SESRIC




أرشيف النشاطات - 2010

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006

مذكرة تفاهم بين سلطة التعليم الفني والتدريب في مقاطعة البنجاب و مركز الفنون و دورات التدريب المهني لبلدية اسطنبول
التاريخ : 27 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

وقعت سلطة التعليم الفني والتدريب في مقاطعة البنجاب ، بجمهورية باكستان الإسلامية ، مذكرة تفاهم مع مركز الفنون و دورات التدريب المهني لبلدية اسطنبول ، وهو شريك التدريب لمركز أنقرة في إطار برنامج التعليم والتدريب المهني لمنظمة المؤتمر الإسلامي، في 27 ديسمبر 2010.

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية في الاردن
التاريخ : 27 - 29 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

نظم المركز دورة تدريبية حول "الحسابات القومية : جداول العرض والاستخدام" في دائرة الإحصاءات العامة الأردنية في الفترة 27-29 ديسمبر 2010. وقدمت الدورة من الدكتورة حسنية آيدن ، وهي خبيرة من معهد الإحصاء التركي لجمهورية تركيا، وحضرها 17 موظفا من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية في الأردن.

 

الاجتماع الثالث لمجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 26 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مقر البنك الإسلامي للتنمية في جدة ، المملكة العربية السعودية يوم 26 ديسمبر 2010.وقد حضرالاجتماع ممثلي الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، ومركز الأبحاث الاحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية ، والبنك الإسلامي للتنمية ، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة ، والغرفة الإسلامية للتجارة و الصناعة والإدارة المركزية للإحصاء والإعلام في المملكة العربية السعودية .

وفد مركز أنقرة برئاسة الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، التقى بسعادة الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية
التاريخ : 25 - 26 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

قام وفد مركز أنقرة برئاسة الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والذي ضم السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، بزيارة عمل استغرقت اليومين إلى مجموعة البنك الإسلامي خلال الفترة 25-26 ديسمبر 2010. وكما عقد الوفد العديد من الإجتماعات الفنية مع مختلف الدوائر والوحدات التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بهدف تعزيز التعاون الفني والتآزر بين المؤسستين في مختلف المواضيع ذات الإهتمام المشترك، وخاصة حول آلية للتنفيذ المشترك للبرنامج الفرعي لبرنامج التعليم المهني والتدريب حول التجارة، الإقتصاد والمال.

الحدث الافتتاحي التمهيدي للإبتكار العالمي بواسطة العلوم والتكنولوجيا
التاريخ : 14 - 15 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : الإسكندرية مصر

شارك مركز أنقرة في  الحدث الافتتاحي التمهيدي للإبتكار العالمي بواسطة العلم والتكنولوجيا ، الذي عقد في 14-15 ديسمبر 2010 في مكتبة الإسكندرية في مصر.

دورة تدريبية حول الصحة والسلامة المهنية الأساسية: اللوائح الصحية للسلامة والصحة المهنية الدولية ، ونظام إدارة حفض السلامة ومنهجيات تقييم المخاطر في أنقرة
التاريخ : 13 - 15 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول " الصحة والسلامة المهنية الأساسية: اللوائح الصحية للسلامة والصحة المهنية الدولية ، ونظام إدارة حفض السلامة ومنهجيات تقييم المخاطر " في الفترة 13-15 أكتوبر 2011 في أنقرة ، تركيا. وحضر الدورة 15 موظفا من قبل المركز التركي للصحة والسلامة المهنية والتي ألقاها السيد الشام زهاري سودين ، مدير مكتب الإقليم الشمالي ، التابع للمعهد الوطني للصحة والسلامة المهنية (NIOSH) من ماليزيا.

ورشة عمل حول تعاون القطاع الخاص لتطوير السياحة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 10 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

انعقدت ورشة عمل "تعاون القطاع الخاص لتطوير السياحة البينية بداخل منظمة المؤتمر الإسلامي" في إزمير، الجمهورية التركية، في 10 ديسمبر 2010. تم تنظيم الورشة من قبل وزارة الثقافة والسياحة التركية تمشيا مع القرار الذي اعتمدته الدورة السادسة والعشرين للكومسيك، التي انعقدت في إسطنبول، الجمهورية التركية، في 5-8 أكتوبر 2010. شاركت الوكالات السياحية الخاصة في بعض البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وممثلو أجهزة المنظمة التالية: مكتب تنسيق شؤون الكومسيك، مركز أنقرة، المركز الإسلامي لتنمية التجارة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة في هذه الورشة.

منظمة المؤتمر الإسلامي تؤكد على لسان مساعد أمينها العام أنها ليست منظمة دينية
التاريخ : 09 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : ألماتي كازخستان

انعقد المنتدى الدولي حول "كازاخستان ومنظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق الجديدة للتعاون" في 9 ديسمبر 2010 في ألماتي، عاصمة كازاخستان. جمع المنتدى، الذي نظمته مؤسسة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان، بين شخصيات سياسية وأكاديميين وخبراء آخرين من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفد مكون من خمسة دبلوماسيين بقيادة السيد عبد المعز بخاري، مساعد الأمين العام، مثل الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في هذا المنتدى. الدكتور مراد اطلماظ، باحث أول بدائرة الأبحاث، مثل مركز أنقرة في هذا المنتدى.

المؤتمر الأول للجنة الخوارزمي حول الإحصاءات
التاريخ : 06 - 08 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

المؤتمر الأول للجنة الخوارزمي حول الإحصاءات، هو الحدث الحولي المنتظم الأول، والذي تم عقده من 6-8 ديسمبر 2010 في الدوحة، قطر. وقد مثل المركز في المؤتمر كل من د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد حسين هاكان إرييتلي، مدير تكنولوجيا المعلومات والنشر.

إجتماع كبار الموظفين لإجراء التقييم نصف المرحلي لبرنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي ورؤية منظمة المؤتمر الإسلامي 1441 حول العلم والتكنولوجيا
التاريخ : 04 - 06 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : دبي الإمارات

شارك مركز أنقرة في إجتماع كبار الموظفين لإجراء التقييم نصف المرحلي لبرنامج العمل العشري لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين لمنظمة المؤتمر الإسلامي ورؤية منظمة المؤتمر الإسلامي 1441 حول العلم والتكنولوجيا، والذي انعقد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة 4-6 ديسمبر 2010. شارك 15 موظف كبير من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها ذات العلاقة؛ هذه المؤسسات كانت: الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومستيك)، مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، البنك الإسلامي للتنمية، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، الجامعة الإسلامية في أوغندا والجامعة الإسلامية في النيجر. مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

دورة تدريبية حول استهداف التضخم في البنك الوطني لطاجكستان
التاريخ : 29 نوفمبر - 01 ديسمبر 2010 مكان الإنعقاد : دوشنبا طاجقستان

نظم المركز دورة تدريبية حول "استهداف التضخم" في البنك الوطني لطاجكستان في الفترة 29 نوفمبر – غرة ديسمبر 2010. قدم الدورة السيدة نسلهان قايا، الخبيرة بالبنك المركزي للجمهورية التركية. شارك في الدورة 8 من موظفي البنك الوطني الطاجكستاني.

