SESRIC



الندوة الإدارية التاسعة لرؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية في منطقة آسيا والباسيفيكي والإحتفال بالذكرى الأربعين على تأسيس المعهد الإحصائي لآسيا والباسيفيكي
 
التاريخ : 31 اغسطس - 02 سبتمبر 2010 مكان الانعقاد : طوكيو

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في الندوة الإدارية التاسعة لرؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية في منطقة آسيا والباسيفيكي الذي نظمه المعهد الإحصائي لآسيا والباسيفيكي وفي الإحتفال بالذكرى الأربعين على تأسيس المعهد في الفترة من 31 أغسطس – 2 سبتمبر 2010، في العاصمة اليابانية طوكيو.

تم تنظيم الندوة تحت موضوع "إعداد الكفاءة الاحترافية لنظم الإحصاء الوطنية". شارك في الندوة رؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية من 30 بلد وممثلون من خمسة منظمات دولية، مثل شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي.

قدم المتحدثون المدعون وممثلو مؤسسات الإحصاء الوطنية عروضا في إطار برنامج الندوة في أربع جلسات، كانت كالآتي: "تمهيد إتجاه جديد للإحصاءات الرسمية: دور رؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية"، "ما هي الكفاءة التي تسعى لها مؤسسات الإحصاء الوطنية الآن وفي المستقبل، وكيف يمكن تحقيقها؟"، "وضع الميزان الصحيح بين القدرة الداخلية والإستفادة من المهارات المهنية الخارجية" و"إعداد إطار عملي لبناء الكفاءة الإحصائية".

وعلاوة على ذلك، تم عقد جلسات لثلاثة مجموعات عمل ناقشت خلالها مجموعات صغيرة مواضيع مختلفة وقدمت تقارير حول نتائج إجتماعاتها خلال جلسة نقاش رئيسية مفتوحة.

وخلال هذه الأحداث عقد ممثل مركز أنقرة إجتماعات ثنائية مع رؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية لسبعة بلدان أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي شاركت في الندوة.