SESRIC




اجتماعات مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

تتمثل واحدة من بين المهام الأساسية التي يقوم بها مركز أنقرة في جمع، ومقارنة، ومعالجة ودراسة وتوزيع البيانات الإحصائية والمعلومات الاجتماعية - الاقتصادية حول البلدان الأعضاء واستفادتها منها. وللقيام بهذه المهمة على الوجه الأمثل، يتعين على مركز أنقرة أن يكون له علاقات وثيقة مع مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ونظم مركز أنقرة العديد من الاجتماعات، التي جمعت بين وفود مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة، والعديد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية لرفع مستوى التعاون.

الاجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام: 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


إعلان الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية عن المسابقة الخاصة بجائزة الإحصائيين الشباب لسنة 2016
التاريخ : 15 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

قامت الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) - وهي جمعية تابعة للمعهد الدولي للإحصاء (ISI) - بالإعلان عن مسابقتها السنوية التالية لأفضل مقالة في مجال الإحصاءات الرسمية المكتوبة من طرف إحصائي شاب وذلك لتشجيع المزيد من الإحصائيين الشباب للاهتمام بشكل فعال بالإحصاءات الرسمية. وبالإضافة إلى الجوائز النقدية، سيحصل الفائز بالمركز الأول بتمويل السفر لتقديم المقالة في واحدة من دورات مؤتمر IAOS المقبل الذي سيعقد في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة ما بين 6-8 ديسمبر 2016.

الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المشترك بين الوكالات بشأن مؤشرات هدف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs)
التاريخ : 26 - 28 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : بانكوك

نظمت شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المشترك بين الوكالات بشأن مؤشرات هدف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs) في الفترة ما بين 26-28 أكتوبر 2015 في بانكوك، تايلاند. وقد استضيف الاجتماع من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (UNESCAP). ومثل مركز أنقرة في شخص الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في إدارة الإحصاء والمعلومات.

اللقاء الثاني للجنة الفنية الخاصة بمبادرة الإحصاءات العربية
التاريخ : 21 - 22 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

لقد تم تنظيم الاجتماع الثاني للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" من طرف صندوق النقد العربي (AMF) يومي 21-22 أكتوبر 2015 في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة بمشاركة ممثلي المكاتب الإحصائية الوطنية (NSOs) والبنوك المركزية (CBs) ووزارات المالية (MoFs) من الدول العربية والمنظمات الدولية بما في ذلك صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCC- Stat) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغربي آسيا (UNESCWA). وقد مثل مركز أنقرة في اللقاء من طرف الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول بإدارة الإحصاء والمعلومات.

خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا منتدى اليوم العالمي للإحصاء في قطر
التاريخ : 20 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، منتدى اليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر 2015 في الدوحة، قطر. ولقد تم تنظيم المنتدى من طرف وزارة التخطيط التنموي والإحصاء (MDPS)، وحظي بشرف حضور كل من سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وسعادة الدكتور صالح محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر.

شارك مركز أنقرة في لقاء معلومات حول استعراض الأقران
التاريخ : 13 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في لقاء معلومات حول استعراض الأقران (PR) الذي نظمه معهد الإحصاء التركي (TurkStat) في مقره في أنقرة، تركيا في 13 أكتوبر 2015. وقد مثل المركز من طرف السيدة زهره زمرد سلجوق، مديرة إدارة الإحصاء والمعلومات و الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في إدارة الإحصاءات والمعلومات.

الاجتماع الأول للفريق المشترك بين الوكالات والخبراء بشأن مؤشرات هدف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs)
التاريخ : 01 - 02 يونيو 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

انعقد الاجتماع الأول للفريق المشترك بين الوكالات والخبراء بشأن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة IAEG-SDGs في 1-2 يونيو 2015 في نيويورك بحضور عدد كبير من ممثلي المكاتب الوطنية للإحصاء (NSOs) والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني. وقد مثل الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في قسم الإحصاء والمعلومات، مركز أنقرة في الحدث.