المدير العام لمركز أنقرة يزور هيئة التدريب الفني والمهني لجمهورية إيران الإسلامية
التاريخ : 29 نوفمبر 2010 مكان الإنعقاد : طهران إيران

قام كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث بمركز أنقرة، بزيارة إلى هيئة التدريب الفني والمهني لجمهورية إيران الإسلامية في 29 نوفمبر 2010 تلبية للدعوة التي قدمها البروفسور عبد الرسول بورعباس، نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية ورئيس هيئة التدريب الفني والمهني الإيرانية، وذلك لمناقشة المواضيع التعاونية ذات الإهتمام المشترك بين المؤسستين، وخاصة الإستعدادات لتنظيم الإجتماع الثالث للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي تقدمت إيران لاستضافته في 2011.

الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة
التاريخ : 28 - 30 نوفمبر 2010 مكان الإنعقاد : طهران إيران

انعقدت الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في العاصمة الإيرانية طهران في 28-30 نوفمبر 2010. سبق الإجتماع التحضيري لكبار الموظفين الذي انعقد في يومي 28-29 نوفمبر 2010 الجلسة الوزارية للمؤتمر. حضر الدورة موظفين كبار من 22 بلد عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي وممثلي الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ثمانية أجهزة تابعة للمنظمة، هي: مكتب تنسيق شؤون الكومسيك، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، مركز أنقرة، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، الإيسيسكو، البنك الإسلامي للتنمية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث، مثلا المركز في هذه الدورة.

مذكرة تفاهم بين مركز أنقرة والمكتب الإقليمي لشرقي البحر الأبيض المتوسط لتحالف الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ
التاريخ : 04 نوفمبر 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمكتب الإقليمي لشرقي البحر الأبيض المتوسط لتحالف الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، وذلك لتطوير التعاون من أجل تقديم الدعم اللازم لإعداد السياسات والتشريعات وبرامج بناء القدرات المتصلة بمكافحة التبغ في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

المؤتمر الوزاري الخامس لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية
التاريخ : 26 - 28 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : الخرطوم السودان

انعقد المؤتمر الوزاري الخامس لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية تحت رعاية المشير عمر حسن أحمد البشير، رئيس جمهورية السودان، في الخرطوم في 26-28 أكتوبر 2010. حضر المؤتمر وزراء ووفود من 29 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وثلاثة بلدان بصفة مراقب في المنظمة. وكما حضر المؤتمر ممثلون من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها ذات العلاقة إلى جانب منظمات إقليمية ودولية أخرى. السيد مظهر حسين، باحث، مثل مركز أنقرة في هذا المؤتمر وقدم عرضا بعنوان "التنمية الزراعية والأمن الغذائي في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي: التحديات وفرص التعاون".

مراسم التوقيع على تأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة
التاريخ : 25 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

وقع إحدى عشر بنك مركزي ومنظمتين متعددة الأطراف على مواد إتفاقية لتأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة في 25 أكتوبر 2010 في كوالا لمبور، ماليزيا. وتهدف هذه المبادرة الدولية إلى مساعدة المؤسسات التي تمنح خدمات التمويل الإسلامي في إدارة سيولتها بصورة فعالة ومؤثرة. وعلاوة على ذلك، فمن الممكن أن تسهل المبادرة تدفقات إستثمارية ضخمة إلى قطاع خدمات التمويل الإسلامي. ولهذه الغاية، ستصدر الهيئة أدوات مالية بطريقة متكاملة ومتطابقة تطابقا كبيرا مع الشريعة الإسلامية على المستويين الوطني والدولي، حيث أنها ستطور فعالية واستقرار القوانين الإسلامية التي تعمل بها.

المدير العام لمركز أنقرة يلتقي بموظفين كبار في وزارة الصحة الاندونيسية
التاريخ : 22 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : جكارتا إندونيسيا

عقد الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، إجتماعا ثنائيا مع موظفين كبار بوزارة الصحة الاندونيسية في 22 أكتوبر 2010، في جكارتا، جمهورية اندونيسيا. وتم هذا اللقاء مع البروفسور اوجوس برواديانتو، رئيس المجلس الوطني لأبحاث الصحة والتنمية بوزارة الصحة والسيد ترهنو، رئيس مركز أبحاث التبيؤ.

المدير العام لمركز أنقرة يلتقي بضابط الإتصال المركزي لاندونيسيا لبرنامج التعليم المهني والتدريب
التاريخ : 22 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : جكارتا إندونيسيا

عقد الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، إجتماعا ثنائيا مع ضابط نقطة الإتصال المركزية الاندونيسية لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 22 أكتوبر 2010 بمديرية التعليم الفني والمهني بوزارة التعليم القومي في جكارتا، جمهورية اندونيسيا.

مركز أنقرة يستقبل وفدا أمريكيا للتداول حول استئصال شلل الأطفال
التاريخ : 19 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

استقبل مركز أنقرة في 19 أكتوبر 2010 وفدا من الولايات المتحدة الأمريكية في مقرة بأنقرة، وذلك لمناقشة السبل والطرق الممكنة للتعاون والتآزر للقضاء على شلل الأطفال وحول صحة الأمومة والطفولة. ضم الوفد الأمريكي كل من السيد ادوين براون، نائب المدير بمكتب الصحة الدولية والدفاع البيولوجي بوزارة الصحة الأمريكية؛ والسيدة الين اوقدن، مستشار فني أول للصحة، المعونة الأمريكية لاستئصال شلل الأطفال في العالم؛ والسيد إلياس دري، وحدة التحصين العالمي، المركز القومي للتحصين ومراكز أمراض الجهاز التنفسي لمكافحة الأمراض والوقاية، دائرة الصحة والخدمات الإنسانية والسيد جون لتفين، موظف إقتصادي، سفارة الولايات المتحدة بأنقرة.

المدير العام لمركز أنقرة يقدم ورقة رئيسية أمام منتدى مدراء الجامعات الإسلامية
التاريخ : 19 - 20 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

قدم الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، ورقة رئيسية حول "البحث والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" أمام منتدى مدراء الجامعات/ الذي نظمته وزارة التعليم العالي في ماليزيا والمعهد الوطني لأبحاث التعليم العالي التابع لجامعة سينس ماليزيا، في 19-20 أكتوبر 2010 في كوالا لمبور.

الدكتور صافاش ألباي المدير العام لمركز أنقرة يخاطب المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي
التاريخ : 19 - 21 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، وزراء التعليم العالي والبحث العلمي للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي. نظمت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) المؤتمر الذي استضافته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الماليزية في كوالا لمبور خلال الفترة 19-21 أكتوبر 2010.

