SESRIC




إجتماعات البنوك المركزية والسلطات المالية

جمع مركز أنقرة محافظي المؤسسات المالية ذات الإختصاص العاملة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بهدف مشاركة التجارب المكتسبة في مجال السياسات المالية وصيرفة البنوك المركزية لمواكبة الأجندة العالمية ومتابعة الإتجاهات العالمية والتطورات، إلى جانب العمل على تطوير وتحسين مستوى التعاون بين البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

جاءت المبادرة بالإجتماع في وقت كان فيه الإقتصاد العالمي لايزال يعاني من الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية التي انعكست في هبوط مستمر في النمو الإقتصادي ومعدلات البطالة العالية في العديد من البلدان في العالم. سعى الإجتماع لإعطاء الصفة المؤسسية لمبادرة مركز أنقرة ولدعم جهود البلدان الأعضاء في المنظمة الرامية لتخفيف الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية والهزات الإقتصادية على إقتصادات هذه الدول.

أجاز إجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية، المنعقد في 3 أكتوبر 2009 في إسطنبول، الجمهورية التركية، البيان الختامي الذي قرر فيه محافظو البنوك المالية ورؤساء الوفود عقد إجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في كل عام.

الموقع الرسمي ل"منصة لتبادل المعارف حول أنظمة الدفع"

الإجتماعات الماضية / المبرمج لها

إختر العام: 2014 2013 2012 2011 2010 2009


دورة تدريبية حول استهداف التضخم في البنك الوطني لطاجكستان
التاريخ : 29 نوفمبر - 01 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : دوشنبا طاجقستان

نظم المركز دورة تدريبية حول "استهداف التضخم" في البنك الوطني لطاجكستان في الفترة 29 نوفمبر – غرة ديسمبر 2010. قدم الدورة السيدة نسلهان قايا، الخبيرة بالبنك المركزي للجمهورية التركية. شارك في الدورة 8 من موظفي البنك الوطني الطاجكستاني.

مراسم التوقيع على تأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة
التاريخ : 25 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

وقع إحدى عشر بنك مركزي ومنظمتين متعددة الأطراف على مواد إتفاقية لتأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة في 25 أكتوبر 2010 في كوالا لمبور، ماليزيا. وتهدف هذه المبادرة الدولية إلى مساعدة المؤسسات التي تمنح خدمات التمويل الإسلامي في إدارة سيولتها بصورة فعالة ومؤثرة. وعلاوة على ذلك، فمن الممكن أن تسهل المبادرة تدفقات إستثمارية ضخمة إلى قطاع خدمات التمويل الإسلامي. ولهذه الغاية، ستصدر الهيئة أدوات مالية بطريقة متكاملة ومتطابقة تطابقا كبيرا مع الشريعة الإسلامية على المستويين الوطني والدولي، حيث أنها ستطور فعالية واستقرار القوانين الإسلامية التي تعمل بها.

الدكتور صافاش ألباي يخاطب إجتماع محافظي البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 27 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، محافظي البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 27 سبتمبر 2010 خلال الجلسة الإفتتاحية لإجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي-2010، الذي تم تنظيمه من جانب البنك المركزي للجمهورية التركية ومركز أنقرة في إسطنبول، تركيا.

ورشة عمل حول نظم الدفع وبناء القدرة
التاريخ : 26 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة ورشة عمل ليوم واحد بالتعاون مع البنك المركزي لجمهورية تركيا حول "نظم الدفع وبناء كفاءة البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في 26 سبتمبر 2010 في إسطنبول، الجمهورية التركية. تمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل في تبادل وجهات النظر والتجارب حول نظم الدفع في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وحول برامج بناء القدرة التي نظمتها البنوك المركزية، والكشف عن إمكانية تطوير التعاون بين هذه البنوك المركزية.