SESRIC




بوابة عن الموارد المائية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

أوصت مناقشات اجتماع المائدة المستديرة الذي عقد خلال مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه (5-6- مارس 2012، إسطنبول، تركيا) بإنشاء بوابة إلكترونية عن الموارد المائية لتسهيل مطابقة احتياجات الدول الأعضاء مع العروض من حيث التدريب وبناء القدرات وتبادل التجارب والخبرات والمساعدة الفنية. ورحب الاجتماع بالعرض الذي قدمه مركز أنقرة لجمع المعلومات من الدول الأعضاء بشأن احتياجاتهم وعروضهم للتعاون. وفي هذا الصدد، أنشأ مركز أنقرة هذه البوابة الإلكترونية عن الموارد المائية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ولهذا الغرض وضع الاستبيان المحدد لبناء القدرات في الموارد المائية.







الوثائق


الدورة الثالثة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه

إحصاءات المياه

أبحاث مركز أنقرة على الموارد المائية

برنامج بناء القدرات

يمكن الاطلاع على الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات المنفذة حاليا من خلال الرابط التالي

برنامج بناء القدرات في إدارة الموارد المائية (Water-CaB)

منتدى نقاط الاتصال الوطنية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه

يهدف منتدى نقاط الاتصال الوطنية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه إلى خلق قناة للتواصل بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتنمية التعاون والتنسيق بغية الرفع من مستوى أمن المياه. هدف المنتدى هو:

  • استكشاف الفرص القائمة لتبادل التكنولوجيا والدراية والخبرة بين الدول الأعضاء؛
  • تحديد احتياجات الدول الأعضاء لبناء القدرات ونقل التكنولوجيا والتمويل؛
  • تحديد التحديات المتعلقة بالمياه الرئيسية التي تواجهها الدول الأعضاء؛
  • تحديد الإجراءات والاستراتيجيات المستقبلية اللازمة لمعالجة هذه التحديات.

يرجى الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المنتدى مغلق، ولا يحق لأحد التصفح أو نشر التعليقات باستثناء نقاط الاتصال الوطنية للدول الأعضاء لتنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه.

رابط المنتدى: http://forum.sesric.org/?p=7-oic-water-vision-national-focal-points-forum

ما قبل الاجتماع
  • مشروع جدول الأعمال (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • مشروع برنامج العمل (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • كتاب المعلومات لنقاط الاتصال الوطنية (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
ما بعد الاجتماع
الاجتماعات المخطط لها / المنفذة

إختر العام: 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011


دورة تدريبية حول بناء قدرات في إدارة موارد المياه
التاريخ : 21 - 25 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

سيقوم المركز بتنظيم دورة تدريبية لمدة خمسة أيام حول بناء القدرات الخاصة بإدارة موارد المياه بالتعاون مع المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية الحكومية (DSI)، تركيا ومعهد المياه التركي (سوين) ما بين 21-25 ديسمبر 2015 في اسطنبول، تركيا. وسيشارك في الدورة أربعة مشاركين من كل من وزارة البيئة (DoE)، بنغلاديش والشركة الوطنية للماء والكهرباء (NAWEC)، غامبيا. وسيقدم خبراء من DSI وسوين دورة تدريبية مكثفة حول الموضوعات التالية:

دورة تدريبية حول ‘إدارة الموارد المائية’
التاريخ : 24 - 26 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون

قام المركز بالتعاون مع وزارة التشغيل والتكوين المهني (MINEFLOP) في جمهورية الكاميرون، بتنظيم دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول "إدارة الموارد المائية'' في إطار برنامج بناء قدرات إدارة الموارد المائية (Water-CaB) في ياوندي، الكاميرون. وقد قدمت الدورة التدريبية  من طرف الدكتور يوسف بن مئير رئيس مؤسسة الأطلس الكبير، المملكة المغربية، بمشاركة من الخبراء الزراعيين والموظفين من مختلف المؤسسات ذات الصلة في الكاميرون. وقد تمت تغطية الموضوعات التالية في الدورة لمدة ثلاثة أيام:

دورة تدريبية حول ‘الإدارة المتكاملة للموارد المائية’
التاريخ : 13 - 14 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2015، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "الإدارة المتكاملة للموارد المائية" لدى سلطة المياه الفلسطينية في 13-14 أكتوبر 2015 في إطار برنامج بناء قدرات إدارة الموارد المائية (Water-CaB). وقد أشرف على الدورة السيد برهان فؤاد شانكايا، خبير في وزارة الغابات والمياه بمشاركة خبراء مختصين من سلطة المياه الفلسطينية.

دورة تدريبية حول ”طرق جمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالمياه“ في فلسطين
التاريخ : 19 - 20 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

سينظم مركز أنقرة (سيسريك) دورة تدريبية حول ”طرق جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمياه (إحصاءات المياه)“ يومي 19-20 أغسطس 2015 في مكتب سلطة المياه الفلسطينية (PWA) في فلسطين.

الاجتماع الأول لمراكز التنسيق الوطنية (NFPs) لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه
التاريخ : 03 - 05 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الأول لمراكز التنسيق الوطنية (NFPs) لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه في الفترة ما بين 3 و5 يونيو 2015 في إسطنبول، تركيا. وحضر الاجتماع كل من مراكز التنسيق الوطنية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة والمراقبين. وقد مثل مركز أنقرة في الاجتماع الباحث الأول السيد مظهر حسين والباحث السيد فادي فراسين. وقد قدم مركز أنقرة للحضور أحدث المعطيات حول أنشطته المتعلقة بالمياه على طول أربعة أبعاد تعكس المجالات الأساسية لولايتها، أي الإحصاءات ونشر البيانات والبحوث والتدريب.