الندوة الدولية حول إستراتيجيات تخفيف الفقر: التجارب والأفكار الجديدة
التاريخ : 13 - 15 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

دعم مركز أنقرة وشارك في الندوة الدولية حول إستراتيجيات تخفيف الفقر: التجارب والأفكار الجديدة، والذي سينعقد في إسطنبول خلال الفترة 13-15 أكتوبر 2010. استضافت الإدارة العامة للمساعدات الإجتماعية والتكافل التابعة لرئاسة الوزراء بجمهورية تركيا هذه الندوة التي جمعت بين علماء اجتماع من مختلف العلوم والباحثين والخبراء الوطنيين والعالميين من القطاعين العام والخاص إلى جانب ممثلين من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

دزرة تدريبية حول كيفية الإنتقال من نظام الحسابات القومية 1993 إلى نظام 2008
التاريخ : 11 - 14 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) دورة تدريبية حول "كيفية الإنتقال من نظام الحسابات القومية 1993 إلى نظام 2008" في الفترة 11-14 أكتوبر 2010 في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية. شارك في الدورة 21 مشارك من 12 دولة عربية، كانت هي: البحرين، مصر، العراق، الأردن، ليبيا، المغرب، عمان، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.

دورة تدريبية حول الحسابات القومية الفصلية والمؤشرات قصيرة الأجل
التاريخ : 06 - 10 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : عمان الأردن

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، دورة تدريبية حول "الحسابات القومية الفصلية والمؤشرات قصيرة الأجل" في الفترة 6-10 ديسمبر 2010 في العاصمة الأردنية عمان. حضر الدورة 20 مشارك من 12 دولة عربية، هي: البحرين، مصر، العراق، ليبيا، المغرب، عمان، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية واليمن.

فخامة عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك)، يمنح اللوحات التذكارية للمشاركين في المشروع الإرشادي لبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي لتدريب الطلاب الدوليين
التاريخ : 06 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تم إنجاز مشروع التعاون حول برنامج المنظمة لتدريب الطلاب الدوليين خلال صيف 2010 مع اتحاد رجال الأعمال والصناعيين المستقلين، واتحاد باب العالم للطلاب الدوليين . وقد تم تشغيل (14) طالب جامعي من (10) دول أعضاء بالمنظمة يتابعون دراساتهم في مجالات فنية ومهنية مختلفة في شركات تابعة لاتحاد رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في اسطنبول.

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، المؤتمر الرابع عشر للمنتدى الدولي للأعمال
التاريخ : 06 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، المؤتمر الرابع عشر للمنتدى الدولي للأعمال حول موضوع "أهمية التكنولوجيا للتنمية في الدول الإسلامية" في 7 أكتوبر 2010 في إسطنبول، تركيا.

مذكرة تفاهم بين مركز أنقرة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والمؤسسة التركية لأبحاث السياسات الإقتصادية
التاريخ : 06 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا
تم التوقيع على مذكرة تفاهم في 6 أكتوبر 2010 بين مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والمؤسسة التركية لأبحاث السياسات الإقتصادية بهدف تطوير ودعم تأسيس مناطق إقتصادية خاصة تكون بمثابة منتدى لتنمية القطاع الخاص والتكامل الإقتصادي بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
مركز أنقرة يتسلم لوحة بالعرفان على جهوده في المنتدى الدولي الرابع عشر للأعمال
التاريخ : 06 - 09 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

مُنح مركز أنقرة لوحة فخرية في المنتدى الدولي الرابع عشر للأعمال امتنانا وتقديرا لجهوده ومساهماته في تنظيم مؤتمر "الأهمية التنموية للتكنولوجيا في الدول الإسلامية.

المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء البيئة
التاريخ : 05 - 06 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : تونس تونس

انعقد المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء السياحة برعاية فخامة الرئيس زين العابدين بن علي، رئيس الجمهورية التونسية، في مدينة الحمامات بالجمهورية التونسية، في 5-6 أكتوبر 2010.

الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)
التاريخ : 05 - 08 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقدت الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، التي يترأسها رئيس الجمهورية التركية، في إسطنبول، تركيا، في الفترة 5-8 أكتوبر 2010 بمشاركة وفود من 45 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وخمسة بلدان بصفة مراقب وبلد مدعو إلى جانب 13 مؤسسة تتبع إلى منظمة المؤتمر الإسلامي وستة منظمات ولية وإقليمية.

المؤتمر المئوي لجمعية الإقتصاد القياسي التطبيقي
التاريخ : 04 - 05 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقد المؤتمر المئوي لجمعية الإقتصاد القياسي التطبيقي تحت موضوع "المنهج المتعدد التخصصات في العلوم والنماذج الاقتصادية الجديدة" في 4 – 5 أكتوبر 2010 في أنقرة، الجمهورية التركية، تحت رعاية جامعة بلكنت والبنك المركزي لجمهورية تركيا وهيئة التخطيط الحكومي بتركيا. شارك كل من الدكتور مراد اطلماظ، باحث أول، والسيد اتيلا كرامان، باحث، ممثلين لمركز أنقرة.

الإجتماع الثاني لمجموعة تسيير مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والإختراع
التاريخ : 03 - 04 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

استضاف مركز أنقرة إجتماع مجموعة تسيير مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والإبتكار خلال الفترة 3 – 4 أكتوبر 2010 في إسطنبول، الجمهورية التركية، برئاسة معالي البروفسور أكما الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي. حضر الإجتماع نقاط الإتصال المركزية لمشروع الأطلس والباحثين من البلدان المختارة في المرحلة النموذجية من المشروع إلى جانب مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات العلاقة والشركاء الدوليين.

الإجتماع الرابع لأسواق الأوراق المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 02 - 03 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

انعقد الإجتماع الرابع لأسواق الأوراق المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في يومي 2 و3 أكتوبر 2010 في إسطنبول، تركيا. استضافت بورصة إسطنبول للأوراق المالية الإجتماع، الذي فيه ممثلون من 13 بورصة للأوراق المالية ، 6 من مؤسسات الإيداع المركزي، مؤسسات المقاصة والتسجيل و10 من المنظمات والمؤسسات ذات الصلة، من بينها مركز أنقرة. السيد أتيلا كرامان مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

سمنار حول أسواق رأس المال الإسلامي
التاريخ : 01 أكتوبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم المجلس الإسلامي للخدمات المالية سمنارا حول "أسواق رأس المال الإسلامي" في الأول من أكتوبر 2010 في إسطنبول، تركيا. كان هذا السمنار، الذي استضافته بورصة إسطنبول للأوراق المالية، الأول من بين برامج المجلس الإسلامي للخدمات المالية الثلاثة لرفع الوعي في أكتوبر 2010. انعقد السمنار في إطار أعمال المنتدى الرابع لأسواق البلدان الإسلامية للأوراق المالية. الباحث أتيلا كرامان مثل المركز في هذا السمنار.

