقة العربية، وعلى البحث في طرق ووسائل التغلب على تلك التحديات. وفي هذا السياق، اعتمد السيد عبد الحميد في تحليله على الوضع الذي تعاني منه البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بشكل عام والذي تعاني منه كذلك المنطقة العربية إلى حد ما. كما أفاد السيد عبد الحميد المشاركين بمعلومات وافية حول دور مركز أنقرة في مجال بناء القدرات الإحصائية وخصوصا بالنسبة إلى برنامج مركز أنقرة لبناء القدرات الإحصائية، والنظام الإلكتروني لفرص التدريب، ومجموعة العمل الإحصائي التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والاجتماع الأول المزمع عقده لمؤسسات الإحصاء الوطنية.