SESRIC




اشتراك مالي

يشار في الغالب إلى الاشتراك المالي باالتمويل الإسلامي، والتمويل المالي للأسهم أو تقاسم الربح والخسارة المالية، هو نظام مالي تقدم فيه المؤسسات المالية خدمات مالية على أساس مبدأ تقاسم المخاطر والمكاسب. وهناك مجموعة متزايدة من المؤلفات تشير أن التنفيذ الكامل للاشتراك المالي هو أكثر استقرارا وإنصافا وشمولا ونموا، وبالتالي، يمكن أن يخدم التنمية المستدامة على نحو أفضل.

ومن ناحية أخرى، واصل النمو العالمي للاشتراك المالي مساره السريع على مدى السنوات الماضية على الرغم من عدم وضوح صحة النظام المالي العالمي. في جميع أنحاء العالم، من المرجح أن تستمر أصول الاشتراك المالي- حوالي 1.4 تريليون دولار في نهاية عام 2011 - نموها مزدوج الرقم في السنوات المقبلة. مع نضوج هذه الصناعة، أصبحت الأدوات القائمة عل الأسهم في الاشتراك المالي من فئات الأصول المحددة في حد ذاتها. ومن المرجح أن توسع هذه السوق الناشئة عمقا واتساعا، التي تنطوي من حيث الزيادة في عدد الداخلين الجدد والتطور المتزايد للاعبين الحاليين، ستمهد الطريق للعصر المقبل لصناعة اشتراك مالي عالمي حقيقي.

ويكرس مركز أنقرة بوصفه جهاز البحث والتدريب الرئيسي لمنظمة التعاون الإسلامي، تقدم ورفاهية دول أعضائها من خلال وضع سياسات قابلة للتنفيذ والقائمة على البحوث وبرامج التعاون الفني. وتحقيقا لهذه الغاية، فإن مركز هو مساهم نشط في تطوير الاشتراك المالي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك، في جملة أمور، مختلف الفعاليات الأكاديمية الدولية والممارسة، ومشاريع صناعة المعالم السياحية وكذلك البحوث والدراسات التقنية. ويشارك المركز أيضا من خلال برنامج تعاوني مكثف مع مختلف المؤسسات التنموية والتقنينية المتعددة الأطراف المتخصصة في الاشتراك المالي.

الاجتماعات المخطط لها / المنفذة

إختر العام: 2016 2014 2013 2012 2011 2010


الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي
التاريخ : 20 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

نظم مركز أنقرة وبنك نيجارا ماليزيا (BNM) الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي. وعقد الاجتماع في 20 ديسمبر 2012 في كوالا لمبور، ماليزيا، تحت ضيافة BNM. وحضر مركز أنقرة وما مجموعه ثمانية ممثلين من خمسة بنوك مركزية والسلطات النقدية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي (OIC). ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد سرحان أيدين نادي، باحث المركز.

المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية ( WIBC2012)
التاريخ : 09 - 11 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : المنامة السعودية

انعقد المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية (WIBC 2012) في الفترة 09-11 ديسمبر 2012 في المنامة، مملكة البحرين، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، وبدعم رسمي من مصرف البحرين المركزي. وكان موضوع المؤتمر "التمويل الإسلامي: التكيف مع الديناميات الجديدة للتمويل العالمي"، حيث حضره ما يزيد عن 1000 من قادة الصناعة من أكثر من 50 بلدا يمثلون حوالى 260 منظمة دولية وإقليمية. وناقش حوالي مائة من المتحدثين الدوليين وقادة الفكر الصناعي القضايا الحرجة التي تواجه حاليا صناعة التمويل الإسلامي العالمية وكيف يمكن للتمويل الإسلامي أن يتكيف مع ديناميات جديدة من التمويل العالمي.

المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الثامن
التاريخ : 04 - 06 ديسمبر 2012 مكان الإنعقاد : جهور باهرو ماليزيا

نظمت مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الثامن (WIEF) في 4-6 ديسمبر 2012، في منطقة إسكندر التنموية الواقعة في ولاية جهور باهرو-ماليزيا، وهي المنطقة الاقتصادية الأسرع نموا في البلد وأهم منطقة للأعمال التجارية في جنوب شرق آسيا. وانعقد المؤتمر حول موضوع "تغيير الاتجاهات، فرص جديدة". وناقش المنتدى الثامن التغيرات الديناميكية في مجال الأعمال التجارية التي يشهدها العالم حاليا بعد الربيع العربي وأزمة منطقة الأورو والتي فتحت المجال أمام فرص جديدة للأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم.

خاطب المدير العام لسيسريك المنتدى العالمي للتمويل الإسلامي 2012
التاريخ : 18 - 20 سبتمبر 2012 مكان الإنعقاد : كوالالمبور ماليزيا

استضاف بنك نيجارا الماليزي (BNM) المنتدى العالمي الثالث للتمويل الإسلامي (GIFF) في كوالالمبور في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2012. تحت عنوان "تدويل التمويل الإسلامي: جسر الاقتصادات" تقديرا للاحتمالات الدولية الهائلة والتي تحيط بصناعة التمويل الإسلامي المزدهرة، واستضاف المنتدى ممارسي الصناعة المالية، والمنظمين، وعلماء الشريعة ومجتمعات الأعمال من جميع أنحاء العالم، لمناقشة آفاق الصناعة المالية الإسلامية في جسر الاقتصادات وتعزيز الاتصال. وتم تنظيم المنتدى بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية الماليزية، ورابطة المؤسسات المصرفية الإسلامية في ماليزيا (AIBIM)، ومعهد الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الماليزي (IBFIM)، وجمعية التكافل الماليزية (MTA)، ومجمع بحوث الشريعة الدولية للتمويل الإسلامي (ISRA) وبورصة ماليزيا. ومثل مركز أنقرة في المنتدى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام، والسيد سرحان نادي أيدين؛ باحث في المركز.