الإجتماع الثالث للجنة المشروع والإجتماع الرابع للجنة التسييرية لتنفيذ مخطط العمل الخماسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول القطن
التاريخ : 27 - 28 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : الدار البيضاء المغرب

انعقد الإجتماع الثالث للجنة المشروع والإجتماع الرابع للجنة التسييرية لتنفيذ مخطط العمل الخماسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول القطن في 27 – 28 سبتمبر 2010 في الدار البيضاء، المملكة المغربية. الدكتور عثمان محجوب الفيل، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ترأس الإجتماع الثالث للجنة المشروع في حين ترأس السيد إسماعيل قلندر، مدير عام بوزارة الصناعة والتجارة التركية، الإجتماع الرابع للجنة التسييرية.

الدكتور صافاش ألباي يخاطب إجتماع محافظي البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 27 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

خاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، محافظي البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 27 سبتمبر 2010 خلال الجلسة الإفتتاحية لإجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي-2010، الذي تم تنظيمه من جانب البنك المركزي للجمهورية التركية ومركز أنقرة في إسطنبول، تركيا.

ورشة عمل حول نظم الدفع وبناء القدرة
التاريخ : 26 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة ورشة عمل ليوم واحد بالتعاون مع البنك المركزي لجمهورية تركيا حول "نظم الدفع وبناء كفاءة البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في 26 سبتمبر 2010 في إسطنبول، الجمهورية التركية. تمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل في تبادل وجهات النظر والتجارب حول نظم الدفع في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وحول برامج بناء القدرة التي نظمتها البنوك المركزية، والكشف عن إمكانية تطوير التعاون بين هذه البنوك المركزية.

مركز أنقرة يستقبل وفدا من المؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية
التاريخ : 21 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

استقبل مركز أنقرة في مقره وفدا من المؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية في 21 سبتمبر 2010. تكون الوفد من السيدة نتاليا بيبيا، مديرة مشروع أولى، والسيد خالد طوقان، مدير مكتب المؤسسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالأردن.

ورشة العمل حول الزراعة والتنمية الريفية بموضوع تبادل أفضل التطبيقات وقصص النجاح في إطار تخفيف الفقر
التاريخ : 16 - 18 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

قام مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية بتنظيم ورشة العمل حول الزراعة والتنمية الريفية تحت موضوع "تبادل أفضل التطبيقات وقصص النجاح في إطار تخفيف الفقر" في الفترة 16-18 سبتمبر 2010 في أنطاليا، الجمهورية التركية. شارك في الورشة خبراء وممارسين من بلدان أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛ بنغلاديش، بوركينا فاسو، اندونيسيا، باكستان، ماليزيا، السنغال، السودان، طاجكستان، تونس، تركيا، أوغندا واليمن؛ ومن المنظمات الإقليمية والدولية؛ الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق شؤون اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، الهيئة العربية للإستثمار والإنماء الزراعي، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة – أكساد، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، منظمة الأغذية والزراعة العالمية، المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية. السيد اتيلا كرامان، باحث، مثل مركز أنقرة في هذه الورشة.

الدورة السادسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية
التاريخ : 01 - 03 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : فيينا

انعقدت الدورة السادسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية في مركز فيينا الدولي، النمسا، في الفترة 1 – 3 سبتمبر 2010. تم تنظيم الدورة بمشاركة كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. الدكتورة صديقه باشجي، مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات، مثلت مركز أنقرة في هذه الدورة.

الندوة الإدارية التاسعة لرؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية في منطقة آسيا والباسيفيكي والإحتفال بالذكرى الأربعين على تأسيس المعهد الإحصائي لآسيا والباسيفيكي
التاريخ : 31 اغسطس - 02 سبتمبر 2010 مكان الإنعقاد : طوكيو

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في الندوة الإدارية التاسعة لرؤساء مؤسسات الإحصاء الوطنية في منطقة آسيا والباسيفيكي الذي نظمه المعهد الإحصائي لآسيا والباسيفيكي وفي الإحتفال بالذكرى الأربعين على تأسيس المعهد في الفترة من 31 أغسطس – 2 سبتمبر 2010، في العاصمة اليابانية طوكيو.

دولة قــطر تتبرع بمليوني دولار لإنشاء المقر الجديد لمركز أنقرة
التاريخ : 26 اغسطس 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

تسلم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) التبرع المالي الذي تكرمت به دولة قطر كمساهمة منها في ميزانية إنشاء المقر الجديد له. وقام السيد محمد علي المالكي، القائم بالأعمال في سفارة دولة قطـر في أنقرة، بتسليم شيك بمبلغ مليوني دولار صادر من بنك قطر الوطني.

وفد من الرابطة العالمية لمنظمات البحوث الصناعية والتكنولوجية يزور مركز أنقرة
التاريخ : 04 اغسطس 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قام وفد من الرابطة العالمية لمنظمات البحوث الصناعية والتكنولوجية المكون من الدكتور روحاني هاشم، الأمين العام للمنظمة، والسيد ذو الكفل محمد ناني، مدير برنامج، بزيارة إلى مركز أنقرة.

إنعقاد الجمعية العمومية الأولى للمعهد الإسلامي للمواصفات والموازين
التاريخ : 02 - 03 اغسطس 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

انعقدت الجمعية العمومية الأولى للمعهد الإسلامي للمواصفات والموازين (SMIIC) في أنقرة، الجمهورية التركية، في 2 – 3 أغسطس 2010. وبوصفه الممثل التركي في الجمعية العمومية للمعهد الإسلامي للممواصفات والموازين، نظم المعهد التركي للمواصفات الإجتماع بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي. دخل قانون المعهد الإسلامي للمواصفات والموازين حيز التنفيذ بمصادقة عشرة بلدان أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي عليه.

إجتماع مجموعة الخبراء للإعداد لتقييم الكومسيك النصف مرحلي خول تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 - 30 يوليو 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

تمشيا مع القرار الصادر من الإجتماع السادس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة من لجنة الكومسيك تم عقد إجتماع للتقييم النصف مرحلي لبرنامج العمل العشري في مجال الإقتصاد في مقر مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول، الجمهورية التركية، في الفترة 28-30 يوليو 2010.

وفد من منظمة الأغذية والزراعة العالمية يزور مركز أنقرة
التاريخ : 13 يوليو 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قام وفد من منظمة الأغذية والزراعة العالمية مكون من السيد بارويز كوهافخان، مدير وحدة التربة والمياه، والسيد مصطفى سيناكور، منسق إقليم وسط آسيا الفرعي، بزيارة إلى مركز أنقرة في 13 يوليو 2010.

