SESRIC




بوابة عن الموارد المائية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

أوصت مناقشات اجتماع المائدة المستديرة الذي عقد خلال مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه (5-6- مارس 2012، إسطنبول، تركيا) بإنشاء بوابة إلكترونية عن الموارد المائية لتسهيل مطابقة احتياجات الدول الأعضاء مع العروض من حيث التدريب وبناء القدرات وتبادل التجارب والخبرات والمساعدة الفنية. ورحب الاجتماع بالعرض الذي قدمه مركز أنقرة لجمع المعلومات من الدول الأعضاء بشأن احتياجاتهم وعروضهم للتعاون. وفي هذا الصدد، أنشأ مركز أنقرة هذه البوابة الإلكترونية عن الموارد المائية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ولهذا الغرض وضع الاستبيان المحدد لبناء القدرات في الموارد المائية.







الوثائق


الدورة الثالثة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه

إحصاءات المياه

أبحاث مركز أنقرة على الموارد المائية

برنامج بناء القدرات

يمكن الاطلاع على الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات المنفذة حاليا من خلال الرابط التالي

برنامج بناء القدرات في إدارة الموارد المائية (Water-CaB)

منتدى نقاط الاتصال الوطنية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه

يهدف منتدى نقاط الاتصال الوطنية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه إلى خلق قناة للتواصل بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتنمية التعاون والتنسيق بغية الرفع من مستوى أمن المياه. هدف المنتدى هو:

  • استكشاف الفرص القائمة لتبادل التكنولوجيا والدراية والخبرة بين الدول الأعضاء؛
  • تحديد احتياجات الدول الأعضاء لبناء القدرات ونقل التكنولوجيا والتمويل؛
  • تحديد التحديات المتعلقة بالمياه الرئيسية التي تواجهها الدول الأعضاء؛
  • تحديد الإجراءات والاستراتيجيات المستقبلية اللازمة لمعالجة هذه التحديات.

يرجى الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المنتدى مغلق، ولا يحق لأحد التصفح أو نشر التعليقات باستثناء نقاط الاتصال الوطنية للدول الأعضاء لتنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه.

رابط المنتدى: http://forum.sesric.org/?p=7-oic-water-vision-national-focal-points-forum

ما قبل الاجتماع
  • مشروع جدول الأعمال (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • مشروع برنامج العمل (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • كتاب المعلومات لنقاط الاتصال الوطنية (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
ما بعد الاجتماع
الاجتماعات المخطط لها / المنفذة

إختر العام: 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011


المؤتمر الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه
التاريخ : 05 - 06 مارس 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقد المؤتمر الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه في إسطنبول، الجمهورية التركية يومي 05 و06 مارس 2012م تحت شعار "لنعمل معا من أجل مستقبل مياه آمن". وقد استضيف المؤتمر من قبل وزارة الغابات وشؤون المياه لتركيا. وشارك في المؤتمر، وزراء ونواب وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء الثماني عشر في منظمة التعاون الإسلامي، وكذا مؤسسات المنظمة، ومراقبون ومنظمات دولية. والهدف من هذا المؤتمر هو إتاحة الفرصة لوزراء وممثلي الدول الأعضاء في المنظمة لمراجعة واعتماد وثيقة رؤية المياه لمنظمة التعاون الإسلامي التي تم إعدادها من قبل فريق استشاري مكون من خبراء بارزين من جميع مناطق منظمة التعاون الإسلامي، ومناقشة القضايا الرئيسية والتحديات المتعلقة بتنفيذ رؤية المياه في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة كل من السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة البحوث الاقتصادية والاجتماعية، والسيد مزهر حسين؛ باحث.

اجتماع كبار الموظفين حول رؤية المنظمة بشأن المياه
التاريخ : 12 - 14 يناير 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عُقد اجتماع كبار الموظفين من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، في الفترة ما بين 12-14 يناير 2012، لدراسة مشروع وثيقة رؤية المنظمة بشأن المياه. وقد استضاف الاجتماع وزارة الغابات وشؤون المياه لتركيا، بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة. وحضر الاجتماع خمسون مشاركا من اثنين وثلاثين دولة عضو بالمنظمة، ومؤسسات تابعة للمنظمة، ومثل مركز أنقرة، الباحث السيد أتيلا كرامان.