دورة تدريبية حول إدارة المخاطر في الأدوات المالية الإسلامية في طاجيكستان
التاريخ : 11 - 12 يوليو 2012 مكان الإنعقاد : دوشنبه طاجقستان

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "إدارة المخاطر في الأدوات المالية الإسلامية" في البنك الوطني في جمهورية طاجيكستان في 11-12 يوليو 2012م في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية بمنظمة التعاون الإسلامي. وقدمت الدورة من قبل الدكتور رفكي إسمال؛ باحث في مديرية الخدمات المصرفية الإسلامية من بنك إندونيسيا، وحضرها الأعضاء المعنيين من البنك الوطني لجمهورية طاجيكستان.

برنامج تدريبي حول 'الأدوات المالية الإسلامية' في تركيا
التاريخ : 26 - 28 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول "الأدوات المالية الإسلامية" في البنك المركزي التركي في الفترة من 26 إلى 28يونيو 2012م، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية لمنظمة االتعاون الإسلامي. وقدمت الدورة من قبل الدكتور إكو أدي إريانتو؛ مدير قسم الخدمات المصرفية الإسلامية والسيد أغونغ بايو بوروكو؛ مدير في إدارة العملية النقدية من البنك الاندونيسي، وحضرها الأعضاء المعنييون في البنك المركزي في تركيا.

إطلاق مؤشر الكومسيك S&P/OIC COMCEC 50 Shariah
التاريخ : 22 يونيو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تم إطلاق مؤشر S&P/OIC COMCEC 50 Shariah خلال المؤتمر الصحافي الذي انعقد في 22 يونيو 2012م، في إسطنبول- تركيا. وقد تم تصميم هذا المؤشر من قبل ستاندرد اند بورز (S & P) بالشراكة مع منتدى الأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي. وحضر حفل الافتتاح السيد مهمت متين إيكر؛ المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، والسيد وفهان أوجاك؛ المدير العام والمستشار الرئيسي لمكتب منظمة التعاون الإسلامي، وممثلي الأسواق المالية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي". ومثل مركز أنقرة في افتتاح المؤشر السيد سرحان السيد أيدين نادي، باحث في المركز.

مؤتمر حول دور الصكوك في التنمية
التاريخ : 18 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم البنك الدولي؛ بالشراكة مع مجلس أسواق رأس المال التركي ومجموعة البركة المصرفية، مؤتمرا بعنوان "دور الصكوك في التنمية". وحضر المؤتمر؛ الذي عقد في 18 مايو 2012م في إسطنبول-تركيا، واضعو السياسات والمعايير، والممارسون في السوق، والمنظمات الدولية لمناقشة أفضل السبل لفتح إمكانات التسنيد الإسلامي، والمعروفة باسم "الصكوك"، وذلك دعما للنمو والتنمية. ومثل مركز أنقرة السيد سرحان أيدين نادي، باحث.

وقع مركز أنقرة ومجلس الخدمات المالية الإسلامية مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالي التدريب والبحث لتعزيز الاقتصاد الإسلامي والمالية
التاريخ : 16 - 17 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تم التوقيع على اتفاق لتسهيل التعاون الدولي بين المنظمتين في ما يخص توفير الأنشطة المتعلقة بالتدريب والتعليم في مجال الاقتصاد الإسلامي والمالية في 15 مايو 2012م بين مركز أنقرة ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB).

القمة التاسعة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)
التاريخ : 16 - 17 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقدت القمة التاسعة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) في 16-17 مايو 2012م في إسطنبول- تركيا. وقد استضيفت القمة من قبل البنك المركزي التركي. حضر القمة (يوم ونصف) مجموعة من رؤساء ومتكلمين من ذوي الخبرة الدولية، وجمهور يقدر بأكثر من 200 مندوب من جميع قطاعات صناعة الخدمات المالية في جميع أنحاء العالم.

اجتماع البنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 14 - 15 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة اجتماع البنوك المركزية والسلطات النقدية 2012 للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي التركي (TCMB)، حيث عقد في إسطنبول- تركيا في 15 مايو 2012م تحت شعار "تشجيع التدفقات القوية والمستقرة لرأس المال فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي: دور القطاع المالي والبنوك المركزية ".

الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، يخاطب المنتدى العاشر لجامعة هارفارد حول التمويل الإسلامي
التاريخ : 24 - 25 مارس 2012 مكان الإنعقاد : ماساتشوستس-الولايات المتحدة الأمريكية

انعقد المنتدى العاشر لجامعة هارفارد حول التمويل الإسلامي؛ والذي استضافه مشروع التمويل الإسلامي في كلية الحقوق بجامعة هارفارد(IFP)، كامبردج-ماساتشوستس، يومي 24 و 25 مارس 2012م، بعنوان ''التمويل الإسلامي والتنمية''.