المؤتمر الدولي حول إستراتيجيات البحث العلمي في جامعات العالم الإسلامي: الواقع والآفاق
التاريخ : 06 - 08 يوليو 2010 مكان الإنعقاد : كوالا لمبور ماليزيا

‘نظم المعهد الدولي للوحدة الإسلامية، الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، إتحاد جامعات العالم الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "المؤتمر الدولي حول إستراتيجيات البحث العلمي في جامعات العالم الإسلامي: الواقع والآفاق" في كوالا لمبور، ماليزيا، في الفترة 6 – 8 يوليو 2010 بهدف إعداد الدراسات، والوثائق المرجعية وتقديم التوصيات التي نشكل الأساس لخطة عمل لوضع إستراتيجيات علمية وعملية تقود في نهاية المطاف إلى خطط مستقبلية لتطوير البحث العلمي في بلدان العالم الإسلامي.

الإجتماع العام المشترك بين منظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة
التاريخ : 29 يونيو - 01 يوليو 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

معالي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وسعادة لين باسكو، مساعد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، إفتتحا رسميا الإجتماع العام المشترك بين منظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة حول التعاون في يوم الثلاثاء، الموافق 29 يونيو 2010، في إسطنبول، تركيا. ومثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع، الذي استغرق ثلاثة أيام، كل من السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد مراد إلكن، باحث.

الإجتماع التحضيري للمؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول آسيا الوسطى
التاريخ : 28 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في الإجتماع التحضيري للمؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول أسيا الوسطى الذي نظمته الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مقر مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامي في إسطنبول في 28 يونيو 2010. هدف الإجتماع إلى إستكشاف سبل وطرق مجالات التعاون الممكن بين دول وسط آسيا الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وبقية العالم الإسلامي، وتحديد أدوار أجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الصدد. حضر الإجتماع كل من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق شؤون الكومسيك، البنك الإسلامي للتنمية، مركز أنقرة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة.

مركز أنقرة يشارك في برنامج الربط وتبادل المعرفة لكبار موظفي الغرف التجارية والصناعية بالبلدان الناطقة بالعربية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 22 - 25 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

Thشارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في "برنامج الربط وتبادل المعرفة لكبار موظفي الغرف التجارية والصناعية من البلدان الناطقة بالعربية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي". تم تنظيم الإجتماع شراكة بين البنك الإسلامي للتنمية وإتحاد الغرف التجارية والبورصة التركي، الذي استضافه في مقره في أنقرة في الفترة 22-25 يونيو 2010.

إجتماع أجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي لإعداد خارطة الطريق لتعزيز التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي'
التاريخ : 21 - 22 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : باكو أذربيجان

عقدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وهي عضو بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إجتماعا استغرق اليومين قبيل الإجتماع السنوي الخامس والثلاثين لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك بهدف إعداد وإثراء خريطة الطريق لتعزيز التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي. انعقد الإجتماع في باكو، عاصمة جمهورية أزربيجان، في يومي 21 و22 يونيو 2010.

نائب وكيل وزارة العمل والضمان الاجتماعي بجمهورية تركيا يزور مركز أنقرة
التاريخ : 11 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

قام وفد برئاسة السيد صديق طوبال أوغلو، نائب وكيل وزارة العمل والضمان الاجتماعي بالجمهورية التركية، بزيارة إلى مركز أنقرة في 11 يونيو 2010. ضم وفد وزارة العمل والضمان الاجتماعي الزائر كل من السيد إسماعيل قريم، المدير العام بالإنابة للمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية، السيد جوشكون دميرجي، مدير مركز الصحة والسلامة المهنية وعدد من كبار الخبراء بالوزارة.

منظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يوقعان على مشروع حول إستغلال مصادر المياه والطاقة للإنتاج الزراعي وتحسين سبل العيش في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
التاريخ : 09 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : جدة السعودية
وقع كل من معالي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والسيد جاك ديووف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة لمنظمة الأمم المتحدة، مشروع "دعم الإستشارة والإجراءات السياسية لتعزيز الإستغلال المستدام لمصادر المياه والطاقة في الإنتاج الزراعي وتحسين سبل العيش في منطقة الشرق الأوسط في ظل تغير المناخ" في التاسع من يونيو 2010. سيتغرق المشروع عام واحد وسيتم تنفيذه في ظل أزمة مالية عالمية وسيكون أيضا فرصة للوقوف على مشاريع إدارة المياه في إطار "البرنامج الخاص للأمن الغذائي" الجاري تنفيذه. تم تكليف مركز أنقرة للقيام بدور الوكالة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الإسلامي للمشروع وعضو في الفريق المعني بالمشروع.
تعزيز التعليم المهني والتدريب من خلال الدورات المهنية المحلية: خبرات مركز بلدية اسطنبول في الدورات الفنية والتدريب المهني
التاريخ : 08 - 10 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

لقد بدأ مركز أنقرة بنجاح وبالتعاون مع مركز بلدية اسطنبول لدورات الفن والتدريب المهني المشروع الإرشادي الثاني في مرحلة التطبيق الإرشادية في منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب بعنوان "تعزيز التعليم المهني والتدريب من خلال الدورات المهنية المحلية: خبرات بلدية اسطنبول". وقد بدأ المشروع الإرشادي في المنظمة للتعليم المهني والتدريب بالاحتفال الافتتاحي للمعرض العام الثالث عشر لبلدية اسطنبول والذي حدث في مركز فشين للمؤتمرات والثقافة والمعارض الدولية، في اسطنبول، الجمهورية التركية خلال الفترة من 9-10 يونيو 2010، بمشاركة ممثلين عن (9) بلديات من الدول الأعضاء بالمنظمة، وهي أذربيجان، إندونيسيا، إيران، الكويت، ليبيا، المغرب، باكستان، سوريا.

السيدة أمينة أردوغان تفتتح المشروع النموذجي لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 08 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

إفتتحت السيدة أمينة أردوغان، حرم دولة رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء حكومة الجمهورية التركية، المشروع النموذجي بمسمى "تعزيز التعليم المهني والتدريب عبر الدورات المحلية: تجربة مركز الفنون ودورات التدريب الفني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى" في 8 يونيو 2010 في مركز فسخانة الثقافي الدولي للمعارض والمؤتمرات في إسطنبول، الجمهورية التركية. تم تنظيم المشروع شراكة بين مركز أنقرة ومركز الفنون ودورات التعليم المهني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى ومشاركة ممثلي البلديات من تسعة بلدان أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – أزربيجان، اندونيسيا، إيران، الكويت، ليبيا، المغرب، باكستان، سوريا واليمن.

مجلس حقوق الإنسان يدين الهجوم الإسرائيلي على أسطول سفن المساعدان الإنسانية إلى غزة ويجيز القرار المقترح من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي الذي ينادي بإرسال بعثة دولية لتقصي الحقائق
التاريخ : 06 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

بناء على طلب مجموعة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بجنيف، عقد مجلس حقوق الإنسان جلسة خاصة حول المأساة الإنسانية التي تسبب فيها الهجوم الإسرائيلي على الأسطول المدني الدولي الذي كان يحمل مساعدات إنسانية إلى غزة. وعقب يومين من المداولات أجاز المجلس القرار (A/HRC/14/L.1) المقترح من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي عقب عملية التصويت التي طالبت بها الولايات المتحدة الأمريكية.