الاجتماع الرابع لمنتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط
التاريخ : 19 مايو 2015 مكان الإنعقاد : مدينة لوكسمبورغ

عقد الاجتماع الرابع لمنتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط الذي نظم من قبل المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (Eurostat) يومي 19 و20 مايو 2015 في لوكسمبورغ بمشاركة اثنين وثلاثين ممثلا من مكاتب الإحصاءات الوطنية (NSOs) من منطقة البحر الأبيض المتوسط بما فيها مصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس كدول أعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ومكاتب الإحصاءات الوطنية في الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول الجنوب - سياسة الجوار الأوروبية (ENP) والمنظمات الدولية بما في ذلك الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ومركز أنقرة. وقد مثل المركز في الحدث الدكتور أتيلا كارامان، باحث أول في قسم الإحصاء والمعلومات.

الاجتماع التنسيقي للمنظمات النشيطة في العمل الإحصائي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي
التاريخ : 21 ابريل 2015 مكان الإنعقاد : مسقط عمان

نظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat) الاجتماع التنسيقي بتاريخ 21 أبريل 2015 في مسقط، سلطنة عمان، من أجل تحسين التواصل والتعاون بين المنظمات الإحصائية الإقليمية والدولية العاملة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. والهدف من الاجتماع هو تبادل المعلومات حول الأنشطة المرتقبة ومنع الازدواجية في الجهود المتعلقة بالإحصاءات وبناء القدرات الإحصائية وتبادل الخبرات للمضي قدما نحو تطوير العمل الإحصائي في دول مجلس التعاون الخليجي. وتضمنت الموضوعات التي تمت مناقشتها في الاجتماع استعراض شامل للتقدم والتطور الإحصائي الإقليمي واستراتيجية وخطة عمل المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمداولات حول فرص التعاون الممكنة نحو إنشاء جدول أعمال موحد ومنسق لتطوير القدرات الإحصائية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الاحصاءات
التاريخ : 25 - 27 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بانكوك، تايلاند

عقدت الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الإحصاءات من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (ESCAP) في مركز المؤتمرات للأمم المتحدة (UNCC) في بانكوك، تايلاند في الفترة ما بين 25-27 مارس 2015. وحضر دورة اللجنة وفود من الدول الأعضاء المنتسبين لليونسكاب وممثلين عن 18 منظمة دولية. وتمثل 10 من أصل 33 بلدا عضوا باليونسكاب الذين حضروا الاجتماع أيضا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي أفغانستان وأذربيجان وبنغلاديش وإندونيسيا وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان وماليزيا وجزر المالديف وباكستان. وقد مثل مركز أنقرة من قبل الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام، والسيد عبد الحميد اوزتورك، باحث.

لقاء مع مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 05 مارس 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك -الولايات المتحدة الأمريكية

نظم مركز أنقرة، بصفته أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، الاجتماع السنوي مع مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء في المنظمة في 5 مارس 2015 ما بين الساعة 14:30 و 17:00 في غرفة الاجتماعات رقم "س" من مبنى مؤتمر الأمم المتحدة باعتباره لقاء حدث جانبي للدورة السادس والأربعون للجنة الإحصائية للأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حضر الاجتماع مندوبون من مكاتب الاحصاءات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الدورة السادسة والأربعون للجنة الأمم المتحدة الإحصائية
التاريخ : 03 - 06 مارس 2015 مكان الإنعقاد : نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية

عقدت الدورة السادسة والأربعون للجنة الأمم المتحدة الإحصائية (UNSC) في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 3 و6 مارس 2015. وحضر الدورة، التي تصادف الذكرى السنوية الثامنة والستين للجنة، ممثلون عن الوكالات الوطنية والدولية. وقد مثل مركز أنقرة في هذه الفعالية الأستاذ سافاس ألباي، المدير العام لمركز أنقرة،  والدكتور أتيلا كارامان، باحث أول بالمركز.