الإجتماع الإستشاري الثاني لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي حول تحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 31 مايو - 01 يونيو 2010 مكان الإنعقاد : الدار البيضاء المغرب

في إطار تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (والذي يهدف، إلى جانب أهداف أخرى، إلى رفع حصة التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في التجارة الدولية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى 20٪ بحلول عام 2015)، وتحديدا في مضمون تنفيذ "خارطة الطريق لتحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي"، التي اعتمدها إجتماع الخبراء المنعقد حول "تحسين التجارة البينية" في أنقرة في يوليو 2008 والتزاما بنتائج الإجتماع الإستشاري الأول لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي العاملة في المجال الإقتصادي، نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الإجتماع الإستشاري الثاني لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي لتقييم التقدم الطارئ على عملية تطبيق "برنامج خارطة الطريق التنفيذي لتحقيق أهداف التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي".

دورة تدريبية حول 'الحسابات القومية: جداول العرض والاستخدام وجداول المدخلات والمخرجات'
التاريخ : 25 - 27 مايو 2010 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول 'الحسابات القومية: جداول العرض والاستخدام وجداول المدخلات والمخرجات' في مقر الوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاءات لجمهورية مصر العربية في الفترة 25-27 مايو 2010. قدم الدورة السيد محمد كولا، الخبير بمعهد الإحصاء التركي، وشارك فيها 26 من موظفي الوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاءات ووزارة التخطيط بجمهورية مصر.

مركز أنقرة يستقبل وفد خبراء الصحة والسلامة المهنية
التاريخ : 25 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

استقبل مركز أنقرة وفدا مكونا من خبراء الصحة والسلامة المهنية من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 25 مايو 2010 في إطار المشروع النموذجي لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بمسمى "زيارة دراسية حول الصحة والسلامة المهنية"، الذي نظمه كل من مركز أنقرة والمركز التركي للصحة والسلامة المهنية في أنقرة، الجمهورية التركية. تشكل الوفد من خبراء الصحة ولسلامة المهنية من كل من منظمة العمل العربية، أزربيجان، الأردن، ماليزيا، المملكة العربية السعودية، سوريا، ليبيا وباكستان.

مركز أنقرة يبادر بالمشروع النموذجي الأول في مرحلة التطبيق النموذجي ببرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 24 - 28 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

بادر مركز أنقرة، بالتعاون مع المركز التركي للصحة والسلامة المهنية، بالمشروع النموذجي الأول في إطار مرحلة التطبيق النموذجي ببرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال الصحة والسلامة المهنية. تم القيام بالمشروع النموذجي المسمى "زيارة دراسية حول الصحة والسلامة المهنية" في مقر إدارة مركز الصحة والسلامة المهنية في الفترة 24-28 مايو 2010، في أنقرة، الجمهورية التركية، بمشاركة خبراء ومدراء الصحة والسلامة المهنية من 7 بلدان أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – أزربيجان، الأردن، ليبيا، ماليزيا، باكستان، المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية. وكما شاركت منظمة العمل العربية أيضا في هذا المشروع النموذجي.

الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء القطري يستقبل وفد مركز أنقرة
التاريخ : 19 - 20 مايو 2010 مكان الإنعقاد : الدوحــة قطر

Aإستقبل الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، رئيس جهاز الإحصاء بدولة قطر، وعدد من كبار الموظفين بالجهاز الوفد الزائر من مركز أنقرة في مقر جهاز الإحصاء بالعاصمة الدوحة في 19 مايو 2010. وتكون وفد مركز أنقرة الزائر من كل من المهندس حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

وفد من مركز أنقرة يزور جامعة قــطر
التاريخ : 19 مايو 2010 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

سجل وفد من مركز أنقرة مكون من كل من المهندس حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والنشر، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، إلى مكتب التعليم المستمر التابع لجامعة قطر في الدوحة في 20 مايو 2010. رافق السيد خالد محمد الخليفي، رئيس الموارد البشرية بجهاز الإحصاء القطري، وفد مركز أنقرة خلال هذه الزيارة التي استقبله فيها الدكتور تاج السر إبراهيم كردمان، مدير مكتب التعليم المستمر بجامعة قطر.

الندوة الدولية حول تأثير تقنيات الإتصال والمعلومات على تطوير الخدمات البلدية: نحو الحكومة الإلكترونية
التاريخ : 18 - 20 مايو 2010 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

نظمت كل من منظمة العواصم والمدن الإسلامية وبلدية الدوحة الندوة الدولية بمسمى "تأثير تقنيات الإتصال والمعلومات على تطوير الخدمات البلدية: نحو الحكومة الإلكترونية" في الدوحة، دولة قـطر، في الفترة 18-20 مايو 2010. وكما نظم معرض موازي حول "تقنيات الاتصالات والمعلومات ومنجزات بلديات العواصم والمدن الإسلامية". مثل كل من المهندس حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والنشر، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، مركز أنقرة في هذه الندوة.

الدورة السابعة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية
التاريخ : 18 - 20 مايو 2010 مكان الإنعقاد : دوشنبه طاجقستان

انعقدت الدورة السابعة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية (رؤية مشتركة لمزيد من الأمن والإزدهار للعالم الإسلامي) في دوشنبه، جمهورية طاجكستان، خلال الفترة 4-6 جمادي الثاني 1431 للهجرة، الموافق 18-20 مايو 2010م. العديد من المواضيع التي تهم البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تمت مناقشتها خلال الإجتماع مع إجازة عدد من القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والشرق الأوسط؛ وقضايا أخرى، مثل الشؤون السياسية، وبرنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي، القانون، والمسائل العضوية والعامة، والشؤون القانونية، وأحوال الأقليات والمجتمعات المسلمة في البلدان غير الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛ والشؤون الإعلامية؛ والشؤون الإدارية والمالية والإنسانية.

الإجتماع الثاني للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 11 - 12 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

قام مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بتنظيم الإجتماع الثاني للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة أنطاليا، الجمهورية التركية، في 11-12 مايو 2010 على هامش الإجتماع السادس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. عقد هذا الإجتماع، الذي ترأسه السيد محمد فاتح سرنلي، رئيس دائرة التدريب والتعاون الفني، لمراجعة وتقييم مسيرة تنفيذ برنامج التعليم المهني والتدريب منذ إنفضاض الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف. شاركت في الإجتماع وفود من نقاط الإتصال المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من كل من أزربيجان، البحرين، اندونيسيا، إيران، المغرب، دولة قطر، السنغال، تركيا والجمهورية اليمنية. وكما شارك في الإجتماع ممثلون من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة، وهي: اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، البنك الإسلامي للتنمية، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة).

الإجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن لجنة الكومسيك
التاريخ : 10 - 12 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

إنعقد الإجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك في الفترة 10-12 مايو 2010 في أنطاليا، الجمهورية التركية، بمشاركة 11 بلد عضو في اللجنة من البلدان منظمة المؤتمر الإسلامي (المملكة العربية السعودية، تركيا، فلسطين، السنغال، دولة الكويت، إيران، الكاميرون، باكستان، دولة قطر، اندونيسيا وسيراليون). وشاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية، وهي تحديدا مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، والمنظمة العالمية الإسلامية لتمويل التجارة والإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر أيضا في الإجتماع. وكما حضر الإجتماع ممثلو منظمة التعاون الإقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو). تم تمثيل مركز أنقرة في هذا الإجتماع بمشاركة مديره العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد نادر عبد الحميد، باحث، والسيد مراد إلكن، باحث.

الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 03 - 04 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أبوظـبي الإمارات

انعقد الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في يومي 3 و4 مايو 2010 في أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة. نظم الإجتماع كل من مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) وصندوق أبو ظبي للتنمية والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي شراكة بينهم. حضر الإجتماع 22 ممثل لتسع مؤسسات من بين مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وكانت تحديدا: جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، اندونيسيا، جمهورية إيران الإسلامية، دولة الكويت، دولة قطر، المملكة العربية السعودية، الجمهورية التركية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وكما حضر الإجتماع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، البنك الإسلامي للتنمية، صندوق النقد العربي ومركز أنقرة.

الإجتماع الفني للخبراء المعنيين بتصنيف الجامعات في العالم الإسلامي
التاريخ : 24 - 25 ابريل 2010 مكان الإنعقاد : الرياض السعودية
إستضافت وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية الإجتماع الفني للخبراء المعنيين بتصنيف الجامعات في العالم الإسلامي في 24-25 إبريل 2010 في العاصمة السعودية الرياض.
إستقبل معالي الدكتور خالد بن محمد القصيبي وزير الإقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية المدير العام لمركز أنقرة في مكتبه بالرياض
التاريخ : 31 مارس 2010 مكان الإنعقاد : الرياض السعودية

إستقبل معالي الدكتور خالد بن محمد القصيبي، وزير الإقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية، سعادة الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه بالرياض في يوم الأربعاء الموافق 31 مارس 2010. وخلال اللقاء شرح الدكتور صافاش ألباي النشاطات والمبادرات الأخيرة لمركز أنقرة في مجالات اختصاصه الثلاثة المتمثلة في البحوث الإجتماعية – الإقتصادية والإحصاء والتدريب إلى معالي الوزير.

الدورة الثالثة والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية
التاريخ : 29 - 31 مارس 2010 مكان الإنعقاد : جدة السعودية

انعقد الإجتماع الثالث والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية في مقر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، المملكة العربية، في 29-31 مارس 2010 بعرض التحضير للدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية، الذي سينعقد في دوشنبه، عاصمة جمهورية طاجكستان، في مايو 2010. مثل المركز في هذا الإجتماع كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

زيارة وفد مؤسسة الإحصاء الوطنية الاندونيسية إلى مركز أنقرة
التاريخ : 26 مارس 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سجل وفد مؤسسة الإحصاء الوطنية الاندونيسية المشارك في إجتماع مؤسسات الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والذي انعقد في 22-23 مارس 2010 في إسطنبول، زيارة إلى مقر مركز أنقرة في 26 مارس 2010. ترأس السيد روسمان هرياوا، كبير الإحصائيين، وفد مؤسسة الإحصاء الإندونيسية الزائر.

الإجتماع الثاني للجنة التنسيقية حول تطبيق الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 24 - 25 مارس 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

انعقد الإجتماع الثاني للجنة التنسيقية حول تطبيق الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في أنطاليا، الجمهورية التركية، في 24-25 مارس 2010. حضر الإجتماع ممثلو البلدان التالية الأعضاء في اللجنة: أزربيجان، الكاميرون، مصر، إيران، ماليزيا، السنغال، سوريا وتركيا. حضر الإجتماع ممثلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي والأجهزة التالية التابعة للمنظمة: مركز أنقرة، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة ومكتب تنسيق شؤون الكومسيك. السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

إجتماع مؤسسات الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 22 - 23 مارس 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

برزت خلال العقد الأخير وتعاظمت الكثير من المبادرات القومية والإقليمية والدولية؛ وكل واحدة منها تحمل جملة من الأهداف التي يتعين توجيهها من أجل التقدم وتحسين الأداء. وعلاوة على تلك المبادرات، تواجه بلداننا الأعضاء تحديات أوجدتها القضايا التنموية الجديدة، المتمثلة في الأزمة المالية والإقتصادية، وتغير المناخ، والأمن الغذائي، وخلافها من القضايا التي تؤثر علينا جميعا. فمن الضروري الحصول على البيانات الدقيقة والمتناسقة والموثوقة في الوقت الصحيح للقيام بالدراسات وتحديد البلدان الأكثر تأثرا بهذه القضايا والمبادرات، وذلك بغرض تمكين مؤسسات التنمية من الإستجابة لحاجات هذه البلدان المتأثرة. ومن أجل هذه الغاية، والقناعة بأنَّ مؤسسات الإحصاء القومية بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – والتي تقف عند مستويات مختلفة من التطور وتواجه العقبات المختلفة والمشاكل – تشكل المصدر الرئيسي للبيانات، فإنه من الضروري تعزيز التعاون فيما بين هذه المؤسسات.

المدير العام لمركز أنقرة يستقبل ممثل المفوضية السامية للاجئين في أنقرة
التاريخ : 09 مارس 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

إستقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، السيد مايكل جود، ممثل المفوضية السامية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مكتب أنقرة؛ والسيد كريم عطاسي، نائب الممثل، في مكتبه بمقر المركز في 9 مارس 2010. وخلال اللقاء عبر الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، عن شكره وترحيبه لضيفيه مشيرا للدور الذي يقوم به مكتب المفوضية في تقديم المساعدات للملايين لذوي الظروف الحرجة في العالم.

إجتماع مجموعة الخبراء البين حكومية حول قوانين مشروع تقاعد ما بعد الخدمة الخاص بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 06 - 07 مارس 2010 مكان الإنعقاد : جدة السعودية
شارك مركز أنقرة في "إجتماع مجموعة الخبراء بين الحكومية المعنية بالتقييم النهائي للقوانين المقترحة للمشروع المشترك لتقاعد موظفي منظمة المؤتمر الإسلامي" الذي انعقد في 6-7 مارس 2010 في مقر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة.
مركز أنقرة يرسل خبيرا في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة العربية السعودية
التاريخ : 04 - 16 مارس 2010 مكان الإنعقاد : الرياض السعودية

بناء على طلب سعادة مهنا بن عبد الكريم المهنا، المدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة العربية السعودية، قام مركز أنقرة بإرسال المهندس حاكان حسين اريتلي، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات وخبير مشاريع تكنولوجيا المعلومات، لتأدية مهام خاصة في الفترة 4-16 مارس 2010.

دورة تدريبية تحت عنوان النوعية الإحصائية والمناهج الجديدة لجمع البيانات
التاريخ : 01 - 03 مارس 2010 مكان الإنعقاد : دوشنبه طاجقستان

نظم مركز أنقرة دورة تدريبية تحت عنوان "النوعية الإحصائية وتطبيقات المناهج الجديدة لجمع البيانات" في مقر اللجنة القومية للإحصاء بجمهورية طاجكستان في الفترة 1-3 مارس 2010. قدم السيد إنان إنانلي، الخبير بالمهد التركي للإحصاء، الدورة التدريبية التي حضرها 20 من أفراد اللجنة القومية للإحصاء بجمهورية طاجكستان.

المدير العام لمركز أنقرة يزور برنامج الأمم المتحدة للتنمية في مقره في نيويورك
التاريخ : 25 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

سجل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، زيارة إلى مقر برنامج الأمم المتحدة للتنمية، حيث التقى بالآنسة أمة العليم السوسوة، الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة، والمديرة المساعدة، ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في 25 فبراير 2010. هذا وقد رحبت أمة العليم بالدكتور صافاش ألباي وشكرته على زيارته الكريمة للبرنامج.

الإجتماع الثاني مع وفود مؤسسات الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على هامش الدورة الحادية والأربعين للجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة
التاريخ : 25 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : نيويورك

انعقد الإجتماع الثاني مع وفود مؤسسات الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومركز أنقرة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 25 فبراير 2010، من الساعة الثالثة وحتى الخامسة بعد الظهر، على هامش إجتماعات الدورة الحادية والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة.

الدورة الحادية والأربعين للجنة الإحصاء بالأمم المتحدة
التاريخ : 23 - 26 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : نيويورك

 انعقدت الدورة الحادية والأربعون للجنة الإحصاء بالأمم المتحدة في 23-26 نوفمبر 2010 في نيويورك. هذا، وقد شارك ممثلو مؤسسات الإحصاء القومية للبلدان الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، وشاركت البلدان والمنظمات الدولية بصفة مراقب في هذه الدورة.

للمزيد:

http://unstats.un.org/unsd/statcom

الدورة الخامسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية
التاريخ : 22 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : نيويورك

عقدت لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية دورتها الخامسة عشر في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، في 22 فبراير 2010 على هامش الدورة الحادية والأربعين للجنة الأمم المتحدة للإحصاء. ترأس أعمال الدورة الخامسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية الرئيسين المشتركين للجنة – السيد بيتر ايفرارس، مدير التعاون الخارجي، الإتصالات والمؤشرات الرئيسية لمكتب الإحصاء الأوربي والسيد هنري لورنسين، رئيس فرع إحصاءات التنمية والمعلومات التابع لقسم العولمة وإستراتيجيات التنمية بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. شارك ممثلو المؤسسات الأعضاء في لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية في الدورة. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيدة زهره زمرد سلجوق، باحثة، مثلا مركز أنقرة في هذه الدورة.

المدير العام يستقبل وفدا من إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (الموسياد)
التاريخ : 16 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

استقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه بمقر المركز وفدا من إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موسياد) في يوم الثلاثاء، الموافق 16 فبراير 2010. ضم وفد الموسياد كل من السيد عمر جهاد، رئيس الإتحاد؛ والسيد محمد نوري قوان اوغلو، نائب الرئيس؛ والسيد نايل اولباك، نائب الرئيس؛ والسيد درسون طوبجو، عضو مجلس الإتحاد؛ والسيد مراد كالسن، عضو مجلس الإتحاد والسيد أيوب فورال آيدبن، الأمين العام للإتحاد.

مركز أنقرة يشارك في "إجتماع نقاط الإتصال المركزية لمنظمة التعاون الإقتصادي
التاريخ : 15 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

مركز أنقرة يشارك في "إجتماع نقاط الإتصال المركزية لمنظمة التعاون الإقتصادي حول التعاون المشاريعي – البحثي في مجال البحوث الإقتصادية والإحصاء" الذي انعقد في 15 فبراير 2010 في أنطاليا، تركيا. خلال الإجتماع قدم ممثلو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإقتصادي كلمات حول التعاون في مجال الإحصاء والبحوث الإقتصادية.

سمنار حول
التاريخ : 04 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) سمنارا حول "إشارات الإنذار المبكر للأزمات النقدية: الحالة التركية" بمقره في أنقرة في 4 فبراير 2010. سيقدم السمنار الدكتور علي آري.

مركز أنقرة يستقبل وفدا من وزارة العمل والضمان الإجتماعي للجمهورية التركية
التاريخ : 02 فبراير 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

إستقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في 2 نوفمبر 2010 في مكتبه بمقر المركز وفدا من الإدارة العامة للصحة والسلامة المهنية بوزارة العمل بجمهورية تركيا. وتكون وفد الإدارة العامة للصحة والسلامة المهنية من السيد قاسم اوزان، المدير العام للإدارة العامة للصحة والسلامة المهنية، والسيد إسماعيل غريم، نائب المدير العام والسيد جوشكن دميرجي، مدير مركز الأبحاث والتدريب للصحة والسلامة المهنية، وخبيرين آخرين من ذات المركز.

المدير العام لمركز أنقرة يستقبل وفدا من مركز الإبداع و التعاون التكنولوجي (CITC) بجمهورية إيران الإسلامية
التاريخ : 28 يناير 2010 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

استقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، وفدا من مركز الإبداع و التعاون التكنولوجي (CITC) بجمهورية إيران الإسلامية في مكتبه بمقر المركز في 28 يناير 2010. وشمل الوفد الإيراني سعادة السيد حامد رضا آمريني، رئيس مركز الإبداع و التعاون التكنولوجي الإيراني واثنين من مستشاريه وممثل من سفارة جمهورية إيران الإسلامية في أنقرة ، تركيا..

مركز أنقرة ومركز الفن والتدريب المهني ببلدية إسطنبول يتشاوران حول التعاون في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب
التاريخ : 27 يناير 2010 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

قام وفد مركز أنقرة المكون من السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيدة سمية اردوغان، الباحثة بدائرة التدريب والتعاون الفني، بزيارة إلى مركز الفن والتدريب المهني التابع لبلدية إسطنبول في 27 يناير 2010. رحب كل من السيد محمد دوغان، مدير مركز الفن والتدريب المهني، والسيد قوين تشالشكان، المنسق العام للمركز وعدد من كبار الموظفين بوفد مركز أنقرة في مقر المركز بإسطنبول.

المدير العام يزور مركز المعلومات ودعم القرار التابع لمجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنتدى البحوث الإقتصادية بالقاهرة
التاريخ : 26 - 27 يناير 2010 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

قام كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث بالمركز، بزيارة إلى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية في 27 يناير 2010 إستجابة للدعوة المقدمة من البروفسور ماجد عثمان، رئيس المركز للوقوف على نشاطات المركز وبرامجه، والتفاكر حول إمكانية التعاون بين المركزين.